whatsapp
message

كلمات البحث

    المدونة


    ما هو تلبيس الأسنان؟-أنواعها-الاسعار

     

    تلبيس الأسنان

     

    إذا تعرضت لفقدان أو تحلل لأحد أسنانك بسبب حادث أو مرض فيمكنك تعويضها بتلبيس الأسنان الذي يُدعم بزراعة الأسنان. تلبيس الأسنان هي عملية تستخدم لإعادة بناء وترميم الأسنان التالفة أو المفقودة داخل الفم. تخصص تركيب وتلبيس الأسنان يقوم بالتركيز على التعويض بأسنان ثابتة لتأهيلها مجددا للمضغ وتحسين مخارج الألفاظ.

     

    أنواع تلبيسات الأسنان:

     

    تعدد أنواع تلبيس الأسنان يتيح للمرضى بعض الاختيارات التي يمكن مناقشتها مع طبيب الأسنان للوصول للعلاج الأمثل خاصة عند تلبيس الأسنان بعد سحب العصب وتلبيس الأسنان بعد الحشو.

    ·         تلبيسة الأسنان (التاج):

    تاج الأسنان هو غطاء مصنوع يوضع فوق الجزء العلوي من السن ليتناسب مع لون وشكل السن الطبيعي. وفي حال لم يعد السن الطبيعي قادر على دعم تاج الأسنان بسبب التلف الشديد أو التسوس، يمكن استخدام تاج مدعوم بزراعة دعامة معدنية في عظم الفك بعد خلع السن الطبيعي التالف أولا.

    بمجرد أن تلتئم الدعامة المزروعة مع عظام الفك، يتم وضع تاج الأسنان الدائم.

    غالبا ما يستخدم تاج الأسنان لاستعادة سن واحد مفقود أو عدة أسنان مفقودة غير متجاورة.

     

    ·         جسر الأسنان:

    جسر الأسنان له تركيب مختلف، حيث يتكون يتكون جسر الأسنان من تاجين للأسنان بينهما سن أو أكثر من الأسنان الاصطناعية. جسر الأسنان قادر على استعادة الأسنان المجاورة التالفة أو المفقودة أو التي تعرضت للتسوس في مرة واحدة.

    في حال كانت الأسنان الطبيعية غير قادرة على دعم الأسنان الاصطناعية، فيتم استخدام ما يعرف بجسر الأسنان المدعوم بالزرع لدعم تيجان الأسنان والأسنان الاصطناعية.

     

    ·         طقم الأسنان:

    أطقم الأسنان هي أسنان ولثة صناعية تُستخدم لاستعادة صف الأسنان العلوي أو السفلي بالكامل

    يتم استخدامها كتلبيس للأسنان الأمامية في الحالات التي تكون فيها كمية كبيرة من الأسنان الطبيعية مفقودة أو متأثرة بشدة بالتلف أو التسوس.

    في حال تنفيذ أطقم الأسنان الثابتة المدعومة بالزرع، تتم أربع عمليات زراعة أسنان في كل فك ويتم إزالة أي أسنان متبقية أو تالفة.

     

    أنواع المواد المستعملة في تلبيس الأسنان:

     

    عادة ما يتم استخدام أسنان مصنوعة من الأكريليك أو البورسلين لسهولة تقنية التصنيع وتوفير نتائج أكثر فعالية، كما أنها تقلل من تراكم الجير وتمنع تهيج اللثة، خاصة عند تلبيس الأسنان للأطفال.

    تتميز أطقم الأسنان والأسنان المصنعة من الأكريليك بقوة تفوق تلك المصنعة من السيراميك بالإضافة إلى مقاومة أعلى للتآكل وخصائص لاصقة أقوى وشكل جمالي أفضل مقارنة بغيرها.

     

     ما هو وفيما يُستخدم (Endo crown)؟

     

    يتم استخدام ال endo crown (التيجان الطرفية) كبديل لطقم الأسنان المتحرك والثابت ومعالجة للأضراس المتضررة بشدة. بعد معالجة الأضراس لبياً (عن طريق إزالة اللب والأنسجة التالفة المحيطة بالضرس) تفقد الأضراس خصائصها الميكانيكية وتصبح أكثر هشاشة.

    في هذه الحالة فإن استخدام التيجان الطرفية هو الترميم الأمثل والبديل الجيد لاستعادة وظيفة الضرس المفقود. تحافظ التيجان الطرفية على مادة الأسنان المتبقية لتكون أكثر قوة، مما يؤدي إلى زيادة طول العمر

    تتميز التيجان الطرفية عن الطرق التقليدية بالشكل الجمالي الجيد، والأداء الميكانيكي الأفضل، وتكلفة أقل. هذا النوع من إعادة البناء الذي لا يزال غير شائع، يجب أن يكون معروفًا ومستخدمًا على نطاق واسع.

     

    تلبيسات الإنلاي والأونلاي inlay-onlay:

    عادة ما يتم استخدام الحشوات لملء التجاويف الصغيرة، بينما يتم استخدام التيجان عندما يكون التسوس أعمق أو عند وجود كسر في السن. ومع ذلك، قد تحدث حالات يكون فيها الحشو غير كافي واستخدام تاج الأسنان يصبح أكثر من اللازم. لذا يلجأ أطباء الأسنان إلى استخدام تلبيسات الأنلاي والأونلاي ليناسب تماما سد فجوات الأسنان وإعادة تشكيل الأسنان.

     

    ما الفرق بين النوعين؟

    ·         الإنلاي:

    ·         يستخدم لملء المناطق الواقعة بين تجاويف وفجوات نتوءات الضروس.

    ·         الحشوات المستخدمة في الإنلاي مصنوعة من مادة بلون الأسنان مثل السيراميك أو البورسلين. ويمكن استبدال الحشوات التالفة بتلبيسة بلون الأسنان وربطها بالسن. تؤدي عملية الترابط هذه في الواقع إلى تحسين قوة السن.

     

    ·         الأونلاي:

    ·         تمتد تلبيسة الأونلاي إلى سطح المضغ للسن الخلفي. في الماضي كانت حشوات الأسنان يتم تصنيعها من الذهب فقط، ولكن مع مرور الوقت أصبحت تلبيسة الأونلاي تُصنع من السيراميك والبورسلين أيضا لتحسين قوة السن ودعمها.

    ·         يمكنه العمل في مساحة أكبر حيث يستخدم لملئ المناطق الواقعة بين تجاويف وفجوات نتوءات الضروس، بالإضافة إلى حواف ونتوءات الأسنان.

    كلاهما مصنوعان من نفس المواد، وكلاهما يؤديان نفس الوظيفة، لكنهما يغطيان مناطق مختلفة من الأسنان للحماية بشكل صحيح عند وجود تسوس في الأسنان.

    تتمثل أحد المميزات الأساسية لتلبيسات الإنلاي والأونلاي في مدى قوتها واستمرارها لفترات طويلة، ويمكن توقع استمرارها لفترات من 5-30 سنة. لا يستطيع طبيب الأسنان ضمان الفترة التي يستمر فيها تلبيسة الإنلاي والأونلاي بسبب تأثير مجموعة مختلفة من العوامل، وأحد أكبر العوامل هو كيفية تعامل المريض مع نظافة الأسنان والاهتمام بها بعد الحشوات.

    تلبيس الاسنان البورسلين

    الاهتمام بتلبيس الأسنان:

     

    ·         اهتم جيدا بنظافة الفم والأسنان باستخدام فرشاة الأسنان والخيط بانتظام.

    نظافة الفم والأسنان تجنبك العدوى والاتهابات البكتيرية التي قد تضعف اللثة وتتسبب في مشاكل في عظام الفك التي تعرض أسنانك الاصطناعية والحشوات لخطر السقوط.

    ·         اسأل طبيبك عن الأدوات المناسبة والمصممة لتلبيس وزراعة الأسنان.

    قد تؤدي فرشاة الأسنان العادية أو الخيط إلى إتلاف الأسنان الجديدة.

    ·         تجنب التدخين.

    التدخين يمنع تدفق الدم إلى اللثة والاسنان، فيقلل من سرعة الشفاء ويزيد من خطر فقدان الأسنان.

    ·         تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب بقع وتصبغات الأسنان.

    تعد القهوة والشاي والمشروبات الغازية من أشهر مسببات بقع الألوان.

    ·         احرص على زيارة طبيب أسنانك كل 6 أشهر لإجراء الفحوصات المنتظمة.

    أسعار تلبيس الاسنان الزيركون

    ·         سعر تلبيسة الزيركون 1200 ريال فقط

    سعر تلبيس الاسنان البورسلين

    ·         اسعارتلبيسة البورسيلن 700 ريال فقط

    احجز الان

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    صحة المرأة

    الفراكشنال ليزر

    • اقرأ المزيد
    تخدير اسنان الاطفال كامل
    طب الاسنان

    تخدير اسنان الاطفال كامل

    • اقرأ المزيد
    اعراض التهاب البروستاتا البسيط
    المسالك البولية

    اعراض التهاب البروستاتا البسيط

    • اقرأ المزيد