whatsapp
message
شريحة منع الحمل

شريحة منع الحمل

 

تحتاج حواء إلى فترة راحة بين كل حمل وآخر، حتى يمكنها التعافي من الحمل أولاً، وإعطاء الطفل حقه الشرعي في الرضاعة الطبيعية والرعاية لمدة عامين على الأقل، ولذلك تبحث عن وسيلة فعالة وآمنة لمنع الحمل بدون التأثير على العلاقة الحميمية، ومن ضمن هذه الوسائل التي عُرِفَت حديثًا: شريحة منع الحمل أو غرسة منع الحمل وفي هذ المقال يتحدث بشيء من التفصيل عن غرسة منع الحمل، ماهيتها، فكرة عملها، فوائدها، أضرارها، والكثير من التفاصيل الأخرى التي تعتبر مرشدًا لهذه الوسيلة في تنظيم النسل.

تقدم عيادات أندلسية افضل طاقم طبي لتركيب شريحة منع الحمل في السعودية

 

ما هي شريحة منع الحمل ؟

هي أنبوب أسطواني الشكل في حجم عود الكبريت، طوله 40 مم وعرضه 2مم، من مادة بلاستيكية رخوية، يتم زرعه تحت جلد ذراع المرأة كوسيلة من وسائل منع الحمل، واُشتهر على تسميته: شريحة منع الحمل أو غرسة منع الحمل.

تحوي الشريحة في تركيبها هرمون البروجسترون الذي يفرزه الجسم عندما يتم الحمل. وبذلك تخدع شريحة منع للحمل الجسم بإيهامه بأن هناك حمل بالفعل، فلا يحدث حمل بسبب اللقاء الجنسي.


تقوم شريحة منع الحمل بعمل الآتي في جسم المرأة :

-          تطلق الشريحة هرمون البروجسترون في جسم المرأة

-          تمنع تكوين البويضة وخروجها من المبيض

-          تضاعف لزوجة عنق الرحم، ومن ثم تمنع دخول الحيوانات المنوية

-          تمنع الحمل كذلك عن طريق تقليل سمك بطانة الرحم

-          يستمر عمل الشريحة لمدة 3 سنوات

مميزات شريحة منع الحمل تحت الجلد

اُشتهرت شريحة منع الحمل في السنوات الأخيرة لعدة مميزات، كان من ضمنها :

-          شريحة منع الحمل تعمل من اللحظة الأولى لتركيبها بعد 24 ساعة فقط

-          نسبة فعاليتها 99% (أثبتت التجارب أن من بين كل امرأة تستخدم هذه الشريحة، يحدث الحمل لامرأة واحدة فقط من المائة، وهي نسبة نجاح مرتفعة جدًا مقارنة بغيرها من وسائل الحمل)

-          لا تؤثر على الرضاعة الطبيعية

-          مرنة وسهلة الزرع والنزع

-          لا تؤذي الأنسجة تحت الجلد

-          أفضل من الحبوب التي من الممكن أن تنساها المرأة

-          أفضل من الوسائل الأخرى التي من الممكن أن يحدث حمل معها

-          لا تسبب التهابات في الحوض مثلما تفعل الوسائل الأخرى (مثل اللولب)

-          يمكن استعادة القدرة على الحمل فور إزالتها. ففور إزالة الشريحة يحدث التبويض بعد 3 أسابيع، وتصبح الزوجة مهيئة للحمل بشكل طبيعي، على عكس وسائل منع الحمل الأخرى التي قد يحدث تعسر في الحمل بعدها لعدة أشهر، حتى تستعيد الزوجة قدرتها على الحمل مرة أخرى

للمزيد من المعلومات حول افضل عيادة تركيب شريحة منع الحمل بجدة

 

اضرار شريحة منع الحمل

لا يوجد وسيلة طبية لمنح الحمل بدون عيوب أو أعراض جانبية. وشريحة منع الحمل ليست استثناءً من هذه القاعدة. ولكن يميز الشريحة هو أن أعراضها الجانبية قليلة، ومنخفضة التأثير، وتزول بعد فترة قصيرة من الوقت،

لا تزيد في الغالب عن 3 أشهر.

من هذه الأعراض:

-          عدم انتظام الدورة الشهرية :

يحدث هذا الأمر لفترة محدودة من الزمن بعدها تنتظم الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

 

-          انقطاع الدورة الشهرية :

في 20% من الحالات التي استخدمت شريحة منع الحمل ، توقفت الدورة الشهرية عندهم تمامًا، ولكن لم يؤثر هذا على أي من وظائف الجسم الحيوية الأخرى. لذلك يُفضل استشارة الطبيب إذا كان انقطاع الدورة الشهرية يسبب أي أضرار جسمانية للمرأة التي تستخدم غرسة منع الحمل.

 

-          تقلبات المزاج :

كما تم التوضيح، فإن شريحة منع الحمل ما هي إلا كبسولة هرمونية يمكن تحت الجلد، حاملة لهرمون البروجسترون الذي يفرزه الجسم بكثرة أثناء فترة الحمل، ومن ثم تشعر من تستخدمه بجميع اعراض الحمل ولكن بشكل منخفض، ومن ضمنها بالطبع تقلب المزاج والنزعة الاكتئابية. فتشعر حواء بالعصبية والتوتر في بعض الأحيان لخلل الهرمونات في جسدها. ولكن المميز في هذه الأعراض هو أنها تستمر فترة قصيرة ثم تقل وتتوقف. وهناك بعض النساء التي لا يحدث عندها مثل هذه الأعراض.

 

-          آلام في الثديين :

تشعر به حواء عند لمس الثديين كما لو كانت في مرحلة تكوين اللبن والاستعداد للرضاعة أثناء فترة الحمل، ولكنه أيضًا ألم مؤقت يذهب سريعًا.

 

-          الصداع والدوخة :

لفترات بسيطة وتختلف من امرأة لأخرى.

 

-          غثيان وآلام في البطن :

أيضًا بسبب عمل هرمون البروجسترون في الجسم. تأتي الآلام بشكل متقطع لفترة مؤقتة ثم تختفي.

 

شريحة منع الحمل هل تزيد الوزن ؟

ثم السؤال الأكثر أهمية: هل زيادة الوزن بعد تركيب شريحة منع الحمل يحدث بسبب الشريحة؟

قبل التعليق على ما إذا كانت الشريحة تزيد الوزن أم لا، يجب التنويه على أن جميع وسائل منع الحمل بلا استثناء تعمل على زيادة الوزن، بسبب طبيعتها الهرمونية التي تساعد على فتح الشهية وتراكم الدهون في الجسم.

أما غرسة منع الحمل فلم يثبت حتى الآن بشكل قطعي أنها تساعد على زيادة الوزن، وإذا حدث هذا الأمر بعد تركيب الشريحة، فليس بالضرورة أن يكون السبب هو الشريحة نفسها، فربما يكون هذا بسبب النظام الغذائي، أو أن الأم لا تتبع حمية معينة، ومن ثم يزيد وزنها بشكل طبيعي، وليس بسبب التأثر بالشريحة.

فكما تم التوضيح أكثر من مرة، فإن أعراض تركيب الشريحة الهرمونية جميعها مؤقتة، تزول سريعًا في غضون 3 شهور، ويستمر الجسم على حاله الطبيعي، بغض النظر عن هذا النمط الغذائي الذي استمر عليه.

الخلاصة: لا يمكن الجزم بشكل قاطع أن غرسة منع الحمل تزيد الوزن.

 

طريقة تركيب شريحة منع الحمل

يتم تخدير الموضع الذي سيتم زرع الشريحة فيه، ثم عمل فتحة صغيرة لإدخالها تحت الجلد بمحقن خاص، ثم تطهير الجرح (في حجم 2 مم) وتغطيته لمدة 24 ساعة.

تعمل الشريحة بكفاءة لمنع الحمل لمدة 3 سنوات.

يتم حقنها في اليوم الخامس للدورة الشهرية للتأكد من عملية منع الحمل. في حالة الولادة أو الإجهاض، يتم زرعها بعد الولادة أو الإجهاض بـ 21 يوم، للتأكد من عدم حدوث الحمل.

 

أعراض شريحة منع الحمل بعد تركيبها مباشرة

لا تعاني حواء من أعراض خطيرة نتيجة زرع الشريحة تحت الجلد، إلا أعراض تركيب الشريحة نفسها، والتي تتمثل في جرح الزرع الذي مساحته 2 مم، وبعض الاحمرار والتورم والألم المؤقت في منطقة الزرع. قد يحدث نزيف متقطع في الشهورة الأولى من تركيبها، ولكنه طبيعي وآمن.

 

شريحة منع الحمل والدورة الشهرية

تختلف نشاط الدورة من امرأة لأخرى بعد تركيب شريحة منع الحمل . فقد وُجِدَ أن 20% ممن استخدموها قد توقفت الدورة عندهم تمامًا، ولكن لم يؤثر عليهم هذا بشكل سلبي. البعض الآخر يحدث ارتباك عندها في مواعيد الدورة الشهرية. وبقية الحالات تؤكد أن الدورة الشهرية منتظمة عندها.

هل ترغبين في معرفة المزيد عن شريحة منع الحمل؟

لا تترددي في التواصل مع عيادات أندلسية لصحة العائلة

احجزي استشارتك مع أندلسية لصحة العائلة الآن

احجز الان مع افضل دكتور تركيب شريحة منع الحمل في جدة

المقالات المتعلقه

طرق منع الحمل

أفضل طرق منع الحمل نهائيا 2021

  • اقرأ المزيد