العروض

تحاليل تساقط الشعر

ما هي تحاليل تساقط الشعر؟ وهل أنت بحاجة لإجرائها؟

على الرغم من أن تساقط الشعر لدى الرجال عادة ما يكون حدثًا طبيعيًا يرجع إلى عوامل وراثية ولا يسبب إزعاجًا أو استياءً لديهم، فإن عند الحديث عن تساقط الشعر لدى السيدات سنتوقف قليلًا، لإنه إلى جانب التأثير النفسي السلبي الذي يُحدثه في نفوسهن، فإن له العديد من الأسباب المحتملة التي يمكن تشخيصها من خلال تحاليل تساقط الشعر ومن ثم البدء في العلاج، فما هي هذه التحاليل، وما الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي؟ هذا ما سنجيبك عنه في موضوعنا. 

ما هي تحاليل تساقط الشعر؟

تشمل الاختبارات التي قد يطلبها طبيبك لتساقط الشعر ما يلي:

 تحاليل الدم

تساعد على الكشف عن الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر، وتشمل ما يلي: 

  • تحليل مستويات بعض الهرمونات، مثل؛ هرمون دِيهيدرو إيبي آندرُوستِيرُون DHEA، والتستوستيرون، والأندروستينديون، والبرولاكتين، والهرمون المنبه للجريب، وهرمون اللوتين.
  • تحليل الحديد في الدم، والفيريتين، وقدرة ربط الحديد الكلية (TIBC).
  • مستويات هرمونات الغدة الدرقية (T3 ،T4 ،TSH).
  • اختبار تشخيص مرض الزهري VDRL.
  • تعداد الدم الكامل (CBC).

 خزعة فروة الرأس

يتم فيه إزالة جزء صغير من فروة الرأس، يبلغ قطرها عادة 4 مم، وفحصه تحت المجهر للمساعدة في تحديد إذا كان سبب تساقط الشعر هو الإصابة بالعدوى.

 اختبار شد الشعر

يشد الطبيب كمية صغيرة من الشعر (حوالي 100 شعرة) برفق لتحديد ما إذا كان هناك تساقط مفرط. إذا خرج أكثر من 3 شعرات، يكون ذلك علامة على تساقط الشعر الزائد؛ إذ أن النطاق الطبيعي هو من 1 إلى 3 شعيرات لكل شدة. يساعد هذا الاختبار على تحديد مرحلة أو شدة تساقط الشعر.

 المجهر الضوئي

في هذا الاختبار يستخدم الطبيب أداة خاصة لفحص الشعر من جذوره؛ للكشف عن أي اضطرابات في جذع الشعرة.

على الرغم من أن هذه الاختبارات قد تعطي نتائج ضمن النطاقات الطبيعية في معظم الأحيان، لكنها ضرورية لاستبعاد اضطرابات معينة تسبب تساقط الشعر.

الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الجلد، من الطبيعي أن تفقد ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا، قد يبدو لك رقمًا كبيرًا، لكن عند الوضع في الاعتبار أن فروة الرأس تحتوي على 100000 بصيلة شعر أو أكثر، فإن فقدان 100 خصلة شعر يوميًا لن يُحدث فرقًا كبيرًا في المظهر.

قد يكون فقدان الشعر ملحوظًا بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين لديهم شعر أطول، وبشكل عام، تميل النساء إلى فقدان المزيد من الشعر يوميًا عن الرجال، قد يرجع ذلك إلى التصفيف اليومي بالحرارة، وكثرة صبغ الشعر. 

يفقد ما يقرب من 40% من النساء المزيد من الشعر كل يوم بسبب طريقة تصفيفه، كما أن النساء أيضًا أكثر عرضة من الرجال لتجربة فترات من تساقط الشعر المتزايد بسبب أحداث الحياة مثل الحمل وانقطاع الطمث.

تحديد درجة تساقط شعر المرأة

هناك مقياسين يستخدمهما معظم المتخصصين في تساقط الشعر لتحديد شدة تساقطه ودرجتها لدى السيدات: مقياس لودفيج ومقياس سافين، وهما قريبان إلى حد كبير.

توضح الصورة التالية مقياس لودفينج ومراحله الثلاث، وتقسيم كل مرحلة من مراحله.

 

ما سعر تحليل تساقط الشعر؟

يختلف سعر تحليل تساقط الشعر من مكان لآخر، ويعتمد على ما إذا كان التأمين الذي تتبعه يغطيها أم لا، وكذلك النسبة التي يتكفل بها. 

تقدم عيادات أندلسية لصحة الأسرة باقة تحاليل تساقط الشعر بأسعار مناسبة. نضمن لك كفاءة الاختبار ودقة النتائج، والحصول على كل الخدمات التي تحتاجها بأفضل الأسعار.

 

ختامًا، إذا كنت تعانين من تساقط غير طبيعي في شعرك، عليك اللجوء إلى الطبيب وإجراء تحاليل تساقط الشعر في أقرب وقت، وتذكري أن التشخيص الصحيح هو أول خطوة في علاج التساقط والقضاء عليه.


يمكنك قراءة المزيد من المواضيع التي تخص صحة المرأة على مدونتنا.

المقالات المتعلقة

حقن الميزوثيرابى

حقن الميزوثيرابى للتخسيس وللشعر وميزو توريد الشفايف

  • قراءة المزيد
علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

  • قراءة المزيد
حقن البلازما للشعر

حقن البلازما للشعر

  • قراءة المزيد