whatsapp
message
ما فوائد البلازما للشعر؟

ما فوائد البلازما للشعر؟

المظهر الخارجى الذى يبدو به الإنسان هو عامل هام فى جعل ثقته بنفسه واعتداده بذاته أفضل وأقوى. وهو أمر بالغ الأهمية لكل إنسان ليس فقط فى حياته الشخصية بل و فى حياته العملية أيضا. حسن المظهر يساعد كثيرا فى إنشاء وإثراء العلاقات و يسهل معه التواصل والاندماج فى المجتمعات.

ومنذ قديم الزمن ورد إلينا اهتمام النساء خاصة بمظهرهن ومن ضمن ذلك جمال الشعر و مظهره، وابتغوا لهذا كل الوسائل واستعملوا الوصفات الطبيعية. مع مرور الوقت وتقدم الوسائل ظهرت العديد من الطرق الحديثة للعناية بالشعر منها البلازما. فما هى فوائد البلازما للشعر؟

 

ما هو العلاج بالبلازما؟ 

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية لتساقط الشعر هو علاج طبي من ثلاث خطوات يتم فيه سحب دم الشخص ومعالجته وحقنه في فروة الرأس.

يعتقد بعض الخبراء الطبيين أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تعمل على تحفيز نمو الشعر الطبيعي والحفاظ عليه من خلال زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وزيادة سمك جذع الشعرة. تُستخدم هذه الطريقة أحيانًا مع علاجات أو أدوية أخرى لتساقط الشعر.

لم يكن هناك ما يكفي من البحث لإثبات ما إذا كان العلاج  بالبلازما هو علاج فعال لتساقط الشعر. ومع ذلك، فقد تم استخدام العلاج  بالبلازما منذ الثمانينيات. تم استخدام العلاج  بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية لعلاج مشاكل مثل التئام الأوتار والأربطة والعضلات المصابة.

 

ما فوائد البلازما للشعر؟

من بين فوائد البلازما للشعر ما يلى:

1. استعادة الشعر بدون تدخل جراحي.

هناك عدة خيارات لاستعادة نمو الشعر. ومع ذلك، يمكن أن تكون عمليات الزرع والإجراءات الأخرى معقدة ومؤلمة. مع حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، يمكنك الحصول على علاجك بسهولة في عيادة الطبيب دون الحاجة إلى إجراءات مكثفة أو عملية تعافي طويلة.

 

2. علاج تساقط الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يجعل الشعر يظهر بصورة طبيعية.

كما أن علاج تساقط الشعر باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية غير قابل للكشف تقريبًا؛ لا أحد يستطيع أن يخبرك أنك تخضع للعلاج. تسبب الحقن آثارًا جانبية قليلة كالاحمرار أو كدمات طفيفة في موقع الحقن، وتزول في غضون أيام قليلة من العلاج.

 

3. يعالج تساقط الشعر من الداخل إلى الخارج.

واحدة من أكبر فوائد البلازما للشعر هو أن العلاج يستهدف السبب الجذري لتساقط الشعر. حيث يعمل على تحفيز بصيلات الشعر غير النشطة ويعزز نمو الشعر الآن وعلى المدى الطويل. يمكنك أن تنعم براحة البال وأنت تعلم أن نتائجك تبدو طبيعية تمامًا لأن شعرك بالكامل هو الذي ينمو.

 

4. خطة علاج فردية لكل حالة.

على عكس حلول استعادة الشعر ذات الحجم الواحد الذي يناسب الجميع، فإن تقنية الإبر الدقيقة مع علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية لتساقط الشعر قابلة للتخصيص تمامًا. يقوم الطبيب بتقييم تساقط شعرك ويضع خطة علاج فردية لمنحك النتيجة الجمالية المثلى.

سواء كنت تعاني من انحسار خط الشعر وترققه أو الصلع، فإن خطة العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية مصممة لتلبية احتياجات شعرك المحددة.

 

5. طريقة سهلة و مريحة.

علاج البلازما لتساقط الشعر سهل وخالي من الألم ومريح. ليست هناك حاجة لأخذ إجازة من العمل للتعافي. تستغرق جلسة العلاج النموذجية حوالي 45 دقيقة.

 

6.لا توجد فترة تعافي.

 نظرًا لأنه اجراء غير جراحي ولا يتطلب سحب كمية كبيرة من الدم، فإن هذا النوع من علاج تساقط الشعر لن يحتاج إلى أي فترة نقاهة.

 

7.علاج البلازما لتساقط الشعر أثبت فعاليته العالية.

 عوامل النمو الموجودة في البلازما الغنية بالصفائح الدموية رائعة لتحفيز بصيلات الشعر. يرى معظم الناس تحسنًا ملحوظًا بعد أشهر فقط. يرجى ملاحظة أن الأمر يتطلب عادة جلسات متعددة لرؤية النتائج.

 

فوائد البلازما للشعر المزروع

تركز فوائد البلازما للشعر على تعزيز التئام الشعر ونموه بعد زراعة الشعر على ثلاثة تطبيقات وظيفية:

  1. المحافظة على حيوية بصيلات الشعر وزيادتها أثناء وبعد زراعة الشعر.
  2. تعزيز إصلاح الأنسجة وعملية الشفاء بعد زراعة الشعر.
  3. لتقوية بصيلات الشعر الخاملة وتحفيز نمو الشعر الجديد.
  4. المحافظة على حيوية بصيلات الشعر وزيادتها.

من الأساليب الشائعة في الحفاظ على صلاحية بصيلات الشعر المانحة خلال الفترة الانتقالية تخزينها في محلول يحتوي على البلازما الغنية بالصفائح الدموية. يوفر بيئة واقية مع درجة الحرارة والتوازن الكيميائي وإمدادات كافية من العناصر الغذائية.

إن إضافة البلازما الغنية بالصفائح الدموية إلى محلول التخزين يعمل على:

  • زيادة حيوية المسام أثناء وبعد الزرع.
  • تحسين الشفاء بعد زراعة الأنسجة.
  • تزيد نمو الشعر من البصيلات المزروعة.

تعزز البلازما الغنية بالصفائح الدموية نمو بصيلات الشعر من خلال تأثير عوامل النمو المشتقة من الصفائح الدموية على الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر. تتسبب عوامل نمو الصفائح الدموية في تغيير الخلايا الجذعية المسامية من حالة الراحة إلى الحالة النشطة، والتي تبدأ عملية إنتاج الشعر.

 

فوائد البلازما للشعر الخفيف

يعتمد علاج البلازما على تنشيط الصفائح الدموية لعوامل النمو، مما يجعلها أداة علاجية لمجموعة متنوعة من الاضطرابات الطبية، بما في ذلك علاج البلازما للشعر الخفيف.

يحاول العلاج بالبلازما تقليل تأثير العوامل الضارة التي تسبب تساقط الشعر. قد يعتقد بعض الأشخاص ذوي الشعر الخفيف أن ما يحدث لهم هو بسبب طبيعة شعرهم وتركيبتهم الجينية.

الأشخاص ذوي الشعر الخفيف يعانون من تساقط الشعر مما يؤدي إلى فقدان كثافته ويصبح الشعر أقل كثافة مع مرور الوقت ومع التعرض للعوامل البيئية الضارة.

 

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر؟

قد يستغرق الأمر من 6 إلى 12 شهرًا لرؤية نتائج علاج الشعر بالبلازما في المرآة، على الرغم من أن معظم الأشخاص يبدأون في ملاحظة النتائج في غضون ثلاثة أشهر. سيتم التقاط صور قياسية قبل كل علاج لاستعادة الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية بحيث يمكن تتبع التحسن. بعد مرحلة العلاج  يمكن لمريض تساقط الشعر الوراثي المتوسط ​​أن يتوقع علاج الشعر بالبلازما مرة كل 6-12 شهرًا للحفاظ على النتائج.

 

إلى متى تستمر نتائج العلاج؟

التعرف على سبب تساقط شعرك وعلاجه جزءًا أساسيًا في الحفاظ على نتائجك من علاجات استعادة الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية. إذا لم يتم تشخيص سبب تساقط شعرك وتصحيحه، فسيستمر تساقط الشعر الموضعي في مناطق معينة من فروة رأسك.

 لا يمكن علاج الصلع الوراثي وأنواع أخرى من تساقط الشعر باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية ولا يمكن علاجه إلا إذا كان تساقط شعرك ناتجًا عن الإجهاد أو تناول أدوية معينة، يوصى بمتابعة العلاج مرة أو مرتين سنويًا للحفاظ على نتائجك.

في حين أن علاج البلازما لنمو الشعر لا يزال في مهده من وجهة نظر الأبحاث الطبية، تشير الدلائل إلى أن نتائج العلاج يمكن أن تستمر لسنوات إذا تمت معالجة الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.

 

نصائح بعد حقن البلازما للشعر

نصائح ما قبل الإجراء:

  • لا تستخدم أي منتجات للشعر مثل مثبتات الشعر أو الجل لمدة ثلاثة أيام على الأقل قبل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية. يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا عليك لاحقًا من حيث الآثار الجانبية.
  • لا تدخن بكثرة مسبقًا، هذا الأمر قد يؤدي إلى استبعادك من الإجرا ، حيث سيتم خفض عدد الصفائح الدموية بشكل كبير.

نصائح ما بعد الإجراء:

  • استأنف أنشطتك العادية. يجب ألا تؤدي حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية إلى إعاقة حياتك اليومية أو إزعاجك بأي شكل من الأشكال. على عكس الإجراءات الأخرى، يجب ألا تشعر بالنعاس أو التعب.
  • اغسل شعرك وفقًا لجدولك المعتاد ما لم يكن موقع الحقن متهيجًا أو مؤلمًا بشكل خاص.
  • لا تصبغ شعرك أو تجعده  لمدة 72 ساعة على الأقل بعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية. سوف تهيج المواد الكيميائية القاسية موقع الحقن وربما تسبب مضاعفات. كما أنه يؤدي إلى تفاقم آلام فروة الرأس.

أيهما أفضل البلازما أم الميزوثيرابي للشعر؟

الميزوثيرابي هي تقنية غير جراحية لتقليل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر عن طريق حقن سائل غني بالمغذيات في الجزء المتوسط لفروة الرأس، وهي طبقة تقع بين أنسجة الجلد وطبقة الدهون.

حقن البلازما هو إجراء طبي غير جراحي طبيعي تمامًا لعلاج تساقط الشعر وترققه. يعمل علاج تساقط الشعر بالبلازما باستخدام دم المريض وعوامل النمو النشطة فيه لتعزيز نمو الشعر.

كل من علاج الشعر بالبلازما والميزوثيرابي لهما مجموعة من المزايا الخاصة بهما اعتمادًا على الحالة المراد علاجها. أثبتت البلازما فعاليتها العالية في مساعدة بصيلات الشعر على البقاء في مرحلة النمو مما يؤدي إلى شعر أكثر سمكًا وأطول. علاوة على ذلك، فهو يعزز نمو الشعر الجديد ويقوي بصيلات الشعر الموجودة.

من ناحية أخرى، يُستخدم الميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر الناتج عن أسباب وراثية أو الإجهاد أو النظام الغذائي أو المرض المزمن. يهدف إلى تحسين امتصاص المكونات والمركبات الضرورية من خلال فروة الرأس لصحة الشعر ونموه. يمكن تعظيم نتائج الميزوثيرابي من خلال سلسلة من الجلسات على مدار بضعة أشهر.

أظهرت الأبحاث دليلاً على أن العلاج بالبلازما يمكن أن يؤدي إلى نمو الشعر مجددًا. يجب على أي شخص يعاني من تساقط شعر خفيف إلى متوسط ومهتم بـعلاج الشعر بالبلازما أن يسأل الطبيب عما إذا كان مرشحا جيدا للقيام بهذا الإجراء وهل من المحتمل أن يستفيد من العلاج.

توجه إلى الأطباء المختصين في مجمع عيادات أندلسة لصحة العائلة وبادر بالحجز لجلسات البلازما للتخلص من تساقط الشعر نهائيًا!

 

المقالات المتعلقة

جهاز ازالة الشعر بالليزر للسيدات والرجال فى جدة

  • قراءة المزيد
علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

  • قراءة المزيد
علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر للرجال

  • قراءة المزيد
حقن البلازما للبشرة والشعر

حقن البلازما للبشرة والشعر

  • قراءة المزيد