whatsapp
message
علاج تسوس الأسنان

علاج تسوس الأسنان الأمامية في المنزل وعند الطبيب


تسوس الأسنان
 هو ضررٌ دائمٌ يحدث في أجزاءٍ من السطح الصلب للأسنان، ويبدو على هيئة ثقوب أو فتحات صغيرة، يحدث تسوس الأسنان بسبب مجموعة من العوامل، منها البكتيريا الموجودة في الفم، وبقايا الطعام، وتناول الكثير من الأطعمة السكرية وعدم العناية بصحة ونظافة الفم والأسنان،وإذا لم يتم علاج التسوس فقد يزداد ويؤثر في الطبقات الأعمق من أسنانك، في موضوعنا سنتعرف على طرق علاج تسوس الأسنان، وكيفية الوقاية منه.

 

تقدم عيادات أندلسية افضل اطاقم طبي لعلاج تسوس الأسنان في السعودية

 

علاج تسوس الأسنان

يعتمد علاج التسوس على مدى خطورته وتوغله، ووضعك الخاص. تتضمن خيارات علاج تسوس الأسنان عند الطبيب ما يلي:

·         علاجات الفلورايد:  قد يساعد علاج الفلورايد في استعادة مينا الأسنان وعكس التسوس أحيانا في مراحله المبكرة جدا. تحتوي علاجات الفلوريد المتخصصة على نسبة فلوريد أكبر من تلك الموجودة في ماء الصنبور ومعجون الأسنان ومضمضات الفم. تتوافر علاجات الفلوريد في شكل سائل، أو جل، أو رغوة أو طلاء يوضع على أسنانك بالفرشاة .

·         الحشو: يعد الخيار العلاجي الرئيسي عندما تتدهور حالة التسوس إلى ما بعد المرحلة الأولى. تُصنع الحشوات من مواد مختلفة مثل الراتنجات المركبة الملونة بلون الأسنان، أو البورسلين.

·         تيجان الأسنان: قد تحتاج حالات التسوس الشديدة أو الأسنان الضعيفة إلى تركيب تاج، وهو غطاء مدمج مخصص ليحل محل التاج الطبيعي للسن.

·         قنوات الجذر: وهو علاج لإصلاح وإنقاذ السن المتضرر بشدة أو المصاب بعدوى بدلاً من إزالته، يتم إجراؤه عند وصول التسوس إلى المادة الداخلية للسن والتي تُعرف باللب. تتم إزالة لُب السن المصاب، وأحيانًا يتم وضع دواء داخل القناة الجذرية لعلاج أي التهاب، ثم يتم استبدال اللُب بالحشو.

·         خلع السنّ: في بعض الأحيان يصبح نخر الأسنان شديد لدرجة تمنع من إصلاحها وفي هذه الحالة يضطر الطبيب لخلع السن. يمكن أن يؤدي ذلك إلى وجود فجوة تسمح لأسنانك الأخرى بالانحراف، لذا سيعرض عليك الطبيب الحصول على جسر أو زراعة الأسنان لتحل محل الأسنان التي فُقدت.

 

تعرف ايضا على تبييض الأسنان بالليزر

 

علاج تسوس الأسنان الأمامية

يمكن معالجة التجاويف الموجودة في الأسنان الأمامية بالحشوات تمامًا مثل التجاويف الموجودة في أي مكان آخر من الفم، يقوم طبيب الأسنان بإزالة الجزء التالف من السن وملئه بمادة ترميمية قوية، ويمكن استخدام حشوات بلون الأسنان للحصول على مظهر طبيعي.

لتصحيح المشاكل التجميلية التي تنشأ عن تجويف في الأسنان الأمامية، قد يوصي طبيب الأسنان باستخدام تاج أو قشرة، يمكن تصميم هذه الخيارات لتتناسب مع لون أسنان المريض الطبيعي.

