whatsapp
message
نظام غذائي لمرضى الضغط المرتفع

نظام غذائي لمرضى الضغط المرتفع

 

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فقد تساعدك بعض العادات الغذائية الجديدة على  خفض ضغط الدم وتقليل الأدوية التي تحتاجها للتحكم في ارتفاعه، في موضوعنا سنتعرف على نظام غذائي لمرضى الضغط المرتفع، وما يعرف بحمية داش، فتابع القراءة لمعرفة المزيد.

 

نظام غذائي لمرضى الضغط المرتفع

تم تطوير حمية غذائية لمرضى ضغط الدم المرتفع، تعرف بحمية داش، وهي خطة غذائية غنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن والمكسرات والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وجميع الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والألياف والبروتين.

 

تقدم هذه الحمية نمطا صحيا يستمر عليه المريض طوال الحياة، مصمما خصيصا للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم، أو الوقاية منه دون الحاجة إلى تناول دواء، اعتمادا على تقليل استهلاك الصوديوم في نظامك الغذائي وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية التي تساعد على خفض ضغط الدم مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم.

تعتمد حمية داش على:

  • تناول المزيد من الفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول والدهون المتحولة.
  • تناول المزيد من الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والأسماك والدواجن والمكسرات.
  • التقليل من تناول الصوديوم والحلويات والمشروبات السكرية واللحوم الحمراء.

 

كيف أبدأ حمية داش؟

تعتمد حمية داش على تناول عدد معين من حصص المجموعات الغذائية المختلفة يوميا، ويختلف عدد الوجبات التي تحتاجها اعتمادا على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك يوميا.

لبدء نظام DASH الغذائي، اتبع هذه التوصيات ( التوصيات مصممة لحمية 2000 سعر حراري في اليوم):

  • الحبوب:  7-8 حصص يومية (تعادل الحصة الواحدة: 1 شريحة خبز، 1/2 كوب أرز أو مكرونة مطبوخة، 1 أونصة من الحبوب الجافة).
  • الفواكه: 4-5 حصص يومية (تعادل الحصة الواحدة: فاكهة متوسطة، 1/2 كوب فاكهة طازجة أو مجمدة، 1/4 كوب فواكه مجففة، 6 أونصات عصير فواكه).
  • الخضار: 4-5 حصص يومية (تعادل الحصة الواحدة: كوب من الخضروات الورقية النيئة، 1/2 كوب من الخضروات المطبوخة).
  • منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم: 2-3 حصص يومية (تعادل الحصة الواحدة: 8 أونصات حليب، كوب زبادي، 1.5 أونصة جبن).
  • الدهون والزيوت: 2-3 حصص يومية (تعادل الحصة الواحدة: ملعقة صغيرة زيت نباتي، أو ملعقة كبيرة مايونيز قليل الدسم، 2 ملاعق كبيرة صلصة سلطة خفيفة).
  • اللحوم والدواجن والأسماك الخالية من الدهون: حصتان أو أقل يوميًا (3 أونصات من اللحوم أو الدواجن أو الأسماك المطبوخة).
  • المكسرات والبذور والبقوليات: 4-5 حصص في الأسبوع (مقدار الحصة يعادل: 1/3 كوب مكسرات، ملعقتان كبيرتان من البذور، 1/2 كوب من الفاصوليا الجافة أو البازلاء المطبوخة).
  • الحلويات: أقل من 5 حصص في الأسبوع، تعادل الحصة ملعقة كبيرة سكر أو جيلي أو مربى.

بالنسبة لمستويات الصوديوم

يوجد شكلان لحمية داش، يمكنك اختيار أحدهما بناءً على احتياجك.

  • نظام DASH الغذائي الأساسي: يهدف إلى تقليل استهلاك الصوديوم إلى 2300 ميليجرام يوميًّا.
  • نظام DASH الغذائي قليل الصوديوم: يهدف إلى تقليل استهلاك الصوديوم إلى 1500 ميليجرام يوميًّا.

بشكل عام وحتى في الحميات الغذائية الأخرى توصي المبادئ التوجيهية الغذائية بالمحافظة على استهلاك يومي من الصوديوم أقل من 2300 ميليجرام يوميًّا، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بمقدار 1500 ميليجرام من الصوديوم يوميًّا كحد أعلى لكافة البالغين.

يمكنك إجراء هذه التغييرات تدريجيا، على سبيل المثال، ابدأ بضبط استهلاكك بحيث يكون 2400 ملليجرام من الصوديوم يوميًا (حوالي 1 ملعقة صغيرة)، ثم بمجرد أن يتكيف جسمك مع النظام الغذائي، قلل إلى 1500 ملليجرام من الصوديوم يوميًا (حوالي 2/3 ملعقة صغيرة). تشمل هذه الكميات كل الصوديوم الذي تتناوله، سواء في المنتجات الغذائية المعلبة أو في الطعام المطبوخ في المنزل أو الذي تضيفه على المائدة.

 

نصائح لتقليل ضغط الدم

إلى جانب اتباع نظام غذائي قليل الصوديوم، ستساعدك الخطوات التالية على ضبط ضغط الدم لديك:

1.    الإقلاع عن التدخين: تزيد كل سيجارة تدخنها من ضغط الدم لديك لعدة دقائق بعد الانتهاء منها، لذا يساعد التوقف عن التدخين على عودة ضغط الدم إلى طبيعته، كما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين صحتك العامة.

2.    تقليل الكافيين: يمكن للكافيين أن يرفع ضغط الدم حتى 10 ملم زئبق لدى الأشخاص الذين نادرًا ما يستهلكونه، لكن بالنسبة للأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام فقد يكون للقهوة تأثير ضئيل أو معدوم على ضغط الدم لديهم، ولكن رغم ذلك لا تزال التأثيرات طويلة المدى للكافيين على ضغط الدم غير واضحة، وما زالت محلا للنقاش. لمعرفة تأثير الكافيين على ضغط الدم لديك، قس ضغطك في غضون 30 دقيقة من تناول مشروب يحتوي على الكافيين، إذا زاد بمقدار 5 إلى 10 ملم زئبق، فقد تكون حساسًا لتأثيرات الكافيين في ارتفاع ضغط الدم.

3.    تقليل التوتر: قد يساهم الإجهاد المزمن في ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يساهم الإجهاد العرضي أيضًا في ارتفاع ضغط الدم إذا كنت تتفاعل مع الإجهاد عن طريق تناول طعام غير صحي أو شرب الكحول أو التدخين. فكر في الأسباب التي تجعلك تشعر بالتوتر، مثل العمل أو الأسرة أو الشؤون المالية أو المرض، وفكر في كيفية التخلص من هذا التوتر أو تقليله.

 

ختاما قد يساعدك اتباع حمية داش الغذائية على خفض ضغط دمك بضعة درجات خلال أسبوعين فقط، وبمرور الوقت، يمكن أن تنخفض قراءة الرقم العلوي لضغط دمك (ضغط الدم الانقباضي) من 8 إلى 14 درجة، ما يصنع فارقًا كبيرًا في المخاطر الصحية التي قد تواجهها بسبب ارتفاع ضغط الدم. اطلب من طبيبك أو اختصاصي التغذية مساعدتك على بدء نظام DASH الغذائي، وتحديد عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها يوميا للحفاظ على الوزن الصحي أو الوصول إليه.

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد