whatsapp
message
طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد

يسبب تسوس الأسنان أعراضًا مزعجة تجعلك تريد التخلص منه بأسرع شكل لذلك يتساءل الكثير ممن يعانون من هذه الحالة عن أفضل طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد دون اللجوء إلى علاجات طويلة الأمد والتي تستلزم فترة للشفاء.

ينتج تسوس الأسنان عن طريق تحويل الكربوهيدرات إلى حمض مما يسمح للبلاك بالتراكم على الأسنان، يمكن أن يسبب ذلك مشاكل مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

في هذه المقالة سنتحدث بالتفصيل عن أعراض تسوس الأسنان وما هي طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد وما هي المكونات التي يمكنك استخدامها للنجاح في ذلك، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

 

أعراض تسوس الأسنان


قد لا يكون تسوس الأسنان مؤلمًا ومع ذلك، إذا كنت تعاني من تسوس الأسنان، فقد يكون لديك:

        ألم في الأسنان: إما معاناة مستمرة تجعلك مستيقظًا، أو ألمًا شديدًا بدون سبب واضح؛ يمكن أن يكون التسوس غير مؤلم في بعض الأحيان.

        حساسية الأسنان: قد تعاني من ألم أثناء تناول أو شرب شيء ساخن أو بارد أو حلو.

        بقع على أسنانك رمادية أو بنية أو سوداء.

        رائحة فم كريهة.

        الشعور بطعم سيئ في لسانك.

 

ما سبب التسوس؟

تسوس الأسنان هو عبارة عن ثقوب مجهرية في السطح الصلب للأسنان يحدث بسبب البكتيريا الموجودة على سطح الأسنان والتي تنتج الحمض من السكر. تعتبر المكورات العقدية الطافرة وهي السبب الأكثر انتشارًا.

البلاك هو طلاء لزج يتكون من الكائنات الحية الدقيقة. تعمل أحماض البلاك على إزالة المعادن من المينا وهي طبقة تتكون من الكالسيوم والفوسفات على أسنانك ويتآكل المينا نتيجة لذلك. ينشأ التجويف بعد ذلك عندما يخترق التأثير الحمضي طبقة العاج تحت المينا.

 

كيفية التخلص من التسوس في المنزل

 

يتساءل الكثيرون كيف أزيل تسوس الأسنان بدون طبيب وهل هذا ممكن؟

على الرغم من أن العلاجات المنزلية مثل علاج تسوس الأسنان بالثوم وعلاج تسوس الأسنان بالقرنفل قد لا تكون فعالة كالإجراءات التي تخضع لها عند زيارة طبيب الأسنان إلا أنها قد تساعد كثيرًا في الحد من تطور حالتك.

 

في أحد الدراسات كان الأطفال الذين لم يتناولوا فيتامين د بكميات كافية كانوا يعانون من تسوس الأسنان، أما أولئك الذين تناولوا فيتامين (د) مع التقليل من الحبوب في وقت واحد من وجباتهم الغذائية حققوا أعلى النتائج.

ربما يرجع هذا إلى حقيقة أن الحبوب يمكن أن تلتصق بالأسنان وتسبب أضرارًا خاصة الحبوب المحلاة.

 

قد يؤدي نقص فيتامين د إلى جعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس لكننا نعلم الآن أن هذا ليس إلا أحد العوامل، وتشمل عوامل الخطر الأخرى للتسوس ما يلي:

        جفاف الفم.

        وجود حالة طبية تؤدي إلى انخفاض كمية اللعاب في الفم.

        تناول الأطعمة التي تلتصق بأسنانك مثل الحلويات والوجبات اللزجة.

        تناول وجبات خفيفة من الأطعمة أو المشروبات السكرية مثل الصودا والحبوب والآيس كريم بشكل منتظم.

        عسر الهضم الذي يسبب ارتجاع الحمض.

        عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بعد تناول الطعام وقبل النوم.

 

للأسف لن تتمكن من إزالة التسوس الذي دخل إلى العاج في المنزل، لكن قد تساعد العلاجات المنزلية التالية في منع أو علاج التسوس البسيط عن طريق إعادة تمعدن الأجزاء الضعيفة من المينا قبل أن تتطور الحالة إلى تسوس وذلك يمكن تطبيقه عن طريق:

 

1. مضغ علكة خالية من السكر

أظهرت الأبحاث أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات يمكن أن يساعد في إعادة تمعدن المينا.

ثبت أن العلكة الخالية من السكر مع فوسفات الكالسيوم غير المتبلور الكازين تقلل من البكتيريا المسببة للتسوس حتى أكثر من العلكة المحتوية على إكسيليتول.

 

2. زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم

فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم والفوسفات من النظام الغذائي. وفقًا للبحث هناك علاقة عكسية بين تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم مثل الزبادي والتسوس عند الأطفال الصغار. تحتوي منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي على فيتامين د. يمكن للشمس أيضًا أن توفر فيتامين د.

 

 

3. استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتنظيف أسنانك

الفلورايد ضروري لمنع التسوس وإعادة تمعدن المينا. أظهرت الأبحاث المكثفة أن تنظيف أسنانك بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد بشكل يومي يساعد على منع تسوس الأسنان.

