whatsapp
message

كلمات البحث

    المدونة


    علاج العقم

    علاج العقم

     

    بشكل عام، يُعرَّف العقم بأنه عدم القدرة على الإنجاب بعد عام واحد (أو أكثر) من التخطيط للإنجاب، ونظرًا لأنه من المعروف أن الخصوبة عند النساء تنخفض بشكل مطرد مع تقدم العمر، يقوم بعض الأطباء بتقييم وعلاج النساء في سن 35 عامًا أو أكبر بعد 6 أشهر فقط من التخطيط للإنجاب بدلًا من عام، أما ضعف الخصوبة فهي حالة مرتبطة بالعقم ويشير إلى النساء اللواتي يجدن صعوبة في الحمل أو إكمال الحمل حتى نهايته، وإذا حدث هذا التأخر، فعلى النساء المصابات بالعقم التفكير أولًا في تحديد موعد مع أخصائي الغدد الصماء التناسلية - طبيب متخصص في علاج العقم ، قد يكون اختصاصي الغدد الصماء الإنجابية قادرين أيضًا على مساعدة النساء اللواتي يعانين من فقدان الحمل المتكرر، وهو التعرض للإجهاض أو أكثر من حالات الإجهاض التلقائي.

     

    الحمل هو نتيجة عملية لها العديد من الخطوات :

            يجب أن يطلق جسد المرأة بويضة من أحد مبيضيها الأيقونة الخارجية.

            يجب أن تنضم الحيوانات المنوية للرجل مع البويضة على طول الطريق (تخصيب).

            يجب أن تمر البويضة المخصبة عبر قناة فالوب باتجاه الرحم.

            يجب أن يثبت الجنين داخل الرحم (مرحلة الاستزراع).

            قد ينتج العقم عن مشكلة في أي من هذه الخطوات أو أكثر.

     

     

    هل هي مشكلة شائعة ؟

     

    نعم، وذلك لتعدد أسباب العقم حوالي 6٪ من النساء المتزوجات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و44 عامًا غير قادرات على الحمل بعد عام واحد من المحاولة (العقم). أيضًا، حوالي 12٪ من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و44 عامًا يجدن صعوبة في الحمل أو إكمال الحمل حتى نهايته (ضعف الخصوبة).

    بالطبع ليست مشكلة المرأة وحدها

    العقم ليس مشكلة المرأة دائمًا. يمكن لكل من الرجال والنساء المساهمة في العقم. يعاني العديد من الأزواج من العقم ويطلبون المساعدة للحمل، ولكن غالبًا ما يُنظر إليه على أنه حالة المرأة فقط. ومع ذلك، في حوالي 35٪ من الأزواج المصابين بالعقم، يتم تحديد عامل ذكر مع عامل أنثى. في حوالي 8٪ من الأزواج المصابين بالعقم، يكون العامل الذكوري هو السبب الوحيد الذي يمكن تحديده.

     

    احجز الان مع افضل دكتورة نساء وتوليد في جدة

     

    ما أسباب العقم عند الرجال ؟

     

    يمكن أن يحدث العقم عند الرجال بسبب اضطرابات الوراثية وعوامل مختلفة ويتم تقييمه عادةً عن طريق تحليل السائل المنوي. عند إجراء تحليل السائل المنوي، يتم تقييم عدد الحيوانات المنوية (التركيز) والحركة (الحركة) والتشكل (الشكل) من قبل أخصائي الذكورة. تحليل السائل المنوي الشاذ قليلاً لا يعني بالضرورة أن الرجل مصاب بالعقم. بدلاً من ذلك، يساعد تحليل السائل المنوي في تحديد ما إذا كانت العوامل الذكورية تساهم في العقم وكيفية ذلك.

    اضطراب في وظيفة الخصية أو القذف بسبب ارتفاع درجة حرارتها. وطبعا تؤثر الحرارة على عدد الحيوانات المنوية أو شكلها. العادات غير الصحية مثل تعاطي الكحول بكثرة، والتدخين، واستخدام الستيرويد المنشطة، استخدام بعض الأدوية والمكملات. وتعاطي المخدرات بشكل غير مشروع.

     

    للمزيد من المعلومات حول افضل عيادة الذكورة بجدة

     

    ما أسباب العقم عند النساء ؟

     

    اسباب العقم عند النساء تتعلق دائما بالدورة الشهرية، طول الدورة الشهرية للمرأة هو 28 يومًا في المتوسط. من المحتمل أن تعكس الفترات المنتظمة التي يمكن التنبؤ بها والتي تحدث كل 24 إلى 32 يومًا الإباضة. يمكن التنبؤ بالإباضة باستخدام مجموعة من التحاليل ويمكن تأكيدها عن طريق فحص الدم للتحقق من مستوى هرمون البروجسترون لدى المرأة في اليوم 21 من الدورة الشهرية.

