whatsapp
message
كيف تتخلص من الإنفلونزا بسرعة

كيف تتخلص من الإنفلونزا بسرعة

 

قد تكون عرضة للإصابة بمرض الإنفلونزا كل فترة خصوصًا في موسم الشتاء أو على الأرجح خلال فترة تغير الفصول، تعتمد عدد مرات الإصابة وطول الفترة على قوة جهازك المناعي الذي يعتمد بشكل كبير على النظام الغذائي ونمط حياتك اليومية، فإذا كنت مصاب أنت أو أحد الأفراد في المنزل فبالتأكيد تتساءل كيف تتخلص من الإنفلونزا بسرعة إذا مرضت وكيف يمكنك التخفيف من الأعراض التي تهدم قوتك وتمنعك من مزاولة نشاطك اليومي.

 

على كل حال تتعدد طرق علاج الإنفلونزا منها علاج دوائي يهدف للسيطرة على الأعراض أو العدوى الثانوية التي تصيب الجسم نتيجة ضعف الجهاز المناعي وتركيزه على مهاجمة الفيروس المسبب للمرض، أما العلاجات الأخرى فتعتمد على الأعشاب المستخدمة للتخفيف من الأعراض.

 

في هذه المقالة سنتعرف على أعراض الأنفلونزا بالتفصيل والمضاعفات التي قد تنتج عن الإهمال في العلاج وكيف تتخلص من الإنفلونزا بسرعة بواسطة علاجات منزلية وغيرها، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

 

أعراض الإنفلونزا

 

تكون اعراض الإنفلونزا غالبًا خفيفة أو متوسطة ونادرًا ما تأتي بأعراض شديدة بدرجة تؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد الحياة.

 

من أعراض مرض الإنفلونزا ما يلي :

 

        حمى وارتفاع درجة الحرارة.

        السعال.

        إلتهاب الحلق.

        سيلان أو انسداد الأنف.

        آلام في العضلات أو كل الجسم.

        الصداع.

        التعب والإجهاد.

 

قد يعاني بعض الأشخاص من الغثيان والقيء والإسهال لكن ذلك يعتبر أكثر شيوعًا عند الأطفال منه لدى الكبار.

 

 

مضاعفات الإنفلونزا

 

يتعافى معظم الأفراد المصابون بالإنفلونزا في خلال أيام قليلة ولكن قد يصاب البعض الآخر بمضاعفات مثل الالتهاب الرئوي مما يهدد حياتهم ويؤدي إلى الوفاة ولكن ذلك يحدث في حالات نادرة نظرًا لتوفر العلاجات اللازمة التي تمنع تدهور الحالة.

 

من ضمن مضاعفات  الإنفلونزا الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية والأذن.

من ناحية أخرى يعتبر الالتهاب الرئوي هو أحد المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تنتج إما عن عدوى فيروس الأنفلونزا وحدها أو من عدوى الفيروس والبكتيريا.

 

من ضمن المضاعفات الخطيرة المحتملة التي تسببها الأنفلونزا التهاب عضلة القلب والتهاب الدماغ أو التهاب العضلات وفشل عدة أعضاء مثل فشل الجهاز التنفسي والفشل الكلوي.

 

يمكن أن تؤدي عدوى الجهاز التنفسي بفيروس إنفلونزا إلى رد فعل التهابي شديد في الجسم وأيضًا يمكن أن تؤدي إلى تعفن الدم.

 

أيضًا إذا كنت تعاني من مشكلات طبية مزمنة فيمكن أن تؤدي  الإنفلونزا إلى تفاقمها.

 

أفضل طرق علاج انفلونزا

 

1- امتنع عن أداء نشاطات مجهدة

حاول البقاء في المنزل واحصل على قسط من الراحة خصوصًا في اليوم الأول الذي تبدأ الأعراض في الظهور، عندها حاول أخذ أجازة سواء من العمل أو الدراسة لعدة أيام، ففي هذا الوقت تكون معدِ لمن حولك.

في هذه الأثناء حاول النوم قدر الإمكان ليستعيد جسمك قوته ليتمكن من محاربة الفيروس.

 

2. اشرب الكثير من السوائل

يعتبر الإفراط من شرب السوائل في حالتك حينها من أفضل الخطط التي تمكنك من مواجهة العدوى، وذلك لا يعني شرب الماء فقط بل يمكنك التنويع بين العصائر الطبيعية وشاي الأعشاب والحساء.

السوائل بوجه عام تساعدك على إبقاء جسمك رطبًا وتحميك من الجفاف وبالتالي تجعل المخاط المحبوس في جهازك التنفسي أقل سماكة وبالتالي يمكن طرده بسهولة.

 

3- عالج الحمى

من الطبيعي أن تصاب بالحمى وهي ارتفاع درجة حرارة جسمك أثناء الإصابة بالمرض.

يكون ارتفاع درجة الحرارة ناتج عن زيادة الالتهاب في الجسم بسبب محاربة جهازك المناعي للفيروس. للحد من ارتفاع درجة الحرارة في هذه الحالة يمكنك تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين والأستامينوفسن والنابروكسين وغيرها. يمكنك استشارة الطبيب في هذه الحالة إذا كنت لا تعلم أي دواء هو الأفضل لحالتك.

بالنسبة للأطفال والرضع فعليك الإسراع باستشارة الطبيب إذ تعتبر العديد من الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة غير مناسبة لحالتهم.

 

4- عالج السعال

إذا كان لديك سعال شديد فهناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تساعدك على تهدئته مثل طارد البلغم ومذيبات البلغم في حالة السعال ببلغم أو موسعات الشعب الهوائية في حالة السعال الجاف وعلى الرغم من أن هذه الأدوية لا تستلزم وصفة طبية إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب ليصف لك نوع الدواء الأفضل لحالتك.

أيضًا توجد العديد من المشروبات العشبية التي تهدئ من حدة السعال مثل شاي الزعتر والينسون.

 

5. أقراص الاستحلاب

إذا كنت تعاني من التهاب الحلق واحتقانه مما يسبب لك ألمًا شديدًا عند البلع وبالتالي يثنيك عن تناول الطعام فيمكنك مص أقراص الاستحلاب وبذلك ستتمكن من تسكينه كما أنه قد يساعدك في تهدئة السعال.

 

6- مضادات الفيروسات

على الرغم من أن تناول مضادات الفيروسات لعلاج الإنفلونزا ليس شائعًا إلا أنه يمكن أن يساعدك في تسريع عملية الشفاء.

لكن بعض الأفراد يفضل استخدامهم مضادات الفيروسات وذلك في حالة أن يكون الشخص عرضة أكثر للمضاعفات وبالنسبة لكبار السن وأيضًا بالنسبة للأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة تؤثر على القلب والرئتين وتضعف جهاز المناعة لديهم.

 

للمزيد من المعلومات حول افضل عيادة باطنية في جدة

 

متى تذهب إلى الطبيب

 

يمكنك استشارة الطبيب في الحالات التالية :

 

        ألم بالأذن.

        نزيف من الأذن.

        التهاب الجيوب الأنفية ووجود مخاط سميك لأكثر من أسبوع.

        ارتفاع درجة الحرارة ل38  درجة مئوية خصوصًا لدى الرضع الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر.

        ارتفاع درجة الحرارة ل39 لدى البالغين.

        ضيق في النفس.

        احتقان الحلق وسعال مستمر.

        ازدياد الأعراض سوءًا وعدم زوالها.

 

احجز الان مع افضل دكتور باطنية بجدة

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد