whatsapp
message
تحليل الفيتامينات

تحليل الفيتامينات والمعادن ما لم يخبرك به الأطباء

 

نسمع كثيرًا أطباء التغذية والأسنان والطب الباطني يتحدثون عن الفيتامينات وأهميتها، وضرورة عمل التحاليل الفيتامينات كل فترة محددة من الزمن، وأهمية تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، وغيرها من الأمور الصحية في دلالتها، المجهولة في ماهيتها، لذلك هذا المقال سيعمل بمثابة كشف الغطاء عن كل ما تود معرفته عن الفيتامينات، أنواعها تحليل الفيتامينات والمعادن ما هي الأطعمة التي تتناولها للحصول على هذه الفيتامينات، ماذا يفعل نقص الفيتامينات في الجسم، وغيرها من المعلومات التي لم يخبرك بها الأطباء ويجب أن تعلمها.

تقدم عيادات أندلسية افضل معمل لعمل تحليل الفيتامينات والمعادن في السعودية

 

ما هي الفيتامينات Vitamins؟

الفيتامينات هي مركبات عضوية يحتاجها الكائن الحي بكميات قليلة، لتتم عملية الأيض بطريقة سليمة، وتحمي الجسم من مجموعة معينة من الأمراض، وتساعده على أداء وظائفه الحيوية اليومية، والتي يؤدي نقصها إلى حدوث خلل في هذه الوظائف، وربما إصابة الجسم بمجموعة مختلفة من الأمراض.

 

تعرف ايضا على كل المعلومات عن تحليل فيتامين د بالتفصيل

 

ما هو تحليل الفيتامينات ؟

تختلف الطريقة التي يتم بها عمل تحاليل الفيتامينات تبعًا لنوع الفيتامين نفسه. فمثلاً يتم عمل تحاليل الفيتامينات لفيتامين (أ A) من خلال أخذ عينة دم من اليد، ويجب التنويه عن ضرورة الامتناع عن الطعام والشراب قبلها بـ 4 ساعات على الأقل.

بالمثل لتحاليل الفيتامينات لفيتامين د D يُفضل أن يكون المرء صائمًا قبلها بـ 4 ساعات على الأقل. أما تحاليل الفيتامينات ب B فيتم عمله من خلال أخذ عينة بول أو دم والكشف عن مستويات فيتامينات ب في جسم الإنسان.

هناك بعض الفيتامينات التي تذوب في الماء، وبعضها يذوب في الدهون، حسب دور ووظيفة كل فيتامين منهم.

تحليل الفيتامينات والمعادن : الفيتامينات الذائبة في الماء

مجموعة فيتامينات ب B Vitamins بالكامل تذوب في الماء. وكذلك الأمر بالنسبة لفيتامين ج C Vitamin، فهو أيضًا من الفيتامينات التي تذوب في الماء.

تحليل الفيتامينات: الفيتامينات الذائبة في الدهون

ومن الفيتامينات التي تذوب في الدهون، فيتامين أ A Vitamin، فيتامين د D Vitamin، سواء D2 أو D3. كذلك الأمر بالنسبة لفيتامين ه E Vitamin، وفيتامين ك K Vitamin.  


تعرف ايضا على أعراض نقص الفيتامينات فى الجسم

فوائد الفيتامينات

تعمل الفيتامينات بوظائف أساسية وتكميلية (كعامل مساعد) محددة في جسم الإنسان. فمنها مثلا ما يساعد في عملية الأيض أو تحفيز التمثيل الغذائي. بعضها يساعد على نمو الخلايا والأنسجة. البعض الآخر يعمل كمضاد للأكسدة. هناك منها ما له دور وراثي. ومعظمها – بشكل عام – يحفظ نشاط جسم الإنسان ويساعده على أداء وظائفه الحيوية المختلفة، التي لا يكتمل أداؤها بغياب هذه الفيتامينات.

