whatsapp
message
أسباب ضعف الانتصاب

أسباب ضعف الانتصاب

 

أسباب ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب هو مشكلة تؤرق الكثير من الرجال ولكن لا داعي للقلق، في هذا المقال سوف نناقش ما هو ضعف الانتصاب، أسبابه وعوامل الخطر المؤدية إلى الإصابة به؛ بالإضافة إلى إمكانية الوقاية منه.

 

ما هو ضعف الانتصاب ؟

ضعف الانتصاب هو عدم مقدرة الشخص على الحفاظ على العضو الذكري في حالة انتصاب لوقت كافي يسمح بإتمام العلاقة الجنسية.

 

ما هي أعراض ضعف الانتصاب ؟

تعتبر أعراض ضعف الانتصاب واضحة لصاحبها و يمكن ملاحظتها في وقت مبكر و ذلك يتيح له الفرصة للخضوع إلى علاج مناسب في أقرب وقت.

و من هذه الأعراض:

-سوف يشعر الشخص بفقدان الرغبة الجنسية.

-سوف يلاحظ الشخص ضعف الانتصاب أثناء العلاقة الجنسية.

-سوف يكون المريض عاجزًا عن الاحتفاظ بالعضو الذكري في حالة انتصاب للفترة الكافية التي يرغبها عند الإيلاج.

 

ما هي أسباب ضعف الانتصاب أو ما هي العوامل المؤدية إليه ؟

مشكلة ضعف الانتصاب تشترك فيها العديد من العوامل، فمنها عوامل جسمانية و عوامل نفسية، و كلما أدركنا السبب بشكل صحيح عن طريق التشخيص الوافي و المناسب، سوف نتمكن من اختيار أفضل خطة علاج.

من أهم أسباب ضعف الانتصاب:

-أن يكون الشخص مريض بأمراض الأوعية الدموية كارتفاع ضغط الدم و القلب، ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة و الدهون الثلاثية بالدم؛ و ذلك لأن هذه الأمراض تؤثر على الأوعية الدموية المغذية للعضو الذكري بشكل سلبي، فيصبح حدوث انتصاب مهمة صعبة التحقيق. بالإضافة إلى دور مرض السكري في تلف الأوعية الدموية و الأعصاب الموجودة في العضو الذكري مما يجعل مهمة حدوث الانتصاب أكثر صعوبة على المريض.

 

-وجدت الدراسات الحديثة أن الوزن الزائد أو السمنة المفرطة يلعبا دورًا مهمًا في حدوث ضعف الانتصاب و ذلك لأن عادًة ما تكون السمنة مصحوبة بأحد الأمراض التي تكلمنا عليها بالنقطة السابقة، و التي تعد واحدة من أهم أسباب ضعف الانتصاب عند الإيلاج.

 

-لا تغفل أيضًا عن دور التدخين في هذه المسألة، فيعد التدخين من أوائل أسباب ضعف الانتصاب عند الشباب و الرجال في منتصف العمر، فالتدخين يسبب انقباض غير صحي للأوعية الدموية المغذية للعضو الذكري، و بالتالي حدوث ضعف انتصاب أثناء العلاقة.

 

-الأمراض التي تصيب المخ و الأعصاب هي سبب أساسي من أسباب ضعف الانتصاب أثناء العلاقة، و منها مرض الزهايمر، أورام المخ و العمود الفقري، مرض الشلل الرعاش أو داء باركنسون، التصلب المتعدد، صرع الفص الصدغي، و السكتات الدماغية.

 

-تعتبر العمليات الجراحية أو العلاج بالإشعاع في منطقة الحوض سبب من أسباب ضعف الانتصاب عند الإيلاج، و بالأخص العمليات التي يتم إجراؤها بالبروستاتا و علاج الأورام السرطانية بالإشعاع و التي تسبب تلف في الأعصاب الموجودة في العضو الذكري و بالتالي حدوث ضعف في عملية الانتصاب. 

 

-كما ذكرنا سابقًا فإن العوامل النفسية سبب آخر من أسباب ضعف الانتصاب عند الشباب، فمع التغيرات المستمرة في حياة الشباب و الضغوطات المتتالية التي يتعرضون لها هذه الأيام تحدث مشكلة ضعف الانتصاب، بجانب أن إصابة الشخص بمشاكل نفسية مثل الاكتئاب، التوتر و اضطراب القلق المعمم؛ بالإضافة إلى قلق الأداء الجنسي يزيد من صعوبة حدوث انتصاب.

 

-المشاكل الزوجية بين الطرفين يمكنها أن تكون سبب قوي من أسباب ضعف الانتصاب أثناء العلاقة.

 

-استعمال بعض الأدوية مثل: أدوية علاج الاكتئاب و القلق، أدوية تضخم البروستاتا، الأدوية المدرة للبول، بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم و اضطرابات ضربات القلب ( حاصرات بيتا أو مثبطات بيتا) و المهدئات، يتسببون في حدوث ضعف انتصاب.

 

-تعاطي المواد المخدرة مثل الكوكايين و الأمفيتامين يعد من أحد أسباب ضعف الانتصاب عند الإيلاج، بالإضافة إلى أن شرب الكحوليات يضعف الانتصاب أيضًا.

 

-أن يكون الشخص مصاب بداء بيروني و الذي يسبب تكوّن نسيج ندبي داخل القضيب و بالتالي حدوث ضعف في عملية الانتصاب.

 

-عندما يكون الشخص مصاب باضطرابات في النوم يجعله عرضة أكثر من غيره للإصابة بضعف الانتصاب.

 

-أن يكون الشخص يعاني من مستوى منخفض من هرمون الذكورة (التستوستيرون).

 

كيف يمكن الوقاية من حدوث ضعف انتصاب و علاجه ؟

-إتباع أسلوب حياة صحي، مثل ممارسة الرياضة و الحفاظ على وزن مناسب لتفادي الإصابة بالأمراض التي تسبب ضعف الانتصاب، مثل أمراض الأوعية الدموية، القلب و مرض السكري.

 

-الإقلاع عن عادة التدخين لتجنب حدوث تصلب للشرايين و الأوعية الدموية المغذية للعضو الذكري.

 

-محاولة تقليل التوتر و الضغط النفسي الناتج عن أعباء الحياة اليومية.

 

-التوجه إلى الطبيب المختص في حالة وجود أي أمراض نفسية مثل الاكتئاب و القلق المرضي لاختيار العلاج المناسب للحالة.

-الالتزام بالحفاظ على صحة الجسم العامة عن طريق علاج أي أمراض قد يعاني منها الشخص و التي تؤدي إلى حدوث ضعف في عملية الانتصاب.

 

-التوجه إلى لطبيب المختص لمعرفة الأدوية المناسبة المحفزة لعملية الانتصاب أو المنشطات الجنسية التي تناسب الحالة.

 

في النهاية يمكننا أن نرى أن ضعف الانتصاب مشكلة صحية عادية لا يجب الخجل منها, و أيضًا يمكن علاجها بالتشخيص الصحيح و اختيار العلاج المناسب.

 

 

مواضيع ذات صلة :
التهاب المسالك البولية

المقالات المتعلقه

لا يوجد