whatsapp
message
علامات الحمل المبكر

علامات الحمل المبكر

ماهي علامات الحمل المبكر

من الصعب للغاية على الزوجة الشابة إدراك الحمل في أول تجربة حمل لها بل يخفى الأمر على كثير من السيدات اللاتي جربن الحمل مرة سابقة أحيانًا فعلى الرغم من شهرة علامات الحمل المبكر إلا أنه لا توجد قواعد ثابتة لإدراك حدوث الحمل، وقد تختلف العلامات من أنثى لأخرى. لذلك سيعمل هذا المقال بمثابة دليل إرشادي مبسط يضم مجموعة من الأسئلة ترتبط باكتشاف علامات الحمل وكيف يمكن إدراكه وبدء التعامل معه وفق القواعد الطبية والأنظمة الصحية المتعارف عليها للمرأة الحامل.

 

عيادات أندلسية تقدم افضل طاقم طبي لمتابعة علامات الحمل المبكر

متى تظهر علامات الحمل  ؟

عادة بعد أن يتم التبويض بأسبوع. ففور أن يتم الجماع في فترة التبويض، ثم يحدث التخصيب، وتبدأ خلايا الجنين الأولى في الانقسام الذي يتوالى سريعًا، حتى تُزرع مضغة على جدار الرحم في حدود 6 أيام. تحدث هذه العملية في الغالب قبل موعد الدورة الشهرية تقريبًا بعشرة أيام. بعدها تبدأ اعراض الحمل في الظهور. ولا يمكن التأكد من حدوث الحمل بشكل يقيني إلا باختبارات الحمل التي تقيس مستوى هرمون الحمل في البول إلى مستوى معقول ليشعر به اختبار الحمل. ويحدث هذا بعد فوات موعد الدورة الشهرية المتوقع بأسبوع أو أسبوعين على أقصى تقدير. وفي تلك المرحلة تبدأ أعراض الحمل المبكر في الظهور، مثل الغثيان، القيء، الإرهاق، تقلب المزاج، إلخ.

 

تعرف ايضا على برنامج متابعة الحمل

علامات الحمل المبكرة بعد التلقيح والتبويض

سجل الأطباء أكثر من 20 علامة من علامات الحمل المبكرة جداً بعد التبويض ، تختلف ظهورها من أنثى لأخرى. جميع علامات الحمل تظهر نتيجة نشاط هرموني الإستروجين والبروجسترون. وارتفاع مستويان هذه الهرمونات تفعل الأعاجيب بجسم الأنثى في فترة الحمل. من ضمن هذه الاعراض:

 

1.       الغثيان والقيء الصباحي :

وهي العلامة الأكثر شهرة إعلاميًا لظهور أعراض الحمل، لدرجة أنه يُشك في حدوث الحمل فور أن تشعر الزوجة بالغثيان حتى ولو لم يحدث حمل فعلي. تنشط هذه العلامات في الشهور الأولى من الحمل، وقد تستمر طوال فترة الحمل، وقد تختفي في أقل من أسبوع، أو لا تحدث على الإطلاق. لا يوجد قاعدة ثابتة للشعور بالغثيان في بداية فترة الحمل.

 

2.       الإمساك :

بسبب نشاط هرمون البروجسترون يحدث تصلب في الأمعاء وتقل السرعة التي يتحرك بها الطعام.

 

3.       الدوار (الدوخة) :

تكثر الدوخة في الشهور الأولى للحمل بسبب تمدد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم والشعور بالدوار.

 

4.       تقلب المزاج :

يؤثر هرمون البروجسترون على الحالة المزاجية بشدة، فتصبح الزوجة أكثر رقة ورهافة وحساسية تجاه الأمور البسيطة، وقد يغلب عليها الضيق أو يغلبها البكاء لأتفه الأسباب.

 

5.       الصداع :

يؤدي تقلب مستويات السكر في الدم بسبب الحمل إلى تكرار حدوث الصداع.

 

6.       الآلام والأوجاع :

بسبب عمل الهرمونات على إعداد جسدك للتمدد لأجل الحياة التي ستنمو داخلك.

