whatsapp
message
علاج اثار الحبوب

علاج اثار الحبوب

 

عندما تظهر الحبوب خاصة في الوجه، تحب أن تتخلص منها سريعًا، لكن في بعض الأحيان تترك الحبوب آثارًا على بشرتك حتى بعد زوالها، هذا أمر غير محبب، ولكنه شائع، في هذا المقال نتحدث عن علاج آثار الحبوب في

الوجه وأكثر فتابع القراءة.

يكثر السؤال عن علاج آثار الحبوب بالوجه، وآثار الحبوب البنية وعلاج آثار الحبوب البنية من الجسم، وهنا نقول أنه يختلف علاج البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب عن علاج ندبات حب الشباب:

كيفية إزالة البقع الداكنة التي تسببها البثور نتيجة حب الشباب

تميل البقع الداكنة إلى أن تصبح أفتح بمرور الوقت، وتختفي تمامًا في النهاية. يمكن أن يستغرق الأمر من 3 أشهر إلى سنتين حتى تختفي عمن الأنظار.

هذا لا يعني أن الخيار الوحيد أمامك هو الانتظار وعدم فعل أي شيء على أمل أن تتلاشى البقع الداكنة من تلقاء نفسها. فهناك الكثير من العلاجات المنزلية، والمنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وحتى علاجات الأمراض الجلدية التي تحتاج إلى وصفة طبية التي يمكنك اللجوء إليها لمحاولة التخلص من هذه البقع بسرعة أكبر.

العلاجات المنزلية والطبيعية:

يمكن للعناية المنتظمة بالبشرة أن تساعدك في التعامل مع حب الشباب وآثاره اللاحقة. كما أنه تتوافر المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج البقع الداكنة التي تسببها البثور. (من المهم بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الملونة أن يجدوا ويستخدموا المنتجات المناسبة لبشرتهم).

ويُنصح بشكل عام  بتجنب أنظمة العناية بالبشرة أو المنتجات التي يمكن أن تزيد من الجفاف والتهيج. يجب أيضًا استخدام منظفات ومستحضرات لطيفة لا تسد المسام، واختبر أي منتج جديد تستخدمه لأول مرة على مساحة صغيرة من الجلد، إذا تهيجت البشرة فتوقف عن استخدامه، أو استشر طبيبك بشأنه.

ينصح بالحد من التعرض للشمس والرياح للمساعدة في منع المزيد من الضرر وتعزيز شفاء الجلد، ويمكن استخدام واقي من الشمس بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 يوميًا على مدار العام.

على الرغم من أن الأبحاث الحالية ما زالت ليست قاطعة، فقد وجدت الدراسات نتائج واعدة لما يلي:

·       النياسيناميد، وهو شكل من أشكال فيتامين ب 3.

·       مستخلص الصويا الكامل ممزوجًا بالريتينول وحمض الساليسيليك.

·       الكريمات أو المستحضرات المصنوعة من فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك.

·       مستخلصات طبيعية، بما في ذلك جذر عرق السوس والتوت.

توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بتجنب استخدام مبيضات البشرة التي تحتوي على الزئبق بسبب مخاطر تلف الكلى وتلف الأعصاب والتسمم بالزئبق.

اختبر العلماء 549 منتجًا لتفتيح البشرة ووجدوا أن 12٪ منها تحتوي على الزئبق. لتجنب المنتجات التي قد تسبب ضررًا، يجب على الأشخاص الحصول على توصية الطبيب قبل شراء أي من هذه العناصر.

العلاجات الطبية:

تشمل العلاجات الطبية للبقع الداكنة التي تسببها البثور ما يلي:

·       الريتينويد: يجب أن يبدأ الشخص بمنتج يحتوي على تركيز 0.025٪ للتأكد من أنه لا يسبب تهيجًا. عادة ما يصف الأطباء تريتينوين 0.025٪ و 0.05٪.

·       هيدروكينون: تظهر الدراسات أنه يقلل من حجم البقع الداكنة ولونها وشدتها.

·       مقشر حمض الجليكوليك: تشير الأبحاث إلى أن إضافة المقشرات الحمضية العادية إلى علاجات الهيدروكينون يحسن النتائج بشكل كبير. (اسأل طبيبك عن كيفية استخدامهما معًا).

تشمل خيارات العلاج الأخرى:

·       الستيرويدات القشرية

·       التقشير الكيميائي

·       العلاج بالليزر

·       العلاج بالضوء النبضي المكثف

يجب على الشخص التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية لمناقشة الخيارات المتاحة والمناسبة له.

قد تظهر البقع الداكنة التي تسببها البثور حيث يكون الجلد رقيقًا وحساسًا، مثل في منطقة الوجه والرقبة. عادة ما يكون العلاج هو نفسه لمعظم مناطق الجسم والوجه.

على الرغم من أن معظم الأشخاص الذين يعانون من البقع الداكنة يرون تحسنًا دون علاج طبي، في بعض الأحيان يكون الدعم الإضافي ضروريًا. قد يختار الناس رؤية طبيب أمراض جلدية إذا كانت البقع الداكنة تؤثر سلبًا على حياتهم الشخصية أو الاجتماعية أو المهنية.

