whatsapp
message
فقر الدم

أعراض فقر الدم وعلاجه ومتى يكون فقر الدم خطير

 

يعتبر فقر الدم أكثر أمراض الدم انتشارا في العالم ، إذ تشير الاحصائيات ، طبقا للموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية ، إلى أنه على الصعيد العالمي ، يؤثر فقر الدم على 1.62 مليار شخص وهو ما يعادل 24.8٪ من السكان . كما تجدر الاشارة إلى أن أعلى معدل انتشار هو في الأطفال في سن ما قبل المدرسة حيث تصل النسبة الى 47.4٪. لذلك ، سوف نستعرض في هذا المقال العديد من المعلومات حول أعراض فقر الدم ، و انواعه ، وكيف يمكن تشخيصه و علاجه وتفادي الإصابة به.

 

تقدم عيادات أندلسية أفضل طاقم طبي لعلاج أعراض فقر الدم في السعودية

 

ما هو فقر الدم ؟

يصنع جسم الإنسان في نخاع العظم ثلاثة أنواع من خلايا الدم ، وهي:

1.      خلايا الدم البيضاء ، وهي الخلايا المسئولة عن مكافحة العدوى داخل الجسم.

2.      خلايا الدم الحمراء ، وهي الخلايا المسئولة عن نقل الاكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا و أنسجة للجسم و نقل ثانى اكسيد الكربون من الخلايا للرئتين. تحتوي خلايا الدم الحمراء على بروتين غني بالحديد يسمى هيموجلوبين هو الذي يمنح الدم لونه الاحمر المميز و هو العنصر المسئول عن نقل الاكسجين إلى بافى خلايا الجسم.

3.      الصفائح الدموية ، وهي الخلايا التي تساعد على تجلط الدم.

فقر الدم هو حالة مرضية تحدث نتيجة نقص عدد كريات الدم الحمراء ، مما يؤدي إلى نقص الاكسجين الذى يصل إلى خلايا أنسجة الجسم المختلفة . الأمر الذى يسبب الشعور بالتعب و الارهاق بدون مبرر واضح ، ويسبب العديد من المضاعفات والأعراض الأخرى التي سنتناولها لاحقا.

 

تعرف أيضا على أعراض الأنيميا

 

أكثر فئات معرضة للإصابة بفقر الدم:

من الممكن أن يصاب أي شخص بفقر الدم ، و لكن هناك بعض الفئات المعرضة أكثر من غيرها بالإصابة ، مثل:

        السيدات : تشير إحدى الاحصائيات التي تم عملها بواسطة منظمة الصحة العالمية في عام 2019 ، إلى أن نسبة انتشار فقر الدم بين النساء في عمر الإنجاب (المرحلة العمرية ما بين 15-49 عاما) تبلغ حوالى 29.9٪ ،أي ما يعادل أكثر من نصف مليار امرأة تتراوح أعمارهن بين 15 و 49 عامًا. حيث أنه من الممكن أن يؤدي فقدان الدم خلال فترات الدورة الشهرية والولادة إلى الإصابة بفقر الدم.

        الأطفال بين عمر سنة إلى سنتين: يحدث فقر الدم في هذا العمر نتيجة لاحتياج الجسم إلى كميات أكبر من الحديد للنمو.

        الاطفال بعد سن الفطام: يمكن أن يحدث فقر الدم عندما يتغير النظام الغذائي للطفل من الاعتماد على حليب الأم أو الحليب الصناعى إلى استخدام الاطعمة الصلبة ، حيث يصعب على الجسم امتصاص الحديد من الأطعمة الصلبة.

        كبار السن (أكثر من 65 عاما): يصاب كبار السن بفقر الدم أحيانا نتيجة لافتقار نظامهم الغذائي الكميات المناسبة من الحديد التي يحتاجها الجسم في هذه المرحلة.

        الأشخاص الذين يستخدمون بعض الأدوية بصورة منظمة: من الممكن أن تتسبب بعض الأدوية بالاصابة بفقر الدم ، قد يشمل ذلك بعض مميعات الدم التى يتم تناولها بصورة منتظمة مثل الأسبرين ، و الكلوبيدوجريل ، و الريفاروكسابان ، و الابيكسابان.

 

تعرف أيضا على نظام غذائي لتقوية المناعة

 

أعراض فقر الدم:

كثيرا ما تكون أعراض الإصابة بفقر الدم طفيفة لدرجة يصعب عليك ملاحظتها في حالة إصابتك به ، حيث يكتشف الكثير من الناس أنهم مصابون بفقر الدم عند الذهاب للقيام بعمل فحوصات الدم العادية للاطمئنان على صحتهم ، أو كجزء من أدوات التشخيص المستخدمة لامراض اخرى. فى مرحلة معينة ، قد يسبب انخفاض عدد كريات الدم الحمراء عدة أعراض ، والتي من الممكن أن تشمل ما يلى:

        الشعور بالدوخة أو الدوار.

        الشعور بأنك على وشك الإغماء.

        زيادة سرعة ضربات القلب بشكل ملحوظ.

        الشعور بالصداع.

        برودة الأطراف (اليدين و القدمين).

        الاحساس بالتعب دون مبرر أو مجهود مبذول.

        الشعور بالضعف وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية العادية.

        ضيق التنفس.

        وجود ألم قد يشمل العظام و الصدر و البطن.

        شحوب الجلد أو اصفراره.

 

متى ينبغى أن تزور الطبيب:

حدد موعد مع طبيبك الخاص في حالة إذا كنت تشعر بالضعف الشديد دون سبب واضح ، أو إذا تكرر شعورك بالاعراض السابق ذكرها . يرجى ملاحظة أن الشعور بالضعف هو عرض مشترك في الكثير من الحالات المرضية ، لذا لا تفترض إصابتك بفقر الدم  وتبدأ في تناول المكملات الغذائية دون أن تستشير طبيبك اولا للوقوف على أسباب الأعراض التي تعانى منها.

 

تعرف أيضا على نظام غذائي للتنحيف

 

مضاعفات الإصابة بفقر الدم ، و متى يكون فقر الدم خطير؟

يمكن أن يسبب فقر الدم عددًا من المضاعفات إذا كان شديدا أو إذا لم يتم علاجه بالشكل الصحيح ، قد تشمل تلك المضاعفات ما يلي:

        الإجهاد و الشعور بالتعب بشكل دائم مما يعيق القيام بالأنشطة اليومية المعتادة.

        مضاعفات لها علاقة بالحمل: يزيد فقر الدم أثناء الحمل من فرصة حدوث مضاعفات ، مثل الولادة المبكرة ، و زيادة خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. كما تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانون من انخفاض مستويات الحديد معرضون بشكل أكبر لخطر انخفاض الوزن عند الولادة ومشاكل في مستويات الحديد لديهم.

        ضعف جهاز المناعة مما يزيد من فرص إصابة الجسم بالعدوى.

        مضاعفات لها علاقة بالقلب: يمكن أن يسبب الإصابة بفقر الدم زيادة سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها ، إذ يحاول القلب ضخ المزيد من الدم الجسم لتعويض نقص الاكسجين الواصل لخلايا الأنسجة المختلفة ، الأمر الذي قد يؤدي إلى تضخم عضلة القلب والإصابة بالسكتة القلبية.

        الوفاة :  يمكن أن تتسبب بعض أنواع فقر الدم الناتجة عن وجود خلل وراثي ، مثل أنيميا خلايا الدم المنجلية ، إلى  الإصابة بمضاعفات تسبب الوفاة. كما أن فقدان الكثير من الدم بسرعة قد يؤدي الى فقر دم حاد وشديد ويمكن أن يكون مميتًا.

 

تعرف أيضا على نظام غذائي للحامل

 

أسباب الإصابة بفقر الدم:

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم ، لهذا فإن هناك أكثر من 400 نوع من أنواع فقر الدم ، يختلف كل منها عن الآخر في سبب الإصابة به . قد تشمل الإصابة بفقر الدم ما يلى:

1.      انخفاض مستويات الحديد بالجسم : يعتبر نقص مستوى الحديد هو أكثر الأسباب شيوعا للاصابة بفقر الدم ، إذا أن الحديد هو أحد المكونات الرئيسية لبروتين الهيموجلوبين المسئول عن نقل الاكسجين إلى خلايا أنسجة الجسم المختلفة. من الممكن أن يحدث نقص الحديد نتيجة لوجود خلل بالنظام الغذائى أو لأسباب اخرى سنتناولها لاحقا.

2.      نقص فيتامين (ب 12): من الممكن أن يحدث نقص فيتامين (ب 12) نتيجة لافتقار النظام الغذائى له أو نتيجة لوجود مرض معين يمنع الجسم من امتصاصه والاستفادة به.

3.      نقص حمض الفوليك ، وهو أحد فيتامينات المجموعة (ب) ايضا.

4.      الاضطرابات الوراثية : يعتبر الخلل الوراثي هو السبب الرئيسي للاصابة ببعض أنواع فقر الدم الخطيرة مثل انيميا الخلايا المنجلية أو "الثلاسيميا".

