أعراض البواسير

ماهي أعراض البواسير الداخلية والخارجية عند النساء والرجال وعلاجها

البواسير هي أوردة منتفخة ومتضخمة تشبه الدوالي الوريدية، لكنها تظهر في الشرج أو الجزء السفلي من المستقيم، قد تصبح البواسير مؤلمة وغير مريحة، وقد تسبب النزيف، ويمكن أن تصيب جميع الأشخاص من جميع الأعمار والأجناس والأعراق، وتزيد احتمالية الإصابة بها مع التقدم في العمر، إذ تشير الدراسات إلى أن البواسير تصيب أكثر من نصف الأشخاص فوق سن الخمسين، في موضوعنا نتعرف على أعراض البواسير وأنواعها وأسبابها، وعلاجها.

أسباب البواسير

تتمدد الأوردة المحيطة بالشرج عندما تتعرض للضغط، وقد تنتفخ أو تتورم مسببة الإصابة بالبواسير.

قد يرجع زيادة الضغط في الجزء السفلي من المستقيم إلى أي ما يلي :

• الإصابة بإسهال أو إمساك مزمن.
  • الإجهاد أثناء التبرز.
  • الجلوس لفترة طويلة جدًا؛ قد يؤدي إلى الإصابة بالبواسير، خاصةً الجلوس لفترة طويلة في المرحاض.
  • السمنة.
  • الحمل؛ يضغط وزن الطفل على منطقة فتحة الشرج.
  • اتباع نظام غذائي منخفض الألياف.
  • رفع الأثقال بانتظام.
  • الجماع الشرجي.
  • الوراثة.

أيضا، مع التقدم في العمر يزيد خطر الإصابة بالبواسير، إذ يمكن أن تضعف الأنسجة التي تدعم الأوردة في المستقيم وفتحة الشرج ما يسبب تمددها ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالبواسير.

تعرف ايضا على علاج الشرخ الشرجي

أعراض البواسير

يحدد نوع البواسير عادة العلامات والأعراضها التي تظهر. هناك ثلاث أنواع للبواسير، سنوضح اعراض البواسير كل منها بالتفصيل.

أعراض البواسير الخارجية

يتكون هذا النوع تحت الجلد حول فتحة الشرج، وقد تتضمن أعراض الإصابة به ما يلي :

·         تورم حول فتحة الشرج.

·         حكة أو تهيج في منطقة الشرج.

·         الشعور بألم أو بعدم الراحة.

·         النزيف.

إذا تجمع الدم في الباسور الخارجي وتكونت جلطة، فقد يؤدي هذا إلى أعراض مثل :

• التورم.
  • الألم الشديد.
  • الالتهاب.
  • ظهور كتلة صلبة بالقرب من الشرج.

أعراض البواسير الداخلية

تتكون البواسير الداخلية داخل الشرج، ولا يستطيع المريض رؤيتها أو الإحساس بها عادة، ونادرًا ما تسبب له إزعاجا، ولكن يمكن أن يتسبب الإجهاد عند التبرز في حدوث نزيف غير مؤلم، فقد يلاحظ المريض كميات صغيرة من الدم الأحمر الفاتح  في المرحاض أو على ورق الحمام.

يمكن أن تتدلي البواسير الداخلية فتتمدد وتنتفخ إلى خارج فتحة الشرج، قد تكون أعراض البواسير في هذه الحالة مؤلمة ومتهيجة، وقد تسبب النزيف.

تعرف ايضا على الناسور العصعصي

مضاعفات البواسير

يمكن أن تكون البواسير مزعجة ومؤلمة، لكن عادة لا يكون لها مضاعفات ولا تسبب مشاكل خطيرة.

في حالات نادرة قد يصاب الأشخاص المصابون بالبواسير بما يلي:

• فقر الدم.
  • جلطات دموية في البواسير الخارجية، الجلطة الدموية، الرغم من عدم خطورتها، إلا أنها قد تكون مؤلِمة للغاية، وتحتاج في بعض الأحيان إلى تصريف ما بها.
  • عدوى.
  • زوائد جلدية (أنسجة تتدلى من الجلد).
  • الباسور المختنق، تنتج هذه الحالة عن  توقف إمداد الدم إلى باسور داخلي نتيجة ضغط العضلات، ما قد يسبب ألمًا شديدًا.

