whatsapp
message

كلمات البحث

    اثار تضخم البروستاتا

    اثار تضخم البروستاتا

     

    يعد تضخم البروستاتا حالة طبية شائعة تزداد كلما تقدم العمر لدى الرجال، مما يسبب لهم الانزعاج والحرج أحيانا، لذا دعنا نتعرف على اثار تضخم البروستاتا في هذا المقال.

     

    ما أسباب تضخم البروستاتا

    علاج تضخم البروستاتا عند كبار السن

    علاج تضخم البروستاتا بالأدوية

    علاج تضخم البروستاتا بالليزر

    الوقاية من تضخم البروستاتا

     

     

    البروستاتا هي غدة تنتج بعض السوائل التي تحمل الحيوانات المنوية أثناء القذف. تحيط غدة البروستاتا بمجرى البول، وهو الأنبوب الذي يمر من خلاله البول إلى خارج الجسم. حيث أن تضخم البروستاتا يعني أن الغدة قد نمت بشكل أكبر. يحدث تضخم البروستاتا لجميع الرجال تقريبًا مع تقدمهم في السن. فإن مشكلة تضخم البروستاتا أكثر شيوعًا لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. وتزداد مع تقدم العمر، حيث أنه في سن الستين، يعاني أكثر من نصف الرجال من تضخم البروستاتا الحميد.

     

    ما أسباب تضخم البروستاتا

     

    تضخم البروستاتا الحميد هو تضخم غير سرطاني في البروستاتا يمنع تدفق البول من المثانة عبر مجرى البول. تتكاثر خلايا البروستاتا تدريجيًا، مما يؤدي إلى تضخم يضغط على الإحليل التي يخرج من خلالها البول والسائل المنوي من الجسم

     

    عندما يضيق مجرى البول، يجب أن تنقبض المثانة بقوة أكبر لدفع البول عبر الجسم. بمرور الوقت، قد تصبح عضلات المثانة تدريجيًا أقوى وأكثر سمكًا وحساسية بشكل مفرط ؛ يبدأ في الانقباض حتى عندما تحتوي على كميات صغيرة من البول، مما يسبب الحاجة للتبول بشكل متكرر. في النهاية، لا تستطيع عضلة المثانة التغلب على تأثير مجرى البول الضيق، لذلك يبقى البول في المثانة ولا يتم إفراغه بالكامل.

     

    تضخم البروستاتا الحميد شائع بين الرجال، قد تزيد بعض العوامل من الإصابة به مثل:

     

    السن: الرجال الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر يتعرضون لخطر أكبر.

    العامل الوراثي

    الحمية: قد يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون مع القليل من الفواكه والخضروات إلى زيادة مخاطر الإصابة.

     

     

    أعراض تضخم البروستاتا

     

    يمكن أن تشمل أعراض تضخم البروستاتا ما يلي:

    ·        مجرى بول ضعيف

    ·        شعور بعدم اكتمال إفراغ المثانة

    ·        صعوبة في التبول

    ·        كثرة التبول

    ·        كثرة الاستيقاظ ليلاً للتبول

    ·        استمرار تقطر البول

    ·        العودة للتبول مرة أخرى بعد دقائق من الانتهاء

     

    عندما لا تفرغ المثانة بالكامل، تصبح عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية. يمكن أن تحدث مشاكل خطيرة أخرى أيضًا بمرور الوقت ، بما في ذلك حصوات المثانة والدم في البول وسلس البول واحتباس البول (عدم القدرة على التبول).

     

    علاج تضخم البروستاتا عند كبار السن

    يشمل علاج اثار تضخم البروستاتا أكثر من نوع مثل:

     

    ·        يمكن علاج تضخم البروستاتا عن طريق بعض الأدوية التي يمكن أن تخفف الأعراض، قد تشمل الآثار الجانبية الصداع أو الدوخة أو الشعور بالدوار أو التعب مثل حاصرات ألفا و فيناسترايد

    ·        تعتبر الجراحة وسيلة أخيرة للعلاج. يمكن أن تحسن العملية الجراحية من تدفق البول ولكنها قد تسبب أيضًا مشاكل أخرى. عادة، لا يخضع الرجال للجراحة إلا إذا لم ينجح الدواء. فالجراحة لا تحمي من سرطان البروستاتا، كما أنه من الضروري أن الفحوصات المنتظمة مهمة بعد جراحة تضخم البروستاتا الحميد. هناك ثلاثة أنواع من الجراحة وهي:

    o       استئصال البروستاتا عبر الإحليل هو أكثر أنواع الجراحة شيوعًا.

    o       يمكن استخدام شق البروستاتا عبر الإحليل عندما لا تكون البروستاتا كبيرة جدًا.

    o       تُستخدم الجراحة المفتوحة فقط عندما تكون البروستاتا كبيرة جدًا.

    ·        علاجات أخرى: هناك طرق أخرى للتخفيف من اثار تضخم غدة البروستاتا على المريض باستخدام الموجات الراديوية أو الموجات الدقيقة أو التيار الكهربائي.

     

    علاج تضخم البروستاتا بالأدوية

     

    الأدوية: فلوماكس (تامسولوسين)، أوروكساترال (الفوزوسين)، هيترين (تيرازوسين)، كاردورا (دوكسازوسين)، ورابافلو (سيلودوسين).

    حاصرات ألفا: لا تقلل هذه الأدوية من حجم البروستاتا، لكنها فعالة جدًا في تخفيف الأعراض. وهي تعمل عن طريق إرخاء العضلات حول البروستاتا وعنق المثانة، بحيث يمكن أن يتدفق البول بسهولة أكبر. تعمل هذه الأدوية بسرعة ، لذا تتحسن الأعراض في غضون يوم أو يومين.

     

    مثبطات اختزال 5-ألفا: يمكن لهذه الأدوية أن تقلص البروستاتا جزئيًا عن طريق تقليل مستويات هرمون الذكورة - ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT) - الذي يشارك في نمو البروستاتا. تستغرق هذه الأدوية وقتًا أطول في العمل من حاصرات ألفا، ولكن هناك تحسن في تدفق البول بعد ثلاثة أشهر. يمكن أن تقلل هذه الأدوية من خطر الإصابة بالاحتباس الحاد (عدم القدرة على التبول) وكذلك تقليل الحاجة إلى جراحة البروستاتا.

     

    الأدوية: بروسكار (فيناسترايد) وأفودارت (دوتاستيريد).

     

    يقلل من كمية هرمون الذكورة (التستوستيرون) في الجسم. والنتيجة هي انكماش البروستاتا وتحسن مشاكل المسالك البولية، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة مشاكل الانتصاب، وانخفاض الرغبة الجنسية ، وانخفاض كمية السائل المنوي. هذه الآثار الجانبية خفيفة بشكل عام وقد تختفي عند التوقف عن تناول الأدوية.

     

    علاج تضخم البروستاتا بالليزر

     

    جراحة الليزر: يستخدم هذا الإجراء ليزر تبخير عالي الطاقة لتدمير أنسجة البروستاتا. يتم إجراؤه تحت التخدير العام. يوفر تخفيفًا فوريًا للأعراض ، ومع ذلك قد يعاني الرجال من التبول المؤلم لبضعة أسابيع. بشكل عام ، يتسبب هذا الإجراء في فقد أقل للدم ، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية القذف المرتجع. تشمل هذه الإجراءات

    o       استئصال البروستاتا بليزر هولميوم (HoLRP)

    o       التبخير الانتقائي للبروستاتاتا

    للمزيد من المعلومات حول افضل عيادة مسالك بولية في جدة 

     

    الوقاية من تضخم البروستاتا

    يزداد خطر الإصابة بتضخم البروستاتا وأمراض الجهاز الهضمي والكلى مع تقدم العمر للرجال فوق 50 عام. لكنه يمكن باتباع نظام غذائي غني بفيتامينات ومعادن معينة أن يحافظ على صحة البروستاتا ويقلل من خطر الإصابة بتضخم البروستاتا، فزيادة الوزن هي عامل خطر للإصابة بتضخم البروستاتا.

    حيث يوجد العديد من المواد الغذائية ضرورية لصحة الشخص مثل:

     

    ·        حبوب السمسم

    بذور السمسم غنية بالزنك، هذا المعدن ضروري لصحة البروستاتا ، الرجال المصابون إما بتضخم البروستاتا الحميد أو سرطان البروستاتا لديهم مستويات أقل من الزنك في أجسامهم.

     

     

    ·        الفلفل

    قد يلعب فيتامين سي الموجود في الخضروات دورًا في الوقاية ضد تضخم البروستاتا الحميد.

     

    ·        سمك السالمون

    قد تزيد السمنة من خطر الإصابة بتضخم البروستاتا. السلمون غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، يزيد جنبًا إلى جنب مع ممارسة الرياضة لتقليل السمنة وزيادة الوزن، لذا يمكن أن تحمي هذه الدهون الصحية من:

     

    o       أمراض القلب والأوعية الدموية

    o       السرطان

    o       التهاب المفصل الروماتويدي

    o       زيادة الوزن

     

    وبعد أن تعرفنا على آثار تضخم البروستاتا، هناك عدة أنواع مختلفة من مشاكل البروستاتا التي قد تصيب الرجال، ويمكن للطبيب أن يميز أحدهما عن الآخر. لهذا السبب لابد من الذهاب إلى الطبيب لمعرفة أسباب وعلاج تضخم البروستاتا.

     

    احجز الان مع افضل دكتور مسالك بولية في جدة

     

    :مواضيع ذات صلة

    تشخيص تضخم البروستاتا

    التهاب البروستاتا

    احتقان البروستاتا

    اعراض التهاب البروستاتا

    علاج التهاب البروستاتا

    المثانة العصبية

    التهاب المسالك البولية

    المقالات الأكثر مشاهدة

    تنظيف الاسنان
    تجربتي مع زراعة الاسنان
    طب الاسنان

    تجربتي مع زراعة الاسنان فى جدة

    • اقرأ المزيد