5.      تكسر خلايا الدم الحمراء بسرعة او بمعدل اعلى من الطبيعي مثلما يحدث في حالة "فقر الدم الانحلالي".

6.      فقدان الدم : قد يؤدي فقدان الدم بصفة مستمرة نتيجة لبعض الحالات المرضية مثل قرح المعدة و الاثنى عشر ، أو البواسير ، أو حتى نتيجة لوجود نزيف كثيف بالدورة الشهرية للإصابة بفقر الدم.

7.      الأمراض المزمنة : قد تؤدي الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل فرط نشاط الغدة الدرقية ، وقصور الغدة الدرقية ، وأمراض الكلى المتقدمة ، والذئبة وغيرها من الأمراض طويلة الأمد ، إلى عدم وجود هرمونات كافية في جسمك لتكوين خلايا الدم الحمراء.

للمزيد من المعلومات حول أفضل عيادة تغذية في جدة

 

عوامل الخطر التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث فقر الدم:

هناك بعض العوامل التي يزيد وجودها من احتمالية الإصابة بفقر الدم بأنواعه المختلفة ، يشمل ذلك ما يلى:

        سوء التغذية : يزيد سوء التغذية من احتمالية الإصابة بفقر الدم ، وذلك لأن الجسم يفتقر إلى العناصر الغذائية اللازمة لتصنيع كريات الدم الحمراء و القيام بوظيفتها على أكمل وجه . تشمل تلك العناصر: الحديد ، و حمض الفوليك و فيتامين (ب12) ، و غيرها من الفيتامينات و المعادن الدقيقة التي يحتاجها الجسم . من الممكن أن ينتج سوء التغذية عن وجود خلل بالنظام الغذائى مثلما يحدث في الكثير من الدول النامية ، أو عن وجود مرض معين بالجهاز الهضمى يحول دون امتصاص العناصر الغذائية الهامة.

        العمر : يعتبر الأطفال الصغار وكبار السن (أكبر من 65 عاما) أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بفقر الدم.

        كثرة التبرع بالدم : على الرغم من أن التبرع بالدم أمر رائع ويتم تشجيعه في كثير من الأحيان ، إلا أن القيام بذلك مرات عديدة في فترة زمنية قصيرة يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك مسببا فقر الدم.

        الحيض: يتسبب الحيض في نقص خلايا الدم الحمراء بشكل كبير ، خاصة إذا كان هناك فقد للكثير من الدم أو إذا استمر  الأمر لفترة أطول من اللازم ، الأمر الذى يجعل السيدات اللاتي لم يتعرضن لانقطاع الطمث أكثر عرضة للاصابة بفقر الدم من السيدات بعد سن اليأس.

        الحمل: يزيد الحمل وعدم تناول الفيتامينات المتعددة مع حمض الفوليك والحديد من خطر الإصابة بفقر الدم.

        التاريخ العائلي: يعتبر التاريخ العائلي عاملا غاية في الاهمية في بعض أنواع فقر الدم مثل أنيميا الخلايا المنجلية.

        الأمراض المزمنة: يمكن أن تؤدي بعض الأمراض المزمنة مثل السرطان أو الفشل الكلوى ، أو غيرها إلى نقص خلايا الدم الحمراء مما يؤدي للإصابة بفقر الدم. هذا بالإضافة إلى ان الإصابة بامراض مثل القرحة المعدية أو المعوية ، أو البواسير يزيد من خطر فقر الدم بسبب النزيف البطيء المستمر.

        عوامل اخرى: يمكن أن يؤثر إدمان الكحول ، أو التعرض للمواد الكيميائية السامة ، أو استخدام بعض الأدوية على إنتاج خلايا الدم الحمراء  مما يؤدي إلى فقر الدم.

 

تعرف أيضا على كيفية تغذية الأطفال بشكل صحي

 

أنواع فقر الدم:

كما ذكرنا من قبل ، يوجد أكثر من 400 نوع من فقر الدم تختلف عن بعضها على حسب سبب تكونها. يمكن تقسيم أنواع فقر الدم إلى ثلاث مجموعات:

        فقر الدم الناجم عن فقدان الدم.

        فقر الدم الناجم عن نقص أو خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

        فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء.

 

1)      فقر الدم الناجم عن فقدان الدم:

يحدث ذلك النوع نتيجة الفقد المستمر للدم بسبب النزيف ، و قد يكون ذلك ملحوظا كما في حالة الدورة الشهرية ، أو غير ملحوظا على الاطلاق. يمكن أن تشمل أسباب حدوث ذلك النوع ما يلي:

        أمراض الجهاز الهضمي مثل القرحة والبواسير والتهاب المعدة والسرطان.

