ما هي متلازمة تكيس المبايض المتعدد وما أسبابها وأنواعها

ما هي متلازمة تكيس المبايض المتعدد؟

• متلازمة تكيس المبايض تعرف أيضاً بإسم “متلازمة المبيض متعدد الكيسات” وهو مرض يصيب النساء في سن الإنجاب وينتج عنه مجموعة أعراض

تحدث بسبب إضطراب  في إفراز الهرمونات، فتزيد نسبة هرمونات الذكورة وتؤثر على المبايض التي تؤدي بدورها إلى عدم إنتظام الدورة الشهرية أو إنقطاعها، كما تؤدي إلى الكثير من المضاعفات التي قد يكون بعضها خطير.

• متلازمة تكيس المبايض تصيب نسبة كبيرة من النساء والتي قد تبلغ 10% كما أن أعراضها قد تكون خفية بحيث أن السيدات المصابة قد لا تلاحظ

اصابتها بالمتلازمة.

• تشكل المتلازمة السبب الاكبر في عقم النساء وعدم قدرتهم على الإنجاب، ولكن ذلك لا يشكل مصدراً للقلق لأنه بمجرد تلقي العلاج المناسب والحد من

أعراضها يكون بإستطاعة المرأة أن تحمل وتنجب بصورة طبيعية.

ما تأثير متلازمة تكيس المبايض على الجسم؟

• الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض تنشأ بسبب إختلال في توازن هرمونات الجسم  وليست المبايض هي العضو الوحيد المتأثرولكن باقي أعضاء الجسم

تظهر عليها أعراض مختلفة ناتجة عن هذا الخلل الهرموني.

تؤدي المتلازمة إلى خلل في إفراز ثلاث هرمونات أساسية تقوم بتنظيم وظائف الجسم

• هرمون البروجسترون

هو أحد الهرمونات التناسلية الأنثوية والذي تكون وظيفته الأساسية هي تهيئة الرحم وزيادة سماكته لإستقبال البويضة المخصبة.تقل نسبة هرمون البروجيستيرون

في الجسم عند الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض مما يؤدي إلى تأخر مواعيد الدورة الشهرية أو عدم نزولها على الإطلاق.

•   هرمون الأندروجين أو هرمونات الذكورة

والتي تتواجد طبيعياً بنسبة بسيطه عند السيدات. الخلل الهرموني يؤدي إلى إفراز هرمونات الذكورة بنسبة اكبر عند السيدات المصابة.

•   هرمون الأنسولين

وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم، فعند الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض تقل حساسية الجسم للأنسولين  وهي حاله تعرف بإسم

مقاومة الأنسولين والتي تؤدي بدورها إلى منع عملية التبويض.

ما هي متلازمة تكيس المبايض؟

ما الفرق بين وجود أكياس على المبيض و متلازمة التكيس؟

• يتعرض الكثير منا إلى الخلط بين متلازمة تكيس المبايض ووجود أكياس على المبايض على الرغم من أنهما مرضين مختلفين تماماً و لكل منهما

أعراضه الخاصة التي تميزه وعلاجاته المختلفة.

• تكيسات المبيض يمكن أن تؤدي إلى ظهور حويصلات صغيرة في المبيض، كما أنه قد تتسبب في ظهور أكياس على المبيض ولكن تبقى أبرز أعراضها

متمثلة في الخلل الهرموني وما يصاحبه من نمو شعر زائد وعدم إنتظام الدورة الشهرية والعقم.

• اما الأن فلنتعرف على ما هو مرض أكياس المبيض وما الفرق بينه وبين متلازمة تكيس المبايض.أكياس المبيض هى أكياس مغلقه مملوءه بالسوائل

فتشكل إما كيس مائي أو دموي أو كيس دهني، ويمكن رؤيته بالسونار كما أنها تتواجد بأحجام مختلفة.

• تختلف أسباب ظهورأكياس المبيض فتحدث إما نتيجة لخلل في وظيفة المبيض أو أسباب مرضية أخرى.

• أما بالنسبة إلى العلاج فنجد أن بعض الحالات لا تحتاج إلى علاج  ولا يؤدي وجود الكيس إلى أي أعراض ومضاعفات أما البعض الآخر فيستلزم علاج

إما دوائي أو تدخل جراحي.

أعراض وجود أكياس على المبيض

يصاحب وجود أكياس على المبيض عده أعراض أهمها:

1. آلام خصوصاً في أسفل الظهر والبطن والحوض.
  2.  ألم أثناء الجماع.
  3.  عسر الهضم وما يصاحبه من إنتفاخ وغثيان وقيء.
  4.  الحاجه الملحه للإخراج مع وجود ألم أثناء الإخراج.

أسباب تكيس المبايض

• حتى الآن لم يكتشف السبب الرئيسي المؤدي إلى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض إلا أنه من المعروف أن زيادة  إفراز هرمونات الذكورة هي التي تسببت خلل في  التبويض.

إنطلاقاً من هذا المبدأ نجد عده أسباب قد تؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات الذكورة:

•  عوامل وراثية

فقد اكدت الدراسات أنمتلازمة تكيس المبايض  تحدث بسبب وجود جينات تحفز من الإصابة بهذا المرض.

•  مقاومة الأنسولين

الأنسولين هو الهرمون الذي ينظم مستويات السكر بالدم والجدير بالذكرأن70% من السيدات المصابة بمتلازمة تكيس المبايض تزيد لديهم مقاومة الأنسولين مما

يعرضهم إلى خطر الإصابة بمرض السكري.

تزيد حاجه الجسم لإفراز الأنسولين عندما تزداد مقاومة الأنسولين فيؤدي إرتفاع مستوى الأنسولين في الجسم إلى تحفيز المبايض على إفراز هرمونات الذكورة.

•  الإلتهابات

اكدت بعض الدراسات أن الإلتهابات قد تحفز من إفراز هرمونات الذكورة في الدم.

أنواع تكيس المبايض

1- متلازمة تكيس المبايض نتيجة مقاومة الأنسولين

• يعد هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعاً بين المصابين بمتلازمة تكيس المبايض ويحدث بسبب الإكثار من تناول السكريات والدهون المتحولة مما ينتج

عنه زيادة في إفراز الأنسولين في الدم.

• يؤدي إرتفاع مستويات الأنسولين في الجسم وقت التبويض إلى تحفيز المبايض لإفراز التستوستيرون.

• لذلك من المرجح أن يكون الأشخاص ذوي مستويات الأنسولين العالية أو تحليل تحمل الجلوكوز لديهم نتائجه ليست في المستويات الطبيعية أن يكون

تصنيفهم من ضمن هذا النوع.

2- متلازمة تكيس المبايض الناشئة من حبوب منع الحمل

• تعد متلازمة تكيس المبايض الناشئة عن حبوب منع الحمل ثاني أكثر الأنواع شيوعاً من متلازمة تكيسات المبايض، خصوصاً إذا كانت الدورة الشهرية

تاأتي بإنتظام قبل تناول هذه الحبوب.

• يحدث هذا النوع نتيجة تناول حبوب منع الحمل التي تعمل على تثبيط عملية التبويض.على الرغم من أن تأثير حبوب منع الحمل يختفي بسرعة إلا أن

بعض السيدات لا يختفي لديها حتى بعد مرور عدة أشهر وسنوات وفي تلك الحالة تجب إستشارة الطبيب.

3- متلازمة تكيس المبايض الإلتهابية

• ينشأ هذا النوع نتيجة إلتهاب سواء كان بسبب التوتر والقلق أو تلوث البيئة أو تناول الأطعمة التي تحفز من الإلتهاب مثل الجلوتين أو اللاكتوز.

• يؤدي هذا الإلتهاب إلى  خلل في إفراز الهرمونات والذي بدوره يمنع حدوث التبويض.توجد بعض الأعراض التي تدل على أن المريضة تعاني من

متلازمة تكيس المبايض الإلتهابية مثل الصداع وحساسية الجلد والعدوى المتكررة، كما أن تحليلات الدم تكشف عن نقص في  فيتامين د.

4- متلازمة تكيس المبايض الخفية

• يضم هذا النوع العديد من الأسباب المختلفة  والتي تؤدي بدورها إلى الإصابة بالمتلازمة.

• هذه الأسباب قد تكون مرض الغده الدرقية أو عدم تناول اليود بكميات كافية أو إتباع بعض الحميات الغذائية التي تؤدي إلى نقص في الزنك مثل الحمية

النباتية أو الإكثار من تناول المحليات الصناعية

تعرف على