whatsapp
message

كلمات البحث

    كيفية علاج مرض السكري نهائيا؟ النوع الاول والثانى

    أفضل طرق علاج مرض السكري نهائيا

    ·        السيطرة على مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) هو الهدف الرئيسي لعلاج مرض السكري ، من أجل منع مضاعفات المرض.

    ·        يُعالج مرض السكري من النوع الأول بالأنسولين بالإضافة إلى التغييرات الغذائية والتمارين الرياضية.

    ·        يمكن علاج مرض السكري من النوع 2 باستخدام الأدوية غير الأنسولين   أو الأنسولين أو إنقاص الوزن أو التغييرات الغذائية.

    اختيار الأدوية لمرض السكري من النوع 2 فردي ، مع مراعاة:

    ·        الفعالية والآثار الجانبية لكل دواء 

    ·        الحالة الصحية الأساسية للمريض 

    ·        أي مشاكل تتعلق بالامتثال للأدوية 

     

    يمكن أن تعمل أدوية السكري من النوع 2 بطرق مختلفة لخفض مستويات السكر في الدم. مثل 

    ·        زيادة حساسية الأنسولين 

    ·        زيادة إفراز الجلوكوز 

    ·        تقليل من امتصاص الكربوهيدرات من الجهاز الهضمي ، أو العمل من خلال آليات أخرى.

    غالبًا ما تستخدم أدوية مرض السكري من النوع 2 مع الأنسولين 

    تشمل الطرق المختلفة لتوصيل الأنسولين:

    ·        الحقن 

    ·        أقلام جاهزة للإستعمال 

    ·        مضخة الأنسولين.

     

    التغذية السليمة هي جزء من أي خطة رعاية مرضى السكري. لا يوجد "نظام غذائي محدد لمرضى السكري" موصى به لجميع الأفراد.

    يعتمد النظام الغذائي لمرض السكري من النوع 2 على تناول أطعمة منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم ، على سبيل المثال:

     

    ·        الفاكهة

    ·        الخضروات

    ·        الأرز البني

    ·        دقيق الشوفان

    ·        فاصوليا

    ·        عدس

    ·        داء السكري هو مرض يتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) الذي ينتج عن عيوب في إفراز الأنسولين أو قدرة الجسم على استخدام الأنسولين.

    ·        عادة ، يتم التحكم بشدة في مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق الأنسولين ، وهو هرمون ينتجه البنكرياس. الأنسولين وخفض مستوى الجلوكوز في الدم. عندما يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم (على سبيل المثال ، بعد تناول الطعام) ، يتم تحرير الأنسولين من البنكرياس ليعزز امتصاص الجلوكوز في خلايا الجسم. في مرضى السكري ، يؤدي عدم كفاية الإنتاج أو عدم الاستجابة للأنسولين إلى ارتفاع السكر في الدم. مرض السكري هو حالة طبية مزمنة ، مما يعني أنه على الرغم من إمكانية السيطرة عليه ، إلا أنه يدوم مدى الحياة.

     

    في مرض السكري من النوع الاول ، لا يستطيع البنكرياس إنتاج الأنسولين. كان يُعرف مرض السكري المعتمد على الأنسولين. داء السكري النوع الثانى هو نتيجة لمقاومة الأنسولين (الخلايا غير قادرة على استخدام الأنسولين بشكل فعال أو على الإطلاق. كان يُعرف سابقًا بمرض السكري الذي يصيب البالغين أو السكري غير المعتمد على الأنسولين

    تعرف  المزيد عن كيفية علاج القدم السكري نهائيا

    يُعالج مرض السكري من النوع الأول بـ:

     

    ·        الأنسولين 

    ·        ممارسة الرياضة 

    ·        حمية السكري من النوع الأول.

    علاج مرض السكري نهائيا

    يتم علاج مرض السكري من النوع الثانى:

    ·        أولاً مع إنقاص الوزن ، ونظام غذائي من النوع الثاني لمرض السكري ، وممارسة الرياضة

    ·        توصف أدوية السكري (عن طريق الفم أو الحقن) عندما تفشل هذه التدابير في السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم لمرض السكري من النوع 2.

