whatsapp
message
إصابات الملاعب

4 طرق لتجنب إصابات الملاعب

تقدر حالات إصابات الملاعب بين الأطفال والمراهقين فقط أكثر من 3.5 مليون إصابة سنويًا على مستوى العالم!

تعد إصابات الملاعب واحدة من بين المشكلات التي تُسبب أرق لكثير من أولياء الأمور والرياضين على حد سواء؛ نتيجة لطول مدة الرعاية والحاجة لعملية تأهيل بجانب عدم القدر على ممارسة الرياضة المحببة للشخص.

الرياضة ليست مجرد لعبة للكثير من الرياضين بل هي مصدر سعادة وحياة بالنسبة للرياضي.

لأننا في أندلسية نولي اهتمامًا كبيرًا بجوانب الصحة المختلفة وأبعاد العافية الخمس، أردنا أن نقدم لكم أربع طرق لتجنب إصابات الملاعب.

تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على المزيد J

 

إصابات الملاعب

 

تعد إصابات الملاعب أحد الجوانب المظلمة للرياضة، على الرغم من أهمية ممارسة الرياضة إذ تساعد على تعزيز صحة الأفراد والمجتمعات على حد سواء؛ إلا أن إصابات الملاعب تبقى الجانب المظلم في الرياضة نتيجة لمجموعة من العوامل أهمها عدم اتباع الطرق الصحية والغذائية السليمة لتنشئة الرياضيين منذ الصغر.

إذ يقدر عدد الأطفال والمراهقين الذين يمارسون الرياضة في أمريكا وحدها بنحو 30 مليون طفل ومراهق.

لذا بدأت الدول في اتباع استراتيجيات صحية وغذائية بشكل متوازن لتقليل احتمالية حدوث إصابات الملاعب عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات التي سنتعرف عليها من خلال السطور القليلة القادمة.

 

1- التمارين الرياضية

 

يعتقد الكثير أن أداء الكثير من التمارين الرياضية يؤدي إلى تحسين مهارات الشخص، إلا أن هذا الإعتقاد يحمل بين طياته مزيج من الخطأ والصواب على حد سواء.

أداء التمارين الرياضية بشكل مبالغ دون الاستعانة بمختص يؤدي إلى زياة احتمالية حدوث إصابات الملاعب كأثر عكسي نتيجة للإجهاد الذهني والبدني.

لذا احرص على أداء التمارين الرياضية بناء على جدول التمارين الموضوع من قبل مختص؛ إذ يجب أن يتضمن البرنامج التدريبي ما يلي:

§      الالتزام بفترة الإحماء قبل أداء التمارين اليومية.

§      مراعاة الحمل التدريبي بناء على طبيعة الرياضة وجدول المشاركات.

§      مراعاة فترات راحة تتخلل البرنامج التدريبي.

§      تنوع البرنامج التدريبي ليشتمل على: تدريبات لياقة وإطالة وتدريبات القلب والأوعية  بالإضافة إلى تدريبات تقوية العضلات وتدريبات المرونة.

 

2- النظام الغذائي

 

يعد اتباع نظام غذائي صحي نواة البناء وأحد الأساليب الوقائية لتقليل نسبة حدوث إصابات الملاعب.

لذا اتباع التعليمات الغذائية التالية يعمل على  تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية اللازمة لبناء عضلات الجسم المختلفة وزيادة مناعة الجسم ومنها:

§      احرص على المتابعة لدى أخصائي تغذية لتحديد أنظمة غذائية مصممة خصيصًا للأطفال والرياضين.

§      احرص على تناول الخضروات والفاكهة بمعدل 3- 5 حصص غذائية يومية.

§      احرص على تناول كميات مناسبة من المياة لتعويض الفاقد بمعدل 10-12 كوب مياة.

§      احرص على تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمشروبات المحلاة كالوجبات السريعة والمشروبات الغازية على الترتيب.

 

3- العناية بالصحة النفسية

 

تعمل الرياضة على تخفيف التوتر والضغوطات بالإضافة إلى تعزيز الصحة النفسية. لكن عدم توافر البيئة الصحية لممارسة الرياضة تزيد احتمالات حدوث إصابات الملاعب.

لذا احرص على تشجيع طفلك على ممارسة الرياضة مع ضرورة مشاركته جزء من اهتماماته لتعزيز روابط الصداقة وزيادة الثقة بالنفس مما ينعكس ايجابًا على الأداء الرياضي.

 

4- العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

 

ترتبط عملية إعادة التأهيل في أذهان الكثيرين بخطوات ما بعد الإصابة وهذا صحيح، إلا أن هناك أيضًا جزء من عملية إعادة التأهيل كأحد النماذج الوقائية لتجنب إصابات الملاعب، إذ يساهم العلاج الطبيعي في توعية اللاعبين بكيفية التعامل الصحيح مع الإصابات المختلفة بجانب معرفة قواعد السقوط السليم لتقليل حدة إصابات الملاعب ومنع حدوث أي مضاعفات.

أيضًا تساهم تمارين العلاج الطبيعي في تحسين أداء عمل أعضاء الجسم، بجانب تقليل الإجهاد والعمل على سرعة التعافي عن طريق أداء بعض التمارين الاستشفائية.

 

 

إصابات الملاعب هي جزء من الرياضة، إلا أن الطب يعمل جاهدًا على تقليل احتمالية حدوث هذه الإصابات من خلال الطرق والوسائل الوقائية.

بعد أن تعرفنا على إصابات الملاعب وكيفية تجنب الإصابة بها، احرص على زيارة مستشفى أندلسية حي الجامعة لمعرفة المزيد عن أجدد عروضنا وباقاتنا المتعلقة بإصابات الملاعب والعلاج الطبيعي وعملية إعادة التأهيل.

أندلسية تتمنى لكم دوام الصحة والعافية

المقالات المتعلقه

لا يوجد