whatsapp
message
أعراض الأنيميا

أعراض الأنيميا

 

يعاني الكثيرين حول العالم من أعراض الأنيميا ، وذلك نظرا لأنها من أكثر أمراض الدم انتشارا خاصة في الدول الفقيرة أو التي لديها نسبة كبيرة من السكان في مستوى اقتصادى و اجتماعى منخفض. و نظرا لأن أعراض الأنيميا متشابهة مع أعراض العديد من الأمراض الأخرى ، سنوضح في هذا المقال الكثير من المعلومات عن هذا المرض وكيف يمكن علاجه و الوقاية من الإصابة به.

 

ما هي الأنيميا:

الأنيميا هي حالة طبية تنتج عن نقص خلايا الدم الحمراء ، وهي الخلايا المسئولة عن نقل الاوكسجين إلى أنسجة للجسم المختلفة . الأمر الذى يؤدي إلى إصابة الجسم بالوهن و الضعف المستمر نتيجة لأقل مجهود ن واحيانا في الحالات الشديدة دون بذل مجهود على الاطلاق.

 

أنواع الأنيميا و أسبابها:

هناك أكثر من 400 نوع من الانيميا ، و تنقسم تلك الأنواع حسب أسباب حدوثها إلى ثلاث مجموعات:

        الأنيميا الناتجة عن فقدان الدم

        الأنيميا الناتجة عن عن نقص أو خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء

        الأنيميا الناتجة عن عن تدمير خلايا الدم الحمراء

 

  1. الأنيميا الناتجة عن فقدان الدم:

يحدث هذا النوع نتيجة لفقدان المستمر للدم بسبب النزيف لفترة طويلة دون توقف ، و من الممكن أن يحدث ذلك دون ملاحظة المريض . من أشهر أسباب فقدان الدم المزمنة:

        أمراض الجهاز الهضمي مثل القرحة المعدية أو المعوية ، والبواسير ، والسرطان.

        الدورة الشهرية خاصة إذا كان هناك نزيف غزير ، أو إذا كانت هناك أي مشكل في الجهاز التناسلي الانثوي تسبب نزيف غير متوقف مثل في حالة وجود بعض أنواع الأورام.

        النزيف الناتج عن الجراحة.

        بعض الأدوية التي من الممكن أن تسبب القرحة المعدية كعرض جانبى ، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، و من أمثلتها "الأسبرين أو الإيبوبروفين".

 

  1. الأنيميا الناتجة عن عن نقص أو خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء:

يحدث ذلك النوع نتيجة لأن الجسم لا ينتج الكمية الكافية من خلايا الدم الحمراء ، أو أنه ينتجها و لكنها لا تعمل كما ينبغي. من الممكن أن يحدث ذلك نتيجة لعدة أسباب ، منها:

        مشاكل نخاع العظام والخلايا الجذعية : خلايا نخاع العظام هي المسؤولة عن إنتاج كريات الدم الحمراء ، و لكن نتيجة لحدوث أي مرض أو خلل بها مثل الإصابة بسرطان الدم أو التسمم بالرصاص ، قد تصبح غير قادرة على القيام بوظيفتها.

        الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد: الحديد هو أحد المكونات الرئيسية للهيموجلوبين . الهيموجلوبين هو أحد مكونات خلايا الدم الحمراء المسئول عن نقل الاكسجين إلى اعضاء للجسم المختلفة . لذلك ، فان نقص الحديد يسبب الأنيميا ، و قد يحدث نقص الحديد نتيجة لعدة أسباب منها : عدم وجوه بكميات كافية بالنظام الغذائى ، أو الدورة الشهرية الغزيرة ، أو بعض حالات الجهاز الهضمى ، أو الحمل و الرضاعة. مثل داء كرون

        أنيميا الخلايا المنجلية:يحدث هذا النوع نتيجة لخلل وراثي يسبب عيب في شكل خلايا كريات الدم الحمراء ، إذ أنها عادة ما تكون مستديرة ، و لكن يسبب ذلك الخلل وجودها على شكل هلال . يؤدي ذلك إلى سرعة تحلل كريات الدم الحمراء مما يؤثر على تغذية أنسجة للجسم بالاوكسجين اللازم.

        فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات ، وخاصة فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك :يمكن أن يحدث هذا النوع من الأنيميا نتيجة نقص الفيتامينات خاصة فيتامين ب 12 وحمض الفوليك ، وذلك نظرا لأهميتهم في تصنيع خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يحدث ذلك نتيجة لخلل بالنظام الغذائى أو بسبب وجود بعض الأمراض المزمنة.

 

  1. الأنيميا الناتجة عن عن تدمير خلايا الدم الحمراء:

يحدث هذا النوع نتيجة لسرعة تدمير خلايا الدم الحمراء الغير طبيعية ، و التي من الممكن أن تكون نتيجة لمرض مناعي أو لتعرض الجسم لمؤثر خارجى مثل السموم أو بعض الأدوية ، أو نتيجة لبعض الأمراض المزمنة كأمراض الطحال و الكبد.

 

أعراض الأنيميا:

بالرغم من وجود العديد من أنواع الأنيميا ، إلا أن أعراض الأنيميا لا تختلف كثيرا باختلاف نوعها. تشمل هذه الأعراض:

        الشعور بالتعب و الارهاق.

        ضيق التنفس.

        الشعور بالبرد خاصة فى الأطراف.

        الشعور بالدوار.

        صداع الراس.

        التهاب اللسان.

        شحوب لون الجلد.

        الدم الصدر.

        حركة الرجل الغير مقصودة.

        تسارع ضربات القلب.

 

تشخيص الإصابة بالأنيميا:

عندما تذهب إلى طبيبك المعالج ، سوف يسأل بضعة أسئلة عن الأعراض التي تشعر بها ، و عن تاريخك المرضي والعائلي. إذا كان لدى الطبيب شك أنك مصاب بالأنيميا ، سوف يطلب بضعة تحاليل للدم ، أهمها هو صورة الدم الكاملة. يمكن من خلال ذلك التحليل معرفة عدد خلايا الدم الحمراء عندك ، و حجمها و شكلها.من الممكن أن تخبرك اختبارات الدم أيضًا ما إذا كنت تعاني من نقص في فيتامينات B12 و B9 وكمية الحديد التي يخزنها جسمك.

أحيانا قد يطلب الطبيب اختبارات أخرى لدراسة أسباب حدوث الأنيميا ،  مثل:

        اختبارات أخرى للدم والبول  حيث يمكن أن تشير إلى ما إذا كنت مصابًا بفقر الدم الانحلالي.

        قد يُقترح تنظير القولون أو اختبارات الدم الخفي في البراز لمعرفة إذا كان هناك نزيف في الجهاز الهضمي.

        قد يطلب الطبيب خزعة نخاع العظم (إزالة أنسجة نخاع العظم) في بعض الحالات النادرة.

 

علاج الانيميا:

يعتمد اختيار نوع العلاج المناسب على نوع وسبب التسمية التي لديك ، فعلى سبيل المثال:

        إذا كانت الأنيميا موجودة بسبب مشكلة في نخاع العظام ، فقد تحتاج إلى الأدوية أو عمليات نقل الدم  ، أو زرع نخاع العظم (حيث تحصل على الخلايا الجذعية للمتبرع).

        إذا كنت مصابًا بالأنيميا نتيجة وجود خلل بالجهاز المناعى يزيد من سرعة تحلل كريات الدم الحمراء، فقد تحتاج إلى دواء يثبط من جهاز المناعة لديك.

        إذا كان سبب الأنيميا هو فقدان الدم ، فقد تخضع لعملية جراحية لاكتشاف  سبب النزيف ومعالجته.

        إذا كنت تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، فربما تحتاج إلى تناول مكملات الحديد و تغيير نظامك الغذائي.

        إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 أو نقص حمض الفوليك ، فقد يصف لك  الطبيب بعض المكملات الغذائية .

 

نصائح حتى لا تصاب بالأنيميا:

        اتباع نظام غذائي صحي.بشكل عام ، يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد والأطعمة التي توفر الفيتامينات B12 و B9 و C.

        يمكنك الحصول على الحديد من مصادر نباتية مثل العدس والسبانخ والفستق ، كما يمكنك الحصول عليه من مصادر البروتين مثل اللحم البقري والديك الرومي.

        شرب كمية كافية من الماء يوميا لإبقاء الجسم رطبا.

        ممارسة الرياضة بانتظام.

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد