whatsapp
message

كلمات البحث

    افضل دكتور مسالك بولية في جدة

    افضل دكتور مسالك بولية في جدة

     

    تختلف الحاجة إلى دكتور مسالك بولية من شخص لآخر حسب الأعراض التي يشعر بها في الجهاز البولي أو التناسلي، وما إذا كانت تحتاج إلى تدخل طبي محترف أم تزول من تلقاء نفسها مع الوقت – مثل احتقان البروستاتا المؤقت – أم تحتاج إلى علاج شخصي في المنزل.

    تختلف الحالات وتتنوع، ولذلك سيحاول هذا المقال الإجابة عن هذا السؤال: متى يجب أن تذهب إلى دكتور مسالك بولية؟

     

    ما هو طب المسالك البولية ؟

     

    طب المسالك البولية أو طب الجهاز البولي Urologia يُطلق على فرع الطب الذي يعنى بالجهاز البولي للرجل والمرأة، وكذلك الجهاز التناسلي للرجل. كما أنه كذلك فرع الطب المسؤول عن التدخلات الجراحية المتعلقة بعلاج بعض الحالات في الجهاز البولي أو التناسلي.

    وفي طب المسالك البولية هناك حالات يمكن علاجها دوائيًا، تكون أغلبها عدوى بكتيرية. وهناك حالات تحتاج إلى تدخل جراحي مثل إزالة الحصوات الكلوية سواء عن طريق المنظار الطبي أو من خلال عملية جراحية عادية.

     

    تعرف ايضا على التهاب المسالك البولية

     

    ما هو دور دكتور المسالك البولية ؟

     

    يقضي دكتور المسالك البولية ما لا يقل عن 5 سنوات من عمره في دراسة تخصص المسالك البولية التي تعنى بالأجهزة والأعضاء التالية :

    -          الكليتين

    -          الحالب

    -          المثانة

    -          مجرى البول

    -          الجهاز التناسلي الذكري

    غالبية حالات دكتور المسالك البولية تختص بالبالغين. أما الحالات الخاصة بالأطفال أو المسالك البولية للأطفال، وحالات مثل تشوه النمو أو تشوه الكلى، فيعني بها طبيب المسالك البولية للأطفال.

     

     

    للمزيد من المعلومات حول افضل عيادة مسالك بولية في جدة

     

     

    ما هي الأمراض التي تتطلب مساعدة دكتور مسالك بولية ؟

     

    يعالج طب المسالك البولية حالات عديدة تتعلق بالجهاز البولي والجهاز التناسلي. وكثيرًا ما يكون هناك ارتباط بين الاثنين. بمعنى أن يؤثر تضرر أحدهما على الآخر في بعض الحالات.

     

    فمن الحالات التي يعالجها ويتعامل معها دكتور المسالك البولية :

     

    1. علاج احتقان البروستاتا

    كل ما يتعلق بأمراض البروستاتا يعنى به طبيب المسالك البولية. فبداية من الاحتقان البسيط، والتهاب البروستاتا الحاد، وحتى التهاب البروستاتا المزمن يختص به دكتور المسالك البولية. في كثير من الأحيان يكون العلاج طبيًا أو طبيعيًا، وفي أحيان أخرى يتطلب الأمر تدخلًا جراحيًا.

    كما أن له دور كبير في علاج الأمراض المتقدمة في البروستاتا، مثل التهاب البروستاتا المزمن Chronic prostatitis، وكذا سرطان البروستاتا Prostate Cancer.

     

    2. عدوى المسالك البولية Urinary Tract Infections

    وهو اسم شامل لمجموعة من الأمراض تصيب أعضاء المسالك البولية على حدة أو مجتمعة. فهناك التهاب الإحليل، العدوى المتكررة في المثانة، العدوى الجرثومية عند المرأة الحامل، وغيرها من أمراض عدوى المسالك البولية.

    أما عن الأعراض فتكون غالبًا في شكل آلام وحرقان عند البول، وأحيانًا بعض الإفرازات مثل التي تصيب الإحليل، والتي أحيانًا تكون شفافة، وأحيانًا أخرى تكون إفرازات قيحية.

    كذلك التهاب المسالك البولية المتكرر Recurrent Urinary Tract Infection – UTI الذي عادة ما يصيب النساء بسبب الجراثيم المعوية التي تتكاثر بجانب الإحليل وتسبب العدوى. وتصعد هذه الجراثيم من الإحليل إلى الكلى مرورًا بالمثانة.

     

    3. التهاب المثانة Cystitis

    ويحدث بسبب جرثومة تدخل المثانة عبر مجرى البول، أو بسبب عمل الفيروسات في الجسم. وتتمثل أعراضه في آلام أسفل البطن، وتسرب في البول، والشعور بالحاجة إلى التبول باستمرار، والشعور بآلام عند التبول.

    وكما هي العادة في مثل هذه الأنواع من الالتهابات ينبغي الخضوع لكورس علاجي من المضادات الحيوية الفعالة، بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء.

     

    4. السلس البولي Urinary Incontinence

    يعاني نحو ثلث سكان الأرض من السلس البولي بدرجات متفاوتة، معظمها يفتقر إلى الوعي بالحالة، والبعض الآخر بسبب عوامل مرتبطة بالسن والممارسات الصحية الخاطئة. فمعظم أسباب حدوث السلس البولي تتلخص في قلة العناية الشخصية، ومن ثم تسلل الجراثيم إلى مجرى البول وحدوث التهابات تؤثر على التحكم في البول.

    وعلى الرغم من أن سلس البول شائع بين المسنين بنسبة تتجاوز الـ 50% إلا أنه قد يحدث لمرضى السكري Diabetes ومن يعانون من السمنة والمدخنين من الشباب كذلك. أيضًا يحدث السلس البولي لمن لديه نوعية معينة من المشاكل في الجهاز البولي. فقد يكون السلس البولي إشارة إلى إصابة الجهاز البولي بعدوى جرثومية. فبعض الحالات التي تتعاطى أنواعًا معينة من الأدوية يصيبها السلس البولي كآثار جانبية لهذه الأدوية. ولكن غالبية أسباب السلس البولي تتمثل في التلوث الذي يصيب أي جزء من الجهاز البولي ويؤدي إلى حدوثه.

     

    5. حصوات الكلى Kidney Stones

    هي الحصوات التي تتكون في الكلى أو تهبط إلى المثانة. وهي عبارة عن أملاح ومعادن متبلورة تتكون في الكلى أو الجهاز البولي لعوامل عدة، الوراثة إحداها. الجهاز البولي كله معرض أن تتواجد فيه حصوات. فالأمر لا يقتصر على الكلى، فقد تتكون الحصوة في المثانة أو الحالب أو حتى تهبط عبر الإحليل.

    بعض الحصوات تخرج من الجسم عبر مجرى البول بدون أن يشعر بها المريض، وهناك حصوات أخرى تسبب ألمًا شديدًا أثناء خروجها، وهناك حصوات تتطلب تدخلًا جراحيًا أو تفتيتها من خلال طبيب مختص وأجهزة حديثة.

    أعراض حصى الكلى – بجانب آلام التبول – تحدث لجانبي الجسم، ويصاحبها احمرار لون البول، مع شعور شبه دائم بالغثيان والرغبة في القيء.

     

    تعرف ايضا على هرمون الذكورة

     

    متى أذهب إلى دكتور مسالك بولية ؟

     

    لو لاحظت وصف أعراض الأمراض السابقة لوجدت أنها جميعها تشترك في وجود آلام عند التبول وحرقان يصعب تحديد أسبابه، مع تنوع الأمراض المذكورة بالأعلى. مثل هذه الأمراض يصعب اكتشافها أو تحديدها بشكل فردي أو استنباطي. بل يجب أن يتم الأمر على يد دكتور مسالك بولية متخصص، يمكنه عمل التشخيص الدقيق، واختيار العلاج المناسب للمريض.

     

    هل تشعر بحاجتك إلى دكتور مسالك بولية ؟

    يسعدنا أن نقدم لك يد المساعدة في أندلسية لصحة العائلة

    بادر بحجز استشارتك الآن وسنتواصل معك على الفور

    احجز  الان مع افضل دكتور مسالك بولية في جدة

    المقالات الأكثر مشاهدة

    تنظيف الاسنان
    تجربتي مع زراعة الاسنان
    طب الاسنان

    تجربتي مع زراعة الاسنان فى جدة

    • اقرأ المزيد