أفضل طرق منع الحمل نهائيا 2021

أفضل طرق منع الحمل نهائيا 2021

أفضل طرق منع الحمل

 

  • تلجأ الكثير من السيدات في وقتنا الحالي إلى تأجيل الحمل وذلك لعدة أسباب: أسباب صحية تمنع المرأة من الحمل في هذا الوقت فبذلك تحافظ على صحتها حتى تكون قادرة على الإنجاب، ومنها يكون بهدف تنظيم النسل أو الرغبة في ترك بعض الوقت بين الأبناء لعدم قدرتها على رعاية عدة رضع في آن واحد.

 

  • وسائل منع الحمل تعطي الوقت للأم حتى تكون مستعدة جسديًا ونفسيًا لاستقبال مولود جديد، ولكن يجب استخدامها استخدامًا صحيحًا حتى تعطي النتيجة المرجوة دون حدوث أعراضًا جانبية.
  • انتشرت وسائل منع الحمل حاليًا باختلاف أنواعها وطرق استخدامها، فبعض الطرق التي تتطلب تركيب اللولب أو وضع الغرسات تحقق نتائج أفضل من غيرها مثل طرق منع الحمل بالحساب التي تعتمد فقط على التوقف عن الجماع في أيام التبويض المحتملة، أو تعاطي الحبوب في أوقات معينة ومع ذلك فكل طريقة لها مزاياها وعيوبها كما أنه ليست كل الطرق تكون مناسبة لكل السيدات.

 

ما هي أفضل طرق تنظيم النسل؟

 

  • يعتمد اختيار طريقة منع الحمل على عدة عوامل منها حالتك الصحية والعمر وتفضيلات الشريك والهدف من تأجيل الحمل، فبالطبع وسائل منع الحمل يكون لها أعراضًا جانبية قد تكون خطيرة بالنسبة للبعض ومحتملة بالنسبة للبعض الآخر.

 

  • أما بالنسبة لاختيار الطريقة بناءً على الخطط المستقبلية فبعض الطرق مثل الحقن وحبوب منع الحمل وغيرها مثل العوازل يسهل إبطال تأثيرها وذلك بالامتناع عن وضعها أو تناولها وبعدها تستطيع المرأة أن تحمل.

 

  • فإذا كنتِ ترغبين في التأجيل لعدة سنوات فمن الأفضل استخدام وسائل طويلة المفعول مثل اللولب، أما إذا كنت لا ترغبين في الإنجاب نهائيًا فيمكنك إجراء التعقيم.

 

  • لذلك عليك معرفة الوسيلة  المناسبة لظروفك وحالتك الصحية حتى تعطي فاعلية أفضل ولا تسبب لك أضرارًا صحية وذلك غالبًا ما يقرره الطبيب.

 

 

كيف تعمل وسائل منع الحمل؟

تعمل وسائل المنع الحمل بطرق مختلفة منها:

  • التأثير على الحيوانات المنوية إما بإتلافها أو منعها من الوصول للبويضة.
  • منع المبيض من إطلاق البويضة كل شهر.
  • منع تعلق البُوَيضة المخصبة بجدار الرحم.
  • إعاقة مرور الحيوانات المنوية إلى البويضة وذلك بزيادة سمك السائل المخاطي في عنق الرحم.

طرق منع الحمل

طرق منع الحمل المتوفرة

 

 

  • اللولب

 

يعد اللولب إحدى الوسائل الهرمونية طويلة المفعول إذ يمكن بقاؤه لمدة تصل إلى 3 سنوات وهو جهاز بلاستيكي صغير على شكل حرف Tويرتبط باللولب خيط بلاستيكي ليسهل إخراجه.

 

للولب عدة أنواع منها اللولب النحاسي وهذا النوع يكون بدون هرمونات كما يوجد أنواعًا أخرى تحتوي على الهرمونات. يركب الطبيب اللولب عن طريق إدخاله إلى الرحم.

يعتمد اللولب في طريقة عمله على منع زرع البويضة المخصبة داخل الرحم، كما أنه يعمل على إعاقة وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم لإخصاب البويضة وتصل نسبة نجاح هذه الطريقة إلى 99.9%.