نظرًا لأن معظم الدراسات أجريت على الأطفال أو المراهقين يلزم إجراء مزيد من الدراسات على البالغين وكبار السن.

 

 

4. تجنب الوجبات السكرية

توقف عن تناول الكثير من السكر والحلويات، هذا هو العلاج الذي لا يرغب أحد في سماعه، لكن وفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن أكثر عوامل الخطر الرئيسية للتسوس هو تناول السكر، لذلك يوصون بالحفاظ على كمية السكر التي تتناولها يوميًا أقل من 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها.

 

إذا كنت ستتناول السكر فحاول عدم تناوله طوال اليوم. عندما يختفي السكر قد تتم إعادة تمعدن المينا، ومع ذلك إذا كنت تستهلك السكر بشكل منتظم فلن تتاح للأسنان الفرصة لإعادة التمعدن.

 

 

5- المضمضة بالزيت

استخدام الزيت تعد من الطقوس القديمة التي تتطلب المضمضة ببعض الزيت مثل السمسم أو جوز الهند وابقاؤه في فمك لمدة 20 دقيقة تقريبًا قبل بصقه. الادعاءات بأن استخدام الزيت "يزيل السموم" من الجسم لا أساس لها، ومع ذلك وجدت تجربة بحثية صغيرة أن سحب زيت السمسم يقلل من البلاك والتهاب اللثة وكمية الجراثيم في الفم تمامًا مثل غسول الفم الكلورهيكسيدين. مطلوب تحقيقات أكبر لتأكيد هذه النتائج.

 

 

6- جذر عرق السوس

وفقًا لإحدى الدراسات يمكن لمستخلصات نبات عرق السوس الصيني (Glycyrrhiza uralensis) محاربة الجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان.

 

اتخذ أحد الباحثين خطوة أخرى إلى الأمام من خلال صنع مصاصة عرق السوس للمساعدة في الوقاية من تسوس الأسنان. أظهرت التجارب التجريبية باستخدام مستخلص عرق السوس في مصاصة أنه مفيد في خفض البكتيريا المسببة للتسوس في الفم وتساعد على تجنب تسوس الأسنان.

 

7- علاج تسوس الأسنان بالملح

لسنوات عديدة كانت تستخدم المياه المالحة لعلاج الالتهابات والجروح، نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا التي تجعله فعالاً. يمكن أن تساعد المياه المالحة أيضًا في تدمير الجراثيم التي تسبب التسوس. لتطبيق ذلك مضمض بالماء المالح بمجرد ملاحظة تشكل تجويف للمساعدة في وقف نموه.

 

 

8- علاج تسوس الأسنان بالقرنفل

 

القرنفل علاج طبيعي معروف لألم الأسنان. ضع قطرة واحدة أو قطرتين من الزيت مباشرة على موقع تجويف الأسنان باستخدام قطعة قطن واتركها لفترة. كان زيت القرنفل يستخدم بشكل شائع من قبل حدوث التطورات الحديثة في تقنيات طب الأسنان للتخفيف من الانزعاج الناتج عن تجويف الأسنان وعلاجه وإصلاح المينا.

 

9- علاج تسوس الأسنان بالثوم

امضغ فص ثوم مقشر بأسنانك، إذ يؤدي هذا إلى إطلاق الأليسين مما يقضي على الجراثيم التي قد تسبب لك الانزعاج والتسوس.

 

طريقة تبييض الأسنان في المنزل

نظف أسنانك بعناية بمزيج من ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين وملعقة صغيرة من صودا الخبز. استخدم هذا المعجون محلي الصنع عدة مرات فقط كل أسبوع لتجنب تآكل مينا الأسنان.

زيارة طبيب الأسنان

 

تتطور العديد من اضطرابات الأسنان بما في ذلك التسوس العميق دون وجود ألم أو علامات أخرى. الزيارات المنتظمة للأسنان هي الاستراتيجية الأكثر فعالية لاكتشاف التسوس قبل أن يتفاقم.

 

 

قد يشمل علاج التسوس عند طبيب الأسنان ما يلي:

        تشتمل علاجات الفلوريد الاحترافية على كمية أكبر من الفلورايد من معجون الأسنان وغسول الفم الذي يمكنك شراؤه من المتجر. إذا كنت تحتاج إلى المزيد من الفلورايد يوميًا فقد يكتب لك طبيب الأسنان وصفة طبية.

        الحشوات: عندما يتقدم تجويف خارج المينا فإن العلاج الأساسي هو الحشوات.

        وضع التيجان: التاج هو غطاء مخصص يوضع على السن لعلاج التسوس الشديد.

        قنوات الجذر: قد تكون هناك حاجة إلى قناة الجذر إذا وصل تسوس الأسنان إلى المادة الداخلية من أسنانك (اللب).

        قلع الأسنان: خلع ضرس متضرر بشدة.

ختامًا من الصعب التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد ولكن ليس مستحيلًا لذلك إذا لاحظت بدء تسوس أسنانك فعليك الإسراع باستشارة الطبيب ليبدأ بوضع الخطة المناسبة لحالتك ويخبرك ببعض الطرق التي ستساعدك بالتأكيد على العلاج التي يمكنك القيام بها في منزلك.

المقالات المتعلقه

لا يوجد