 

7.       آلام وتغير في لون الثدي :

فور إتمام عملية التخصيب تبدأ الدماء في التدفق بكثافة إلى الثدي فتبرز الأوردة واضحة، ويكبر حجم الثدي استعدادًا لإنتاج اللبن للوليد القادم. كما يحدث تغير في لون حلمة الثدي، إذ يصير لونها داكنًا أكثر من المعتاد مع حدوث الحمل.

 

8.       الانتفاخ :

تشعر حواء في بداية الحمل ببطء في عملية الهضم بسبب هرمون البروجسترون، لما يحدث لانتفاخ البطن وكثرة الغازات، وكذلك تكرار التجشؤ.

 

9.       نزيف خفيف :

يحدث فقط في البداية بعد تعلق النطفة في جدار الرحم كنتيجة لذلك، ويظهر كبضع قطرات بسيطة في الملابس الداخلية. ويحدث هذا النزيف – ويسمى كذلك نزيف الانغراس – بعد 10 – 14 يوم من التخصيب تقريبًا.

 

جميع علامات الحمل المبكرة السابقة قد تحدث وتلاحظها حواء وقد لا تحدث. قد يحدث بعضها وقد لا يحدث البعض الآخر. مثلا على الأغلب تحدث آلام الثدي، ولكن الإمساك ليس بالضرورة أن يحدث وخاصة إذا كان هناك نظام غذائي معتدل في الأساس قبل حدوث الحمل. الغثيان والقيء الصباحي قد يحدث وقد لا يحدث. ويستمر عند البعض حتى نهاية الحمل، وعند البعض الآخر في الشهور الأولى فقط. يختلف الأمر من حالة لأخرى.

 

تعرف ايضا على أعراض الحمل المبكر

هل جفاف المهبل من علامات الحمل المبكر  ؟

يحدث جفاف المهبل قبل نزول الحيض مباشرة، وبالطبع ينتهي الجفاف ببدء الدورة الشهرية. ولكن في حالة الحمل لا يحدث هذا الجفاف، وإنما يفرز المهبل إفرازات حليبية اللون أو بيضاء، وتلك هي التي تعتبر من علامات الحمل المبكرة بالإضافة إلى النزيف المترتب على عملية التخصيب (ليس نزيفًا بالمعنى المشهور، وإنما بضع قطرات فحسب).

 

تعرف ايضا على مراحل الحمل بالاسابيع

هل الإسهال من علامات الحمل المبكر ؟

تحدث اضطرابات كثيرة في الجهاز الهضمي فور حدوث عملية التخصيب وبدء الحمل الفعلي، ولكن ليس من ضمنها الإسهال. العكس هو الذي يحدث، فمع بدء الحمل تتجمد الأمعاء وتبطؤ فيها الحركة مما يسبب الإمساك الشديد، وكذلك غازات البطن.

 

تعرف ايضا على ما هو سكري الحمل وعلاجة

 

هل الغازات من علامات الحمل المبكر ؟

بنسبة كبيرة: نعم.

فكما تم التوضيح بالأعلى يؤثر هرمون البروجسترون على الجهاز الهضمي كثيرًا، ويسبب الإمساك وحدوث غازات البطن، والتي تُعد من علامات الحمل. ولكن غازات البطن كذلك تعني اضطرابات هضمية، أو نظامًا صحيًا يعتمد على أطعمة تسبب غازات البطن. لذلك لا ينبغي الاعتماد على غازات البطن فقط كمؤشر وحيد لحدوث حمل. بل ينبغي ملاحظة علامات الحمل المبكرة الأخرى.

