ما تأثير مرض السكري على الوزن؟

ما تأثير مرض السكري على الوزن؟

يعلم أغلبنا أن السمنة قد تؤدي إلى حدوث العديد من الأمراض والتي أهمها مرض السكري، ولكن هل فكرت يوماً ما تأثير مرض السكري على الوزن؟ وهل يؤثر هذا المرض المزمن على الوزن بالسلب أم الإيجاب؟ تابع قراءة مقالنا اليوم لتحصل على الإجابة العلمية الدقيقة.

ما تأثير مرض السكري على الوزن؟

يؤثر مرض السكري بشكل واضح على الوزن حيث أنه قد يؤدي إلى فقدان الوزن أو زيادته، وذلك اعتماداً على نمط السكري الذي أصيب به الشخص، هل هو من النمط الأول أم الثاني؟ وما يترتب عليه من أدوية موصوفة لضبط  مستويات سكر الدم.

يمكن أن يحدث فقدان الوزن غير المبرر لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع  الثاني، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأشخاص المصابين بالنوع الأول من السكري.

أهم ما يمكن فعله في حالات زيادة الوزن غير المبررة هو الذهاب للطبيب المختص، حيث أن اتباع أنظمة غذائية قاسية للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة قد يسبب لديك اضطراباً وهبوطاً في سكر الدم ومضاعفات أكثر خطورة.

وكذلك الأمر في حالة نزول الوزن، تناول المزيد من الدهون والسكريات والمواد النشوية بهدف زيادة الوزن الذي خُسر مؤخراً قد يجعل سكر الدم يرتفع، ويحدث تلفاً كلوياً أو اضطرابات رؤية وغيرهم من مضاعفات ارتفاع سكر الدم غير المنضبط.

شاهد أكثر من خلال هذا الفيديو، كيف ممكن مريض السكر يتبع الحميات الغذائية؟
 

هل مرض السكر يسبب نزول الوزن؟

يؤثر مرض السكري بشكل كبير على الوزن، ويجب استشارة الطبيب عند حدوث نزول في الوزن غير مبرر ودون إرادة منك بنسبة تقريبية 5% في آخر 6-12 شهراً.

يسبب مرض السكري نزول الوزن في حالات كثيرة مثل:

  1. في بداية الإصابة بالسكري، قد يكون نزول الوزن بشكل مفاجئ وكبير مؤشر للإصابة بمرض السكري.
  2. عند مرضى السكري من النمط الأول بشكل أساسي.
  3. عند الأطفال المصابين بداء السكري حتى عندما يكون لديهم شهية طبيعية.
  4. إحداث مرض السكري لمضاعفات والتي تسبب فقداناً للوزن غير مبرر، وتشمل هذه المضاعفات الإسهالات المزمنة أو الاضطرابات الهضمية أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو سوء التغذية وغيرهم.

كما أن المعالجة الدوائية لمرض السكري تؤثر على الوزن بشكل كبير، إذ يمكن لبعض الأدوية أن تسبب فقداناً للوزن عن طريق التخلص من السكر الزائد في الجسم. انخفاض نسبة السكر في الدم يعني أن هناك سكرًا أقل متاح للتحول إلى دهون.

وتشمل أهم الأدوية التي تسبب نزول الوزن:

  1. الميتفورمين Metformin، وهو أكثر الأدوية استخداماً.
  2. مثبطات SGLT2 وأشهرهم داباغليفلوزين dapagliflozin وأمباغليفلوزين empagliflozin، وهي بشكل أساسي تزيد طرح الجلوكوز عن طريق البول.

كيف يسبب مرض السكري نزول الوزن؟

 يصاب الشخص بمرض السكري من النوع الثاني، وهذا  يعني أن الجسم لا يستخدم الأنسولين بشكل فعال ولا ينقل الجلوكوز إلى الخلايا بشكل طبيعي، وذلك يوهم الجسم أنه في حالة جوع شديد فيحاول الجسم إيجاد طريقة للتعويض.

 يخلق الجسم احتياجه من الطاقة عن طريق حرق الدهون والعضلات بوتيرة سريعة. هذا يسبب فقدان الوزن غير المبرر.

يحدث ذلك بشكل مماثل في داء السكري من النوع الأول، ولكن بدلاً من عدم القدرة على استخدام الأنسولين، لا ينتج الجسم الأنسولين نهائياً.

هل يسبب مرض السكري زيادة الوزن؟

زيادة الوزن مؤشر على أن الأنسولين لا يعمل، يرتفع السكر في الدم، تزداد الشهية وتصبح زيادة الوزن أمراً أكثر سهولة وهذا ما نراه بشكل شائع عند مرضى السكري نمط الثاني.

كما أن عند ارتفاع السكر في الدم بشكل غير منضبط، يساعد الأنسولين الكبد على تحويل هذا السكر إلى دهون. وهذه الدهون المضافة تؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت.

تنتج زيادة الوزن أيضاً من عوامل أخرى والتي يكون أهمها الأدوية المتناولة والتي تشمل:

  1. الأنسولين Insulin.
  2. سلفونيل يوريا Sulfonylureas.
  3. ثيازوليدينديون Thiazolidinedione.
  4. ميغليتينيدات Meglitinides.

نصائح لتغذية مريض السكر

يجب أن يُبنى النظام الغذائي لمرضى السكر على هدف مساعدة الأدوية في استقرار معدل السكر في الدم لذلك نذكر لكم بعض النصائح التي تفيد في تحقيق هذا الهدف، مثلاً:

  1. الاعتماد على الحبوب الكاملة، إذ أنها مصدر غني بالفيتامينات والمعادن التي يكون مرضى السكر بحاجتها، بالإضافة لذلك فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تُبقي الشخص ممتلئًا وتساعد على استقرار نسبة السكر في الدم.
  2. مصدر الدهون يجب أن يكون صحياً، الدهون الصحيّة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات وبذور الكتان هي الأكثر أماناً مع الاعتدال بالكمية.  يجب ابتعاد مرضى السكري عن الزيوت المهدرجة والدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة المقلية والمخبوزات.
  3. الابتعاد عن العصائر المعلبة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والحلويات.

كما أشارت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) على الطريقة الأمثل في تخطيط وجبات مريض السكري عبر تقسيم الطبق بالشكل التالي:

  1. ملء نصف الطبق بالخضروات غير النشوية، والتي تشمل البروكلي والجزر والفاصوليا الخضراء والملفوف.
  2. ملء ربع الطبق بالكربوهيدرات: على أن يكون نصفها على الأقل من مصادر الحبوب ويفضل الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والكينوا والأرز البني.
    قد تشمل الكربوهيدرات الأخرى الفاكهة والزبادي والحليب والخضروات النشوية مثل الذرة أو البطاطس.
  3. ملء الربع الآخر من الطبق بالبروتين الخالي من الدهون، تشمل الأمثلة  الدجاج  أو اللحوم قليلة الدهن أو الديك الرومي أو الفول أو البيض.

تتعدد أسباب تأثير مرض السكري على الوزن، ولكن تدارك الأمر مبكراً وتحديد مضاعفات مثل هذا المرض المزمن هو من اختصاص الطبيب، لذا لا تتردد في الذهاب إليه والأخذ بمشورته، ذلك يوفر عليك الكثير من التساؤلات ويجعلك أقرب لطريق الصحة والعافية.

احجزي الآن من هنا مع أحد الأطباء المختصين في مجمع عيادات أندلسية لصحة العائلة.

المقالات المتعلقة

أنواع مرض السكري بالتفصيل

  • قراءة المزيد

أعراض مرض السكري فى بدايتة والوقاية منة

  • قراءة المزيد

ما هو داء السكري ؟

  • قراءة المزيد
مرض السكري والضغط

مرض السكري والضغط

  • قراءة المزيد
مرض السكري وزيادة الدهون

مرض السكري وزيادة الدهون

  • قراءة المزيد