العروض

أفضل أنواع الخبز الصحى للدايت

ما أفضل أنواع الخبز الصحى للدايت؟

عند التفكير في اتباع حمية غذائية قد يواجه الشخص عددًا من العقبات والعوائق، منها مثلاً مقدار ما يمكن تناوله من بعض المكونات الغذائية وعلى رأسها الدهون والكربوهيدرات، وما إذا كان يجب عليه التوقف نهائيًا عن تناولها أم يكفي فقط الإقلال منها؟ وما أفضل الطرق لتناول هذه المكونات؟ على سبيل المثال الكربوهيدرات، هل يُفضل دقيق القمح فى المخبوزات أم دقيق الذرة؟ وما إذا كان الخبز الأسمر صحيًا عن الخبز الأبيض؟ وما هو الخبز الصحى للدايت؟ نحاول في هذا المقال الإجابة عن هذه الأسئلة التي تهم قطاع عريض من الناس سواء ممن يرغبون في اتباع حمية غذائية أو نمط حياة صحي.

الخبز الصحي للدايت

هل من الضروري التوقف عن تناول الخبز لإنقاص الوزن؟ وفقًا للخبراء، من المهم تناول جميع أنواع الأطعمة؛ لتمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح.

لذلك، على الرغم من أن الكربوهيدرات لا يُنصح بها بشدة لإنقاص الوزن، فإن هناك بعض أنواع الخبز التي قد تساعد على ذلك. المهم هو اختيار الخبز الصحى للدايت والذي لا يضيف كيلوغرامات للوزن بل بالعكس. هل تريد أن تعرف الخبز الذي سيساعدك على إنقاص الوزن؟ 

خبز الدايت

الخبز الأبيض هو الأكثر استهلاكًا في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، فإنه لا يحتوي على أكبر قيمة غذائية. في الواقع، يحتوي الخبز الأبيض على سعرات حرارية أكثر من غيره كخبز القمح الكامل وخبز الحبوب المتعددة.

لذلك، لا يُنصح بالخبز الأبيض فقط لمن يريدون خسارة بضعة كيلوغرامات، ولكن أيضًا لمرضى السكري. إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن واستهلاك الخبز الذي يحتوي على عناصر غذائية أكثر من الخبز الأبيض، فاخترخبز القمح الكامل والخبز متعدد الحبوب فهي الأنسب لفقدان الوزن.

تحتوي هذه الأنواع من الخبز على كثير من الألياف والفيتامينات والمعادن؛ لذلك فهي صحية جدًا لتناولها في أي وقت من اليوم،كما أنها تساعد على:

  • خفض ضغط الدم.
  • التحكم في مستويات السكر.
  • خفض الكوليسترول.
  • تسهيل عملية الهضم.
 

من ناحية أخرى، يحتوي خبز القمح الكامل على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة، أي أنها عناصر مغذية يحولها الجسم إلى طاقة دون أن  تتراكم في شكل دهون، على عكس الكربوهيدرات البسيطة أو السكريات.

في حال كنت تفضل تغيير نظامك الغذائي واستهلاك أنواع أخرى من الخبز، يُوصى أيضًا بتناول الخبز متعدد الحبوب لفقدان الوزن ،وهو صحي للغاية. هذا الخبز غني بالحبوب، مثل: الشعير أو القمح أو الشوفان، ما يزيد من محتواه من الألياف، ويمنح شعورًا بالشبع في وقت أقرب دون الحاجة لتناول كميات زائدة من الطعام، كما تساعد الألياف على تنظيم حركة الأمعاء، مما يسمح لك بفقدان الوزن.

من ناحية أخرى، فإن الخبز متعدد الحبوب غني جدًا بفيتامينات B1 و B2 و B6. يساعد فيتامين ب 1 على تحسين مزاجنا، وفيتامين B2 فعال في الوقاية من أمراض معينة، مثل: إعتام عدسة العين والسرطان، وكذلك في تحسين نظام المناعة لدينا، في حين أن فيتامين ب 6 مهم جدًا لتقوم خلايا الجسم بوظائفها بشكل سليم.