 

 

  • حبوب منع الحمل

 

يكثر استخدام حبوب منع الحمل بين السيدات لسهولتها وتوافرها فهي لا تحتاج لترتيب موعدًا مع الطبيب كما هو الحال في تركيب اللولب، ولكن تختلف أنواعها باختلاف الهرمون الذي تصنع منه لذلك يجب استشارة الطبيب ليحدد لك النوع الأمثل لحالتك.

 

بعض حبوب منع الحمل والتي تحتوي على البروجسترون تكون مناسبة لفترة الرضاعة فهذا النوع لا يؤثر على الحليب أما الحبوب التي تحتوي على الإستروجين والبروجستيرون فهي مناسبة للمرأة بالطبع إذا لم تكن مرضعة.

 

أيضًا بعض أنواع الحبوب تستخدم كوسائل طارئة وتكون فعالة عند أخذها في خلال ثلاثة أيام بعد ممارسة الجماع دون اتخاذ أي سبل للوقاية.

 

 

  • الواقيات الذكرية

 

تعتبر الواقيات الذكرية من الوسائل العازلة التي لا تعتمد على هرمونات والتي قد تؤثر بالسلب على صحة المرأة، كما أن له فائدة إضافية وهي الحماية من الأمراض المنقولة جنسيًا. الوسائل العازلة تكون مثل المطاط الذي يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم عند الجماع.

أيضًا يفضل الكثير استخدام هذه الوسيلة لتوفرها وسهولة استخدامها كما أن ثمنها ليس باهظًا ولا يحتاج إلى وصف طبيب.

 

كما توجد واقيات أنثوية مثل غطاء عنق الرحم ولكنها غير شائعة مثل الواقيات الذكرية.

 

 

  • حقن منع الحمل

 

مثل حبوب منع الحمل تعد حقن منع الحمل من الوسائل الهرمونية قصيرة المفعول. فهي عبارة عن هرمون بروجيسترون صناعي يعمل على إعاقة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتخصيبها كما أن هذا الهرمون يرقق بطانة الرحم ويجعلها غير قادرة على دعم البويضة عندما تخصب.

بعض الأنواع تؤخذ شهريًا وفي الغالب ينصح الأطباء بأخذها خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية لتكون أكثر فاعلية، أما البعض الآخر فتؤخذ كل 3 شهور.

 

  • القذف الخارجي

 

تعد هذه الوسيلة آمنة نسبيًا إذ لا تصاحبها أية أعراضًا جانبية ونسبة نجاحها كبيرة وتعتمد على قذف الحيوانات المنوية خارج الرحم.

لكن لا تعد هذه الوسيلة مناسبة للرجال الذين يعانون من سرعة القذف إذ لن يكون بإمكانهم التحكم في القذف وبالتالي قد يحدث الحمل وفي هذه الحالة لا يمكن الاعتماد على هذه الوسيلة بشكل كلي.

 

 

  • التعقيم.

يعتبر التعقيم من الوسائل الدائمة لمنع الحمل وتكون بالنسبة للسيدات بربط قناة فالوب مما يمنع خروج البويضات من المبيض إلى الرحم أو للرجال بقطع القناة المنوية.

 

  • طرق منع الحمل بالحساب

تعد من الطرق الطبيعية لمنع الحمل فبالتالي ليس لها أضرارا أو أثارًا جانبية وتعتمد على معرفة أيام التبويض وذلك بمراقبة درجة حرارة الجسم أو استخدام غيرها من الوسائل، بعد ذلك يمتنع الزوجين عن ممارسة الجماع قبل البدء في فترة التبويض بخمسة أيام ويومين بعد فترة التبويض وبالطبع 3 أيام التبويض.

  • غرسات منع الحمل

تعتبر الغرسات إحدى الطرق الفعالة طويلة الأمد التي تستخدم لمنع الحمل إذ يمكن أن تبقى لمدة 5 سنوات، وهي عبارة عن قطعة بلاستيكية مرنة توضع أعلى الذراع تحت الجلد وتطلق باستمرار هرمون البروجيستيرون بشكل ثابت مما يعمل على تثبيط الإباضة.

تبلغ نسبة نجاح هذه الطريقة 99.9% وعلى الرغم من فاعليتها إلا أن الغرسات قد تكون غير مناسبة للنساء المعرضات للإصابة بالجلطات لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

 

 

برنامج متابعة الحمل 2021

 

احجز الان

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
× How can I help you?
ماسنجر