whatsapp
message
تنظيف الاذن

ما هي طرق تنظيف الأذن؟

تنظيف الأذن

 

 

على الرغم من أن الأذن المسدودة قد لا تسبب الألم أو الانزعاج، إلا أنه من الممكن أن تكون الأصوات المكتومة وصعوبة الاستماع  والرغبة في الحكة بالأذن مصدر إزعاج حقيقي.

 

فمن الضروري تنظيف الأذن باستمرار من الشمع التي يتكون بداخلها حتى لا يؤدي ذلك إلى انسداد الأذن وحدوث مشاكل بها، ولمعرفة كيف يتم تنظيف الأذن وكيف يتم الوقاية من انسدادها تابع هذا المقال.

 

انسداد الأذن بالشمع

 

انسداد القناة السمعية (قناة استاكيوس) هو أحد الأسباب المحتملة لانسداد الأذن، حيث أنها تربط الأذن الوسطى بالحنجرة. قناة الأذن مبطنة ببصيلات الشعر، حيث تحتوي أيضًا على غدد تنتج زيتًا شمعيًا يسمى الصملاخ، الذي يُعرف أكثر باسم شمع الأذن. غالبًا  يجد الشمع الزائد طريقه للخروج من القناة إلى فتحة الأذن بشكل طبيعي، ثم يتم غسله بعيدًا.

 

لكنه يمكن أن يتراكم الشمع ويسد قناة الأذن. قد تنتج الغدد عند بعض الأشخاص شمعًا أكثر مما يمكن إزالته بسهولة من الأذن. فيصبح هذا الشمع صلبا في قناة الأذن ويسد الأذن، مما يتسبب في حدوث انسداد لها.

ويمكن أن تسبب السباحة أيضا في التهاب الأذن التي تجعل بيئة الأذن رطبة فتساعد على نمو البكتيريا والفطريات وتسبب في آلام بها.

 

يعد الانسداد بالشمع أحد أكثر أسباب ضعف السمع شيوعًا، على الرغم من أن شمع الأذن له أهمية حيث أنه يحمي الأذن عن طريق:

 

·        حبس ومنع الغبار والبكتيريا والجراثيم الأخرى والأشياء الصغيرة من دخول الأذن وإلحاق الضرر بها.

·        حماية الجلد الحساس لقناة الأذن من التهيج عندما يكون الماء في القناة.

 

آلام الأذن، والشعور بالامتلاء فيها، وفقدان السمع وطنين الأذن كلها علامات شائعة لانسداد الأذن. إذا لم تتم إزالة الشمع الذي يوجد بالقناة السمعية فقد يسبب هذه الأعراض. ربما تتطور العدوى في بعض الحالات عند إهمالها ليشمل ذلك ألمًا شديدًا في الأذن لا يهدأ ومن المحتمل أن يؤدي إلى حمى.

 

 

 

 

تنظيف الأذن

 

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى إزالة شمع الأذن باستمرار، إذا كان لديهم تراكم مفرط . فغالبًا ما يحدث الانصباب عند الأشخاص الذين يستخدمون سماعات الأذن بشكل متكرر، أو يرتدون أدوات مساعدة للسمع يوميًا، أو يرتدون سدادات الأذن ليلاً، أو يكون لديهم تراكم شمع في الأذن أسرع من الشخص العادي.

فيمكن أن يؤثر تراكم شمع الأذن على السمع ويسبب الألم ، لذلك من المهم إزالته بطريقة آمنة وفعالة. فيما يلي بعض الطرق حول كيفية تنظيف الأذن.

 

·       قطرة تنظيف الاذن

 

تعتبر قطرة الأذن من الطرق التقليدية التي تستخدم في تنظيف الأذن مثل؛ بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد الأيوني.

كما يمكن أيضًا تقطير بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد الأيوني في الأذن عن طريق خلط البيروكسيد مع الماء الدافئ في وعاء، ثم وضعه في الأذن مع إمالة الرأس لمدة 15 ثانية مع تكرار هذه الخطوات حتى تتحسن حالة انسداد الأذن.

 

·       جهاز تنظيف الاذن

 

يبدو الأمر كشيء عادي، لكنه أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي يواجهها الناس لمشاكل متعلقة بالسمع. يعد تنظيف الأذن في المنزل من خلال أجهزة من المفاهيم الخاطئة والشائعة عند الكثير، إذ أن معظم أجهزة تنظيف الأذن التي يسوق لها عبر الإنترنت مثل الأدوات الحلزونية غير أمنة، ومن الممكن أن تسبب في إلحاق الأذى في الأذنين، ومن أبرزها ثقب طبلة الأذن أو فقدان السمع على المدى البعيد. لذا ينصح بمراجعة الطبيب لإزالة أي تراكمات في الأذن.