    ·        إذا أصبحت الأدوية الأخرى غير فعالة ، فقد يبدأ العلاج بالأنسولين

     

    التغذية السليمة ضرورية لجميع مرضى السكري. السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم هو هدف واحد فقط خطة الأكل الصحي. يساعد النظام الغذائي لمرضى السكري في تحقيق الوزن الطبيعي للجسم والحفاظ عليه ، مع الوقاية من مضاعفات القلب والأوعية الدموية الشائعة لمرض السكري.

     

    لا توجد خطة حمية محددة لمرض السكري ولا توجد "حمية غذائية خاصة بمرض السكري". تم تصميم خطة الأكل لتناسب احتياجات كل فرد ، وجداولها الزمنية ، وعاداته الغذائية. يجب أن تكون كل خطة نظام غذائي لمرضى السكري متوازنة مع تناول الأنسولين وأدوية السكري الأخرى. بشكل عام ، مبادئ النظام الغذائي الصحي لمرض السكري هي نفسها للجميع. يشمل استهلاك الأطعمة المختلفة في نظام غذائي صحي الحبوب الكاملة ، والفواكه ، ومنتجات الألبان الخالية من الدسم ، والفاصوليا ، واللحوم الخالية من الدهون ، و البدائل النباتية ، والدواجن ، والأسماك.

     

    قد يستفيد مرضى السكري من تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من تناول وجبة أو وجبتين ثقيلتين. لا توجد أطعمة ممنوعة تمامًا لمرضى السكري. يمكن أن يساعد الاهتمام بالتحكم في الحصص والتخطيط المسبق للوجبات الأشخاص المصابين بداء السكري في الاستمتاع بنفس الوجبات مثل أي شخص آخر.

     

    يعتبر توقيت الوجبة وكمية إعطاء الأنسولين من الاعتبارات عند التخطيط لنظام غذائي للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1.

     

    تخفيض الوزن وممارسة الرياضة-1

    ·        إن إنقاص الوزن وممارسة الرياضة علاجات مهمة لمرض السكري من النوع 2. إن تقليل الوزن وممارسة الرياضة يزيدان من حساسية الجسم للأنسولين ، مما يساعد على التحكم في ارتفاع السكر في الدم.

     

    ·        لاحظ أن هذه الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري من النوع 2 لا تُستخدم عادةً في النساء الحوامل أو المرضعات. الطريقة الوحيدة الموصى بها حاليًا للسيطرة على مرض السكري لدى النساء الحوامل أو المرضعات هي اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة والعلاج بالأنسولين. يجب عليك التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تتناول هذه الأدوية ، أو تفكر في الحمل ، أو إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذه الأدوية.

     

    الأدوية لمرض السكري من النوع 2 تعمل عن طريق-2

     

    ·        زيادة إنتاج الأنسولين من البنكرياس 

    ·        تقليل كمية الجلوكوز المنبعثة من الكبد 

    ·        زيادة حساسية (استجابة) الخلايا للأنسولين 

    ·        يقلل من امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء

    ·        بطء إفراغ المعدة مما يؤخر هضم المغذيات وامتصاصها في الأمعاء الدقيقة.

    ·        يظل الأنسولين الدعامة الأساسية لعلاج مرضى السكري من النوع الأول. يعتبر الأنسولين أيضًا علاجًا مهمًا لمرض السكري من النوع 2 عندما لا يمكن التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق النظام الغذائي وفقدان الوزن والتمارين الرياضية والأدوية عن طريق الفم.

