whatsapp
message
حقن البلازما للشعر

حقن البلازما للشعر

حقن البلازما للشعر

 

البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هي علاج يستخدمه الأطباء لتسريع الشفاء في أجزاء مختلفة من الجسم، فمثلُا يستخدم الأطباء هذه الطريقة لعلاج إصابات الأوتار والعضلات والأربطة التي تصيب الرياضيين أثناء التمارين.

يمكن أن تساعد حقن البلازما للشعر على تحفيز نموه.

يستخدم هذا الإجراء عادة عندما يكون تساقط الشعر ناتجًا عن الصلع الوراثي وهو اضطراب شائع يتسبب في تقلص حجم بصيلات الشعر وتساقط الشعر تدريجيًا في حالة تعرف باسم الصلع الذكري عند الرجال أو تساقط الشعر الأنثوي عند النساء.

على الرغم من أن تقنية حقن البلازما للشعر هي تقنية جديدة نسبيًا إلا أن هناك بعض الأدلة العلمية التي تثبت نظريًا أنها يمكن أن تعزز نمو الشعر كما أثبتت التجارب الواقعية نجاحها في القضاء على الصلع.

في هذه المقالة سنناقش كيف يستخدم الأطباء حقن البلازما للشعر لعلاج تساقطه وما هي الفوائد والأضرار من الخضوع لهذا الإجراء فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

 

ما هو حقن البلازما للشعر؟

إذا كنت تود الخضوع لهذا الإجراء فعليك أولًا فهم كيفية عمل حقن البلازما للشعر وفهم وظيفة الصفائح الدموية في تسريع عملية الشفاء.

تعتبر الصفائح الدموية بما في ذلك خلايا الدم الحمراء والبيضاء من مكونات الدم، فعندما يصاب الشخص بجرح في جلده مثلًا تكون الصفائح الدموية من بين المستجيبين الأوائل لاشارات الجسم إذ تصل لمكان الجرح أولًا وتعمل على وقف النزيف وتسريع عملية الشفاء.

 

افترضت الدراسات الحديثة أنه من خلال استخراج الصفائح الدموية المركزة وحقنها في المناطق المتضررة من الجسم يمكنهم بذلك تسريع الشفاء في هذه المناطق.

 

لإجراء حقن البلازما للشعر قد يأخذ الطبيب عينة دم ويضعها في جهاز طرد مركزي الذي يدور بسرعة عالية ويفصل بين مكونات الدم، ثم يتم استخراج الصفائح الدموية وتُحقن بعد ذلك في أماكن معينة.

تحتوي البلازما على عدة عناصر مثل عوامل النمو والبروتينات التي تساعد على تسريع إصلاح الأنسجة.

نظرًا لأن بعض أشكال تساقط الشعر تكون ناتجة عن تلف البصيلات افترض الباحثون أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية يمكن أن تساعد في إعادة نمو الشعر عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد البصيلات التالفة.

 

أصبح حقن البلازما للشعر منذ ذلك الحين طريقة شائعة لاستعادة نمو الشعر.

 

فوائد حقن البلازما للشعر

يحقق إجراء حقن الشعر العديد من النتائج المرجوة والتي تشمل:

·        معالجة هذه الحقن تساقط الشعر عن طريق تحفيز إفراز الكولاجين الذي يساعد في نمو بصيلات شعر جديدة.

·        علاج تساقط الشعر عن طريق نقل المواد الغذائية إلى الشعر مباشرة.

·        يقوي ويدعم بصيلات الشعر في فروة الرأس.

·        تجديد والعناية بفروة الرأس.

·        تعمل حقن بلازما الشعر على ملء الثقوب الموجودة في فروة الرأس الناتجة عن الندبات التي تمنع نمو الشعر.

 

أضرار حقن البلازما للشعر

إلى حد ما يعتبر إجراء حقن البلازما للشعر آمنًا ولكنه يسبب مجموعة من المضاعفات والآثار الجانبية التي تختلف من شخص لآخر ولكن لا تستدعي القلق مثل:

·        إحساس بالحكة في موقع الحقن.

·        ظهور تورم طفيف مكان الحقن.

·        بعد الحقن قد يشعر الفرد بالوخز والألم.

·        يسبب كدمات جلدية خفيفة.

وكل هذه الآثار الطفيفة يمكن تخفيفها باستخدام المراهم التي يصفها الطبيب للاستخدام بعد الحقن.

 

هل البلازما تطول الشعر

يتساءل الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر وبالتالي لا يتمتعون بشعر طويل; هل البلازما تطول الشعر؟ للإجابة على هذا السؤال كان من المهم أولاً معرفة دور البلازما في تحفيز نمو الشعر والتي تناولناها بوصف مكونات البلازما والتي بدورها ستقوي بصيلات الشعر وتحل جميع مشاكلها التي تعيق نموها الطبيعي بعد حقنة.

بعد حقن الشعر بالبلازما ستتأثر فروة الرأس بشكل إيجابي عن طريق إمداد بصيلات الشعر بالفيتامينات والبروتينات والمعادن المطلوبة مما يساعد على زيادة طول الشعر وتعتبر أهم ميزة تحققها حقن البلازما من أجل حماية الشعر من التساقط هي أنها تمنع هرمون التستوستيرون من الوصول إلى بصيلات الشعر.

لذلك نتيجة لكل هذه الأسباب فإن حقن البلازما تنجح في إطالة الشعر في بعض الحالات ولكن قد تفشل في حالات أخرى وبالتالي فإن استشارة طبيب الأمراض الجلدية في هذه الحالة أمر ضروري لتقرير ما إذا كان زرع الشعر أو حقن البلازما أفضل بالنسبة لحالتك.

يتم إجراء جلسات حقن البلازما للشعر على مدار فترة زمنية قصيرة بحيث يسهل مراقبة نتائجها ولكن إذا كنت تعاني من مشكلة صعبة  لفترة طويلة فقد تستدعي حالتك إلى حل جذري وسريع، لذلك فإن إجراء زراعة الشعر سوف يكون الحل الأسهل والأكثر فاعلية في إعادة نمو الشعر.

 

الآثار الجانبية لحقن البلازما للشعر

أنت لست عرضة للإصابة بمرض معدي لأن حقن البلازما للشعر يتطلب فقط حقن دمك في فروة رأسك ومع ذلك فإن أي علاج يتطلب الحقن يحمل مخاطر وآثار الجانبية مثل:

·        تورم مكان الحقن أو تلف الأعصاب.

·        تحجر الأنسجة في مواقع الحقن.

·        تندب الأنسجة.

·        هناك أيضًا احتمال أن يكون لديك رد فعل للمواد المخدرة المستخدمة في العلاج، فإذا كنت تخطط لتجربة حقن البلازما للشعر لعلاج تساقط الشعر فاستشر طبيبك أولًا.

 

: مواضيع ذات صلة

حقن الفيلر

التقشير الكيميائي

المقالات المتعلقه

لا يوجد