تعرف ايضا استئصال المرارة

علاج البواسير في المنزل

غالبًا ما تختفي البواسير من تلقاء نفسها من دون علاج، فقد تستمر أعراض مثل الألم والنزيف لمدة أسبوع أو أطول قليلاً ثم تختفي. في هذه الأثناء،

يمكنك اتباع الخطوات التالية لتخفيف الأعراض :

• استخدم الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على ليدوكايين أو الهيدروكورتيزون على المنطقة المصابة.
  • تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) للتخلص من الألم والالتهاب.
  • الكمادات الباردة، قد يساعد وضع الكمادات الباردة على المنطقة المصابة في علاج التورم.
  • زيادة تناول الألياف سواء من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية. حاول الحصول على ما لا يقل عن 20-35 جرامًا من الألياف يوميًا.
  • شرب المزيد من الماء.
  • الجلوس في حمام دافئ (حمام المقعدة) لمدة 10 إلى 20 دقيقة في اليوم.
  • تليين البراز عن طريق تناول أدوية مسهلة.
  • استخدام مناديل مبللة والتربيت بلطف على المؤخرة بعد التبرز لتنظيفها. يجب التخلص من هذه المناديل في سلة المهملات لمنع انتشار العدوى.

عليك اللجوء إلى الطبيب إذا ساءت الأعراض أو صارت تتعارض مع النوم أو القيام بالأنشطة اليومية، أو إذا لم تتحسن الأعراض بعد أسبوع من العلاج في المنزل.

تعرف ايضا على الفرق بين البواسير وسرطان المستقيم

علاج البواسير

إذا كانت الأعراض مجرد إحساس بسيط بعدم الراحة فقد يقترح الطبيب كريمات أو مراهم أو تحاميل - متاحة من دون وصفة طبية - تحتوي على مكونات مثل الهاماميليس، أو الهيدروكورتيزون والليدوكايين. يُمكن لهذه المكونات أن تخفف الألم والحكة بشكل مؤقت.

عليك الانتباه إلى تجنب استخدام الكريمات الستيرويدية المتاحة دون وصفة طبية لأكثر من أسبوع، ما لم ينصحك الطبيب بذلك، فقد يؤدي الاستخدام المطول لهذه الكريمات إلى ترقيق البشرة.

في بعض الحالات قد يتطلب العلاج إجراءات أكثر توغلا، هناك عدة خيارات متاحة لذلك؛ بعضها طفيف التوغل، وبعضها يتطلب جراحة.

في حالة تكون جلطة دموية مؤلمة داخل البواسير الخارجية، يمكن للطبيب استئصال البواسير تحت تأثير التخدير الموضعي. يكون هذا الإجراء أكثر فاعلية إذا تم خلال 72 ساعة من ظهور الجلطة.

تعرف ايضا على عملية البواسير

علاج البواسير الداخلية

في حالة وجود ألم أو نزيف مستمر، قد يوصي الطبيب بأحد الإجراءات طفيفة التوغل المتاحة.

تشمل هذه الإجراءات :

• ربط شريط مطاطي :

في هذا الإجراء يضع الطبيب شريطًا أو شريطين من الأشرطة المطاطية الصغيرة حول قاعدة البواسير الداخلية ليقطع عنها الدورة الدموية، ما يسبب تيبس البواسير وسقوطها في غضون أسبوع.
    قد تكون أشرطة البواسير غير مريحة وقد تسبب نزيفا يبدأ خلال يومين إلى أربعة أيام بعد الخضوع للإجراء، ولكن نادرًا ما يكون النزيف شديدًا، وفي بعض الأحيان قد تحدث مضاعفات أكثر خطورة.
  • المعالجة بالتصليب :

في هذا الإجراء يحقن الطبيب محلولًا كيميائيًّا داخل نسيج البواسير ليتقلص، أحد مميزات هذا الإجراء أنه غير مؤلم، أو قد يسبب ألما طفيفا، لكنه قد يكون أقل كفاءة من ربط الشريط المطاطي.
  • التخثير باستخدام الأشعة تحت الحمراء أو الليزر أو الحرارة :

تسبب هذه التقنية تصلب وذبول البواسير الداخلية الصغيرة النازفة، ولها آثار جانبية قليلة، وعادة ما تسبب شعورًا طفيفًا بعدم الراحة.

تتم الإجراءات طفيفة التوغل داخل عيادة الطبيب، ولا تتطلب التخدير عادةً.

الإجراءات الجراحية

إذا لم تكن الإجراءات الأخرى ناجحة أو كان حجم البواسير كبير، قد يوصي الطبيب بأحد الإجراءات التالية:

• استئصال البواسير :
    في هذا الإجراء يقوم الجراح بإزالة الأنسجة الزائدة التي تسبب النزيف. يمكن إجراء الجراحة باستخدام التخدير الموضعي أو التخدير النخاعي أو التخدير العام. استئصال البواسير هو العلاج الأكثر فاعلية لعلاج البواسير الحادة أو متكررة الحدوث. يشعر معظم المرضى ببعض الألم بعد استئصال البواسير.

تتضمن المضاعفات صعوبة مؤقتة في تفريغ المثانة؛ ما قد يؤدي إلى عدوى الجهاز البولي (ترتبط هذه المضاعفات بالتخدير النخاعي بشكل أساسي).

• تدبيس البواسير :
    يمنع هذا الإجراء تدفق الدم إلى نسيج البواسير. يمتاز بأنه أقل ألما من استئصال البواسير ويسمح بالعودة المبكرة لممارسة الأنشطة المعتادة، لكنه يرتبط بخطورة أعلى لتكرار الإصابة بالبواسير وتدلي المستقيم.
    تتضمن المضاعفات النزيف واحتباس البول والألم، وفي حالات نادرة الإصابة بتسمم الدم المهدد للحياة.

للمزيد من المعلومات حول افضل عيادة باطنية في جدة

الوقاية من البواسير

أفضل طريقة للوقاية من البواسير هي الحفاظ على البراز لينًا، حتى يمر بسهولة.

ستساعدك النصائح التالية على الوقاية من البواسير وتقليل أعراضها :

• تناول أطعمة غنية بالألياف :

مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، ستساعد الألياف على تجنب الإجهاد أثناء التبرز. لكن انتبه إلى أنه عليك إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي بالتدريج لتجنب المشكلات المتعلقة بالغازات.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف :

في معظم الأحيان لا يكون النظام الغذائي كافيا للحصول على الكمية الموصى بها من الألياف "من 20 إلى 30 جرامًا" في اليوم.
    انتبه إلى أن مكملات الألياف الغذائية قد تسبب الإمساك أو تزيده سوءا إذا تم تناولها مع عدم الحصول على كمية كافية من المياه يوميا.
  • شرب الكثير من السوائل :

يساعدك الحصول على من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء والسوائل الأخرى يوميا في الحفاظ على البراز لينًا.
  • الذهاب إلى الحمام فور الشعور بالحاجة إلى التبرز :

إذا انتظرت حتى زالت الحاجة، فقد يجف البراز ويصبح مروره أصعب.
  • تجنب الإجهاد أثناء التبرز :

يشكل الإجهاد وحبس النفس أثناء محاولة التبرز ضغطًا أكبر على الأوردة في المستقيم السفلي.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة :

الجلوس لفترات طويلة، خاصة على المرحاض، يمكن أن يزيد من الضغط على أوردة الشرج.
  • ممارسة التمارين الرياضية :

يساعد الحفاظ على النشاطك في الوقاية من الإمساك وتقليل الضغط على الأوردة الذي قد يحدث نتيجة الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة. كما تساعدك أيضًا على خسارة الوزن الزائد الذي قد يُسهم في حدوث البواسير.

ختاما لا يعني  حدوث نزيف من فتحة الشرج الإصابة بالبواسير دائما، خصوصًا إذا كانت لديك أعراض أخرى مثل تغييرات في عادات الأمعاء، أو تغير لون البراز أو تماسكه؛ قد يكون نزيف فتحة الشرج ناتجا عن الإصابة بأمراض أخرى، منها؛ سرطان القولون والمستقيم، وسرطان فتحة الشرج، وعليك اللجوء إلى الطوارئ على الفور إذا تعرضت لقدر كبير من النزيف، أو إذا شعرت بالدوخة الخفيفة أو الإغماء.

احجز الان مع افضل دكتور باطنية في جدة

المقالات المتعلقه