whatsapp
message

كلمات البحث

    الفرق بين الكيس الدهني والورم

    الفرق بين الكيس الدهني والورم

    أحيانًا تلاحظ وجود نتوء أو بروز في الجلد مما يجعلك تشعر بالقلق من أن يكون عرضَا لحالة طبية خطيرة، على الرغم من ذلك التكتل قد يكون فقط كيسًا دهنيًا والذي غالبًا لا يكون ضارًا أو خطيرًا، لكن في بعض الأحيان قد يقلق الأطباء من كونه ورمًا سرطانيًا خطيرًا، فما هو الفرق بين الكيس الدهني والورم ولماذا يصعب التمييز بينهم؟

    غالبًا لا يمكن التمييز بين الكيس الدهني والورم بمجرد فحصهم أو النظر إليهم لكن توجد بعض الأشياء التي يركز عليها الأطباء لمعرفة ما إذا كان ذلك كيس أو ورم ويوصي بعد ذلك بإجراء الأشعة والتحاليل للتأكد من التشخيص.

     

    على كل عليك التعرف على خصائص الكيس الدهني والورم بشكل دقيق إذ يصعب التمييز بينهم لأنهم في الغالب يظهروا في نفس الأماكن وبنفس الشكل لمعرفة ما إذا كان الأمر يستدعي القلق أم أنه حالة عرضية فقط.

     

    في هذه المقالة سنتكلم بالتفصيل عن التفرقة بين الكيس الدهني والورم وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور كلًا منهما، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

     

    تقدم عيادات أندلسية افضل طاقم طبي لتخصصات الجلدية والجراحة العامة في السعودية

     

    الفرق بين الكيس الدهني والورم السرطاني

     

    الكيس الدهني غالبًا يظهر على شكل كيس صغير يحتوي على السوائل أو صديد، أما بالنسبة للورم فيكون على شكل نمو غير معتاد ويظهر كلاهما في جميع الأعضاء أو الأنسجة.

    أما بالنسبة للورم فإما أن يكون ورمًا حميدًا أو ورمًا خبيثًا ويمكن التمييز بينهما بواسطة مراقبة سرعة تطور الورم وانتشاره فأما الورم الحميد فيبقى في مكان واحد أما بالنسبة للورم الخبيث فهو يتضاعف مع مرور الوقت وينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

    قد تنمو الأورام وتصبح كبيرة بشكل يضغط علي الأنسجة المحيطة به مما يسبب أعراضًا إضافية مثل صعوبة تحريك المفاصل وعدم القدرة على التحكم في المثانة وضيق التنفس والأكل وغيرها من الأنشطة التي تختلف بحسب اختلاف المنطقة التي ينمو فيها الورم.

     على كل حال إذا لاحظت وجود أي كتلة في أي مكان فيجب عليك الإسراع باستشارة الطبيب للتأكد من عدم كونها ورمًا خبيثًا.

     

    ما الذي يسبب الأكياس الدهنية ؟

    تختلف أنواع الكيسات الدهنية التي تظهر وتكون لعدة أسباب ترتبط بعضها بوجود حالات طبية.

     بعض الأكياس يتشكل مباشرة على سطح الجلد بسبب تكاثر خلايا الجلد الميتة وتكونها في كيس بدلاً من تخلص الجسم منها كما يحدث في الحالات الطبيعية.

    تشمل أسباب ظهور الكيسات الدهنية ما يلي :

     

            تهيج بصيلات الشعر خصوصًا بعد إزالته سواء بالحلاقة أو بأي وسيلة أخرى.

            انسداد القنوات داخل بصيلات الشعر.

            اضطراب بعض الهرمونات مثل أثناء فترة التبويض عند الفتيات.

            تناول الكثير من الأطعمة الدهنية والسكريات.

     

    ما الذي يسبب الأورام ؟

    تظهر الأورام نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا.

    في الحالات الطبيعية تنمو خلايا الجسم عن طريق الانقسام وتنتج عن هذه العملية خلايا جديدة وهي التي يحتاجها جسمك لاستبدال الخلايا القديمة وتجديدها، لكن عندما يحدث خلل في هذه العملية يسمح الجسم ببقاء الخلايا التالفة دون أن تموت مع استمرار تكوين خلايا جديدة بشكل أسرع عن الطبيعي.

     

    كما ذكرنا سابقًا أنه يوجد نوعان من الأورام الأول يكون الورم الحميد وهو الذي يقتصر على بقعة واحدة فقط وبعدها يتوقف نموه ولا ينتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم أو الأنسجة الأخرى المحيطة به، أما بالنسبة للأورام الخبيثة فيمكن أن تنتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

     

    كيف يتم تشخيص الكيس الدهني والأورام ؟

    غالبًا يعتمد الأطباء في تشخيص الأورام أو التكيسات على التصوير بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي أو بالرنين المغناطيسي، لكن يخضع المريض أيضًا إلى الفحص السريري في البداية.

    تكون الأكياس الدهنية حميدة دائمًا ولا خوف منها ولا تظهر في الصور التشخيصية بأي مكونات صلبة، أما بالنسبة للأورام فهي تحتوي على الأنسجة ومكونات صلبة بدلًا من السوائل وفي هذه الحالة تكون إما أورامًا حميدة أو خبيثة.

    من ضمن الطرق المعتمدة للتأكد مما إذا كان ورمًا سرطانيًا أو كيس دهني هو أخذ عينة لتحليلها مما يستدعي إزالة جزء من الورم جراحيًا أو كله وبذلك يمكن فحص هذا النسيج تحت المجهر.

     

    كيف يتم علاج الخراجات والأورام ؟

    يعتمد علاج الكيس الدهني أو الأورام علي السبب وما إذا كانت أورام خبيثة أم حميدة في حالة أنها أورام وأيضًا تعتمد على المكان الذي تظهر فيه.

     بالنسبة للأكياس الدهنيه فقط لا تحتاج إلى علاج لكن إذا كان الأمر مؤلمًا بشكل لا يحتمل فيمكن أن يقوم الطبيب بتصريف السوائل الموجودة بداخله بواسطة تدخل جراحي أو إبرة اعتمادًا على حجم الكيس الدهني وعليك الأخذ بالاعتبار أنه قد يظهر مرة أخرى ويتطلب إزالته ثانية.

     

    اما بالنسبة للأورام الحميدة فقد لا تحتاج إلى علاج لكن في حالة إصابة منطقة أخرى في الغالب يقوم الطبيب بإزالتها جراحيًا.

     أما بالنسبة للأورام سرطانية فتوجد عدة اختيارات بناء على الحالة منها إزالته جراحيًا أو الخضوع للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي أو مزيج من هذه العلاجات.

     

    احجز الان مع افضل دكتور جراحة عامة في جدة

     

    الفرق بين الكيس الدهني والورم تحت الإبط

     

    أحيانًا تظهر كتلة تحت الإبط وقد تكون صغيرة ولكنها تكون ملحوظة بشكل كبير. 

    هذه الكتل قد تظهر لعدة أسباب منها أن الإبط يوجد به العديد من الغدد الليمفاوية والتي تلعب دورًا مهمًا في الجهاز المناعي للجسم وأحيانًا تتضخم هذه الغدد اللمفاوية و تؤدي إلى ظهور ورمًا تحت الإبط.

     أيضًا تتشكل الكتل تحت الإبط بسبب العدوى وتورم الجلد بعد الحلاقة أو استخدام مزيلات العرق وفي هذه الحالات لا يكون هناك خطر وتختفي بدون أي معالجة ولكن في أحيان أخرى قد تشكل هذه الكتل خطر خصوصًا إذا استمرت لفترة طويلة.

     

    عليك الإسراع باستشارة الطبيب في حالة لاحظت أن التورم يزداد تدريجيًا سواء كان مؤلمًا أو غير مؤلم إذ قد يشير ذلك إلى أولى أعراض سرطان الثدي وعلى الرغم من أنها قد تصيب النساء والرجال في جميع الأعمار إلا أنها أكثر شيوعًا لدى النساء.

    لذلك عليك بأخذ الاحتياطات المناسبة مثل الخضوع لفحوصات الثدي شهريًا والإسراع إلى الطبيب في حال لاحظت وجود أي كتل في الثدي، إذ يصعب أحيانًا معرفة الفرق بين الكيس الدهني والورم في الثدي.

     

    احجز الان مع افضل دكتور جلدية في جدة

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    تنظيف الاسنان
    تجربتي مع زراعة الاسنان
    طب الاسنان

    تجربتي مع زراعة الاسنان فى جدة

    • اقرأ المزيد