whatsapp
message

كلمات البحث

    نظام غذائي لمرضى السكري

    افضل نظام غذائي لمرضى السكري

    إذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن المرجح أن يوصي طبيبك باستشارة أخصائي تغذية لمساعدتك في وضع جدول نظام غذائي لمرضى السكري حيث ان جدول غذاء مرضى السكري هو الدليل الأمثل لنوعية وكمية الطعام الذي ستحتاجه للحفاظ على مستويات السكر في الدم بالإضافة إلى أهميته في التحكم في الوزن، وتقليل عوامل خطر الإصابة بمضاعفات السكري كأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الدهون في الدم.

    سيعتمد النظام الغذائي على أهدافك ونمط حياتك، ونوع الأدوية التي يتم تناولها اعتمادًا على نوع مرض السكري.

    إن عملية التوازن بين نظام غذائي لمرضى السكري  صحي، وتناول الأدوية والأنسولين بانتظام، والنشاط البدني والرياضة هي عملية ضرورية للحفاظ والتحكم في مستويات السكر في الدم. فإذا كانت العوامل الثلاثة غير متوازنة، يمكن أن يحدث تقلبات كبيرة في مستويات السكر في الدم.

    يتضمن النظام الغذائي السليم رجيم لمرضى السكري بشكل عام ما يلي:

    ·         المزيد من الخضروات غير النشوية، مثل: البروكلي والسبانخ والجزر والفلفل.

    ·         استهلاك كميات أقل من السكريات والحبوب المكررة، مثل: الخبز الأبيض والرز والمعكرونة.

    ·         تجنب الأطعمة عالية المعالجة، مثل: الشوكولاتة والحلويات، والوجبات السريعة والمقليات.

     

    نظام غذائي لمرضى السكري النوع الأول:

     

    لدى كل مريض احتياجته الفردية، لهذا السبب يكمن أهمية التعامل مع أخصائي التغذية لوضع نظام غذائي يناسب حالتك.

    إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الأول، فمن المهم معرفة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها في الوجبة؛ حيث تساعدك هذه المعلومات على تحديد كمية الأنسولين التي تحتاجها للحفاظ مستويات السكر في الدم.

    ومن العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى التي لديها تأثير على مستويات السكر في الدم، هما البروتين والدهون. ولكن تأثيرهم ليس بالسريع كما هو الحال مع الكربوهيدرات.

    الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات هي النوع الرئيسي من الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم. وتحتوي الأطعمة النشوية والفاكهة والحليب في هرم المجموعة الغذائية لمرض السكري على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

    على عكس مجموعة الخضار التي تحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات، ومجموعات اللحوم والدهون التي تحتوي على القليل من الكربوهيدرات أو لا تحتوي على الإطلاق.

    في هذا الجزء سنقدم بعض الأطعمة المُعتمدة الموصى بها طبقًا للهرم الغذائي واعداد قائمة طعام مرضى السكري، الذي يعتمد على محتوى الكربوهيدرات والبروتينات بدلاً من تصنيفها الغذائي. يًفضل لمريض السكري أن يكثر من تناول الأطعمة الموجودة في قاع الهرم الغذائي، مثل الخضروات والحبوب. وتجنب الجزء العلوي من الهرم الذي يحتوي على الدهون والحلويات.

    لاتباع نظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الانسولين (النوع الأول من السكري)، تُقسم الأطعمة إلى ست مجموعات:

    ·         الحبوب والبقوليات والخضروات النشوية:

    يتكون قاع الهرم الغذائي لمرضى السكري على أطعمة مثل الخبز والحبوب والفول والأرز والمعكرونة والخضروات النشوية. وهذه الأطعمة هي أساس نظامك الغذائي كونها مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف والكربوهيدرات الصحية.

    ·         الخضروات:

    تناول الخضروات الطازجة أو المجمدة دون إضافة صلصات أو دهون أو ملح. ويُفضل اختيار الخضروات ذات اللون الأخضر والأصفر الغامق، مثل: السبانخ والبروكلي والجزر والفلفل.

    ·         الفواكه:

    يُفضل تناول الفاكهة كاملة وليس في شكل عصائر؛ للاستفادة القصوى من الألياف الموجودة. من أفضل الفواكه التي يمكن تناولها هي الفواكه الحمضية، مثل: البرتقال والجريب فروت واليوسفي.

    ·         الحليب والزبادي:

    قم باختيار منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم. يحتوي الزبادي على سكر طبيعي، ولكن يمكن أن يحتوي أيضًا على سكر مضاف أو محليات صناعية.

     يحتوي الزبادي المُضاف إليه المحليات الصناعية على سعرات حرارية أقل من الزبادي مع السكر المضاف.

    ·         اللحوم والأسماك:

    تناول الأسماك والدواجن، واحرص على إزالة الجلد من الدجاج والديك الرومي. وقم بإزالة جميع طبقات الدهون الظاهرة من شرائح اللحم، وقم بطهي الطعام بالشواء أو السلق بدلاً من القلي.

    ·         الحلويات والدهون:

    يجب أن تقلل بشكل عام من تناول الأطعمة الدهنية، وخاصة تلك التي تحتوي على الدهون المشبعة.

    تحتوي أيضا الحلويات على نسبة عالية من الدهون والسكريات، لذلك يفضل تجنبها واستبدالها بالفواكه والعصائر الطبيعية.

     

    نظام غذائي لمرضى السكر النوع الثاني:

     

    لا يوجد نظام غذائي ثابت يناسب جميع الأشخاص المصابين بمرض السكري النوع الثاني، فلن تجد شخصان مصابان بمرض السكري متماثلان. حيث أن كل شخص له جوانبه المختلفة اعتمادًا على مدى تقلب مستوى السكر في الدم والحالة الصحية العامة، والأمراض المصاحبة لمرض السكري.

    اتخاذ الخيارات الغذائية الصحية هي أهم خطوات إدارة مرض السكري وتقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، مثل: مشاكل القلب والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطانات.

    إجراء التغييرات الغذائية تختلف اعتمادًا على نوعية الطعام الذي تتناوله والأهداف المُراد تحقيقها.

    سنوضح لك بعض الأفكار الغذائية الصحية وافكار جدول وجبات مريض السكر ليوم كامل التي يمكنك الاختيار منها للاستمتاع بالطعام وأيضاً التحكم في مستويات السكر في الدم:

     

    ·         أفكار لوجبة الإفطار:

    o        وعاء من الحبوب الكاملة مع الحليب.

    o        شريحتان من الخبز المحمص المخبوز من الحبوب الكاملة، مع دهن طبقة رقيقة من زيت الزيتون.

    o        وعاء من الزبادي والفواكه الطبيعية غير المحلاة.

    o        شريحتان من الأفوكادو مع بيضة مسلوقة.

     

    ·         أفكار لوجبة الغداء:

    o        شطيرة دجاج أو تونة.

    o        كمية متوسطة من سلطة المكرونة.

    o        قطعة سلمون أو تونة وسلطة.

     

    ·         أفكار لوجبة العشاء:

    o        قطعة من اللازانيا مع السلطة.

    o        الدجاج المشوي والخضروات مع البطاطس أو بدونها.

    o        لحم بقري مع الخضار، مع أو بدون أرز بني.

    o        تورتيلا دجاج وسلطة.

    o        سمك السلمون مع الخضروات.

    o        سلطة الحمص والأرز البني.

     

     

    نظام غذائي لمرضى السكري الأطفال:

     

    على الرغم من أن الأطفال المصابين بداء السكري لا يتعين عليهم اتباع نظام غذائي خاص بمرض السكري، إلا أنهم قد يحتاجون إلى مزيد من الاهتمام بموعد تناول الطعام والكمية التي يتم تناولها.

    أهداف النظام الغذائي لأطفال مرضى السكري هي نفس أهداف النظام الغذائي لجميع الأطفال الآخرين، فجميع الأطفال بحاجة إلى أطعمة تساعدهم في التمتع بصحة جيدة بشكل عام ونمو طبيعي ووزن صحي.

    يتعين على الأطفال المصابين بمرض السكري الموازنة بين تناولهم الكربوهيدرات وجرعات الأنسولين، بالإضافة إلى الحفاظ على ممارسة الرياضة والنشاط البدني؛ للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

    من المهم أيضا أن يتضمن النظام الغذائي للأطفال على الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على مستويات الدهون في الدم مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية في نطاق صحي، مثل: صفار البيض واللحوم والدواجن والمأكولات البحرية؛ وذلك لمنع المشاكل الصحية طويلة الأمد.

    بعض النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار للحصول على وجبة متوازنة من العناصر الغذائية خلال تخطيطك لإعداد وجبات طفلك:

    ·         50% إلى 60% من السعرات الحرارية التي يتناولها طفلك يجب أن تأتي من الكربوهيدرات. تناول الجزر والبروكلي، والرز البني بدلاً من الرز الأبيض، والبطاطا الحلوة بدلاً من البطاطا العادية.

    ·         25% إلى 30% من السعرات الحرارية يجب أن تأتي من الدهون الصحية وتجنب الدهون المشبعة.

    ·         10% إلى 20% من السعرات الحرارية يجب أن تأتي من البروتين. يُفضل اختيار اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج أو اللحم البقري.

     

    لن يمنعك مرض السكري من الاستمتاع بطعامك، ولكن معرفة بعض الحيل البسيطة ستساعدك على اختيار الأطعمة الصحية وتجعل التخطيط لوجباتك أسهل قليلاً. قد لا تبدو هذه الأطعمة مختلفة كثيرًا عما تأكله بالفعل، ويمكن عادةً تكييف وصفاتك ووجباتك المفضلة لتكون صحية دون أن تلاحظ فرقًا كبيرًا.

     

    احجز الان

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    تنظيف الاسنان
    تجربتي مع زراعة الاسنان
    طب الاسنان

    تجربتي مع زراعة الاسنان فى جدة

    • اقرأ المزيد