        الاستخدام المفرط و المستمر لبعض الأدوية كمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية مثل (الأسبرين) و (الايبوبروفين) ، إذ أن أحد أهم اعراضها الجانبية هو قرحة المعدة.

        من الممكن أن يحدث النزيف كأحد مضاعفات الجراحة.

        غزارة الدورة الشهرية ، الأمر الذي يحدث نتيجة وجود مشكلة بالجهاز التناسلي الأنثوي مثل الأورام الليفية.

 

2)      فقر الدم الناجم عن نقص أو خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء:

يحدث هذا النوع نتيجة عدم إنتاج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء نتيجة لعدة أسباب سوف نذكرها لاحقا ، و من أشهر أنواع فقر الدم الناتجة عن ذلك السبب:

        فقر الدم الناتج عن نقص الحديد : يعتبر هذا النوع هو أشهر أنواع فقر الدم و أكثرها شيوعا ، حيث يحتاج نخاع العظام إلى الحديد من اجل انتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء. يحدث ذلك النوع نتيجة لوجود خلل بالنظام الغذائى ، أو لوجود نزيف مستمر ، أو بسبب الحمل ، أو أمراض الجهاز الهضمى التي تعوق امتصاص الحديد ، أو نتيجة لاستخدام بعض الأدوية.

        فقر الدم الناتج عن الأمراض المزمنة: يحدث ذلك نتيجة لخلل هرموني يسبب مشاكل في تصنيع خلايا الدم الحمراء مثلما يحدث في حالة:

         أمراض الكلى المتقدمة.

        قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

        كبار السن.

        الأمراض طويلة الأمد كالسرطان والعدوى والذئبة والسكري والتهاب المفاصل الروماتويدي.

        فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات : يمكن أن يحدث هذا النوع عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين ب 12 وحمض الفوليك ، و ينتج عنه نوعان من فقر الدم هما:

        فقر الدم الضخم الأرومات "Megaloblastic anemia" : عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك أو كليهما.

        فقر الدم الخبيث "pernicious anemia": عندما لا يمتص جسمك ما يكفي من فيتامين ب 12.

        فقر الدم الناتج عن مشاكل نخاع العظام والخلايا الجذعية: قد يحدث فقر الدم نتيجة لوجود خلل بنخاع العظام أو الخلايا الجذعية مثلما يحدث في حالة سرطان الدم ( اللوكيميا) ، تشمل تلك الأنواع ما يلي:

        فقر الدم اللاتنسجي "Aplastic anemia": يحدث ذلك النوع نتيجة لنقص عدد الخلايا الجذعية ، أو نتيجة عدم وجودها على الإطلاق. قد تصاب بفقر الدم اللا تنسجي بسبب خلل وراثى أو بسبب إصابة نخاع العظم بسبب الأدوية أو الإشعاع أو العلاج الكيميائي أو العدوى.

        التسمم بالرصاص: يعد الرصاص من المواد السامة لنخاع العظام ، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يحدث التسمم عند التعرض للرصاص أثناء العمل ، أو عندما يتناول الأطفال عن طريق الخطأ الالواح المطلية بالرصاص.

        الثلاسيميا: يحدث هذا النوع نتيجة وجود مشكلة في تكوين الهيموجلوبين.

 

3)      فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء:

يحدث هذا النوع عندما تكون خلايا الدم الحمراء هشة جدا و تنكسر بمعدل سريع جدا لدرجة لا تسمح لنخاع العظام تعويضها ، و تسمى هذه الفئة باسم فقر الدم الانحلالي (Hemolytic anemia) ، و يمكن أن تحدث مع الولادة أو تظهر في مراحل لاحقة بالحياة. يمكن أن يحدث فقر الدم الانحلالي نتيجة لعدة أسباب ، منها:

        خلل بالجهاز المناعى ، كما هو الحال مع أمراض المناعة الذاتية كمرض الذئبة.

        خلل وراثى ، مثلما يحدث في فقر الدم المنجلي أو المعروف باسم انيميا الخلايا المنجلية ، حيث تتسبب في وجود شكل معيب من الهيموجلوبين الذي يجبر خلايا الدم الحمراء على اتخاذ شكل هلال (منجل) غير طبيعي. تموت خلايا الدم غير الطبيعية هذه قبل الأوان ، مما يؤدي إلى نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء.

        تضخم الطحال.

        بعض الأدوية.

 

تعرف أيضا على كيفية افضل نظام غذائي لمرضى السكري

 

تشخيص الإصابة بفقر الدم:

لتشخيص الإصابة بفقر الدم ، سوف يسألك الطبيب عن الأعراض التي تشعر بها و عن تاريخك المرضي والعائلي . عادة سوف يطلب الطبيب إجراء بعض تحاليل الدم والتي تشمل:

        صورة دم كاملة (CBC): يهدف إجراء ذلك التحليل إلى معرفة مستوى الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء.

        تحليل لمعرفة حجم و شكل كريات الدم الحمراء.

 

تعرف أيضا على كيفية كيفية خسارة الوزن بسرعة

 

علاج فقر الدم:

يعتمد اختيار أسلوب العلاج المناسب لفقر الدم على معرفة سبب حدوث فقر الدم وعلاجه ، من الممكن أن يشمل ذلك ما يلى:

1.      فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: يعتمد علاج ذلك النوع على المكملات الغذائية التي تحتوى على الحديد عن طريق الفم ، و من الأفضل أن تحتوي أيضا على فيتامين (ج) لأن ذلك يساعد على امتصاص الحديد. بينما ، في الحالات الشديدة ، قد يتطلب الأمر حقن الحديد عن طريق المحلول الوريدي. من المهم جدا الحفاظ على نظام غذائي يحتوي على نسب عالية من الحديد مع استخدام الأقراص أو المحلول الوريدي. إذا كان سبب نقص الحديد هو النزيف ، فينبغي معرفة مصدره و ايقافه سريعا.

2.      فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات: عادة ما يتم التعامل مع هذا النوع عن طريق تناول أقراص الفيتامينات و تعديل النظام الغذائي ، أما إذا كان هناك صعوبة في امتصاص فيتامين ب ١٢ من الأمعاء فيمكن إعطائه عن طريق الحقن العضلى.

3.      فقر الدم اللاتنسجي: يشمل علاج هذا النوع من الأنيميا نقل الدم ، و قد يتم اللجوء إلى عمليات زرع نخاع العظام أحيانا في الحالات الشديدة.

4.      فقر الدم الناتج عن مشكلة بنخاع العظام: قد يشمل علاج هذا النوع استخدام الأدوية و العلاج الكيماوي و جراحة زرع نخاع العظام.

5.      فقر الدم المنجلي: يتكون علاج انيميا الخلايا المنجلية من عدة عناصر ، فيستخدم فيها الاكسجين ، و مسكنات الألم ، و نقل الدم ، و السوائل سواء الوريدية أو عن طريق الفم.

6.      فقر الدم الانحلالي: يعتمد علاج فقر الدم الانحلالي على معرفة السبب في هشاشية كريات الدم الحمراء ، فينبغى مراقبة الأدوية التي يتناولها المريض ، كما من الممكن ايضا استخدام مثبطات المناعة في حالك إذا كان فقر الدم ناتجا عن أحد أمراض المناعة الذاتية.

7.      الثلاسيميا: لا تحتاج الثلاسيميا إلى علاج في الحالات الخفيفة ، بينما في الحالات المتقدمة قد يشمل العلاج نقل الدم أو حمض الفوليك أو جراحة زراعة نخاع العظام.

تعرف أيضا على كيفية كيفية حقن الميزوثيرابي للتخسيس

 

نصائح للوقاية من الإصابة بفقر الدم:

1.      هناك عدة نصائح ينبغي اتباعها للوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم ، و هي:

2.      اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالحديد و الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة لتصنيع كريات الدم الحمراء ، يشمل ذلك تناول الكثير من الخضروات والفواكه خاصة الورقية منها و الداكنة اللون.

3.      إذا كنت تأخذ مكملات غذائية تحتوى على الحديد. فينبغي أن تأخذ معها أقراص أخرى تحتوي على فيتامين (ج).

4.      يساعد فيتامين (ج) على امتصاص الحديد ، لذا من الأفضل تناول الفواكه الغنية به كالبرتقال و اغلب الموالح.

5.      تجنب شرب الشاى و القهوة بعد تناول الطعام نظرا لأنها تكون مركبات مع الحديد قد تؤدي إلى منع امتصاصه.

6.      اهتم بزيارة طبيبك مرة كل ستة أشهر بهدف المتابعة والاطمئنان على صحتك.

7.      مارس الرياضة بانتظام و ابتعد عن العادات الغير صحية كالتدخين.

 

احجز الان مع أفضل دكتور لعلاج أعراض فقر الدم في جدة

المقالات المتعلقه

لا يوجد