whatsapp
message
علاج الميزوثيرابي للشعر

علاج الميزوثيرابي للشعر

يعتبر تساقط الشعر وقلة كثافته من المشاكل الشائعة بين الرجال والنساء سواء كانت هذه المشاكل ناتجة عن نمط الحياة الحديث نتيجة أو التعرض الدائم للإجهاد النفسي والعصبي.

يعاني الكثير عادة من تساقط الشعر أو الصلع مع تقدم الحالة وهي مشكلة تصيب فروة الرأس وتؤدي إلى ظهور فراغات بين الشعر.

 

لا تقتصر هذه المشكلة على الذكور فقط بل يواجه كلا الجنسين مشكلة الصلع لكن تختلف شدة ونمط تساقط الشعر ومع ذلك فإن كلمة الصلع تستخدم عادة لوصف الصلع عند الذكور على وجه الخصوص والغياب الجزئي أو الكلي للشعر على فروة الرأس مع ظهور فراغات في الرأس.

 

ينتج الصلع عن الكثير من الأسباب منها:

         اتباع نمط حياة غير صحي مثل تناول الأطعمة المصنعة المليئة بالمواد الحافظة.

        التعرض للتلوث الذي يحيط بنا.

        التعرض لبعض الاضطرابات الهرمونية.

        الشيخوخة والتقدم في السن.

        بعض العوامل الوراثية.

        تناول بعض الأدوية.

        الإصابة ببعض الأمراض والحمل.

        طرق تصفيف الشعر التي تؤدي إلى تمزقه وإضعافه وسوء الحالة الصحية.

         اتباع طريقة خاطئة لمعالجة الشعر.

        أيضًا قد يكون الصلع ناتج عن الضغط النفسي وغيره من الاضطرابات النفسية مثل هوس نتف الشعر.

 

لكن الطب الحديث لم يتركنا نعاني من هذه المشاكل دون محاولة توفير علاج فعال، فلعلاج هذه المشكلة ظهرت العديد من مراكز لعلاج الشعر حول العالم والتي تضم عشرات التقنيات للتخفيف من مشكلة الصلع وتساقط والوقاية منها. 

 

أيضًا توجد العديد من الطرق تمكنك من علاج بعض حالات الصلع بالأدوية وبعض العلاجات الطبيعية المنزلية مثل الحفاظ على نظام غذائي صحي مما يساعدك على التعامل مع المشكلة بشكل جيد والحد من تساقط الشعر ولكن يفضل الكثير العلاجات الحديثة ويستمرون بالبحث عن التقنيات التي تعدهم بالتخلص من مشكلة الصلع نهائيًا أو على الأقل لفترة أطول.

 

تقدم حقن الميزوثيرابي للشعر بديلاً آمنًا وغير مكلف لعلاج بعض مشاكل الشعر البسيطة دون الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية معقدة. يعتمد مبدأ العلاج بالميزوثيرابي على حقن الأجزاء المصابة من فروة الرأس بسائل مغذي يحتوي على مركب من الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر على عدة جلسات.

 

في هذه المقالة سنتحدث بالتفصيل عن كيفية علاج الميزوثيرابي للشعر وما هي فوائده وطريقة حقن الشعر بالميزوثيرابي فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

 

ما هو الميزوثيرابي للشعر؟

الميزوثيرابي هو إجراء غير جراحي اكتسب شعبية مؤخرًا بسبب فاعليته في منع تساقط الشعر واستعادة بصيلات الشعر قوتها وهي الجزء الأساسي المسؤول عن نمو الشعر.

 

في حين أن 50 ٪ فقط من الأفراد المصابون بالصلع قد يلجأون إلى المينوكسيديل وهو دواء يساعد في نمو الشعر بشكل سريع إلا أنه سرعان ما يتساقط فور التوقف عن وضعه.

من ناحية أخرى نجد أن 90 ٪ من المرضى الذين يخضعون للميزوثيرابي يلاحظون تحسنًا بعد فترة من العلاج ولكن تبقى النتائج لفترة أطول.

يتضمن هذا العلاج البسيط وغير المؤلم إدخال إبرة دقيقة في فروة الرأس والطبقة الخارجية والطبقة الوسطى من الجلد.

 

تحتوي الحقن على مزيج من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والإنزيمات المساعدة ويتم حقنها مباشرة في المنطقة المصابة وبالتالي فمن فوائد الميزوثيرابي للشعر:

 

  1. يوفر العناصر الغذائية اللازمة لتحفيز نمو الشعر مع زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتقليل الالتهاب وتحفيز الكولاجين وزيادة حجم المسام.
  2. يعمل على تصحيح مستويات هرمون التستوستيرون الذي يزيد من تساقط الشعر.
  3. تحتوي الإبر أيضًا على مواد موسعة للأوعية الدموية وبذلك تزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر مما يعمل على إيصال المواد الغذائية إليها وتحفيز نمو الشعر.
  4. تحتوي الإبر أيضًا على بعض العناصر التي تعمل كمضادة للأكسدة وتزيد من عوامل النمو.
  5. يعطي العلاج بالميزوثيرابي للشعر لمعان وحيوية وكثافة.
  6. يقلل من الفراغات الموجودة في فروة الرأس.

