علاج حساسية الأنف نهائيا

علاج حساسية الأنف نهائيا

أفضل طرق لعلاج حساسية الأنف المزمنة

 

مع بداية فصل الربيع يصاب العديد من الأفراد بحساسية الأنف التي تعرف بالإنجليزيّة Allergic Rhinitis، وللأسف لا تؤثر الحساسية على الأنف فقط، فبالإضافة إلى الرشح واحتقان الأنف يشعر البعض بحكة في العيون والصداع المستمر.

 

تأتي هذه الأعراض المزعجة نتيجة لرد فعل مناعي تجاه أحد المحفزات التي يتعرض لها البعض مثل استنشاق الأتربة وحبوب اللقاح المنتشرة في الهواء في هذا الوقت من السنة مما يتسبب في التهاب الأنف والعين.

 

قد تأتي أعراض حساسية الأنف بشكل أشد عند الأشخاص المصابون ببعض الحالات الصحية مثل الربو والتهاب الأذن الوسطى والتهاب الجيوب الأنفية.

أعراض حساسية الأنف

إذا كنت تعاني من أعراض حساسية الأنف فمن المؤكد أنها تؤثر على نشاطاتك اليومية وحالتك المزاجية، وتختلف الأعراض وشدتها من شخص لآخر ولكن تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

 

  1. احتقان الأنف وفقدان حاسة الشم في بعض الأحيان.
  2. الرشح وسيلان الأنف والعطس.
  3. تطور التهاب الجيوب الأنفية مما يجعل المريض يشعر بالضغط بسبب تراكم المخاط في مناطق تواجدها وهي وراء الجبين والعيون، أيضًا قد يشعر المريض بالألم.
  4.  حكة العينين على الرغم من أنها غير خطيرة إلا أنها تكون مزعجة بعض الشيء.

علاج حساسية الأنف نهائيا

 

لا تعد حساسية الأنف خطيرة في أغلب الأحيان ويعتمد العلاج أكثر على الوقاية وتجنب التعرض للمحفزات بقدر الإمكان أما العلاجات الأخرى فتكون لتخفيف الأعراض أو منع ظهورها. يشمل علاج حساسية الأنف ما يلي:

 

  • قلة التعرض للمحفزات وذلك باتباع الإجراءات التالية:

 

  • تقليل الخروج إلى الأماكن المفتوحة خصوصًا في الفترة المسائية وبعد الظهيرة.
  • إغلاق الأبواب والنوافذ بإحكام لمنع دخول هواء محمل بحبوب اللقاح.
  1. استخدام الأدوية

 

يمكن أن يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تخفف من الأعراض والتي تكون مناسبة لحالتك.

 

 

  1. العلاج المناعي (Immunotherapy)

يمكن أن يوصي الطبيب بالعلاج المناعي ويكون هذا الخيار غالبًا في الحالات الشديدة إذ يمكن المريض من التحكم بالأعراض لفترات طويلة. العلاج المناعي يكون بإعطاء المريض كميات صغيرة من مستخلصات مسببات الحساسية وتعطى إما تحت اللسان أو تحت الجلد على مدار بضع سنوات وعادةً تكون ما بين ثلاث إلى خمس سنوات.

 

علاج حساسية الأنف

علاج حساسية الانف المزمنة

 

بعض حالات حساسية الأنف تكون مزمنة أي أنها تبقى طوال السنة وغالبًا تكون بسبب محفزات مثل وبر الحيوانات أو عث الغبار أو العفن وذلك لا يمنع أن تتفاقم أعراض أولئك الأشخاص بحلول فصل الربيع وزيادة تعرضهم للمحفزات المسببة للحساسية.

 

يشمل علاج حساسية الأنف المزمنة ما يلي:

 

1- الكورتيكوستيرويدات

تعمل بخاخات الكورتيكوستيرويد على التقليل من تدفق الخلايا الالتهابية وبالتالي تقلل الالتهاب الذي يصيب الغشاء المخاطي للأنف. يبدأ مفعول الكورتيكوستيرويد بعد 30 دقيقة وقد يستمر لمدة أربعة أسابيع.

قد يشعر المريض ببعض الآثار الجانبية مثل الصداع وتهيج الحلق وجفاف الأنف.

 

2- مضادات الهيستامين

تؤخذ مضادات الهيستامين عن طريق الفم وتقلل من إفراز المخاط وانقباض العضلات الملساء.

يبدأ عمل مضادات الهيستامين عادة في غضون 15 إلى 30 دقيقة.

 

3- بخاخات مضادات الهيستامين

مقارنة بمضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم فإن البخاخات توفر ميزة أكبر إذ أنها تعطي تركيزًا أعلى من الدواء لمنطقة معينة مما يقلل من الآثار الضارة.

يبدأ تأثير الدواء في غضون 15 دقيقة ويستمر حتى أربع ساعات. تشمل الآثار الجانبية الشعور بمذاق مر في الفم والصداع وتهيج الأنف.

 

4- مزيلات الاحتقان

تستخدم مزيلات الاحتقان الفموية والموضعية وتعمل على تحسين احتقان الأنف الناتج عن التهاب الأنف التحسسي من خلال العمل على مستقبلات الأدرينالين المسببة لضيق الأوعية في الغشاء المخاطي للأنف.

 

الآثار الأعراض الجانبية تشمل العطس وجفاف الأنف ولا يُنصح عادةً باستخدام مزيلات الاحتقان لأكثر من خمسة أيام لأن المرضى قد يصابون بالاحتقان المتكرر. بضمور الاغشية المخاطية

 

5- العلاج المناعي

يمكن أن يصف الطبيب العلاج المناعي للمرضى الذين يعانون من التهاب الأنف المستمر أو المتوسط ​​الذي لا يستجيب للعلاجات المعتادة.

 

 

علاج حساسية الانف عند الأطفال

 

بعض الأطفال يكونون معرضين للإصابة بحساسية الأنف والصدر وتتطور لديهم بعض الأعراض المزعجة مثل الرشح واحتقان الأنف والحكة في العيون. يعتمد العلاج الذي يصفه الطبيب على حالة الطفل وعمره، وقد تشمل خيارات العلاج ما يلي:

 

  1. مضادات الهيستامين.
  2. بخاخات الأنف.
  3. مزيلات الاحتقان.
  4. مضادات الحساسية.
  5. الكورتيكوستيرويدات.

احجز الان

 

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
× How can I help you?
ماسنجر