whatsapp
message
علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر للرجال

 

يعتبر تساقط الشعر من أكثر المشاكل شيوعًا عند الرجال، فمن الطبيعي أن تسقط 100 شعرة يوميًا لكن يمكن أن تؤدي العديد من العوامل إلى تساقط عدد أكبر من ذلك خصوصًا عند الرجال.

تعد التغيرات الهرمونية أحد أبرز العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر وللأسف إذا استمر لفترة طويلة دون علاج يمكن أن يتسبب في حدوث صلع وظهور فراغات في الرأس.

على الرغم من أن هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الرجال إلا أنها يمكن أن تظهر بشكل أقل عند النساء أيضًا وتختلف حالة تساقط الشعر من شخص لآخر ففي بعض الحالات يمكن أن يكون تساقط الشعر تدريجي بينما في حالات أخرى قد يحدث لدى البعض فقدان مفاجئ للشعر.

في الغالب يكون تساقط الشعر حالة طبيعية ولا داعي للقلق بشأنها وتكون لعدة أسباب يسهل التعامل معها وإصلاحها مثل عدم توازن النظام الغذائي ونقص المعادن وتناول بعض أنواع الأدوية والتوتر وعوامل وراثية.

أيضًا قد تسبب بعض العادات اليومية مثل ارتداء قبعة أو الشماخ إلى تساقط الشعر عند الرجال.

بالرغم من أن مشاكل تساقط الشعر غير خطيرة إلا أنها تثير قلق البعض نظرًا لأن مع تطورها وظهور فراغات في الرأس قد يؤثر ذلك على الشكل.

لذلك تزايد البحث في الفترة الأخيرة عن أفضل علاج تساقط الشعر للرجال وبناءً على بعض التجارب والدراسات بدأت تظهر العديد من الحلول لمشاكل تساقط الشعر أيًا كانت الحالة ولحسن الحظ فأغلب الحالات تتطلب فقط تعديلات بسيطة وسهلة في الروتين اليومي للحفاظ على كثافة الشعر وحمايته من التساقط.

 

فيما يلي سنناقش عدة نصائح يمكنك تطبيقها في حياتك اليومية ليستعيد شعرك رونقه وقوته في وقت قصير.

 

نصائح حول كيفية علاج تساقط الشعر للرجال

·        اغسل شعرك بالشامبو بانتظام

 

يمكن الحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه فقط عن طريق غسله بانتظام لأن ذلك يقلل من وجود القشرة التي تتسبب في تساقطه ويعطي الشعر كثافة أكثر.

 

·        تناول فيتامينات لتقوية الشعر

يعتبر الحفاظ على الصحة العامة أمر ضروري للحفاظ على صحة شعرك. فيجب الحرص على تغذيته وامداده بالعناصر والفيتامينات الأساسية التي تساعد في الحفاظ على بقاء بصيلات الشعر ومنع تساقطها.

فمثلًا فيتامين أ يساعد فروة الرأس على إفراز الزيوت التي ترطبها، وفيتامين ب يساعد على الحفاظ على لون الشعر وفيتامين ه يحسن الدورة الدموية في الرأس ويساعد بذلك على إيصال العناصر الغذائية للبصيلات.

 

·        تناول كميات كافية من البروتين

للحد من تساقط الشعر وتعزيز نموه يجب تناول ما يكفي من البروتينات الصحية مثل الأسماك وغيرها.

 

·        دهن الشعر والفروة بالزيوت المغذية

 

جرب تدليك فروة رأسك باستخدام الزيوت مثل زيت الخروع والسمسم والأرجان لبضع دقائق بعد الاستحمام فذلك سيساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس كما يحمي الشعر من الجفاف.

 

·        مشط شعرك بعد جفافه

حاول تجنب تمشيط شعرك فور الانتهاء من غسله لأن ذلك يزيد من تساقطه وتقصفه. أيضًا استخدم الأمشاط ذات الأسنان الواسعة.

 

·        أكثر من شرب السوائل يوميًا

يدخل الماء في تركيب الشعر مما يجعله عنصرًا أساسيًا يجب توافره لبقاء الشعر قويًا، لذلك احرص على شرب ثمانية أكواب يوميًا.

 

·        تجنب استخدام ما يضر شعرك

إذا كنت تلاحظ أن استخدام بعض الأشياء مثل المجففات أو بعض أنواع الكريمات والمستحضرات المخصصة للشعر تضر بشعرك فتوقف فورًا عن استخدامها.

 

·        حاول تجنب التعرق

يبحث الكثيرون عن علاج تساقط الشعر الدهني للرجال إذ يعاني الرجال ذوو الشعر الدهني من القشرة خصوصًا في فصل الصيف بسبب التعرق مما يزيد من تساقط الشعر. لعلاج هذه المشكلة يمكن استخدام الشامبو الذي يحتوي على الصبار والنيم فهذه المواد تحافظ على برودة الرأس وتمنع ظهور القشرة.

 

·        حاول الإقلاع عن التدخين

للتدخين أضرار لا حصر لها ومن ضمنها زيادة تساقط الشعر إذ يقلل التدخين من كمية الدم المتدفقة إلى فروة الرأس مما يؤدي إلى ضعف نمو الشعر.

 

علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم

للثوم العديد من الفوائد الغذائية والتجميلية نظرًا لأنه غني بالفيتامينات مثل فيتامينات B-6 و C والمعادن مثل السيلينيوم والمنغنيز مما يجعله مضاد طبيعي للفطريات والميكروبات والجراثيم.

لذلك يستخدم الثوم في إنتاج العديد من مستحضرات العناية بالشعر والتي تكون فعالة لتقوية البصيلات وتعزيز نمو الشعر والمحافظة على صحة فروة الرأس.

 

علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

للأسف يصعب علاج تساقط الشعر الناتج عن أسباب وراثية ولكن مع تطور التقنيات العلاجية في الآونة الأخيرة لا يعد هذا الأمر مستحيلًا. حاليًا تتوافر علاجات وأدوية تعمل على إبطاء تساقط الشعر وتمنع تطوره إلى مرحلة الصلع.

تشمل الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي ما يلي:

·        مينوكسيديل:

هي مادة تستخدم في كريمات لعلاج تساقط الشعر ولا يحتاج إلى وصفة طبية.

يستخدم هذا المستحضر مرتين يوميًا على الفروة ويعمل على زيادة تدفق الدم مما يسهل تغذية بصيلات الشعر وبالتالي يقوي الشعر ويزيد كثافته.

تبدأ النتائج بالظهور بعد فترة تتراوح من 4-8 شهور.

·        فيناسترايد:

يكون هذا الدواء على شكل حبوب تؤخذ لكن بوصفة طبية ويعمل عن طريق منع تأثير التستوستيرون الضار على الشعر إذ تؤدي زيادة مستويات هذا الهرمون إلى إضعاف البصيلات وبالتالي تساقط الشعر.

المقالات المتعلقه

لا يوجد