العروض

التهاب القصبات عند الأطفال

كم يستمر التهاب القصبات عند الأطفال؟

سعال طفلي مستمر في الليل" هذا ما قالته الأم وهي ترتجف من الخوف للطبيب، وأكملت بسؤالها: هل هي أنفلونزا  أم أنها حالة التهاب القصبات عند الأطفال، فالأم واعية وقارئة جيدة تحاول البحث دائماً عن إجابة العلم والطب حول كل ما يخص صحتها وصحة طفلها، هذا ما جعلها تصل لنا وتقرأ سطورنا اليوم؛ لتعرف كم يستمر التهاب القصبات عند الأطفال؟ وما هي طرق المعالجة لهذه المشكلة التي يعاني منها طفلها.

التهاب القصبات عند الأطفال وعلاجه

يحدث التهاب الشعب الهوائية عندما تلتهب بطانة الأنابيب أو الممرات الهوائية الكبيرة التي تربط القصبة الهوائية بالرئتين، وتحمل الهواء منها وإليها. يتطور ذلك عادةً بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية أصابت الجهاز التنفسي، علماً بأن التهاب القصبات الفيروسي هو الحالة الأكثر شيوعاً.

قد يكون حالة قصيرة الأمد، ويسمى التهاب القصبات الحاد، وينجم عن نزلات البرد أو حالات الأنفلونزا الشديدة؛ ما يجعلها تسمى نزلة برد الصدر، وهو حالة شائعة عند الأطفال.

أما النوع الآخر منه يكون حالة طويلة الأمد، ويطلق عليه التهاب القصبات المزمن، وهو أكثر خطورة، يحدث فيه تهيج أو التهاب في بطانة الشعب الهوائية، وقد يتطور ذلك لحالة مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من الإنفلونزا بسرعة.

ما هى أعراض التهاب القصبات عند الأطفال؟

تختلف الأعراض ما بين الحالة الحادة والمزمنة، وحسب حالة كل طفل الصحية وجهازه المناعي، وتشمل واحداً أو أكثر من الأعراض الآتية:

  • السعال، سواءً بحالته الجافة أو أن يكون مليئاً بالمخاط.
  • الغثيان والقيء.
  • سيلان الأنف، ولكنه غالباً يكون في بداية الأمر.
  • ضيق في التنفس، وألم في الصدر.
  • القشعريرة الناتجة عن الحمى الطفيفة.
  • سماع صوت صفير في الصدر.
  • التهاب الحلق.

تشمل الأعراض أيضاً شعور الطفل بعدم الراحة، والتعب في الجسم بشكلٍ عام وشكوى الطفل من آلام الظهر والعضلات.

يعد السعال هو أكثر الأعراض الواضحة لالتهاب القصبات عند الأطفال، ما يجعله معياراً لتقييم الحالة، فمثلاً ظهور دم مع المخاط الخارج مع السعال هو جرس إنذار يجعلك تتوجه للطبيب للتو. 

كم يستمر التهاب القصبات عند الأطفال؟

يستمر عادة التهاب القصبات عند الأطفال ما بين 7 و 10 أيام، ولكن وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، قد تستمر حالة السعال مدة تصل إلى 3 أسابيع. ينطبق ذلك سواء كانت الحالة سببها فيروسي أو بكتيري.

قد يستمر التهاب القصبات المزمن عند الأطفال مدة تصل إلى 4 أسابيع، وتكمن المشكلة في انتكاسة الحالة عند الطفل بعد الشفاء مجدداً، فتكون فعلياً الأعراض لديه ما بين شدٍ وجذب لأشهر وأحياناً سنوات. 

التهاب القصبات المزمن حالة نادرة عند الأطفال، ولكنهم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية وتطور حالات، مثل: الالتهاب الرئوي.

ما هو علاج التهاب القصبات الهوائية عند الأطفال؟

يعتمد العلاج على حالة الطفل الصحية وشدة المرض لديه، ويتحسن معظم الأطفال بالرعاية في المنزل.

 قد يحتاج نسبة صغيرة من الأطفال دخول المستشفى، وهذا غالباً عندما يكون الطفل في سن صغير جداً، لأنهم قد يحتاجون الأوكسجين مع الرعاية الفائقة لهم ومراقبة أعراضهم جيداً.

يهدُف العلاج إلى تخفيف الأعراض، لذا تشمل الأدوية العلاجية واحداً أو أكثر من الآتي:

  • الباراسيتامول أو المسكنات، مثل: الإيبوبروفين وذلك عند اللزوم أو حسب تعليمات الطبيب؛ من أجل تخفيف الحرارة و الآلام المترافقة مع التهاب القصبات.
  • أدوية لتخفيف السعال، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن لا تعطى هذه الأدوية لأطفال أقل من 4 سنوات.
  • قطرات الأنف بمحلول ملحي، تساعد في تخفيف حالة الاحتقان التي لدى الطفل.

من الجدير بالذكر أيضاً أن أغلب حالات التهاب القصبات عند الأطفال تكون فيروسية، لذا الأمر لا يتطلب استخدام المضادات الحيوية حتى عند استمرار حالة السعال لأكثر من أسبوع؛ إذ أن السعال المصحوب بالحالة الفيروسية يميل إلى الشفاء من تلقاء نفسه. 

تزيد بعض الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية، مثل: مضادات الهيستامين من سوء حالة الطفل نتيجة زيادة حالة جفاف الأغشية والمفرزات وجعل السعال أكثر شدة، فيعود القرار بإعطاء الأدوية أم الاكتفاء بالراحة للطبيب المشرف على الحالة.

كوني حذرة من إعطاء طفلكِ أي أدوية دون استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: علاج الزكام والتهاب الحلق بسرعة.

 

ختاماً وكما ذكرنا قد يستمر التهاب القصبات عند الأطفال لمدة تصل إلى 14 يوم، لذا لا تهملي أبداً الراحة التي يطلبها طفلكِ في مرحلة مرضه، وأعطه السوائل بأكثر من شكل فهي تساعده على الشفاء، كما نذكركِ أن دورك كأم هو مراعاة الأدوية التي سيتناولها ومراجعة الجرعات المناسبة مع الطبيب حسب سنه ووزنه.  

 

بادر باستشارة أكبر أخصائيي طب الأطفال في عيادات أندلسية لصحة العائلة من أجل الاطمئنان عن صحة طفلك. 

المقالات المتعلقة

أضرار تأخير تطعيم الأطفال

أضرار تأخير تطعيم الأطفال

  • قراءة المزيد
علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد

علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد

  • قراءة المزيد
أعراض الربو عند الأطفال

أعراض الربو عند الأطفال

  • قراءة المزيد