هل يمكن علاج لدغة الكلام عند الكبار؟

هل يمكن علاج لدغة الكلام عند الكبار؟

نلاحظ أن معظم الأطفال في سن صغيرة لديهم لدغة تظهر في أثناء تعلمهم للكلام، وهذا أمر طبيعي، ويقوم طبيب التخاطب بتصحيح اللدغة من خلال بعض التمارين على الكلام بشكل صحيح، وإذا لم تعالج تظل هذه المشكلة مستمرة معهم حتى يكبروا، لكن هل يمكن علاج لدغة الكلام عند الكبار؟ هذا ما سنعرفه من خلال المقال.


هل يمكن علاج لدغة الكلام عند الكبار؟

نعم، يمكن علاج لدغة الكلام عند الكبار، وهذا عكس ما يعتقده البعض بأنه يستحيل علاجها. في الحقيقة يمكن التعامل معها من خلال طريقتين، وهما: علاج الأسباب العضوية وقد تكون المشكلة في الفك أو اللسان أو الأسنان، أو من خلال بعض التمارين التي يقوم أخصائي التخاطب بتحديدها حسب الحالة ونوع اللدغة.
 

ما هي لدغة الكلام عند الكبار؟

كلمة "لدغة" هي الكلمة الشائعة لاضطرابات النطق لكنها غير صحيحة، لأنها تعني لسعة الحشرات، أما الكلمة الصحيحة هي "لثغة" والتي تعني اضطراب الكلام في بعض أصوات الحروف، مثل: السين، الراء، الصاد، اللام، وفي حالة عدم العلاج، سوف تستمر المشكلة في الكبر.

أسباب لدغة الكلام عند الكبار

تحدث لدغة الكلام عند الكبار بسبب عدم العلاج في مرحلة الطفولة، ومن العوامل التي تؤدي لاستمرار هذه المشكلة: 

  1. اضطراب في حجم اللسان أو بروزه.

  2. وضعية اللسان خاطئة خلال النطق.

  3. الأسنان تكون غير منتظمة أو متزاحمة.

  4. زيادة في حجم الفك السفلي أو العلوي.

لهذا عند اكتشاف وجود لدغة يجب استشارة أخصائي التخاطب ليحدد إذا كان السبب عضوياً أم لا، ويوجهك للتخصص المناسب، ويضع الخطة العلاجية المناسبة حسب الحالة.

أنواع لدغة الكلام عند الكبار

يوجد عدة أنواع من اللدغات التي يواجهها الكبار، وتنقسم إلى 3 مجموعات:

  1. اللدغة السينية، مثل: حروف (س، ش، ز، ص).

  2. اللدغة الرائية، مثل: حروف (ل، ر).

  3. اللدغة في عدد من الأصوات الحلقية، مثل: حروف (هـ، خ، غ).

علاج اللدغة السينية للكبار

تنقسم اللدغة السينية لـثلاثة أنواع:

  1. اللدغة السينية الأمامية: هي التي يقوم فيها الشخص بنطق السين ثاء، بسبب خروج اللسان من بين الأسنان في أثناء نطق الحرف. تُعالج اللدغة السينية الأمامية من خلال أن يضع الشخص لسانه خلف أسنانه في أثناء نطق حرف السين مع إطباق الأسنان على بعضها وتكون الشفتان مفتوحتين، مع إجراء التمرين أمام المرآة، لمراقبة الفم وحركة اللسان خلال نطق الكلمات.

  1. اللدغة السينية الجانبية: ينطق فيها الشخص السين شين، بسبب خروج الهواء من جانب اللسان بدلاً من الأمام، ولعلاج هذه المشكلة، يجب على الشخص أن ينطق الكلمات بحيث يكون جانبي اللسان مرتفعين لأعلى بينما يكون منتصف اللسان منخفضاً، وتكرار هذا التمرين بسرعة يساعد بشكل كبير على منع خروج الهواء من جوانب اللسان والسيطرة على اللدغة السينية الجانبية.

  2.  اللدغة السينية البلعومية: في هذه الحالة، ينطق الشخص السين خاءً، وقد تحدث اللدغة السينية البلعومية بسبب الإصابة بالخنف، وهنا يوجه أخصائي التخاطب الشخص للتخصص المناسب لعلاج المشكلة وبالتالي القضاء على اللدغة السينية البلعومية.

 أما إذا كانت المشكلة غير عضوية فيقوم أخصائي التخاطب بتدريب الشخص من خلال بعض التمارين التي تساعده على كيفية إخراج صوت السين.

اللدغة بحرف الراء وعلاجها 

يوجد 4 أشكال للدغة بحرف الراء، حيث تنطق: لام أو ياء أو واو أو غين.

يمكن أن تحدث لدغة الراء لسبب عضوي مثل: اللسان المربوط الذي يمنع وصول طرف اللسان لمنطقة سقف الحلق، فإذا كان السبب عضوياً يجب علاجه أولاً،  أما إذا كان السبب غير عضوي، فهنا يجب ممارسة بعض التمارين لمساعدة المريض على رفع لسانه لأعلى مثل التدريب على حرف اللام والكلمات التي تحتوي عليه سواء في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها ثم التدريب على حرف الراء، ونبدأ بالتدريب على حرف اللام لأنه مثل حرف الراء يعتمد على رفع اللسان لأعلى حتى نصل إلى سقف الحلق، ومع هذه التدريبات يستطيع المريض الوصول إلى النطق الصحيح لحرف الراء.
 

وبعد أن تعرفنا عن إجابة السؤال: هل يمكن علاج لدغة الكلام عند الكبار؟

ننهي كلامنا بأن مشكلة اللدغة يمكن علاجها بكل سهولة من خلال اكتشاف السبب الأساسي وعلاجه، إلى جانب بعض التمارين المهمة ومع تكرارها يستطيع الشخص السيطرة على اللدغة ونطق أصوات الحروف بشكل صحيح.

 

احجز الآن موعدك بعيادة التخاطب في عيادات أندلسية لصحة العائلة حتى تتخلص من مشكلة اللدغة وتستعيد ثقتك بنفسك بين الآخرين.

المقالات المتعلقة

الفحص الطبي الشامل

برنامج الفحص الطبي الشامل

  • قراءة المزيد