whatsapp
message

كلمات البحث

    المدونة


    متلازمة ما قبل الحيض

    متلازمة ما قبل الحيض

     

    من الطبيعي أن تعاني الكثير من السيدات من أعراض مزعجة خلال فترة الحيض ولكن يمكن أن تبدأ هذه الأعراض في الفترة التي تسبق الحيض وهي ما تعرف باسم متلازمة ما قبل الحيض ، يمكن الخلط بين متلازمة سابقة للحيض وحالات أخرى قد تعاني منها المرأة ولها أعراض متشابهة مثل أعراض الحمل المبكرة لذلك يجب عليك معرفة ما هي أعراض متلازمة الدورة الشهرية تحديدًا حتى يمكنك التمييز بينها وبين الحالات الأخرى التي قد تتطلب رعاية طبية، إذًا ما هي متلازمة ما قبل الحيض وما هي أعراضها وأسبابها وكيف يمكنك التعامل معها، في هذه المقالة سنقدم لك كل هذه المعلومات وأكثر فاستمري في القراءة لمعرفة المزيد.

     

     

    ما هي متلازمة ما قبل الحيض

     

    تعرف متلازمة الدورة الشهرية على أنها الاضطرابات النفسية والجسدية والعاطفية التي تمر بها المرأة بعد فترة التبويض وقبل نزول الدورة الشهرية.

    في هذه الفترة تشعر المرأة بحساسية مفرطة واكتئاب و تقلبات في المزاج كما تكون سريعة الغضب، أما بالنسبة للأعراض الجسدية فقد تعاني من آلام في الثدي وتعب وانتفاخ في البطن وظهور حب الشباب كما تزيد رغبتها في تناول الطعام خصوصًا الكربوهيدرات والسكريات.

     

     

    متى تبدأ متلازمة ماقبل الحيض

     

    تبدأ المرأة الدخول في متلازمة ماقبل الحيض وما يصاحبها من تغييرات جسدية ونفسية قبل موعد بدء الدورة الشهرية بأسبوع إلى أسبوعين.

    أثبتت بعض الدراسات أن هذه التغيرات تحدث نتيجة لاضطرابات الهرمونات الأنثوية وهرمونات الغدة النخامية وبالتالي تتأثر الناقلات العصبية.

     

     

    إلى متى تستمر أعراض متلازمة ما قبل الحيض ؟

     

     تختلف كل حالة عن غيرها من حيث شدة الأعراض والمدة فنجد أن بعض النساء يعانين من أعراض متلازمة الدورة الشهرية لعدة أيام وقد تصل هذه الفترة إلى أسبوع وعند أخريات فقد يعانين من أعراض هذه المتلازمة لمدة لا تطول عن يوم واحد فقط أو لا يعانين من أية أعراض.

     

     

    ما الذي يسبب متلازمة الدورة الشهرية ؟

     

    لا يزال سبب الإصابة غير واضح وتوجد العديد من النظريات لهذا الشأن ولكن لم يتم اثبات اي نظرية بشكل كامل ولا يزال هذا الموضوع خاضع للأبحاث والدراسات.

     

    على الرغم من ذلك كثير عدد كبير من الدراسات تشير إلى أن الأعراض التي تعاني منها النساء في هذه الفترة  تكون نتيجة اختلافات في مستوى الهرمونات الأنثوية في الدماغ ولا ترتبط هذه الأعراض بنوعية الشخصية أو الظروف التي تمر بها المرأة في  هذه الفترة.

     

     

    اعراض متلازمة ما قبل الحيض

     

     كما ذكرنا سابقًا أن متلازمة الدورة الشهرية تأتي بأعراض نفسية وجسدية مختلفة تشبه كثيرًا أعراض الحيض وتختلف الأعراض من حالة لأخرى من حيث طول المدة وشدة الأعراض.

     

    تشمل الأعراض النفسية مايلي :

     

            الغضب.

            القلق.

            التوتر.

            الاكتئاب.

            البكاء بدون سبب أو على أشياء لا تستدعي.

            فرط الحساسية.

            تقلبات مزاجية مبالغ فيها.

     

    من ضمن الأعراض الجسدية لمتلازمة ما قبل الحيض ما يلي :

     

            التعب والإعياء.

            الانتفاخ بسبب احتباس السوائل.

            زيادة الوزن.

            ألم وانتفاخ الثدي.

            ظهور حب الشباب.

            اضطرابات النوم مثل النوم لفترة طويلة أو الأرق.

            تتغير الشهية مثل الشعور بالجوع المستمر والإفراط في تناول الطعام.

     

     

    كيفية معرفة متلازمة سابقة للحيض

     

    قد تتساءل بعض الفتيات كيف يمكن أن تعرف أن الأعراض التي تمر بها هي اعراض متلازمة ما قبل الحيض وليست أعراض حالات صحية أخرى.

    على الرغم من أن هذه المتلازمة ليست خطيرة نهائيًا ولا تؤدي إلى أية مضاعفات لكن الخلط بينها وبين الحالات الصحية الأخرى قد لا يكون أمرًا جيدًا.

     لذلك من أكثر الأدوات المستخدمة لمعرفة وقت متلازمة سابقة للحيض هي أن تدوني في مذكرة شهريًا تاريخ بداية فترة الحيض بالإضافة إلى الأعراض النفسية والجسدية التي تشعرين بها في الأيام التي تسبقها.

    عليك الأخذ في الاعتبار أن ما تمرين به من أعراض قد يختلف من شهر إلى آخر وليس بالضرورة أن تشعري بنفس الأعراض كل شهر  بنفس الحدة.

    لكن على كل حال يمكنك الاستفادة بهذه الطريقة من فهم جسمك وحالتك النفسية بطريقة أعمق وبالتالي يمكنك أن تتحكمي بنفسيتك وتقلبات مزاجك بشكل أكبر.

     

    للمزيد من المعلومات حول افضل عيادة نساء وتوليد في جدة

     

     

    ما هي الحالات التي يمكن خلطها بمتلازمة ما قبل الحيض ؟

     

    يوجد العديد من الحالات الصحية تشبه أعراضها أعراض متلازمة الدورة الشهرية مثل أعراض الحمل المبكر والاكتئاب واحتباس الماء وقصور الغدة الدرقية ومتلازمة القولون العصبي.

    فبالنسبة للحمل تعتبر الطريقة الوحيدة للتمييز بينه وبين متلازمة ماقبل الحيض هي بإجراء تحليل الدم للكشف عن الحمل أو الانتظار لفترة من الوقت للتأكد من غياب الحيض.

     

    أيضًا إذا اختفت الأعراض التي تشعري بها أثناء فترة ما قبل الحيض بعد نزول الدورة فذلك دليل على أنه لا توجد حالة صحية أخرى إنما ذلك كان نتيجة اضطرابات هرمونية طبيعية تحدث في هذه الفترة.

     لكن من ناحية أخرى إذا استمرت الأعراض بعد فترة الحيض فهذا يدل على أنها ليست السبب الأساسي ولكن في هذه الحالة عليك الإسراع باستشارة الطبيب لمعرفة السبب وإجراء التحاليل اللازمة.

     

     

     

    كيفية علاج متلازمة ما قبل الحيض

     

    على الرغم من أعراض متلازمة ما قبل الحيض قد تأتي شديدة بالنسبة للكثير من السيدات إلا أنها لا تستدعي علاج إذ أن الحالة لا تؤدي إلى أي مضاعفات خطيرة.

    لكن هذه الأعراض قد تكون مزعجة بشدة لذلك تبحث بعض الفتيات عن علاج للتخفيف من حدتها.

    تعتمد العلاجات المنزلية على تغيير نمط الحياة إلى شكل صحي أكثر بالإضافة إلى الحصول على الدعم العاطفي من العائلة أو الأصدقاء. 

    أيضًا توجد علاجات دوائية للتخفيف من الأعراض ولكن لا يفضل البدء بها حتى لا تؤدي إلى المزيد من الاضطرابات الهرمونية وتشمل العلاجات الدوائية أدوية للحد من التقلصات ومدرات البول للتقليل من الانتفاخ بالإضافة إلى مسكنات الألم وموانع الحمل كما يمكن أن تتناول مضادات الاكتئاب إذا كنت تمرين بنوبات اكتئاب شديدة.

     

    من ضمن العلاجات المنزلية ما يلي :

     

            الانتظام على ممارسة الرياضة.

            التقليل من تناول الملح قبل فترة الحيض.

            التقليل من شرب المشروبات الغنية بالكافيين قبل الدورة الشهرية.

            الإقلاع عن التدخين.

            التقليل من تناول السكريات.

            أيضًا تشير بعض الدراسات إلى أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم قد تفيد في التقليل من الأعراض هذه الحالة.

     

    العلاجات الدوائية تشمل :

     

            مدرات البول : هي الأدوية التي تزيد من إنتاج الكلى للبول وبالتالي تعمل على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

            مسكنات الآلام : تُعطى عادة أثناء الدورة الشهرية للتقلصات والصداع ويمكن تناولها قبل الدورة. من ضمن المسكنات الأكثر فاعلية هي مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل ايبوبروفين ونابروكسين وحمض الميفيناميك.

            البنزوديازيبينات : تخفف من أعراض الاكتئاب ومع ذلك لا يعتبر هذا الدواء علاجًا لهذه الحالات.

            حبوب منع الحمل عن طريق الفم : توصف أحيانًا للتغلب على الاضطرابات الهرمونية.

            مضادات الاكتئاب : تستخدم في علاج الاضطرابات المزاجية المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية وتعمل عن طريق زيادة مستويات المواد الكيميائية مثل السيروتونين وغيرها في الدماغ.

     

     

    احجز الان مع افضل دكتور نساء وتوليد في جدة

     

    : مواضيع ذات صلة

    اعراض الحمل

    خطوات تركيب اللولب

    علاج العقم

    متلازمة تكيس المبايض

     

     

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    صحة المرأة

    الفراكشنال ليزر

    • اقرأ المزيد
    تخدير اسنان الاطفال كامل
    طب الاسنان

    تخدير اسنان الاطفال كامل

    • اقرأ المزيد
    اعراض التهاب البروستاتا البسيط
    المسالك البولية

    اعراض التهاب البروستاتا البسيط

    • اقرأ المزيد