whatsapp
message
خطوات تركيب اللولب

ما هي خطوات تركيب اللولب؟

انتشر مؤخرًا العديد من طرق الفعالة لمنع الحمل منها تركيب اللولب وهو جهاز صغير مرن على شكل حرف T يوضع في عنق الرحم لمنع إخصاب البويضة وحدوث الحمل.

تتعدد أنواع اللولب فمنها اللولب النحاسي ومنها اللولب الهرموني وكل من هذه الأنواع يمنع الحمل عن طريق منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة بطرق مختلفة.

 

فبالنسبة للولب النحاسي فهو يبعد الحيوانات المنوية عن البويضة بطريقة طبيعية أما بالنسبة للولب الهرموني فهي تمنع الحمل إما بزيادة سمك الغشاء المخاطي في عنق الرحم مما صعب كثيرًا على الحيوانات المنوية مهمتها في الوصول وتلقيح البويضة أو تفرز هرمونات تمنع التبويض من الأساس وفي كل الأحوال تمنع الحمل.

 

أيضًا من مزايا تركيب اللولب أنه يمكن أن يدوم لسنوات ولكن ليس مدى الحياة فاللولب الهرموني قد تستمر فعاليته لمدة 3-5 سنوات.

بالإضافة إلى أنه ليس مثل أقراص منع الحمل التي عليك تذكر مواعيدها والالتزام بها، أما إذا كنت تخططين للحمل فيمكنك فقط إزالته بسهولة والحمل مباشرة بعدها.

 

انتشرت الكثير من الشائعات حول اللولب وعلى الرغم من عدم صحة هذه المعلومات إلا أنها أدت إلى امتناع بعض السيدات عن تركيب اللولب مع أنها قد تكون الوسيلة المناسبة بالنسبة إليهن، من ضمن هذه الشائعات:

 

        أنه لا يمكنك تركيب اللولب إلا بعد الولادة.

        لا يمكن للمراهقات تركيب اللولب.

        أن اللولب غير آمن وقد يسبب العقم والتهابات في الحوض.

 

طريقة تركيب اللولب

فيما يلي سنوضح طريقة تركيب اللولب بالتفصيل وهي خطوات بسيطة وسهلة ولا تحتاج وقتًا طويلًا.

 

التحضير لتركيب اللولب

للتجهيز للعملية حاولي إحضار فوط صحية معك أو تأكدي من أن المركز الذي ستجري فيه تركيب اللولب به فوط لأنه قد يحدث لك نزيف بسيط بعدها.

قبل تركيب اللولب قد يوصي بعض الأطباء بتناول مسكنات الألم مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين والباراسيتامول وذلك قبل الخضوع للإجراء بساعة.

فعلى الرغم من أن العملية عادةً غير مؤلمة إلا أنك قد تشعرين بعدم الراحة وتقلصات عند التركيب.

 

البدء بالفحص قبل التركيب

ستبدأي بدخول غرفة الفحص وستكون في الغالب مجهزة بالمعدات المخصصة لإدخال اللولب ثم سيشرح لك الطبيب الخطوات التي سيتبعها أثناء الإجراء وحينها يمكنك طرح أي أسئلة تريدينها أو تخبريه عن مخاوفك حتى تطمئني تمامًا.

بعد ذلك سيقوم الطبيب بإجراء اختبار الحمل للتأكد من أنك لست حامل قبل تركيب اللولب، ثم سيحدد الطبيب موضع الرحم وحجمه.

 

فتح عنق الرحم

في المرحلة الثانية سيقوم الطبيب باستخدام أداة تشبه الملقط لتوسيع عنق الرحم فأولًا يقوم بإدخالها في المهبل وبعد ذلك يفتحها.

 

بعد النجاح في الخطوة الأولى سيقوم الطبيب بتعقيم عنق الرحم وفجوات المهبل الأمامية والخلفية بمواد مطهرة للتقليل من خطر الإصابة بالعدوى. قد يستخدم الطبيب مخدر موضعي مثل الليدوكائين في عنق الرحم للتقليل من الانزعاج.

سيستخدم الطبيب المنظار بعد ذلك للمساعدة في استقرار عنق الرحم وإبقائه ثابتًا هو أداة لها مقبض طويل تدخل في عنق الرحم لتثبيت الرحم.

 

قياس طول عنق الرحم

سيقوم الطبيب بإدخال أداة معقمة تستخدم لقياس طول و قناة عنق الرحم ومعرفة اتجاهه، إذ قد تعاني بعض النساء من الرحم المقلوب. هذه الخطوة تقلل من خطر ثقب اللولب للرحم وعلى الرغم من أن هذا الأمر نادر الحدوث إلا أنه يحدث عادة بسبب إدخال اللولب إلى عمق شديد أو بزاوية خاطئة.

 تحتوي أداة قياس الرحم على طرف دائري في نهايتها لمنع حدوث أي ثقب في الرحم.

في بعض الأحيان يستخدم الأطباء شفاط بطانة الرحم بدلًا من أداة قياس الرحم وذلك لنفس الغرض.

بعد ذلك سيقرر الطبيب ما هو عمق الرحم والذي غالبًا ما يتراوح بين 6 و 9 سنتيمترات إذ لا يجب إدخال اللولب إذا كان عمق الرحم أقل من 6 سنتيمترات.

 

تركيب اللولب

بعد سحب الأداة يقوم الطبيب بإحضار اللولب وإزالته من عبوته المعقمة والتحضير لتركيبه وذلك بثني أذرع اللولب للخلف وإدخاله في أنبوب ليحافظ على ذراعه مثنية.

يتم دفع اللولب من الأنبوب إلى المكان المحدد له وهو العمق الأقصى الذي كشفت عنه الأداة بواسطة مكبس، وبمجرد خروج اللولب من الأنبوب ويكون في الموضع المناسب في الرحم تنفتح الذراعين ويأخذ شكله الأساسي.

في حين أن الكثير من النساء قد يعانين من ألم بسيط وعدم الراحة أثناء الإجراء إلا أن أقل من 5٪ من النساء يعانين من آلام متوسطة إلى شديدة.

في الغالب تكون النساء اللواتي لم يلدن سابقًا أو لم يلدن الكثير من الأبناء أو كان الفاصل الزمني بين الأبناء كبير هن الأكثر عرضة للألم في إجراء تركيب اللولب.

 

إنهاء إجراءات تركيب اللولب

بمجرد تركيب اللولب تتم إزالة الأنبوب والمكبس والمنظار من المهبل وبذلك يبقى اللولب داخل الرحم في مكانه.

سيكون للولب خيوط ملحقة به وتكون متدلية من عنق الرحم إلى المهبل، لكن سيقوم الطبيب بقطع نهايات هذه الخيوط ولكنه سيترك جزءًا منها.

لكن لا تقلقي فلن يمكنك رؤية الخيوط خارج المهبل ولكنها قد تكون في بعض الأحيان طويلة بما يكفي لتشعري بها بإصبعك عند إدخاله في المهبل وبهذه الطريقة يمكنك التحقق مما إذا كان اللولب لا يزال في مكانه أم أنه تحرك.

 

مدة تركيب اللولب

عادة ما يكون إجراء تركيب اللولب بسيط مهما كان نوعه وله خطوات معدودة لذلك فهو لا يستغرق إلا بضع دقائق.

 

ما بعد تركيب اللولب

نظرًا لأن معظم النساء لا يشعرن إلا بإزعاج بسيط أثناء عملية الإدخال فعادة لا يكون هناك مشكلة في أن يذهبن إلى المنزل وحدهن أو القيادة وإكمال النشاطات اليومية بعد الانتهاء من الإجراء ولكن إذا كنت قلقة فلا مشكلة في اصطحاب زوجك أو أحد أقاربك معك.

بعض النساء قد يشعرن بتشنجات في منطقة الرحم حتى يتكيف مع اللولب ولكن لا داعي للقلق منها إذ يقل ويختفي هذا الشعور تمامًا مع مرور الوقت ويمكنك إذا استمر تناول بعض مسكنات الألم.

 قد تلاحظين وجود نزيف طفيف أو بقع دم في الأيام الأولى بعد تركيب اللولب وهذا أمر طبيعي ولكن إذا كان النزيف شديد ومستمر فعليك الإسراع باستشارة الطبيب.

أيضًا قد تأتي الدورة الشهرية الأولى بعد إجراء تركيب اللولب في موعد أقرب مما تتوقعيه بعدة أيام وقد تأتي أشد من المعتاد.

 

سعر تركيب اللولب في جدة

يختلف سعر تركيب اللولب في جدة على حسب عدة عوامل ففي بعض الأحيان يكون قليل التكلفة للغاية وأحيانًا أخرى يكون بأسعار عالية، ولكن في الغالب يكون متوفر ومتاح لجميع السيدات.

 فاعتمادًا على النوع والمكان الذي اخترته لإجراء التركيب تتحدد أسعار تركيب اللولب، لكن على كل حال عليك التركيز على اختيار النوع المناسب لحالتك وذلك ما يحدده الطبيب.

 

متى يتم تركيب اللولب

قد تتساءل بعض السيدات عن الوقت المثالي لتركيب اللولب؟

في الحقيقة يمكن تركيب اللولب في أي وقت خلال الدورة الشهرية بشرط ألا تكوني حامل، وللتأكد من ذلك سيجري الطبيب الفحص قبل تركيب اللولب.

 

مواضيع ذات صلة : 

متلازمة ما قبل الحيض

المقالات المتعلقه

لا يوجد