    يمكن أن تساهم الحالات التي تؤثر على الرحم والمبايض وقناة فالوب في العقم عند النساء. عندما لا تتم الإباضة لدى المرأة أثناء الدورة الشهرية، فإن ذلك يسمى انقطاع الاباضة.

     

    وتشمل أكثر الأسباب المحتملة لانقطاع الإباضة ما يلي :

     

            متلازمة تكيس المبايض (PCOS): وهي حالة تؤدي إلى عدم التبويض لدى النساء أو عدم انتظام الإباضة. لدى بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مستويات مرتفعة من هرمون الذكورة التستوستيرون، وهي السبب الأكثر شيوعًا لعقم النساء.

            تناقص احتياطي البويضات (DOR). تولد النساء بكل البويضات التي سيحصلن عليها في أي وقت، وينخفض ​​عدد البويضات بشكل طبيعي بمرور الوقت. تناقص احتياطي المبيض هو حالة يكون فيها عدد البويضات المتبقية في المبايض أقل مما هو متوقع في عمر معين. وينتجن بويضات أقل استجابةً لعلاجات زيادة الخصوبة.

            انقطاع الطمث الوظيفي (FHA). هي حالة ناتجة عن الإفراط في ممارسة الرياضة، أو فقدان الوزن، أو الإجهاد، أو غالبًا مزيج من هذه العوامل. يرتبط أحيانًا باضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية.

     

    للمزيد من المعلومات حول افضل عيادة نساء وتوليد في جدة

     

    متى يكون علينا زيارة أخصائي ؟

     

    ينصح الأطباء النساء الأصغر من 35 عامًا وليس لديهن مشاكل واضحة في الصحة أو الخصوبة محاولة الحمل لمدة عام على الأقل قبل زيارة الطبيب. ومع ذلك، بالنسبة للنساء اللواتي يبلغن من العمر 35 عامًا أو أكثر، يجب على الأزواج مراجعة الطبيب بعد 6 أشهر من المحاولة غير الناجحة. تقل فرص المرأة في إنجاب طفل بسرعة كل عام بعد سن الثلاثين.

    كما أن بعض المشكلات الصحية تزيد من خطر الإصابة بالعقم. لذلك،

     

    يجب على الأزواج الذين تظهر عليهم العلامات أو الأعراض التالية ألا يؤخروا زيارة مقدم الرعاية الصحية عندما يحاولون الحمل :

     

            عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم انتظام الدورة الشهرية.

            فترات طمث مؤلمة جدا.

            أمراض في بطانة الرحم.

            التهابات الحوض.

            إجهاض متكرر.

            سبب عند الرجل (عدد الحيوانات المنوية صفر، تاريخ إصابة الخصية أو جراحة الفتق أو العلاج الكيميائي أو العقم مع شريك آخر).

     

     

    اقوى علاج العقم عند الرجال :

     

    يقوم علاج العقم دائما على حالة الزوجين، لذلك لا يوجد ما يسمى بأقوى علاج العقم عند الرجال أو أقوى علاج العقم عند النساء ، يمكن علاج العقم بالأدوية أو الجراحة أو التلقيح داخل الرحم أو التكنولوجيا الإنجابية المساعدة. في كثير من الأحيان، يتم استخدام الاثنين معًا، الأدوية والتلقيح داخل الرحم في نفس الوقت.

     

    يوصي الأطباء بعلاجات محددة للعقم على أساس :

     

            العوامل المساهمة في العقم.

            مدة العقم.

            عمر الأنثى.

            تفضيل الزوجين للعلاج بعد تقديم المشورة حول معدلات النجاح والمخاطر وفوائد كل خيار علاجي.

     

    من الجيد أن تتحدث أي امرأة وشريكها إلى الطبيب قبل محاولة الحمل. يمكنه مساعدتك في تجهيز جسمك لطفل سليم، ويمكنهم أيضًا الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالخصوبة وإعطاء نصائح حول الحمل

     

    احجز الان مع افضل دكتور امراض ذكورة جدة

     

     

    مواضيع ذات صلة :

    متلازمة ما قبل الحيض

    المقالات الأكثر مشاهدة

    صحة المرأة

    الفراكشنال ليزر

    • اقرأ المزيد
    تخدير اسنان الاطفال كامل
    طب الاسنان

    تخدير اسنان الاطفال كامل

    • اقرأ المزيد
    اعراض التهاب البروستاتا البسيط
    المسالك البولية

    اعراض التهاب البروستاتا البسيط

    • اقرأ المزيد