الخبز هو غذاء ضروري جدا للجسم ويجب ألا نتوقف عن تناوله لأننا بهذه الطريقة نتخلى عن جميع العناصر الغذائية التي يوفرها. بدلاً من ذلك، يمكننا اختيار أنواع الخبز التي تحتوي على سعرات حرارية أقل مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الخبز متعدد الحبوب.

أفضل الطرق لفقدان الوزن هي تناول القليل من كل شيء باعتدال وعدم التخلي بشكل جذري عن الأطعمة المفضلة لدينا، وبالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، من الضروري أيضًا ممارسة الرياضة.

هل الخبز مسموح في الرجيم؟

اختلفت الأراء و الأقاويل حول هذه النقطة تحديدًا، وكلنا يعلم أن هناك كثير من الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن مثل نظام الكيتو دايت الذي يُفضِل تقليل نسبة الكربوهيدرات عمومًا إلى ما يقرب من 10-20  % من مجمل استهلاك الفرد يوميًا أو ما يساوي 50 جرامًا من الخبز، ويُفضل التقليل من تناول الخبز لوجود الكربوهيدرات فى الخضراوات والفواكه وهي الأولى بالتناول لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن إلى جانب الكربوهيدرات. 

أما بالنسبة للحمية منخفضة الكربوهيدرات فقد تزيد الكمية إلى 120-150 جم من الخبز، ومن الأخبار الجيدة استحداث عديد من أصناف الخبز منخفضة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، مثل: خبز الحبوب الكاملة الغني بالألياف.

إقرأ أيضاً  ماهي مقاومة الإنسولين؟

أنواع الخبز الصحي

يمكن أن يكون أي نوع من الخبز جزءًا من نظام غذائي صحي، ولكن هناك بعض أنواع  الخبز الصحى للدايت التي تقدم مغذيات أكثر من غيرها مثل:

 خبز القمح الكامل

لا يتسبب خبز القمح الكامل في ارتفاع نسبة السكر في الدم مثلما هو الحال مع الخبز الأبيض، هو مصنوع من الحبوب الكاملة، وهذا يجعله خيارًا صحيًا أكثر من الخبز الأبيض، الذي يمر الدقيق المستخدم فيه بعملية تكرير تزيل النخالة والبذرة، وهما أغنى جزأين من الحبوب بالعناصر الغذائية والألياف.

على عكس الخبز الأبيض، الذي يحتوي فقط على الكربوهيدرات والبروتين وكميات صغيرة من الفيتامينات، يحتوي خبز القمح الكامل على فيتامينات ب، وفيتامين هـ، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والحديد، والمغنسيوم.

خبز الجاودار

الجاودار نوع من الحبوب يشبه القمح، ولكنه عادةً ما يكون أكثر قتامة وكثافة. يمكن أن يساعد محتوى الألياف في خبز الجاودار على كبح الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

 الخبز المصنوع من الجاودار يحتوي على عديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في خبز القمح الكامل، بما في ذلك: الألياف وفيتامين ب والحديد وحمض الفوليك.

يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الألياف في الجاودار على تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل استجابة الجسم للأنسولين. قد يجعلك أيضًا تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يساعد على التحكم في الوزن.

 خبز الحبوب النابتة

يُصنع خبز  الحبوب النابتة من الحبوب الكاملة والبقوليات التي يُسمح لها بالإنبات قبل معالجتها لصنع هذا النوع من الخبز.

ينتج عن عملية الإنبات تركيز العناصر المغذية بشكل أفضل من الحبوب الكاملة، على الرغم من أن أنواع العناصر الغذائية التي تحتوي عليها هي نفسها.

يحتوي خبز الحبوب النابتة أيضًا على كمية أقل من النشا، مما يجعله أسهل في الهضم، خاصةً لمن لديهم حساسية للحبوب.

الخبز متعدد الحبوب

الخبز متعدد الحبوب، كما يوحي اسمه، هو خبز مصنوع من أنواع متعددة من الحبوب. يمكن أن يشمل ذلك القمح الكامل أو المكرر أو الشعير أو الكتان أو الشوفان .

غالبًا ما يكون خيارًا مغذيًا أكثر من الخبز الأبيض، إذ أنه يحتوي على المزيد من الألياف، لكن ضع في اعتبارك أن الحبوب المتعددة لا تعني بالضرورة أنها من حبوب كاملة، إذ يمكن تكرير بعض الحبوب وتجريدها من مغذياتها الطبيعية، مثل الألياف وفيتامين ب.

كذلك قد تختلف التركيبة الغذائية الدقيقة للخبز متعدد الحبوب باختلاف العلامة التجارية؛ لذا تحقق من ملصق التغذية قبل الشراء للتأكد من أنه يحتوي على ما تبحث عنه.

فوائد خبز الدايت

خبز الدايت غني بالمواد المغذية، إذ يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وفيتامينات المجموعة ب، وهـ ، وبعض المعادن، مثل: المغنيسيوم، الذي يرتبط بتحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز والأنسولين، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي خبز الدايت على الريبوفلافين والزنك وبالتالي يعمل على:

تقوية جهاز المناعة 

بفضل كل تلك العناصر الغذائية التي نجدها في خبز الدايت، فإن استهلاكه يقوي الدفاعات الموجودة بشكل طبيعي في أجسامنا.

علاج طبيعي ضد الإمساك

 ثبت أن الاستهلاك اليومي لخبز الدايت هو علاج جيد ضد هذه المشكلة لدى الأشخاص في أي عمر، ووفقًا لخبراء التغذية فإن الخصائص الملينة لهذا النوع من الخبز تعود بشكل أساسي لمحتواه من الألياف.

تحسين عملية الهضم

تزيد الخميرة الموجودة في الخبز من قابلية هضمه، بالإضافة إلى ذلك، يتمتع خبز الدايت بجودة إضافية تتمثل في كونه أكثر إشباعًا من الخبز الأبيض بفضل محتواه من الألياف، كما أن عملية التخمير تعدل البروتين الموجود في الخبز، والمعروف باسم "الغلوتين"، ما يجعله خيارًا أفضل لمن يعانون من حساسية الجلوتين، والتي ترتبط بمشكلات في الهضم.

التحكم في الوزن

من أعظم مزايا تناول خبز الدايت أنه يوفر كمية من الألياف تعادل ثلاثة أضعاف تلك الموجودة في الخبز الأبيض، وبالتالي هو أكثر اشباعًا؛ لذلك يساعد على تناول كميات أقل.

مفيد لمرضى السكر

يزيد الاستهلاك اليومي للألياف من إفراز الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن التحكم في كمية السكر في الدم؛ لذا فإن هذا النوع من الخبز مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

أفضل خبز للرجيم في السعودية

يتوافر بالسعودية كثير من أنواع الخبز الصحى للدايت بعضها مصنوع من الحبوب الكاملة (خبز أسمر) والآخر من الشوفان والقمح إلى جانب خبز الجاودار خبز الأرز.

 

فى الختام يجب أن ننتبه الى أنه حتى الأنواع الجيدة من الخبز الصحى للدايت يجب استهلاكها باعتدال خاصةً لمن يهدف إلى إنقاص وزنه، ويُفضل أن يحسب كل شخص بدقة مقدار ما يلزمه من سعرات حرارية في اليوم، وما يقابلها من أطعمة بما فيها الخبز؛ لأن الهدف فى النهاية هو الحصول على وزن مناسب وصحة جيدة.

 

للحجز والاستعلام ننصح بزيارة موقع عيادات أندلسية الأمير فواز والسنابل

المقالات المتعلقة

نظام غذائي لتقوية المناعة

نظام غذائي لتقوية المناعة

  • قراءة المزيد
المكملات الغذائية

أهم المكملات الغذائية لأعصاب قوية

  • قراءة المزيد
الداش دايت

ما هو الداش دايت؟ وما أهميته لمرضى ارتفاع ضغط الدم؟

  • قراءة المزيد