    ·        من الناحية المثالية ، يجب إعطاء الأنسولين بطريقة تحاكي النمط الطبيعي لإفراز الأنسولين
    بواسطة البنكرياس السليم. ومع ذلك ، يصعب تكرار النمط المعقد لإفراز الأنسولين الطبيعي. ومع ذلك ، يمكن تحقيق التحكم الكافي في نسبة الجلوكوز في الدم من خلال الاهتمام الدقيق بالنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومراقبة جلوكوز الدم في المنزل وحقن الأنسولين المتعددة على مدار اليوم.

    ·        يبدأ تأثير الأنسولين سريع المفعول بعد 5 دقائق من تناوله. يحدث تأثير الذروة في حوالي ساعة واحدة ، ويستمر التأثير لمدة 2 إلى 4 ساعات. ومن الأمثلة انسولين ليسبرو ، الأنسولين أسبارت ، أنسولين جلولي زين.

    ·        يسري مفعول الأنسولين العادي في غضون 30 دقيقة ، ويصل إلى ذروته بعد 2 إلى 3 ساعات بعد الحقن ، ويستمر من 3 إلى 6 ساعات إجمالاً.

    ·        يبدأ الأنسولين متوسط ​​المفعول عادةً في خفض مستوى الجلوكوز في الدم حوالي 2 إلى 4 ساعات بعد الحقن ، ويبلغ ذروته بعد 4 إلى 12 ساعة ، ويستمر حوالي 12 إلى 18 ساعة.

    ·        يسري مفعول الأنسولين طويل المفعول خلال 6 إلى 10 ساعات. عادة ما يستمر لمدة 20 إلى 24 ساعة. تشمل نظائر الأنسولين طويلة المفعول جلارجين و ديتيمير. مستويات الجلوكوز المنخفضة بالتساوي إلى حد ما على مدى 24 ساعة (بدون قمم أو انخفاضات كبيرة).

    تعرف على تحليل السكر التراكمى فى جدة   الذي يساعدك على معرفة نسبة السكر فى الدم

    الطرق المختلفة لإعطاء الأنسولين:

     

    ·        أقلام الأنسولين المعبأة مسبقًا

    ·        مضخات الأنسولين

    كل التفاصيل عن أفضل طرق الوقاية من مرض السكري

    العلاجات البديلة لمرض السكري

    كانت هناك بعض الدراسات الصغيرة والمحدودة بالإضافة إلى التقارير القصصية أن بعض العلاجات البديلة أو "الطبيعية" يمكن أن تساعد في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري أو منع الحالة ومنع مضاعفات مرض السكري. يمكن أن تشمل هذه الأعشاب أو المكملات الغذائية. تشمل الأمثلة الثوم والقرفة و حمض ألفا ليبويك والصبار والكركم والجنسنغ والمغنيسيوم.

     

    هذه المواد لا تعتبر أدوية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ز وبالتالي لا توجد معايير معمول بها لضمان احتواء منتج معين على المادة أو الجرعة كما هو موضح على الملصق. لا توجد أيضًا متطلبات لإجراء دراسات توضح أن المنتجات آمنة أو فعالة. عادةً ما تكون الآثار الجانبية للمكملات غير مفهومة جيدًا ، ويمكن أن تتداخل بعض المكملات مع عمل الأدوية.

     

    لا يزال هناك أي دليل واضح على فائدة المكملات العشبية أو غير العشبية (على سبيل المثال ، الفيتامينات أو المعادن) للأشخاص المصابين بداء السكري دون نقص كامن.

    لا يُنصح بتناول المكملات الروتينية بمضادات الأكسدة ، مثل فيتامينات E و C والكاروتين ، نظرًا لعدم وجود دليل على الفعالية والقلق المتعلق بالسلامة على المدى الطويل.

    لا توجد أدلة كافية لدعم الاستخدام الروتيني للأعشاب والمغذيات الدقيقة ، مثل القرفة وفيتامين د ، لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري

     احجز الان

    المقالات الأكثر مشاهدة

    تنظيف الاسنان
    تجربتي مع زراعة الاسنان
    طب الاسنان

    تجربتي مع زراعة الاسنان فى جدة

    • اقرأ المزيد