 

 

طريقة حقن الشعر بالميزوثيرابي

يعتبر إجراء علاج الشعر بالميزوثيرابى غير مؤلم ولا يحتاج إلى تحضيرات خاصة لذلك فهو لا يحتاج إلى تخدير موضعي قبل الحقن كما لن تحتاج إلى مسكنات ألم عقب الانتهاء من الإجراء ولن يتطلب منك التوقف عن متابعة نشاطاتك اليومية بل يمكنك الخضوع للإجراء خلال يوم عملك.

 

  1. يبدأ الطبيب باستخدام إبر رفيعة جدًا لحقن سائل في المنطقة المصابة بعمق حوالي 1 ملم من سطح الجلد.
  2. تستمر جلسة علاج الميزوثيرابي للشعر لمدة 20 - 30 دقيقة حسب حجم المنطقة المراد علاجها.
  3. مبدئيًا يكون العلاج على عدة جلسات تستمر لمدة 3 أشهر وتكون جلستين في الأسبوع، وبعد الانتهاء من ال3 أشهر الأولى قد يوصي الطبيب بالاستمرار في الجلسات لمدة 3 أشهر أخرى مرة أو مرتين شهريًا للحفاظ على النتائج.

 

الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر

لا شك أن الشعر من أهم الأشياء التي تؤثر على شكل الإنسان والبعض يعتبره من أهم سمات الجمال عند الرجل والمرأة وبالتالي فإن تساقط الشعر يغير في الشكل وينتقص من جماله مما قد يؤثر على النفسية وقبول الشخص لذاته.

فبالإضافة للميزوثيرابي للشعر تستخدم تقنية أخرى وهي البلازما للشعر وفيما يلي سنشرح الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر:

من حيث الأسلوب

• الموثوقية: لم تتم الموافقة على كلتا الطريقتين من قبل إدارة الغذاء والدواء ولكن تمت الموافقة على البلازما كمنتج طبي يمكن حقنها بناءً على طبيب خبير.

• الأمان: بالنسبة لتقنيات الميزوثيرابي التقليدية فعلى الرغم من أن الألم الناتج عن الحقن السطحي خفيف إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن تتطور لديها عدوى بكتيرية أو تورم وغيره من الأعراض الالتهابية إذ لا يعتمد الميزوثيرابي على مواد من داخل جسم المريض على عكس البلازما التي تضمن عدم حدوث رد فعل تحسسي من الجسم إذ تستخدم البلازما التي تستخرج من دم الفرد نفسه.

 

من حيث النتيجة الفعلية

• عند تقييم الميزوثيرابي لم يتم التأكد علميًا من فعاليته وسلامته لذلك فإن استخدامه كحل دائم ليس خيارًا جيدًا.

• بالنسبة لحقن البلازما فبعض الدراسات تثبت أنه إجراء ناجح في التقليل من تساقط الشعر إلى حوالي ربع ما كان عليه.

أيضًا في أحد التقييمات الطبية المتخصصة حصل الميزوثيرابي على أعلى درجة أمان (5/5) واعتبر فعالاً في علاج الصلع وفعال من حيث التكلفة وحصل على درجة عالية من رضا المرضى.

 

بعد هذه المقارنة يفضل إبقاء قرار إجراء ميزوثيرابي للشعر أو البلازما للطبيب يحدده بناء على حالة شعرك واحتياجاتك العلاجية.

 

متى تظهر نتائج تجربتي مع ابر الميزوثيرابي للشعر؟

بالتأكيد سيختلف مظهر شعرك عند إجراء الميزوثيرابي للشعر قبل وبعد الإجراء، فعلى الرغم من أنه لا يعالج مشكلة الصلع المزمن بسهولة فقد ثبت أنه فعال للغاية في زيادة كثافة الشعر الخفيف.

غالبًا تبدأ في رؤية نتائج الميزوثيرابي للشعر بعد الخضوع لعشر جلسات.

فبعد الخضوع للميزوثيرابي تقل مشاكل تساقط الشعر وبالتالي سيزداد شعرك كثافة وتقل مشكلة تقصف الأطراف كما يتضح أن الميزوثيرابي فعال للقضاء على مشكلة قشرة الرأس.

يمكن تحقيق أكبر فائدة من الميزوثيرابي للشعر عن طريق إجراء التحفيز الميكانيكي والكيميائي للمنطقة المصابة.

 

ستلاحظ الفرق بمرور الوقت لكننا نلاحظ أنه يجب عليك الاستمرار في تلقي الجلسات دون انقطاع حتى اكتمال الشفاء.

 

 

مواضيع ذات صلة :

الميزوثيرابي للوجه

حقن الفيلر

المقالات المتعلقه

لا يوجد