whatsapp
message
تسوس الاسنان

تسوس الاسنان انواعه واسبابه ومراحله وعلاجه

يحدث تسوس الاسنان عندما تتلف أسنانك مما قد يؤدي إلى اسنان مسوسه وخراجات ويمكن أن تصل إلى فقدان الأسنان. ينتج التسوس عن عمل بكتيريا معينة تعيش في الفم والأسنان، وتمتلك هذه البكتيريا القدرة على تحويل السكريات في طعامك إلى أحماض ويمكن أن تدمر هذه الأحماض أسنانك إذا تراكم البلاك عليها بمرور الوقت.

هذا هو السبب في أن الحفاظ على نظافة الأسنان أمر مهم للغاية في تجنب تسوس الاسنان والتعزيز من صحتها وحمايتها من التلف.

 

هناك مراحل مختلفة من تسوس الأسنان، ففي هذه المقالة سنستعرض كل مرحلة من هذه المراحل بالتفصيل بالإضافة إلى كيفية علاج تسوس الأسنان وكيفية تجنب الإصابة به في المستقبل.

 

تقدم عيادات أندلسية افضل طاقم طبي لعلاج تسوس الاسنان في السعودية

 

اسباب تسوس الاسنان

البلاك مادة لزجة تلتصق بالأسنان وتسبب تسوس الأسنان. يتكون البلاك من تراكم جزيئات الطعام والبكتيريا واللعاب.

تتواجد البكتيريا بشكل طبيعي في فم الجميع، بإمكان البكتيريا تحويل المواد الموجودة في فمك مثل السكر إلى حمض بعد تناول الأطعمة السكرية أو شرب العصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

يبدأ البلاك بالنمو على أسنانك بعد وقت قصير من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية وهذا هو السبب في أن تنظيف الأسنان بالفرشاة يجب أن يتم بشكل منتظم.

 

يمكن أن يتراكم البلاك على أسنانك إذا لم تقم تنظيفها بانتظام، ويمكن أن يتصلب أيضًا بمرور الوقت مما يؤدي إلى تكوين الجير، وفي هذه المرحلة يساعد الجير في الحفاظ على البكتيريا بشكل أكبر مما يجعل القضاء عليها أكثر صعوبة.

 

تعرف ايضا على تبييض الأسنان

 

أنواع تسوس الأسنان

 

تسوس يترك تجاويف ذات سطح أملس

يتسبب الأكل والشرب في هذا النوع من التسوس والذي يمكن أن يظهر على جوانب أسنانك. يمكن أن يسبب البلاك تجاويف في المناطق الملساء لأسنانك ولأنه من المستحيل تجنب كل أنواع الطعام قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط مرتين يوميًا للتخلص من اللزوجة الموجودة بين أسنانك.

 

تسوس يترك تجاويف مع حفر وشقوق

يحدث هذا التسوس في الجزء العلوي من أسنانك إذ يكون بسبب طريقة المضغ. لمعرفة ما إذا كانت لديك هذا النوع من التسوس افحص أسنانك في المرآة.

تساعد النتوءات الصغيرة في أسنانك الخلفية على مضغ وتمزيق الطعام قبل ابتلاعه.

الغذاء والكائنات الدقيقة يمكن أن تتكون بسهولة فيها ويمكن أن ينتج عنها التجاويف. لذلك يجب أن تفحص الأسنان العلوية والسفلية جيدًا بشكل روتيني.

 

التجاويف في الجذور

نظرًا لأن جذر السن يحافظ على صحة بقية الأسنان فمن المحتمل أن يكون التسوس في الجذر هو الأكثر خطورة ومما يزيد من خطورة الأمر أن جذور أسنانك تفتقر إلى طبقة المينا الواقية مما يسمح للتجاويف بالتشكل بسرعة أكبر. يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة بلطف وترطيبها أمرًا ضروريًا للحفاظ على لثتك من الانحسار، أيضًا اشرب الكثير من الماء لتجنب التسوس الناتج عن جفاف الفم.

 

تعرف ايضا على أنواع تبييض الأسنان وافضلها

 

مراحل تسوس الأسنان

هناك خمس مراحل من تسوس الأسنان بشكل عام، دعونا نلقي نظرة عليهم الآن.

 

المرحلة الأولى: تحلل المعادن

المينا هو نوع من الأنسجة التي تشكل الغطاء الخارجي لأسنانك، وأقوى نسيج في جسمك هو المينا الذي يتكون بنسبة كبيرة من المعادن.

من ناحية أخرى يبدأ المينا في فقدان هذه المعادن عندما يتعرض السن للأحماض التي تنتجها بكتيريا البلاك.

قد ترى بقعة بيضاء على أحد أسنانك إذا حدث ذلك ويعتبر فقدان المعادن في هذه المنطقة أول مؤشر على تسوس الأسنان.

 

المرحلة الثانية: تدهور المينا

بعد ذلك يستمر المينا في التدهور إذا استمر تسوس الأسنان وقد تزداد البقعة البيضاء على السن لتتحول إلى اللون البني بمرور الوقت.

يمكن أن تظهر تجاويف صغيرة في الأسنان وذلك عندما يضعف المينا ففي هذه الحالة عليك الذهاب للكشف عند طبيب الأسنان حتى يتمكن من إصلاح أي تجاويف.

 

المرحلة الثالثة: تنكس العاج

العاج هو النسيج الموجود أسفل المينا ونظرًا لأنه أكثر ليونة من المينا فيكون أكثر عرضة للتلف نتيجة تكون الأحماض. نتيجة لذلك يتطور تسوس الأسنان بسرعة أكبر بمجرد وصوله إلى العاج.

تحتوي الأسنان أيضًا على أنابيب تتصل بأعصاب السن، نتيجة لذلك عندما يتأثر العاج بتسوس الأسنان قد تزداد لديك حساسية الأسنان. يكون هذا أكثر وضوحًا عند تناول أو شرب وجبات أو مشروبات ساخنة أو باردة.

 

المرحلة الرابعة: تلف اللب

اللب هو أعمق طبقة في السن، فيها الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذي الأسنان وتساعد في الحفاظ على صحتها. أيضًا من ضمن وظيفة الأعصاب الموجودة في اللب أنها توفر الإحساس بالأسنان.

عندما يتلف اللب يحدث التهاب في الأعصاب ونظرًا لأن الأنسجة المحيطة بالسن تكون غير قادرة على النمو لاستيعاب الالتهاب فقد ينتج عن ذلك ضغط على الأعصاب وهذا يمكن أن يشعرك بالألم وعدم الراحة.

 

المرحلة الخامسة: ظهور الخراج

يمكن للبكتيريا أن تتسلل إلى اللب مع تقدم تسوس الأسنان مما يسبب العدوى. الخراج هو عبارة عن جيب من القيح يتشكل في قاع السن نتيجة زيادة الالتهاب في السن.

يمكن أن تسبب الخراجات في الأسنان انزعاجًا شديدًا وينتشر إلى الفك ويسبب تورم اللثة أو الوجه أو الفك والحمى وتضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة، فهذه كلها أعراض محتملة.

يتطلب خراج الأسنان اهتمامًا فوريًا لأن العدوى يمكن أن تنتشر إلى عظام الفك وأجزاء أخرى من الرأس والرقبة وفي بعض الحالات قد يلزم خلع السن التالف.

 

تعرف ايضا على زراعة الأسنان

 

تسوس أسنان الأطفال

يمكن أن يصيب تسوس الأسنان أيضًا الأطفال، إذ يعد تسوس الأسنان أحد أكثر أمراض الأطفال شيوعًا.

بالإضافة إلى ذلك فإن الأطفال يكونون أكثر عرضة من البالغين للإصابة بتسوس الأسنان ويرجع ذلك إلى أن مينا أسنان الطفل أرق وأكثر حساسية من أسنان البالغين.

يحدث تسوس الأسنان عندما تكسر البكتيريا السكريات إلى أحماض مما يضر بتراكيب الأسنان مثلما يحدث عند البشر.

نتيجة لذلك من الضروري التأكد من أن طفلك لا يتناول كميات كبيرة من الأطعمة أو المشروبات السكرية وأن أسنانه يتم غسلها بانتظام.

حتى عندما تتساقط أسنان الطفل في مراحل متقدمة لا يزال من المهم الحفاظ على صحتها.

الأسنان اللبنية ضرورية للمضغ والتحدث لكنها تعمل أيضًا كبدائل للأسنان الدائمة.

قد لا تظهر أسنان البالغين بشكل صحيح إذا فقدت الأسنان مبكرًا بسبب التسوس في مرحلة الطفولة.

 

تعرف ايضا على تسوس الاسنان للاطفال 

 

علاج تسوس الاسنان

يتم تحديد علاج تسوس الأسنان حسب مرحلة التسوس. تعتبر علاجات الفلوريد والحشوات وقنوات الجذر أمثلة على العلاجات الممكنة.

يمكنك المساعدة في منع تسوس الأسنان من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات، من الأمثلة على ذلك تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل وتجنب الأطعمة الحلوة وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم.

 

دعونا نلقي نظرة على خيارات العلاج المختلفة بناءً على مدى تقدم تسوس الأسنان.

 

حماية مينا الأسنان

قبل حدوث ضرر شديد يمكن تصحيح هذه المرحلة المبكرة من تسوس الأسنان ويمكن تحقيق ذلك عن طريق فلورة الأسنان.

تتوفر علاجات الفلوريد في عيادة طبيب الأسنان وغالبًا ما يتم إعطاؤه لأسنانك على شكل هلام أو ورنيش.

يساعد الفلوريد على التقوية مينا الأسنان مما يجعلها أكثر مقاومة لأحماض بكتيريا البلاك.

يُدرج الفلورايد أيضًا في العديد من معاجين الأسنان ويوجد بوفرة في ماء الصنبور.

 

علاج تلف المينا

تكون التجاويف شائعة عندما يصل تدهور الأسنان إلى هذه المرحلة ويتم معالجة التجاويف بالحشوات.

قبل وضع الحشوة سيستخدم طبيب الأسنان أداة لإزالة أي مناطق متحللة.

 

علاج تنكس العاج

نظرًا لأن العاج أضعف من المينا فإن التدهور يتطور بسرعة أكبر في هذه المرحلة، لكن يمكن معالجة تسوس العاج بحشو إذا تم اكتشافه مبكرًا وقد يكون من الضروري وضع التاج في الحالات الأكثر تقدمًا.

التاج هو غطاء يمتد فوق الجزء العلوي من السن فوق خط اللثة (ويسمى أيضًا تاج السن). قبل ضبط التاج تتم إزالة المنطقة المتحللة. للتأكد من أن التاج يتناسب بشكل صحيح مع أسنانك يمكن أيضًا إزالة بعض أنسجة الأسنان السليمة.

 

تلف اللب

غالبًا ما تكون قناة الجذر مطلوبة عندما يصل تسوس الأسنان إلى اللب. تتم إزالة اللب المصاب أثناء إجراء قناة الجذر. بعد ذلك يتم تنظيف تجويف الأسنان وملئه. يوضع تاج على السن المصاب.

خراج

من المرجح أن يقوم طبيب الأسنان بإجراء قناة الجذر لإزالة العدوى وتركيب السن إذا تكون خراج في سنك. في الحالات الشديدة قد يلزم خلع السن بالكامل.

يمكن وصف المضادات الحيوية للمساعدة في علاج الخراج وتكون هذه أدوية مضادة للبكتيريا.

 

تعرف ايضا على علاج تسوس الأسنان الأمامية في المنزل وعند الطبيب

 

كيفية الوقاية من تسوس الاسنان

من الضروري الحفاظ على نظافة الفم والأسنان لمنع تسوس الاسنان. فيما يلي بعض الأساليب التي قد تستخدمها للمساعدة في منع تسوس الاسنان من التسبب في تلف أسنانك.

     قم بزيارة طبيب أسنانك بشكل منتظم: يمكن لطبيب الأسنان مساعدتك في اكتشاف وعلاج تسوس الأسنان قبل أن يتطور. حدد موعدًا مع طبيب الأسنان لإجراء عمليات تنظيف روتينية للأسنان بشكل منتظم.

     اغسل أسنانك بالفرشاة: يُنصح عمومًا بغسل الأسنان مرتين يوميًا على الأقل.

     بعد الوجبات احرص على استخدام معجون أسنان مفلور إن أمكن.

     قلل من تناول الحلويات: تناول الأطعمة والمشروبات قليلة السكر قدر الإمكان وحاول الابتعاد عن الحلويات والبسكويت والمشروبات الغازية لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر.

     اشرب من ماء الصنبور يوميًا: يوجد الفلورايد في معظم مياه الصنبور ويمكن أن يساعد في الحفاظ على قوة المينا وحمايته من التلف.

     عليك تجنب تناول الوجبات الخفيفة: قلل من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات لتجنب إعطاء المزيد من السكريات لبكتيريا الفم لتتحول إلى أحماض.

     ابحث عن المواد المانعة للتسوس وهي عبارة عن طلاء بلاستيكي رقيق يوضع على أسنانك الخلفية (الأضراس). الأضراس ضرورية للمضغ لكن يمكنها أيضًا الاحتفاظ بجزيئات الطعام في النتوءات. يتم وضع مادة مانعة للتسوس على سطح الضرس لمنع حدوث ذلك.

 

تعرف ايضا على اسعار تقويم الاسنان في جدة

 

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد

الذهاب لاستشارة طبيب الأسنان هي الطريقة الوحيدة للتخلص من تسوس الاسنان على الفور.

يبدأ الطبيب بإصلاح التجاويف إذا كانت موجودة ثم يقوم بإجراء حشو لسد الفجوات.

في بعض الحالات، يقوم الطبيب بإزالة الجزء التالف من السن، ثم يبدأ بتنظيف المنطقة ويضع مادة حشو مكان التجويف في السن.

 

خطورة تسوس الأسنان

قد تزداد خطورة تسوس الأسنان إذا لم تتم معالجتها بالشكل الصحيح، إليك بعض هذه المشاكل:

     وجع الأسنان الذي لا يتوقف.

     خراج الأسنان الذي يمكن أن يتسبب بالعدوى ويؤدي إلى عواقب مهددة للحياة مثل عدوى الدم.

     خطر أكبر لكسر السن إذا تشكل الخراج حول الأسنان المصابة وسبب مشاكل في مضغ الطعام.

 

إذا أخرت زيارة طبيب الأسنان، فإنك تخاطر بإحداث ضرر لا رجعة فيه لأسنانك. الطريقة الوحيدة لعلاج التجويف في هذه المرحلة هي أن يقوم طبيب الأسنان بخلع السن واستبداله بإجراء زراعة سن اصطناعي أو تركيب جسر.

 

تعرف ايضا على علاج نزول اللثة وتعري الأسنان

 

متى يجب أن ترى طبيب الأسنان؟

قد لا تلاحظ أي علامات إذا كان تسوس الأسنان في مراحله المبكرة، وهذا هو سبب أهمية زيارة طبيب الأسنان بشكل متكرر. يمكن لطبيب الأسنان تحديد المراحل المبكرة من تسوس الأسنان وعلاجها قبل أن تتطور.

إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان أو عدم الراحة أو التورم في الفم أو حوله فحدد موعدًا مع طبيب الأسنان.

قد تكون هذه أعراض تسوس الأسنان المتقدم أو مشكلة أسنان أخرى تحتاج إلى معالجة.

 

أخيرًا وليس أخرًا تسوس الاسنان هو حالة تحدث عندما تسبب الجراثيم الموجودة في لوحة الأسنان ضررًا لأسنانك. يتم تحويل السكريات الموجودة في نظامك الغذائي بواسطة هذه البكتيريا إلى أحماض يمكن أن تضر أسنانك.

ينقسم تسوس الأسنان إلى خمس مراحل وغالبًا ما تكون المراحل المبكرة قابلة للعكس لكن المراحل اللاحقة يمكن أن تؤدي إلى ضرر لا رجعة فيه للسن.

 

احجز الان مع افضل دكتور لعلاج تسوس الاسنان في جدة

المقالات المتعلقه

لا يوجد