whatsapp
message
المكملات الغذائية

أهم المكملات الغذائية لأعصاب قوية

 

تؤكد الأقوال المأثورة مثل "تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب" و"أنت ما تأكله" على تأثير نظامنا الغذائي على صحتنا وعلى الرغم من أن النظام الغذائي وحده لا يحدد ما إذا كنا نطور حالات طبية معينة أم لا أو كيف تستجيب أجسامنا لها فقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن النظام الغذائي هو عامل مساعد وهام، لهذا السبب هناك مجموعة متنوعة من المكملات الغذائية والإرشادات المتاحة للتعامل مع حالات مرضية معينة وأحد هذه الحالات هو الاعتلال العصبي.

 

الاعتلال العصبي هو نوع من الخلل الوظيفي العصبي الذي ينتج عنه الضعف والخدر والألم وأحد الأسباب الشائعة للاعتلال العصبي هو مرض السكري ولكن يمكن أيضًا أن يكون الاعتلال العصبي نتيجة لحالات مثل الذئبة الحمراء ومتلازمة غيلان باريه والتهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة شورجن على سبيل المثال لا الحصر وفي بعض الحالات  يمكن أن يكون الاعتلال العصبي أيضًا أحد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

 

في حين أن هناك علاجات تقليدية متاحة لعلاج الأعراض المرتبطة بالاعتلال العصبي تشير الأبحاث الحديثة إلى أن المكملات الغذائية قد تكون مفيدة أيضًا لبعض الأفراد وتتمثل إحدى الفوائد الأساسية للمكملات الغذائية في حقيقة أن آثارها الجانبية بشكل عام أقل من أنواع العلاجات الأخرى ومع ذلك لا يزال من المستحسن التحدث مع طبيبك قبل إيقاف أي علاجات تقليدية والبدء فى الاعتماد على أى مكمل غذائي.

 

 فيتامين ب 12

في حين أن الكثير من فيتامين ب 12 لم يثبت أنه له آثار جانبية خطيرة فلا يُنصح أبدًا بتناول أي مكمل دون الحاجة إليه والمزيد من B12 لا يعني دائمًا المزيد من الفوائد. الجسم لديه قدرة محدودة على امتصاص فيتامين ب 12. النظام النباتي الصارم هو الطريقة للحصول على كمية غير كافية من فيتامين ب 12 الذي يسبب النقص وعدم القدرة المزمنة على امتصاص فيتامين ب 12 والذي ينتج غالبًا عن استخدام مضادات الحموضة على المدى الطويل ومرض كرون وجراحات السمنة (مثل عملية تجاوز المعدة) والتهاب المعدة الضموري وفقر الدم الخبيث.

 

في حين أن مكملات B12 تعالج النقص فقد يوصي الطبيب بالحقن بدلاً من المكملات الفموية لأن سوء الامتصاص غالبًا ما يكون السبب.

 

فيتامين ب 6

الكثير أو القليل جدًا من فيتامين ب 6 يمكن أن يكون ضارًا بالأعصاب

يرتبط B6 بسوء صحة الأعصاب في حالة النقص وعندما يتم تناوله بكميات زائدة - جرعات 2 جم / يوم أو على المدى الطويل 50 مجم / يوم. تحتوي مكملات فيتامين ب المعقدة عادة على جرعات مناسبة.

 

فيتامينB1

فيتامين ب 1 (الثيامين) مهم لصحة الأعصاب. يعد النقص نادرًا في العالم المتقدم نظرًا لأن اللحوم متوفرة على نطاق واسع ومعظم الحبوب والحبوب مدعمة بالثيامين ولكن يمكن أن يحدث عند مدمني الكحول والأشخاص الذين خضعوا لجراحة المجازة المعدية  ويوجد الثيامين في معظم مكملات فيتامين ب المركب.