تكامل الفيتامينات والمعادن في جسم الإنسان

إذا قمت بحمل تحاليل الفيتامينات، فسيخبرك الطبيب دائمًا عن الفيتامينات مقرونة بالمعادن في جسم الإنسان. بل إنه من الطبيعي أن يتم الإشارة إلى فائدة أحد الأغذية بلفظ "يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن".

تتكامل الفيتامينات مع المعادن لتأدية مجموعة هامة من الوظائف في الجسم، غرضها مساعدة الإنسان على القيام بأنشطته اليومية بشكل متوازن. فيجتمع فيتامين ك مع الكالسيوم في بناء وحماية العظام من الهشاشة والتعرض للكسر. وبينما يحتاج جسم الإنسان إلى اليود من أجل إنتاج الهرمونات التي تتحكم في عملية الأيض، فيتكامل فيتامين أ مع اليود لتسهيل نفس العملية. وبالمثل يساعد فيتامين د D الجسم على امتصاص الكالسيوم.

وهكذا نرى أن الفيتامينات والمعادن يترافقان في مد جسم الإنسان باحتياجاته التي تساعده على تنفيذ وظائفه الحيوية اليومية، وحمايته من كمية ضخمة من الأمراض.


تعرف ايضا على نقص فيتامين د عند الاطفال وعلاجه

 

أنواع الفيتامينات

1.       فيتامين أ A:

يعمل فيتامين أ على تحسين النظر ووظائف القلب والرئتين، وتقوية الجهاز المناعي. وبالتالي يؤدي نقصه إلى سهولة إصابة الجسم بالأمراض، وتأخر النمو لدى الأطفال، والعمى الليلي، وكذلك مشاكل في الخصوبة. يحتاج منه الإنسان يوميًا 1 مغ تقريبًا يوميًا أو أقل قليلًا.

 

2.       عائلة فيتامين ب (B1, B2, B3, B5, B6, B7, B9, B12):

تعتني هذه المجموعة من الفيتامينات بصحة الجلد والشعر والأعصاب، وتمنع توتر العضلات وتقوي الجهاز المناعي، وتساعد على نمو الخلايا وانقسامها. كما تحمي عائلة فيتامين ب الجسم من فقر الدم ومخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس. يحتاج الجسم منه يوميًا إلى نسب بين ما بين 30 ميكروغرام (البيوتين أو B7) حتى جرعات تصل إلى 16 مغ (نياسين B3) أو حسب تعليمات الطبيب المختص. جميع فيتامينات ب B تذوب في الماء.

 

3.       فيتامين ج C:

الفيتامين الأكثر شهرة لعلاج نزلات البرد والزكام على الرغم من عدم ثبوت هذا بشكل علمي، ولكن بالفعل الجرعات المنتظمة من فيتامين ج تقلل فترة الزكام في الجسم. يحفظ فيتامين سي المعادن في جسم الإنسان، ويؤدي نقصه إلى الإصابة بمرض الأسقربوط والأنيميا ويؤدي نقصه الشديد إلى أعراض خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة. يحتاج الإنسان منه إلى 90 مغ يوميًا. يذوب فيتامين ج في الماء.

 

4.       فيتامين د D:

الفيتامين الهام لحماية الأطفال من لين العظام والكساح، إذ يساعد على امتصاص كميات كبيرة من الكالسيوم. يُسمى كذلك فيتامين أشعة الشمس لأنه يتم صنعه في الجسم عندما يتعرض الإنسان لأشعة الشمس البكر أثناء الشروق. يحتاج الإنسان منه إلى 15 ميكروغرام يوميًا. يذوب في الدهون.

 

5.       فيتامين ه E:

يعمل فيتامين ه على حماية الجسم من تصلب الشرايين. يحتاج منه الجسم إلى 15 مغ. وهو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

 

6.       فيتامين ك K:

المساعد في تكوين العظام، وضبط عملية تخثر الدم. يؤدي نقصه إلى إصابة الإنسان بالأمراض النزفية أو المتعلقة بصعوبة/بعدم تجلط الدم. يحتاج منه الإنسان يوميًا إلى 110 ميكروغرام. وهو يذوب في الدهون.

