علاج الحبوب تحت الجلد

كيف يمكن علاج الحبوب تحت الجلد؟ وما سبب ظهورها؟

هل تعانين من ظهور حبوب تحت الجلد في وجهك؟ نعلم أنه أمر مزعج، فإلى جانب تأثيرها على صفاء وجهك، فقد تكون هذه الحبوب مؤلمة، لذا سنصحبك في جولة سريعة نتعرف فيها على كيفية علاج الحبوب تحت الجلد والتخلص منها، كما نوضح لك أسباب ظهورها، فهيا بنا. 

كيفية علاج الحبوب تحت الجلد فى الوجه

قد يكون من الصعب التخلص من الحبوب تحت الجلد، ولكن هناك العديد من العلاجات التي يمكنك تجربتها في المنزل وكذلك مجموعة من العلاجات الدوائية التي قد ينصحك بها الطبيب. 

العلاجات المنزلية

بشكل عام، تأكدي دائمًا من نظافة يديك قبل استخدام أي علاج منزلي، واحرصي على القيام بما يلي:

  • عدم الضغط على الحبوب: فقد يؤدي ذلك إلى زيادة تهيجها، وقد يسبب العدوى أو التندب.
  • استخدام منتجات حب الشباب التي تحتوي على مادة البنزويل بيروكسايد: توجد هذه المادة في العديد من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، وتعمل على قتل البكتيريا.
  • وضع كمادات دافئة: يمكن أن تساعد في تخفيف الألم. ضعيها من 10 إلى 15 دقيقة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. سيسمح ذلك للبثور بالتخلص من القيح الموجود بداخلها والشفاء.
  • وضع لصقة حب الشباب: وهي عبارة عن ضمادة طبية صغيرة تضعينها مباشرة على الحبوب. تحتوي عادةً على عوامل مقاومة لحب الشباب، مثل حمض الساليسيليك.
  • دهن زيت شجرة الشاي: يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات وقد يكون بديلاً لطيفًا للمضادات الحيوية والعلاجات التي لا تتطلب وصفة طبية. للحصول على الفعالية المثلى، استخدمي منتجًا يحتوي على 5% من زيت شجرة الشاي أو أكثر مرتين يوميًا حتى تلتئم الحبوب تمامًا. إذا كنت تستخدمين زيت شجرة الشاي نفسه فتأكدي من تخفيفه أولاً بزيت ناقل، مثل زيت الزيتون.
  • دهن العسل الخام: يعد بديلًا طبيعيًا للمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، لما له من خصائص طبيعية مضادة للميكروبات تساعد في التخلص من البكتيريا. ضعي كمية صغيرة على المنطقة المصابة واتركيه طوال الليل.

العلاجات الدوائية

إذا لم تساعدك الإجراءات المنزلية التي ذكرناها في التخلص من حبوب تحت الجلد، أو كانت مؤلمة لدرجة كبيرة، فعليك اللجوء إلى الطبيب لاستشارته. تشمل الأدوية التي قد يصفها لك الطبيب ما يلي:

  • المضادات الحيوية الموضعية: للتخلص من أي بكتيريا تساهم في ظهور الحبوب، وكذلك لتقليل الالتهاب. تشمل المضادات الحيوية الموضعية الأكثر شيوعًا لعلاج حب الشباب الكليندامايسين والإريثروميسين، ويتم دهنها مرتين في اليوم. 

إذا كانت بشرتك حساسة، فقد تحتاجين إلى استخدام المضادات الحيوية الموضعية مرة واحدة يوميًا في البداية لمعرفة كيفية تفاعل بشرتك قبل الانتقال إلى مرتين يوميًا. ومع ذلك، فإن المضادات الحيوية الموضعية لن تكون فعالة وحدها، وستحتاجين إلى استخدامها مع نوع آخر من منتجات حب الشباب، مثل البنزويل بيروكسايد. سيتخلص المضاد الحيوي من البكتيريا والالتهابات، بينما يقوم البنزويل بيروكسايد بتجفيف الحبوب. 

  • المضادات الحيوية عن طريق الفم: غالبًا ما تكون فعالة في علاج حب الشباب بجميع أنواعه، وقد يوصي طبيبك بها بدلاً من المضادات الحيوية الموضعية أو بالإضافة إليها.
  • الكورتيزون: قد يلجأ له الطبيب في حال كانت الحبوب تحت الجلد مؤلمة جدًا أو كبيرة أو منتفخة. سيقوم الطبيب بحقن محلول كورتيزون مخفف مباشرة في كل حبة.

بعد أن تعرفت على علاج الحبوب تحت الجلد، دعينا نعرف ما هي هذه الحبوب، وما سبب تكونها.

ما هي حبوب تحت الجلد؟

تُعرف الحبوب التي تتشكل تحت الجلد بالبثور العمياء، وعلى عكس الأنواع الأخرى من الحبوب التي تشكل رؤوس بيضاء أو رؤوس سوداء أو نتوءات حمراء، تظهر البثور العمياء تحت سطح الجلد. قد يظهر لبعضها رأس فوق الجلد في نهاية المطاف، والبعض الآخر يختفي دون أن يظهر.

غالبًا ما تظهر الحبوب تحت الجلد على الوجه أو أعلى الظهر أو الصدر، وقد تتمكنين من الشعور بها بإصبعك عند اللمس، وقد لا تتمكنين من ذلك.

في بعض الأحيان قد تكون الحبوب تحت الجلد مؤلمة ومزعجة للغاية، لكن يمكنك تخفيف ذلك بعمل الكمادات الدافئة ودهن الكريمات الموضعية. في كل الأحوال لا تحاولي أبدًا "فرقعتها"؛ إذ يمكن أن يؤدي الضغط عليه إلى تفاقمها أو التسبب في تندب دائم.

أسباب ظهور حبوب قاسية تحت الجلد

يمكن أن تظهر الحبوب تحت الجلد عندما يتراكم الزهم (الزيت) والبكتيريا والأوساخ في العمق داخل بصيلات الشعر، وتكون النتيجة النهائية هي كتلة مؤلمة تحت الجلد لا تحتوي على "رأس" مثل الحبوب الأخرى.

إذا كانت بشرتك دهنية، فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بالحبوب تحت الجلد من الأشخاص أصحاب البشرة الجافة.

يمكن أن تتسبب التقلبات الهرمونية أحيانًا في زيادة إفراز الزهم في الجلد. قد يحدث هذا على الأرجح في أوقات معينة من حياتك، مثل البلوغ أو الحمل.

قد يساهم تناول بعض الأدوية أيضًا في ظهور الحبوب تحت الجلد،ويشمل ذلك الكورتيكوستيرويدات التي تؤخذ عن طريق الفم وبعض موانع الحمل.

 

واليك اشهر العادات التى تسبب حب الشباب :

 

ما هي أنواع الحبوب تحت الجلد؟

ليس هناك أنواع للحبوب التي تظهر تحت الجلد، ولكنها هي نفسها أحد أنواع الحبوب التي تظهر في الجسم بشكل عام.

 

ختامًا يمكنك علاج الحبوب تحت الجلد من خلال الخطوات التي ذكرناها، وننصحك بزيارة طبيب الأمراض الجلدية في حال كانت هذه الحبوب زائرًا دائمًا، فقد يشير ذلك إلى وجود اضطراب هرموني أو حالة تحتاج إلى علاج.


اقرئي المزيد من الموضوعات حول الصحة والجمال من خلال مدونتنا الطبية.

المقالات المتعلقة

علاج اثار الحبوب

علاج اثار الحبوب

  • قراءة المزيد
افضل دكتور جلدية في جدة

افضل دكتور جلدية في جدة

  • قراءة المزيد
اسباب حساسية الجلد المفاجئة

اسباب حساسية الجلد المفاجئة

  • قراءة المزيد