 

تعرف ايضا على توريد اللثة بالليزر

 

علاج تسوس الأسنان للأطفال

يعتمد العلاج على أعراض طفلك وعمره وصحته العامة، كما يعتمد أيضًا على مدى خطورة الحالة.

في معظم الحالات، يتطلب العلاج إزالة الجزء التالف من السن واستبداله بحشو. هناك أنواع مختلفة من الحشوات:

·         الترميمات المباشرة: تحتاج إلى زيارة واحدة لوضع الحشوة مباشرة، قد تكون هذه الحشوات مصنوعة من الفضة أو مساحيق الزجاج الناعم أو أحماض الأكريليك أو الراتنج، وغالبًا ما تكون ملونة بلون الأسنان.

·         الترميمات غير المباشرة: تتطلب زيارتين أو أكثر لطبيب الأسنان، وتشمل التيجان ، والجسور، وغيرها.

 

تعرف ايضا على تلبيس الأسنان

 

علاج تسوس الأسنان في المنزل

يمكن أن تساعد بعض العلاجات المنزلية في منع تسوس الأسنان، أو عكس حالات التسوس البسيطة قبل تكون التجاويف؛ عن طريق إعادة تمعدن المناطق الضعيفة من المينا قبل ظهور التجويف. لكن بمجرد أن يخترق التجويف طبقة العاج فلن تتمكن من التخلص منه في المنزل. تشمل العلاجات المنزلية ما يلي:

1.     مضغ العلكة الخالية من السكر: أظهرت التجارب أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات يساعد في إعادة تمعدن المينا.

2.    فيتامين د: يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الطعام الذي تتناوله، وتظهر الدراسات وجود علاقة عكسية بين تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) والكالسيوم، والإصابة بتسوس الأسنان عند الأطفال الصغار. 

3.    استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد: يلعب الفلورايد دورًا مهمًا في منع تسوس الأسنان وإعادة تمعدن المينا.

4.    الامتناع عن الأطعمة السكرية: هذا هو العلاج الذي لا يحب أحد سماعه! وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن تناول السكر هو أهم عامل خطر لتسوس الأسنان. 

5.    جذور عرق السوس: تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن لمستخلصات نبات عرق السوس الصيني أن تقاوم البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان.

 

 

تعرف ايضا على زراعة الأسنان

 

الوقاية من تسوس الأسنان

يمكن أن تساعد إجراءات النظافة الصحية للفم والأسنان على تجنب الإصابة بتجاويف الأسنان وتسوسها،  إليك بعض النصائح للمساعدة على منع تسوس الأسنان: 

·         غسل أسنانك بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين على الأقل يوميًا، ويُفضل بعد كل وجبة، واستخدام خيط تنظيف الاسنان ما بين أسنانك.

·         استخدام غسول الفم مع الفلورايد خاصة إذا كنت معرضا لخطر الإصابة بتجاويف الأسنان، استشر الطبيب حول النوع المناسب لك.

·         زيارة طبيب الأسنان بانتظام وإجراء تنظيف متخصص للأسنان وفحوصات منتظمة على الفم.

·         وضع ختام للأسنان، استشر طبيبك حول وضع الختام السني، وهوعبارة عن طلاء بلاستيكي وقائي يوضع على سطح لأسنان الخلفية؛ لغلق التجاويف والشقوق التي تميل إلى جمع الطعام، وبالتالي حماية مينا الأسنان. 

·         تجنب تناول الوجبات الخفيفة أو المشروبات كثيرًا، إذ تزيد من إفراز بكتيريا الفم للأحماض التي يمكن أن تدمر مينا الأسنان، ما يجعل أسنانك أكثر عرضة للتسوس.

·         تجنب تناول الأطعمة التي تلتصق في ثنايا وتجاويف الأسنان لفترات طويلة، مثل رقائق البطاطس أو الحلوى أو البسكويت، أو اغسل أسنانك سريعًا بعد تناولها.

·         تناول الأطعمة التي تحافظ على صحة الأسنان، يمكن أن تزيد بعض الأطعمة، مثل الفواكه والخضراوات الطازجة، من تدفق اللعاب؛ بينما تساعد القهوة غير المحلاة والشاي غير المحلى والعلكة الخالية من السكر في تنظيف جزيئات الطعام.

·         استشر طبيبك حول العلاجات الوقائية التي يمكنك الاستعانة بها، يشمل ذلك: 

o        علاجات الفلورايد: قد يوصي طبيب الأسنان بها إذا كنت لا تحصل على ما يكفي منه عبر مياه الشرب وغيرها من المصادر المحتوية على الفلورايد، وقد يوصي أيضًا بلوحات مخصصة تناسب أسنانك لوضع علاج الفلورايد الموصوف بوصفة طبية إذا كان خطر تسوس الأسنان مرتفعًا جدًا لديك.

o        العلاجات المضادة للبكتيريا: إذا كنت معرضًا للإصابة بتسوس الأسنان بشكل كبير؛ بسبب حالة طبية مثلاً فقد يوصي طبيب الأسنان باستخدام غسول خاص للفم مضاد للبكتيريا أو علاجات أخرى للمساعدة في تقليل البكتيريا الضارة في الفم.

o        العلاجات المجمعة: قد يوصيك طبيبك بمجموعة إجراءات علاجية معا مثل مضغ العلكة المكونة من إكسيليتول إلى جانب الفلورايد الموصوف بوصفة طبية وغسول مضاد للبكتيريا للمساعدة في الحد من مخاطر تسوس الأسنان.

 

تعرف ايضا على تصبغات الأسنان

 

مضاعفات تسوس الأسنان

تسوس الأسنان أحد أكثر المشاكل انتشارا بين الناس، ربما يجعل ذلك البعض لا يأخذه على محمل الجد، ويتهاون في علاجه، وربما لا يهتم بعض الآباء عند إصابة أسنان أطفالهم اللبنية بالتسوس، ولكن في الواقع  يمكن أن يتسبب تسوس ونخر الأسنان في حدوث مضاعفات خطيرة ومستمرة، حتى عند إصابة الأسنان اللبنية.

 

تعرف ايضا على عدسات الفينير

 

تتضمن مضاعفات تسوس الأسنان:

·         خُراج الأسنان.

·         الألم.

·         وجود تورم أو صديد حول السنة.

·         تلف السنة أو انكسارها.

·         مشكلات في المضغ.

·         تغير مواقع الأسنان بعد فقدان الأسنان.

 

تعرف ايضا على علاج خراج الضرس

 

وإذا اشتد التسوس فقد تعاني من:

·         خسارة الوزن أو مشكلات التغذية بسبب الألم أو صعوبة تناول الطعام أو المضغ.

·         ألم يعوق الحياة اليومية.

·         فقدان الأسنان، والذي قد يؤثر في المظهر، والثقة والصورة الذاتية للشخص.

·         خراج الأسنان، يمكن أن يتكون كيس من الصديد ينجم عن العدوى البكتيرية - الخراج -، وفي حالات نادرة، يمكن أن يؤدي خرّاج الأسنان  إلى حالات عدوى أكثر خطورة أو قد تكون مهددة للحياة.

 

ختاما يمكن أن تساعد الفحوص المنتظمة على اكتشاف التسوس وأمراض الأسنان الأخرى قبل أن تؤدي إلى أعراض مقلقة أو مشاكل أكثر خطورة. فكلما أسرعت في السعي لتلقي الرعاية، كلما كانت فرصك أفضل لعكس المراحل الأولى من تسوس الأسنان ومنع تطورها، وإذا تم علاج التسوس قبل أن تبدأ في الشعور بالألم، فعلى الأرجح لن تحتاج إلى تلقي علاج مكثف.

 

احجز الان مع افضل دكتور لعلاج تسوس الأسنان في جدة

المقالات المتعلقه

لا يوجد