 

فيتامين د

أحيانًا ما يتزامن نقص فيتامين د مع مشاكل الأعصاب ويعد ضعف صحة الأعصاب أمرًا شائعًا بين مرضى السكر وكذلك نقص فيتامين د وهناك بيانات نادرة يمكن أن تشير إلى أي تأثير سببي لنقص فيتامين د على الاعتلال العصبي.

 

حمض الألفا ليبويك

قد يخفف حمض ألفا ليبويك من الإجهاد التأكسدي في الأعصاب ويمكن أن يتلف الإجهاد التأكسدي الأنسجة والأعصاب. إنها سمة متزامنة للسمنة والحالات ذات الصلة مثل مرض السكري. وجدت بعض الدراسات آثارًا إيجابية في تناول حمض ألفا ليبويك نظرًا لقدرته على تخفيف ضرر الإجهاد التأكسدي وهناك بعض الأدلة على أن حمض ألفا ليبويك قد يدعم أيضًا حساسية الأنسولين ومستويات سكر الدم الصحية.

 

ال كارنتين

يحافظ ال كارنتين على حماية الأعصاب ويساعد ال كارنتين في الحفاظ على غلاف المايلين، الذي يحيط بالأعصاب ويحميها، مما يمكّنها من نقل الرسائل بالسرعة المثلى.

وجد الباحثون أن الأسيتيل ل-كارنيتين يمكن أن يساعد في دعم صحة الأعصاب في البشر

يعتبر الباحثون أن الأسيتيل ل-كارنيتين مكمل آمن لدعم صحة الأعصاب.

 

الحمض الأميني السيستين

أظهر الشكل التكميلي من الحمض الأميني السيستين أثرًا واعدًا في دعم صحة الأعصاب من خلال تحسين وظائف الكبد والسيستين هو أهم لبنة في مادة الجلوتاثيون المضادة للأكسدة والتي تساعد الكبد على إزالة المواد الغريبة من الجسم.

 

الجلوتاثيون

أظهر حمض ألفا ليبويك والحمض الأميني السيستين وال كارنتين والسيلينيوم وفيتامين C قدرة  كبيرة على دعم صحة الأعصاب. هل هذا تأثير مباشر؟ أم لأن كل هذه العناصر الغذائية تزيد الجلوتاثيون؟

 

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين صحة أعصابهم من الإجهاد التأكسدي المفرط وانخفاض مستويات الجلوتاثيون في وقت واحد ويعتقد الباحثون الذين أعطوا جرعات من العناصر الغذائية الخمسة المذكورة أعلاه للمرضى أن هذا المزيج يمكن أن يدعم صحة الأعصاب.

 

الكركمين

يقدم الكركمين دعمًا مضادًا للأكسدة وهوأحد مضادات الأكسدة القوية والدليل على تأثيرالكركمين على الأعصاب الطرفية يتوافق مع دراسة أجريت عام 2013 على الفئران التي قدمت الأدلة على قدرته على دعم صحة الأعصاب.

 

زيت السمك

قد يخفف زيت السمك من الالتهاب الذى هو سمة من سمات تلف الأعصاب والتأثير المضاد للالتهاب لأحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت السمك معروفة جيدًا وقد قام الباحثون بفحص تأثيرات هذا المكمل على الفئران المصابة بداء السكري الذين لديهم عدد أقل من الأعصاب في أقدامهم ووجدوا أنه على الرغم من أنه لم يخفض نسبة السكر في الدم إلى مستوى صحي فقد أظهرت الفئران تحسن في صحة الأعصاب.

 

المغنسيوم

المغنيسيوم ضروري لدعم صحة الأعصاب كما أنه مهم في التمثيل الغذائى للسكر والحفاظ على حساسية الأنسولين الصحية ويرتبط انخفاض المغنيسيوم بالإجهاد التأكسدي وتشير الأبحاث إلى وجود ارتباط محتمل بين المغنيسيوم ووظيفة الأعصاب المحيطية الصحية.

 

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد