whatsapp
message
تسوس الاسنان للاطفال

تسوس الاسنان للاطفال

تسوس الأسنان للأطفال من أكثر مشاكل الأسنان شيوعًا عند الأطفال. والتسوس هو منطقة تالفة بشكل دائم في السن.

يمكن أن يصيب التسوس أسنان طفلك الأساسية، وفي هذه الحالة، قد تتجاهل الأمر لأن طفلك سيفقد هذه الأسنان في النهاية، ولكن هنا نخبرك بأنه يجب عليك ألا تتجاهل تسوس أسنان طفلك اللبنية.

فيما يلي نتحدث عن تسوس الأسنان عند الأطفال، بما في ذلك الأسباب الشائعة له، فإذا كنت تبحث في موضوع تسوس أسنان أطفال تابع القراءة.

 

ما الذي يسبب تسوس الأسنان عند الأطفال؟

يحدث تسوس الأسنان عندما يأكل تراكم الترسبات السنية في مينا الأسنان ويسبب ثقبًا. الترسبات السنية هي مادة لزجة تغطي الأسنان، وتتكون عندما تتحد البكتيريا في الفم مع الطعام والحمض واللعاب.

نظرًا لأن التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط يمكنه أن يمنع تراكم الترسبات السنية، فغالبًا ما يظهر التسوس عندما لا ينظف الأطفال أسنانهم بالفرشاة بشكل صحيح.

يجب على الأطفال تنظيف أسنانهم بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل مرتين يوميًا. ومع ذلك، بعض الأطفال ينظفون أسنانهم مرة واحدة في اليوم. أو يفعلون ما هو أسوأ من ذلك، إذ ينسون تنظيف الأسنان تمامًا.

لا يستطيع الأطفال تنظيف أسنانهم بأنفسهم بشكل جيد حتى يبلغوا 6 سنوات من العمر، لذا من المهم أن ينظف الآباء للأطفال أسنانهم بالفرشاة، أو يشرفون على تنظيفهم لها بالفرشاه، حتى يبلغ الطفل من العمر ما يكفي لفعل المهمة بشكل جيد وكامل.

أيضًا بعض الأطفال لا ينظفون أسنانهم بالخيط، أو يستخدمون الخيط بشكل غير صحيح ويمكن أن يظهر التسوس أيضًا عند عدم إزالة الترسبات السنية وجزيئات الطعام من بين الأسنان. قد يكون تنظيف الأسنان بالخيط  صعبًا جدًا على الأطفال، لذلك يحتاج الآباء إلى المساعدة في هذه الخطوة المهمة أيضًا.

تذكر أيضًا أن التنظيف الجيد للأسنان يتضمن الخضوع لفحوصات منتظمة لها. فكما أن الكبار يزورون طبيب الأسنان كل 6 أشهر، يجب عليك فعل الشيء نفسه مع أطفالك وتحديد مواعيد زيارة طبيب الأسنان لهم.

أسنان الطفل عادة ما تظهر في عمر 6 أشهر تقريبًا، حدد موعد أول زيارة أسنان لطفلك بعد وقت قصير من ظهور أسنانه الأولى.

بالطبع سوء نظافة الأسنان ليس السبب الوحيد للتسوس، فالنظام الغذائي يلعب أيضًا دورًا. لذلك هناك خطر أكبر للإصابة بتسوس الأسنان إذا كان طفلك يأكل الكثير من الأطعمة الحلوة أو السكرية أو حتى النشوية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات (الآيس كريم، الكعك، الحلوى، البسكويت، رقائق البطاطس، إلخ).

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، فقد يكون بعض الأشخاص مهيئين وراثيًا للتسوس بسبب أن لديهم مينا أكثر ليونة.

 

تعرف ايضا على تخدير اسنان الاطفال

 

ماذا يجب أن تفعل إذا كان طفلك يعاني من تسوس؟

لا يسبب تسوس الأسنان الألم دائمًا، لذا قد يكون من الصعب اكتشاف أسنان أطفال مسوسة. لذا فيما يلي نخبرك بالعلامات التي تشير إلى وجود تسوس محتمل:

·         البقع الداكنة على الأسنان.

·         بقع بيضاء على السن.

·         حساسية من الأطعمة أو المشروبات الباردة.

·         تورم الفم.

·         تجنب الطعام.

·         الخمول.

·         البكاء أو الهياج.

إذا كنت تشك في وجود تسوس، فحدد موعدًا مع طبيب أسنان الأطفال. فيمكنه فحص أسنان طفلك بحثًا عن علامات التسوس ثم التوصية بالعلاج بناءً على مدى تسوس الأسنان.

 

للمزيد من المعلومات حول افضل عيادة اسنان في جدة

 

كيف يتم علاج تسوس الأسنان عند الأطفال؟

يتساءل بعض الآباء والأمهات عن علاج تسوس الأسنان عند الأطفال 3 سنوات أو علاج تسوس أسنان الأطفال بعمر سنتين في هذه الفقرة نذكر بعض المعلومات المتعلقة بعلاج تسوس أسنان الاطفال لمن لديه أسنان طفل مسوسة:

حشو الأسنان أمر شائع للأطفال الصغار والأطفال الذين لديهم تجويف في الأسنان بسبب التسوس واحد أو أكثر. (يمكن أن يتم حشو الأسنان الدائمة وكذلك الأسنان اللبنية).

في أثناء عملية الحشو، يزيل طبيب الأسنان التسوس ثم يملأ الثقب بمركب أبيض أو مادة معدنية، ملء التجويف الذي يتشكل على أسنان الطفل يمكنه أن يؤدي إلى الحفاظ على السن.

الحفاظ على السن أمرًا مهمًا، لأن فقدان أسنان الطفل قبل الأوان، يمكن أن يتسبب في ظهور الأسنان الدائمة بشكل غير صحيح، كما أن أسنان الطفل أيضًا تساعده في المضغ والتحدث. يجري أطباء الأسنان عملية حشو الأسنان للأطفال وللصغار منهم، وأحيانًا لأطفال لا تتجاوز أعمارهم سنة أو سنتين.

في حالات تسوس الأسنان الحاد، قد يوصي طبيب الأسنان بتاج الأسنان، الذي يكون عادةً فضي اللون.

في بعض الأحيان إذا تضررت السن بشدة أو أصيبت بعدوى، فقد يلزم خلع السن اللبني. إذا خلع طبيب الأسنان السن، فسيحافظ على الفجوة الموجودة مكان السن المخلوع بواسطة حافظ مسافة، ما يساعد الأسنان الدائمة على النمو بشكل صحيح.

بالطبع جعل الأطفال الصغار يجلسون للعمل في أسنانهم يمثل تحديًا. لذا يستخدم بعض أطباء الأسنان أكسيد النيتروز أو غاز الضحك لمساعدة الأطفال على الاسترخاء في أثناء العمل.

لا يزال يتعين على أطباء الأسنان إعطاء حقنة لتخدير اللثة، لكن غازات الضحك تجعل الأمر أسهل كثيرًا. يمكن لطبيب الأسنان أيضًا أن يعطي طفلك مهدئًا عن طريق الفم قبل الإجراء.

إذا كان طفلك يعاني من تسوسات متعددة، فقد يوصي طبيب الأسنان بفصل المواعيد. في حين أن هذا يعني لك المزيد من الجهد، إلا أنه يمكن أن يريح طفلك، إذ لن يتعين عليه الجلوس على كرسي الأسنان لفترة طويلة من الوقت.

قد يوصي طبيب أسنانك بوضع طفلك تحت التخدير العام من أجل علاج الأسنان. وعادة ما يوصى بهذا عندما يكون الطفل صغيرًا جدًا، وإذا كان لديهم تجاويف من التسوس متعددة، وإذا كان لديه مشكلة في البقاء ساكنًا.

 

تعرف ايضا على ما هي الأسنان اللبنية عند الاطفال ؟

 

كيف تمنع تسوس الأسنان عند الأطفال؟

أفضل طريقة لمنع تسوس الأسنان لدى طفلك هي تعليمه عن نظافة الفم بشكل جيد.

من المهم مراقبة طفلك عن كثب في أثناء تنظيف أسنانه بالفرشاة والخيط. والتأكد من أنه يعرف الأسلوب المناسب، وأنه يستخدم الفرشاة للوقت الموصى به.

يجب على الأطفال تنظيف أسنانهم بالفرشاة مرتين في اليوم واستخدام الخيط مرة واحدة على الأقل في اليوم. الترتيب الأكثر فعالية هو استخدام الخيط قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة. تأكد أيضًا من تحديد مواعيد طبيب الأسنان كل 6 أشهر.

بالنسبة لآباء الأطفال الصغار، فنقول لهم لا تنسوا العناية بفم الرضيع، حتى إن لم يكن لديه أسنان، فلا يزال فم الرضيع يحتوي على الجراثيم.

لذا نقول للأم: امسحي لثة الرضيع بقطعة قماش ناعمة بعد كل رضعة، ونظفي أسنانه برفق مرتين في اليوم بكمية بحجم حبة البازلاء من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد مناسب للأطفال.

إذا كان طفلك يحب الحلويات، فقدم بدائل صحية لإشباع رغباته الشديدة والحفاظ على صحة أسنانه. ومن بدائل الكيك أو الآيس كريم أو البسكويت أو الحلى: الزبادي وعصير التفاح غير المحلى والفواكه المجففة دون سكر مضاف وغيرها.

 

أخيرًا، تحدثنا عن تسوس الأسنان للأطفال، ونؤكد أن تسوس الأسنان ليس مشكلة للبالغين فقط، بل يمكن أن تظهر أيضًا عند الأطفال والصغار منهم، لذلك من المهم التعرف على العلامات المبكرة للتسوس ثم التحدث مع طبيب أسنان طفلك.

الحشوات يمكنها أن تمنع تسوس الأسنان من التفاقم، ما يساعد على إنقاذ أسنان الطفل. وبين كمية أقل من السكر ونظافة أسنان جيدة ، يمكنك حماية أسنان طفلك، وبالتالي منع احتمالية تسوس الأسنان في المستقبل.

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد