علاج الكوليسترول-أسباب ارتفاع نسبةالكوليسترول

علاج الكوليسترول-أسباب ارتفاع نسبةالكوليسترول

علاج الكوليسترول ؟

كان دوما أحد أهم الأسئلة التي يسأل عنها كل من طبيبي الباطنة و القلب، و لكن دوما ما كان يأتي السؤال متأخرا، بعد وقع الضرر و الوقوع في فخ مضاعفاته، فما هي اعراض الكوليسترول ؟، ما هو علاج الكوليسترول الضار وعلاجه ؟  و ما هي نسبة الكوليسترول الطبيعي في الدم؟  كل هذا الاسئلة يجيبنا عنها افضل دكتور باطنية بجدة في السطور التالية.

ما هو الكوليسترول؟

الكوليسترول هو أحد الدهون التي يحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، ولكن إذا زادت  في الدم عن الحد الطبيعي، حينها يتحول إلى كوليسترول الــ LDL الضار وهو ملئ بالدهون الثلاثية والذي يكون بداية لحدوث العديد من الاضطرابات والمشاكل الصحية مثل النوبات القلبية والتي قد تؤي إلى الوفاة.

وعلى حسب ما ذكرته وزارة الصحة السعودية، أن شخص من كل خمسة أشخاص بالغين مصاب بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويتوقع الأطباء زيادة هذه النسبة مع الوقت، نتيجة للإقبال المتهور على الوجبات السريعة، والسلوكيات غير الصحية التي يمارسها البعض، مثل قلة النشاط البدني، بالإضافة إلى ارتفاع نسب الوفاة بأمراض وجلطات القلب في المجتمع السعودي.

ننتقل فيما يلي الي أهم النصائح والسلوكيات التي قدمها افضل دكتور باطنية بجدة الي كل مريض كوليسترول من أجل اتباعها من أجل علاج الكوليسترول أو الحفاظ علس نسبته في الدم، طبعا مع المتابعة مع طبيب متخصص للمتابعة، و تقييم نجاح العلاج الدوائي لمساعد، حال احتياجك له.

اعراض الكوليسترول:

بما أن الكوليسترول بهذه الخطورة، فما هي اعراض الكوليسترول ؟ و كيف أكتشف اصابتي بزيادة في نسبته؟

لا يوجد ما قد يطلق عليه اعراض الكوليسترول ، لأن ارتفاع الكوليستيرول في الدم ليس له أعراض فإن إجراء اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة للكشف عن إصابتك، لذلك توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بأن يخضع البالغون لاختبار الكوليسترول كل أربع إلى ست سنوات، وذلك بداءاً من عُمر العشرين لاكتشاف أي زيادة أو نقصان في نسبة الكوليسترول في الدم فضلا عن متابعتها.

المعدل الطبيعي للكوليسترول في الجسم :

هناك نوعان من الكوليسترول في الدم و هما:

  • الكوليسترول الجيد HDL: توفر هذا النوع من الكوليسترول مفيد جداً للجسم، حيث يساعد على حماية القلب من الأمراض ويجب أن لا تقل نسبة الكوليسترول الطبيعي من هذا النوع عن 40 ملغم/ ديتسيلتر.
  • الكوليسترول الضار ldl : يجب أن لا تزيد نسبة الكوليسترول الطبيعي من هذا النوع في الجسم عن 160 ملغم/ ديتسيلتر، لأنه يتراكم في الشرايين ويسبب ضيقها وتصلبها.

نصائح صحية من افضل دكتور باطنية بجدة :

  • تناول نظام غذائي صحي

الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والدهون، والوجبات السريعة، والالتزام بتناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفاكهة لأنها غنية بالألياف التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنقيتها من السموم.

  • ممارسة الرياضة

علاج الكوليسترول أو السيطرة عليه يحتاج ممارسة أي نشاط بدني بشكل يومي لمدة 30 دقيقة على الأقل هي أحد الأدوات المهمة ، حيث تساعد الجسم في التخلص منه والحفاظ على الوزن، بالإضافة إلى أن تنشيط الدورة الدموية يعمل على تنشيط الكوليسترول المفيد وتقليل جزيئات الكوليسترول الضار.

  • الابتعاد عن التدخين

التدخين يساعد على اضطراب نوبات القلب وزيادة نسبة الكوليسترول الضار بالدم، لذلك يجب الابتعاد عن التدخين على الفور.

  • الحفاظ على الوزن

إذا كان وزنك زائد عليك بتقليله والحفاظ على الوزن المناسب والمثالي لجسمك، حيث أي زيادة بالوزن سوف تؤثر على نسبة الكوليسترول في الدم وعضلات القلب على الفور، لما تسببه السمنة المفرطة من اضطرابات ومشاكل.

 

علاج الكوليسترول

 

سيطر على الكوليسترول الضار ldl

  • استبدل الدهون بزيت الزيتون
  • استبدل المقرمشات بتناول باللوز والمكسرات
  • اشرب اللبن خالي الدسم بدلاً من كامل الدسم
  • صف سيارتك بعيداً عن مكان عملك وامشي لمدة 30 دقيقة يومياً
  • اختر قطعة اللحم الخالية من الدهون
  • اشرب 8 أكواب مياه يومياً على الأقل
  • بعد قهوتك الصباحية تناول كوب ماء لتنظيف الجسم من الدهون
  • حاول الاقلاع عن التدخين فهو مهم للسيطرة علي الكوليسترول الضار ldl

 

لا تحتاج للتوتر حيال سعر تحليل الكوليسترول فهو رخيص، و يصبح بلا شك أرخص ضمن باقة الفحص الشامل للجسد بمعامل أندلسية للتحاليل ، و التي تشمل فحوصات الكبد، الكلي، الدم و الكوليسترول مقدمة من عيادات أندلسية بجدة بسعر ممتاز.

لماذا تعتبر عيادات أندلسية السنابل والأمير فواز من أفضل عيادات الباطنة التي تلجأ إليها  ؟

  • تضم عيادة الأمراض الباطنة بأندلسية افضل دكتور باطنية بجدة سوف يفيدك دوما بخبرته و علمه في التحكم ب علاج الكوليسترول الضار وعلاجه .
  • تتميز عيادات أندلسية بامتلاك أحدث معمل تحاليل و مركز أشعة ، للاطمئنان الكامل علي صحة القلب، و نسبة الكوليسترول الطبيعي بالدم ، بأسعار منافسة، تشمل عرض خاص علي سعر تحليل الكوليسترول .
  • تقدم عيادات السنابل والأمير فواز عروض وأسعار تناسب الجميع .
  • يقوم بالكشف والمتابعة أفضل وأكفأ الأطباء والاستشاريون المتخصصين بعلاج الامراض الباطنية ووصف العلاج المناسب فضلا عن تقديم النصيحة حول الكوليسترول الضار وعلاجه  .

 

اتصل بعيادات أندليسة

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر