whatsapp
message
حصوات الكلى أنواعها وطرق العلاج

حصوات الكلى أنواعها وطرق العلاج

الكلي هو العضو المسؤول عن تنقية الدم من العديد من السموم وطردها من الجسم  خلال عملية إخراج البول. ومن المشاكل الشائعة المرتبطة بالكلى هي تجمع و تراكم أنواع من الأملاح و الخلايا الميتة وصنع أنواع مختلفة التكوين والحجم و الأشكال من الحصوات.

يختلف أيضا مكان وجود هذه الحصوات على طول الجهاز البولي، فمنها ما يستقر داخل حوض الكلية أو الحالب أو المثانة أو الاحليل ما ينتج عنه الكثير من المشاكل و الأعراض التى تتفاوت في شدتها تبعا لطبيعة كل حالة.

 

ما هي حصوات الكلى؟

يحتوي البول على العديد من المعادن والأملاح الذائبة. يمكن أن تنشأ الحصوات إذا كان البول يحتوي على الكثير من هذه العناصر والأملاح. يمكن أن تبدأ الحصوات صغيرة ولكن يمكن أن تنمو بشكل أكبر، حتى أنها تملأ الأنسجة الداخلية المجوفة للكلى.

يمكن أن تنشأ بعض الحصوات في الكلى و تظل لفترات طويلة دون أن  تسبب أي مشاكل. في بعض الأحيان، يمكن أن تنتقل الحصوات في الكلى إلى أسفل الحالب، وهو الأنبوب بين الكلى والمثانة.

 إذا وصلت الحصوات إلى المثانة، يمكن أن تخرج من الجسم في البول. وقد يتعطل تدفق البول من الكلى إذا استقرت الحصاة في الحالب وقد تسبب الكثير من الألم.

يتم إخراج الكثير من بقايا وسموم الجسم المختلفة في البول. تتكون الحصوات عندما يكون هناك الكثير من السموم في كمية قليلة من البول. تجذب الحصوات عناصر أخرى وتتحد معًا لتكوين مادة صلبة تنمو في الحجم ما لم تُفرز في البول.

عادة ما تقوم الكلى  بإخراج هذه السموم مع البول، كما يؤدي وجود كمية كافية من السوائل إلى غسلها و إخراجها من الجسم في معظم الحالات.

 

أعراض حصوات الكلى

يمكن أن يكون لديك حصوة في كليتك لسنوات دون أن تدرك ذلك. ومع ذلك، قد تواجه أعراضًا إذا بدأت في التحرك أو أصبحت كبيرة جدًا. على الرغم أن الحصوات الأصغر قد لا تسبب ألمًا أو أى أعراض أخرى وتخرج من الجسم عن طريق البول.

وفي حالات الحصوات الكبيرة قد تشعر بالأعراض التالية:

  1. الشعور بألم في أسفل الظهر أو في جانب واحد من الجسم. قد يبدأ هذا الانزعاج كوجع خفيف يأتي ويختفي. ويمكن أن تتطور الحالة بشكل سريع وخطير ما يستدعي النقل الفوري إلى المستشفى.
  2. الشعور بالغثيان والقيء.
  3. وجود دم في البول.
  4. بالنسبة للرجال، الشعور بألم في طرف القضيب.
  5. الشعور بالألم عند التبول.
  6. عدم القدرة على التبول.
  7. الشعور بالحاجة للتبول بكثرة.
  8. القشعريرة والحمى.
  9. ظهور رائحة كريهة عند التبول.
  10. يظهر البول بلون معكر وغير صافي.

 

أنواع حصوات الكلى بالصور

  هناك خمسة أنواع رئيسية من حصى الكلى. قد تكون أكثر عرضة للإصابة بأنواع معينة من الحصوات بناءً على نظامك الغذائي وتاريخ عائلتك.

  • أكسالات الكالسيوم

و هو النوع الاكثر شيوعا و انتشارا. ينتج هذا عندما يحتوي البول على مستويات منخفضة من السترات ومستويات عالية من الكالسيوم وأملاح أكسالات أو حمض البوليك.

ترتبط حصوات أكسالات الكالسيوم بتناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات، وهي مادة توجد بشكل طبيعي في النباتات والحيوانات. يشمل ذلك، البنجر، والشاي الأسود، والشوكولاتة، والمكسرات، والبطاطس، والسبانخ.

  • فوسفات الكالسيوم

تنجم حصوات فوسفات الكالسيوم عن خلل في طريقة عمل الجهاز البولي. قد يطلب طبيبك سلسلة من اختبارات الدم والبول لتحديد ما إذا كانت هناك أي مشاكل في المسالك البولية أو الكلى يمكن أن تسبب هذا النوع من الحصوات، والذي يحدث غالبًا في وقت واحد مع حصوات أكسالات الكالسيوم.

  • ستروفايت

أكثر شيوعًا عند النساء، تتكون حصوات الستروفايت نتيجة لأنواع معينة من التهابات المسالك البولية. تميل هذه الحصوات إلى النمو بسرعة وتصبح كبيرة، وتحتل أحيانًا الكلى بأكملها.

إذا تُركت هذه الحصوات دون علاج، فإنها يمكن أن تُسبب التهابات المسالك البولية المتكررة والشديدة وفي بعض الأحيان فقدان وظائف الكلى.

  • حصوات حمض اليوريك

هذا النوع هو الأكثر شيوعًا عند الرجال، تميل حصوات حمض اليوريك إلى الحدوث عند الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من الماء، أو يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين الحيواني.

كما تزداد احتمالية حدوثها عند الأشخاص الذين يعانون من النقرس، أو لديهم تاريخ عائلي لهذا النوع من حصوات الكلى، أو أولئك الذين خضعوا للعلاج الكيميائي.

  • السيستين

تنتج حصوات السيستين عن اضطراب وراثي يسمى البيلة السيستينية cystinuria، والذي يمكن أن يؤدي إلى كميات مفرطة من الأحماض الأمينية التي تتجمع في البول. يمكن أن يؤدي هذا إلى تكوين حصوات في الكلى والمثانة والحالبين، والتي تنقل البول من الكلى إلى المثانة.

 

 

أسباب حصوات الكلى

  • انخفاض حجم البول

يُعد الانخفاض المستمر في حجم البول أكبر عامل خطورة للإصابة بالحصوات في الكلى. يمكن أن يؤدي الجفاف وفقدان سوائل الجسم الناتج عن التمارين الشديدة، أو العمل، أو العيش في بيئة حارة، أو عدم شرب كمية كافية من السوائل إلى انخفاض حجم البول.

يؤدي زيادة استهلاك السوائل إلى تخفيف الأملاح في البول.  يجب على البالغين المصابين بالحصوات في الكلى أن يشربوا كمية كافية من السوائل لإنتاج 2.5 لتر على الأقل من البول يوميًا.  

  • النظام الغذائي

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي أيضًا على فرصة تكوين حصوات الكلى. أحد الأسباب الأكثر شيوعًا هو ارتفاع مستويات الكالسيوم في البول. قد تكون الطريقة التي يدير بها جسمك الكالسيوم هى سبب ارتفاع مستويات الكالسيوم في البول. لا يتعلق الأمر دائمًا بكمية الكالسيوم التي تستهلكها. نادرًا ما يؤدي خفض كمية الكالسيوم في نظامك الغذائي إلى توقف تكوّن الحصوات. 

  • الحالة الصحية للأمعاء

يمكن أن تكون حصوات أكسالات الكالسيوم ناجمة عن أمراض الأمعاء التي تسبب الإسهال، مثل: مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي أو العلاجات الجراحية، مثل جراحة المجازة المعدية.

  • السمنة

السمنة هي أحد عوامل الخطر لتكون الحصوات في الكلى. قد تغير السمنة من مستويات الحمض في البول، مما يؤدي إلى تكون الحصوات.

  • حالات طبية

في بعض الحالات الطبية تزداد مخاطر الإصابة بالحصوات في الكلى. يمكن أن يؤدي النمو غير الطبيعي لواحدة أو أكثر من الغدد الجار درقية، التي تتحكم في أيض الكالسيوم وبالتالي ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم والبول. هذا يمكن أن يؤدي إلى الاصابة بالحصوات. 

  • بعض الأدوية

بعض الأدوية و مكملات الكالسيوم وفيتامين سي قد تزيد من خطر تكوين حصوات الكلى. 

  • تاريخ العائلة

تكون فرصة الإصابة بالحصوات أعلى بكثير إذا كان لديك تاريخ عائلي من الحصوات، مثل اصابة أحد الوالدين أو الأشقاء.

 

علاج حصوات الكلى

يتم التعامل مع تكون الحصوات في الكلى بالمثل عند الأطفال والبالغين. من الممكن أن يُطلب منك شرب الكثير من الماء. يحاول الأطباء إزالة الحصوات بدون جراحة. قد يصف لك أيضًا دواء لجعل البول أقل حمضية. ومع ذلك، إذا كانت الحصوة كبيرة جدًا أو تقيد مرور البول أو تظهر عليها علامات العدوى يتم إزالتها جراحيًا.

تفتيت الحصوات بموجة الصدمة هي عملية غير مؤلمة تستخدم موجات صوتية عالية الطاقة لتفتيت الحصوات إلى أجزاء أصغر يمكن إجراؤها بسهولة أكبر في البول. يتم إدخال منظار داخلي من خلال الحالب لاسترداد أو تدمير الحصوة أثناء تنظير الحالب. تستخدم الجراحة فقط في حالة الحصوات الكبيرة أو الصعبة.

 

تفتيت حصوات الكلى بالليزر

تفتيت الحصوات بالليزر هو إجراء لعلاج الحصوات. يستخدم الليزر لتكسير الحصوات كبيرة الحجم  إلى قطع صغيرة جدًا. يمكن إزالة هذه القطع أثناء العملية. أو قد تترك لتخرج من الجسم مع البول.

 

مذيب حصوات الكلى

فى حالة حصوات حمض اليوريك، قد يصف طبيبك أدوية البول القلوية لخفض مستويات حمض البوليك في الدم والبول. الذي قد يعمل على إذابة حصوات حمض البوليك في بعض الظروف.

لا ينبغي أن تمنعك الحصوات في الكلية من ممارسة أنشطتك اليومية، أو تقلل بشكل كبير من جودة حياتك. يمكن لهذه الحصوات أن تخرج من الجسم بسهولة أثناء التبول كما أن هناك الكثير من الخيارات العلاجية المتطورة لعلاج الحصوات. بشكل عام حصوات الكلى غير دائمة و يسهل علاجها خاصة عند توجهك للطبيب فى وقت مبكر.

اقرأ المزيد عن أمراض المسالك البولية وطرق العلاج على المدونة لمجمع عيادات أندلسية.

شاهد ايضا التهاب المسالك البوليه

المقالات المتعلقة

أفضل طرق علاج نقص الكالسيوم

  • قراءة المزيد

علاج حصي الكلى بالجراحة والأدوية

  • قراءة المزيد

ما هو تحليل وظائف الكلي؟ -تكلفة التحليل فى جدة

  • قراءة المزيد