 

تعرف ايضا على أفضل طرق منع الحمل نهائيا

 

هل حرقان المهبل علامات الحمل المبكر ؟

يحدث كثيرًا أن يشتكي الحوامل من حرقان المهبل أثناء فترة الحمل، وخاصة بعد الجماع. نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث للأنثى في هذه المرحلة، تصبح الأعضاء التناسلية أكثر حساسية (سواء الأعضاء الداخلية كالمهبل، أو الخارجية كالشفران) وتزداد الحكة فيهم بعض الشيء، ويزيد الجماع من هذا الحرقان لطبيعة الممارسة الجنسية نفسها، وتشعر به الأنثى أكثر عند التبول. ولكن في الغالب يذهب حرقان المهبل وحده، ولا يحتاج لعلاج من نوع خاص. إلا إذا كانت التهابات مهبلية، واستمرت مع الحامل حتى بعد الولادة وانتهاء فترة النفاس فعندئذ يُفضل استشارة متخصص جلدية وتناسلية لكتابة العلاج المناسب.

 

للمزيد من المعلومات حول افضل عيادة نساء وتوليد لمتابعة الحمل

 

هل نزول دم أسود علامات الحمل المبكر ؟

كما سبق وتقدم في هذا المقال، بعد تخصيب البويضة تنزل بضع قطرات من الدماء، تستمر لمدة يومين على الأكثر، وتكون علامة أكيدة على حدوث الحمل. هذه القطرات أحيانًا يكون لونها أسود.

فإذا اجتمعت هذه الصفات: نزول قطرات من الدم لونها أسود، يستمر فقط لمدة 48 ساعة ويعود الأمر لطبيعته مرة أخرى، بالإضافة إلى انقطاع دم الدورة الشهرية بلونه وشكله المعتاد، فهذا مما لا شك فيه علامة من علامات الحمل المبكر. وسيؤيد هذا أو ينفيه بقية العلامات التي ذكرناها في هذا المقال.

 

تعرف ايضا على ما هي خطوات تركيب اللولب ؟

 

علامات الحمل المبكر مع نزول الدورة الشهرية

وعلى الرغم من غرابة العرض، إلا أنه يحدث في بعض الأحيان أن تنزل الدورة الشهرية في ميعادها المعتاد، بالتزامن مع حدوث الحمل. ويُعد ذلك أحد أبرز أسباب جهل الأم بحدوث الحمل في الشهور الثلاثة الأولى. يُطلق على هذا الحمل كذلك مصطلح "الحمل الغزلاني" للدلالة على المرأة التي لا تعرف إن كانت حامل أم لا بسبب نزول دم الدورة الشهرية.

وينقطع دم الحيض – في الغالب – بعد انقضاء الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وتبدأ علامات الحمل الخاصة بهذه الفترة في الظهور للأم، فتدرك أنها حامل.

 

تعرف ايضا على متلازمة ما قبل الحيض

علامات الحمل المبكر قبل موعد الدورة بـ 4 أيام

إذا كانت كل الظروف مهيئة للحمل، والتزم الزوجان بمقتضيات الجماع التي تساعد على حدوث حمل، ورغبت الزوجة في أن تعرف ما إذا كانت حامل أم لا قبل موعد الدورة المعتاد، يمكنها الرجوع إلى التفاصيل التي ذكرناها بأعلى جميعًا. فهذه الأعراض تبدأ فور بدء عمل هرمون الحمل – البروجسترون – في جسمها، فربما تشعر بارتفاع طفيف في درجات الحرارة، غثيان وقيء في الصباح، الإرهاب والتعب غير المبرر، بقع الدم أو التشنجات الخفيفة في منطقة المهبل، الامتناع عن والرغبة في أطعمة معينة، وغيرها من الأعراض.

 

إذا كانت هذه هي تجربتك الأولى في الحمل، ندعوكِ لتجربة برامج رعاية الحمل في أندلسية لصحة العائلة

معكِ من الشهر الأول في رحلة الحمل

بادري بحجز استشارتك الآن وسنتواصل معكِ على الفور

احجز الان مع افضل دكتور متابعة علامات الحمل المبكر

 

المقالات المتعلقه

اعراض الحمل المبكر

اعراض الحمل المبكر

  • اقرأ المزيد
حاسبة الحمل

حاسبة الحمل بالهجري وبالميلادي وطريقة حساب الحمل الصحيحة

  • اقرأ المزيد