 

·       تنظيف الأذن بالشفط

 

إزالة شمع الأذن باستخدام الشفط (شفط الأذن)، هو النوع اليدوي الأكثر شيوعًا لإزالة شمع الأذن الذي يستخدمه الأطباء.

قبل البدء في إزالة شمع الأذن، سيفحص الطبيب قناة الأذن باستخدام الميكروسكوب للعثور على الانسداد. وأثناء إجراء تنظيف الأذن بالشفط ، سيستخدم الطبيب جهاز شفط صغير يعمل على شفط شمع الأذن وإزالته برفق.

 

يعد هذا النوع من تنظيف الأذن غالبًا الطريقة المفضلة والأكثر أمانا لإزالة شمع الأذن.

ومن الممكن عند الشفط يتم الشعور ببعض الطقطقة أو الانزعاج  في حالة كان شمع الأذن صلبا ولجعله أكثر راحة، فقد ينصح الطبيب بوضع مادة ملينة للشمع.

يقدم عملية الشفط أيضًا العديد من الفوائد مقارنة بالطرق الأخرى مثل الري فهو:

·        لا يؤدي إلى تعريض قناة الأذن للرطوبة.

·        على عكس الري، غالبًا ما يتم إجراء الشفط الدقيق على الأشخاص الذين لديهم:

 

§        تمزق طبلة الأذن

§        تاريخ من جراحة الأذن

§        مادة غريبة في أذنهم.

§        التهاب خفيف بالأذن الخارجية

 

·       تنظيف الأذن عند الطبيب

 

هناك العديد من الطرق لعلاج مشاكل انسداد الأذن في المنزل، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تساعد زيارة طبيب متخصص في تسريع عملية الشفاء، خاصة في حالة إذا كان المريض لديه حساسية في الأذنين أو يعاني من أي نزيف.

 

فإذا كانت إزالة شمع الأذن في المنزل غير مرضية أو إذا كان هناك تراكم من الشمع في الأذن لدرجة أنه يتسبب في انسداد قناة الأذن أو يؤثر على السمع . فيمكن للطبيب أن يصف قطرات أذن معينة تساعد في تليين الشمع. أو يمكنه ببساطة تنظيفها بجهاز كهربائي أو غسلها. في بعض الحالات ، من الممكن أن يكون هناك حاجة اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة إلى استخدام إجراء التصور المجهري لإزالة الشمع.

 

إذا كان يوجد ثقب محتمل أو ثقب في طبلة الأذن ، فلابد من زيارة الطبيب أولا لأنه من المحتمل أن ذلك يسبب العدوى إذا تم وضع قطرات الأذن أو غيرها من المنتجات، حتى غسل الماء من خلال ثقب يمكن أن يسبب العدوى.

 

يمكن للطبيب إزالة الانسداد باستخدام:

 

·        قد يقوم طبيب الأنف والأذن والحنجرة بإزالة الشمع الزائد باستخدام أي من التقنيات المذكورة أعلاه مثل فحص الأذن باستخدام الشفط أو باستخدام أجهزة طبية متخصصة. قد يتم استخدام أيضًا حقنة مطاطية مملوءة بالماء الدافئ أو ماء لطرد الشمع.

 

·        إذا كنت هناك مشكلة تراكم شمع الأذن وتحدث بشكل متكرر، فمن الممكن أن يقترح الطبيب المتخصص دواء لإزالة الشمع مثل كيفية ومدة استخدام بيروكسيد الكارباميد، نظرًا لأن هذه القطرات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حساسية طبلة الأذن وجلد قناة الأذن .

 

 

 

 

الوقاية من انسداد الأذن

 

بعد الانتهاء من معرفة كيف يتم تنظيف الأذن، فلابد من اتباع بعض الطرق لكي يتم الوقاية من انسدادها. إليك بعض الإرشادات لتجنب تراكم الشمع كما يلي:

 

·        تجنب الإفراط في تنظيف الأذن، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج قناة الأذن والتهابها وتراكم الشمع بداخلها.

·        لا تضع مسحات قطنية ودبابيس شعر وعود أسنان وأشياء صغيرة أخرى في الأذن لأن ذلك من المفاهيم الخاطئة الشائعة عن تنظيف الأذن ؛ لأن تكرار ذلك  يمكن أن يؤدي إلى إتلاف طبلة الأذن أو قناة الأذن أو حتى خلع عظام السمع.

·        تجنب استخدام شموع الأذن، للحفاظ على طبلة وقناة الأذن من التدمير.

·        لابد من استشارة العناية إذا كنت تعاني من ألم في الأذن أو فقدان السمع.

·        معرفة كيفية معالجة تراكم شمع الأذن بأمان في المنزل.

 

 

 

 

 

 

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد