تعرف علي أفضل طرق علاج خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة  قد أصبح أمر سهل في الآونة الاخيرة، حيث هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل التي تظهر مع التقدم في العمر، سنتعرف على رأي افضل  دكتور لعلاج خشونة الركبة في جدة  في اطار شرح مستفيض عن وسائل و طرق العلاج المختلفة.

خشونة الركبة هي مرض ينتج من تأكل الغضاريف التي تغطي مفصل الركبة، وتعمل كوسادة مرنة لتقليل الاحتكاك بين العظام لسهولة الحركة، ويحدث الأمر تدريجياُ حيث تضعف الغضاريف الموجودة على سطح المفصل، ثم تتشقق وتبدأ في التآكل حتى يصبح سطح العظمة مكشوف فيزيد تلامس العظام وتصعب الحركة.

علاج خشونة الركبة :

ما هو افضل علاج لخشونة الركبة ؟.. سؤال يتبادر لأذهان المصابين بهذا المرض المؤلم، وفي الحقيقة أن هناك عدة طرق طبية جراحية وغير جراحية، ويتوقف اختيار الطريقة على رؤية الطبيب وتشخيصه للحالة إذا كانت في مراحلها المبكرة أو متوسطة أو المتأخرة التي لا يصلح معها الكثير من الاختيارات،

أفضل دكتور لعلاج خشونة الركبة في جدة :

طرق العلاج باستخدام الدهانات الموضعية و الادوية :

تساعد ادوية خشونة الركبة من المسكنات ومضادات الالتهاب على تقليل الآلم والتورم وأعراض الخشونة، ولكن يجب أن تخضع لإشراف الطبيب حتى لا تسبب أعراض جانبية أخرى خاصة لكبار السن والمصابين بأمراض القلب وضغط الدم.

يعد العلاج الطبيعي و تمارين خشونة الركبة :

تساعد جلسات العلاج الطبيعي و تمارين خشونة الركبة في تقوية عضلات الركبة وتحسين مدى حركة المفصل وتقليل الألم، بالإضافة من إجراء تمارين رياضية لخشونة الركبة التي تساعد في تقوية عضلات الفخذ بشكل عام لسهولة الحركة.

العلاج بالتردد الحراري:

يعتبر مسكناً لتقليل الألم الناتج عن خشونة الركبة لكنه لا يقضي على الخشونة، ويتم من خلال الأشعة والمخدر الموضعي يتم استهداف الأعصاب الحسية التي تغذي مفصل الركبة وتوليد تيار كهربائي ضعيف لتسخين أجزاء صغيرة من الأعصاب التي تنقل إشارات الألم، فتتعطل وظيفتها مؤقتاً و بالتالي التخفيف من الألم كعرض من اعراض خشونة الركبة ويستمر مفعول هذا الاسلوب العلاجي لشهور.

العلاج  بالبلازما (حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة  PRP ) :

مع التقدم الطبي وظهور حقن البلازما والصفائح الدموية PRP تم استخدامها  بالحقن، حيث يتم أخذ عينة دم من المريض، ويتم وضعها في جهاز لعدة دقائق لفصل مكونات الدم عن البلازما والصفائح الدموية، ثم يتم حقن الركبة بالصفائح الدموية التي تحتوي على عوامل النمو وتساعد في التئام الإصابات وتقليل آلام الركبة ومنع تدهور الحالة إلا أنها لا تفيد بشكل كبير في الحالات المتأخرة.

فوائد العلاج ب حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة  :

• العلاج بالبلازما يساعد في إصلاح الأنسجة بالركبة.
  • العلاج بالبلازما أمن تماماً وليس لها أي آثار جانبية.
  • يشعر المريض بتحسن واضح في خلال أسابيع قليلة.
  • يمكن تكرار الحقن  أكثر من مرة تحت إشراف الطبيب فلا ضرر منها.

بعض النصائح للأشخاص المصابين بخشونة الركبة :

• تقليل الوزن الزائد حيث يعتبر من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها فالسمنة تضغط الوزن بشكل كبير على المفاصل.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة حيث يزيد من الضغط على مفصل الركبة وزيادة آلامها.
  • تجنب الإكثار من صعود ونزول الدرج حتى لا يضغط أكثر على الركبة.
  • صعود الدرج ببطء واستخدام حافة السلالم للتمسك بها.
  • عند صعود السلالم يجب عليك وضع القدم السليمة أولاً ثم القدم المصابة على نفس السلمة وهكذا لتقليل الضغط على الركبة المصابة، والعكس عند النزول.
  • تجنب أوضاع الجلوس الخاطئة مثل وضع القرفصاء أو أي وضع يتم فيه ثتي الركبة أكثر من 90 درجة.
  • حاول تخفيف الأحمال التي تحملها حتى لا تزيد العبء على مفصل الركبة.
  • تجنب ارتداء الكعب العالي.
  • محاولة الانتظام على رياضة المشي لتقوية العضلات وتحسين حالة الغضاريف.
  • أداء تمارين رياضية  ( تمارين خشونة الركبة  ) لتقوية الركبة وعضلة الفخذ وذلك تحت إرشادات الطبيب.

لماذا تعتبر عيادات أندلسية السنابل والأمير فواز من أفضل عيادات العظام التي تلجأ إليها؟

• تضم عيادة العظام افضل دكتور لعلاج خشونة الركبة في جدة ( افضل دكتور عظام في جدة ).
  • توافر امكانية حقن البلازما  علي يد الطبيب حال احتجت اليها.
  • تتميز عيادات أندلسية بامتلاك أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة التي ستساعدك فى مراحل العلاج.
  • تقدم عيادات السنابل والأمير فواز عروض وأسعار تناسب الجميع.
  • يقوم بالكشف والمتابعة أفضل وأكفأ الأطباء والاستشاريون المتخصصين بطب العظام ووصف أفضل الادوية لحالتك.

واتس اب