كيفية إزالة الندبات التي يسببها حب الشباب

ندبات حب الشباب عنيدة، ولا يوجد علاج واحد هو الأفضل للجميع. فقد يؤدي استخدام واحد أو مجموعة من الأساليب التالية إلى تحسين مظهر بشرتك، اعتمادًا على نوع بشرتك ونوع الندوب وشدتها:

·       العناية بالبشرة في المنزل: يمكن أن يساعد استخدام واقي الشمس في الحد من التباين بين أجزاء البشرة الخالية من الندوب والتي بها ندوب. قد تساعد أيضًا بعض الكريمات العلاجية، مثل تلك التي تحتوي على حمض الأزيليك أو أحماض الهيدروكسيل.

·       حقن الأنسجة الرخوة: يمكن أن يؤدي حقن الكولاجين أو الدهون أو أي مواد أخرى تحت الجلد إلى ملأ أجزاء البشرة المحتوية على ندوب. الهدف هو جعل الندوب أقل وضوحًا. النتائج مؤقتة، لذا يلزم تكرار العلاج للاحتفاظ بالتأثير. في هذه الطريقة خطر تعرض البشرة لتغير لونها قليل.

·       حقن الستيرويدات: يمكن أن يؤدي حقن السترويدات في بعض أنواع الندبات البارزة إلى تحسين مظهر بشرتك.

·       تجديد سطح البشرة بالليزر: هذا الأسلوب أصبح شائعًا بشكل متزايد وغالبًا ما يستخدم على الندبات التي عولجت في السابق بسنفرة الجلد. هذه التقنية لها مخاطر متزايدة لظهور آثار جانبية للأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو ممن لديهم تاريخ مع الجُدرات.

·       إجراءات أخرى تعتمد على الطاقة: تساعد مصادر النبضات الضوئية وأجهزة الترددات الراديوية على جعل الندوب أقل وضوحًا دون الإضرار بالطبقة الخارجية من الجلد. تتصف نتائج هذه الإجراءات بالدقة، وقد تحتاج إلى تكرار العلاج.

·       سنفرة الجلد: عادة ما يقتصر استخدام هذا الإجراء على علاج الندبات الأكثر حدة، يزيل طبيبك الطبقة العليا من الجلد بفرشاة سريعة الدوران أو أي جهاز آخر، ما يؤدي إلى إزالة الندبات السطحية تمامًا، أما الندبات العميقة فقد تظهر بشكل أقل وضوحًا. تشمل الآثار الجانبية الشديدة المحتملة تندبًا وتغيرات في لون الجلد.

·       التقشير الكيميائي: يضع طبيبك محلولًا كيميائيًا على النسيج الندبي لإزالة الطبقة العليا من الجلد وتقليل ظهور الندبات العميقة، يمكنك تكرار التقشير الخفيف والمتوسط ​​للحفاظ على النتائج، أما التقشير العميق فيمكنك أن تحصل عليه مرة واحدة فقط، تشمل الآثار الجانبية المحتملة تغيرات في لون البشرة، خاصة مع التقشير العميق المستخدم على البشرة الداكنة.

·       وخز الجلد: يقوم طبيبك بتدوير جهاز مزود بإبرة على الجلد لتحفيز تكوين الكولاجين في الأنسجة الأساسية، وهذه تقنية آمنة وبسيطة وربما فعالة في إزالة ندبات حب الشباب، خطر تغير لون الجلد عند استخدام هذه التقنية ضئيل، وتتصف النتائج بالدقة، وقد تحتاج إلى تكرار العلاج.

·       الجراحة: باستخدام إجراء بسيط يسمى استئصال بالثقب، يستأصل طبيبك ندبات حب الشباب الفردية، ثم يرمم الجرح بغرز جراحية أو ترقيع جلدي، باستخدام تقنية تسمى تقطيع الألياف )بالإنجليزية: (subcision، يدخل طبيبك الإبر تحت الجلد لتفكيك الألياف الموجودة أسفل الندبة.

·       حقن أونابوتولينوماتوكسين إيه (البوتوكس): في بعض الأحيان يتجعد الجلد حول ندبات حب الشباب، ويؤدي حقن البوتوكس إلى إرخاء الجلد المحيط، ما قد يحسن مظهر ندبة حب الشباب، النتائج مؤقتة، لذا يلزم تكرار العلاج للاحتفاظ بالتأثير.

 

أخيرًا بعد أن تحدثنا عن علاج آثار الحبوب، قبل البدء في أي علاج لآثار حب الشباب سواء البقع الداكنة أو الندبات، من المهم أن تراجعك طبيب الأمراض الجلدية. إذ يمكنه مساعدتك في تحديد أفضل طريقة لتقليل مظهر الندبات أو معالجة البقع والتأكد أيضًا من أن العلامات الموجودة على بشرتك هي في الواقع ندوب حب الشباب أو بقع داكنة ناتجه عنه وليست حالة أخرى.

 

تم استخدام الكلمات المفتاحية التالية:

علاج آثار الحبوب

علاج اثار الحبوب في الوجه

علاج اثار الحبوب البنيه

علاج اثار الحبوب البنيه من الجسم

علاج اثار الحبوب بالوجه

تعذر استخدام الكلمات المفتاحية التالية:

علاج اثار الحبوب والبقع السوداء

علاج اثار الحبوب والبقع السوداء في الجسم

علاج اثار الحبوب الحمراء

علاج اثار الحبوب السوداء

المقالات المتعلقه

لا يوجد