 

تعرف ايضا على تحليل حساسية الطعام بالتفصيل

 

كيفية الحصول على جميع الفيتامينات في الغذاء اليومي

من نعم الله علينا أن جعل الفيتامينات متواجدة في مجموعة ضخمة للغاية من الأغذية، تناسب جميع الأذواق، وليست أغذية بعينها قد يقبلها البعض وقد يرفضها الآخر. حتى أن الفيتامين الواحد تجده في نحو 10 أصناف متباينة من الغذاء. أما ما هو أروع من ذلك، فهو أن ترى الصنف الواحد من الطعام يضم مجموعة متنوعة من الفيتامينات.

فمثلاً البرتقال غني بفيتامين أ A وكذلك بفيتامين ج C. البروكلي غني بجميع الفيتامينات تقريبًا (A, B, C, E, K). ومثله الكبد غني بفيتامينات (A,B,C,D,K). ولذلك تعتبر عملية حصر جميع الأغذية المحتوية على الفيتامينات مربكة نوعًا ما، لكثرة الأصناف وتنوعها، وتداخل بعض الأصناف في احتوائها على نسب مختلفة من الفيتامينات.

ولذلك نقدم هنا وصفة أكثر سهولة، تكفل لك حصول جسمك على احتياجاته من الفيتامينات اليومية،

وفي نفس الوقت من طعامك اليومي الذي تحصل عليه بيسر :

1.       الفواكه:

جميع الفواكه تحتوي على نسبة معتبرة من الفيتامينات، ولكن حاول بقدر الإمكان عدم المبالغة في الفواكه السكرية، مثل التين، العنب، البطيخ، والموز. تناول الفواكه باعتدال سيعطي الجسم حاجته من مجموعة الفيتامينات، وفي نفس الوقت يجنبك الأمراض التي تسببها الفواكه السكرية.

2.       الخضروات:

فإذا كنا قد استثنينا بعض الأصناف من بند الفواكه، فإن جميع الخضروات مفيدة بلا استثناء. أكثر من الخضروات الطازجة التي تكون بعيدة عن المعالجة الحرارية.

3.       الورقيات:

الجرجير، البقدونس، الخس، السبانخ، الكزبرة، الكرفس، وكل ما ينتمي إلى الخضروات الورقية التي لا نعرضها للحرارة في الغالب قبل أكلها، مفيدة للغاية ومليئة بمزيج معتبر من الفيتامينات والمعادن.

4.       الحبوب الكاملة:

الشوفان، خبز القمح الكامل، الشعير، الفشار، والحنطة السوداء.

5.       اللحوم باعتدال:

وأكثر من اللحوم البيضاء على حساب اللحوم الحمراء.

6.       جميع أنواع الأسماك:

إلا ما ينصح الطبيب بالابتعاد عنه سواء دائمًا أو لفترة معينة. معظم أنواع الأسماك تحتوي على أوميجا 3 وكذلك أوميجا 6.

7.       المكسرات:

الجوز، البندق، اللوز، الكاجو، والفستق، كل هذا بدون معالجة حرارية أو إضافة أملاح أو مكسبات طعم، أو مبالغة في الكميات.

هل ترغب في الاطمئنان على نفسك بعمل تحاليل الفيتامينات لمعرفة مستويات الفيتامينات في جسمك ومعرفة توصيات طبيب التغذية؟

يمكنك عمل هذا بكبسة زر

احجز استشارتك لتحاليل الفيتامينات مع أندلسية لصحة العائلة الآن


احجز الان مع افضل معمل تحليل الفيتامينات والمعادن في جدة

المقالات المتعلقه

لا يوجد