whatsapp
message

كلمات البحث

    أعراض مرض السكري فى بدايتة والوقاية منة

    أعراض مرض السكري فى بدايتة 

    ·        ازدادت مؤخرًا نسب الإصابة بمرض السكري  بكل أنواعه سواء كان مرض سكري من النوع الأول أو الثاني أو سكري الحمل وذلك بسبب انتشار أنماط غذائية غير صحية تعتمد على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والكربوهيدرات والمقليات وغيرها.

    ·        أيضًا للتطور التكنولوجي يد في زيادة عدد الأفراد المصابون بالسكري إذ تتوفر في يومنا هذا العديد من الأجهزة التي تساهم في التقليل من النشاط اليومي للفرد.

    ·        على الرغم من أن مرض السكري له أعراضًا كثيرة بعضها يكون شديد ومهدد لحياة المريض إلا أن اتباع النصائح والتعليمات والسيطرة على تطور المرض يجعل الفرد يعيش حياة سليمة يقل فيها تعرضه للمخاطر ومضاعفات مرض السكري.

    ·        في هذه المقالة سنتكلم عن أعراض مرض السكري المبكرة بكل أنواعه وهي العلامات التي تعطي الإشارة الأولى على الإصابة بمرض السكري، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

     

    أعراض مرض السكري من النوع الأول:

    غالبًا يصيب مرض السكري من النوع الأول الأطفال والمراهقين ومع ذلك يمكن أن يصيب الفرد في أي سن وتبدأ الأعراض في الظهور في خلال شهور قليلة وتكون أعراض مرض السكري فى بدايته شديدة وقد تكون لأسباب منها عدم احتياط الشخص المصاب نتيجة لعدم علمه بالإصابة.

     

     تتطور أعراض مرض السكري عند الأطفال عادةً بسرعة وقد تشمل:

    1.     الشعور بالعطش الشديد.

    2.     التبول بكثرة فإذا كان الطفل مدربًا على استعمال المرحاض فقد تلاحظ الأم أنه يبلل فراشه أحيانًا.

    3.     الجوع الشديد وفقدان الوزن غير المبرر.

    4.     الإجهاد والتعب والإعياء.

     

    أعراض مرض السكري عند الرضع:

    إذا كان الطفل الرضيع مصابًا بالسكري فالأعراض تظهر في الشهور الأولى بعد الولادة وتكون غالبًا بين الشهر الثالث والسابع وعلى الرغم من أن اكتشافها يكون صعبًا إلا أنه يجب على الوالدين الانتباه لأي أعراض غير طبيعية قد تظهر على الرضيع والمتابعة مع طبيب الأطفال للاطمئنان على صحته.

     

    تشمل أعراض مرض السكري عند الرضع ما يلي:

    1.     اصفرار وجه الرضيع بشدة على الرغم من عدم إصابته بالصفراء.

    2.     كثرة الرضاعة.

    3.     التبول بكثرة وتغيير الحفاضات عدد مرات أكثر من الطبيعي.

     

    أعراض مرض السكري من النوع الثاني

    خلافًا لأعراض مرض السكري من النوع الأول التي تأتي شديدة في بدايتها إلا أن مرض السكري من النوع الثاني يتطور تدريجيًا على مدار عدة سنوات لذلك يصعب على الكثير من المرضى ملاحظته وبالتالي يتأخر البعض في تلقي العلاج.

     

    في الحالات الطبيعية يستخدم الجسم الغذاء لإنتاج الطاقة وتستخدم الخلايا الأنسولين لإدخال الجلوكوز، أما في حالة الإصابة بالسكري من النوع الثاني في جسمك لا ينتج ما يكفي من الأنسولين أو ينتج الأنسولين لكن خلاياك تقاومه وهي حالة تعرف باسم مقاومة الإنسولين لذلك لا يتمكن الجلوكوز من الوصول إلى الخلايا المختلفة و إمدادها بالطاقة اللازمة مما يجعلك أكثر عرضة للجوع والتعب.

     

    عند بداية ظهور الأعراض على المريض فعليه الإسراع بتحليل سكر الدم التراكمي للتأكد من التشخيص وتشمل الأعراض المبكرة ما يلي:

    1.     العطش الشديد والإكثار من شرب المياه.

    2.     التبول بكثرة لطرد الكمية الزائدة من السكر في الدم.

    3.     فقدان الوزن غير المبرر.

    4.     الجوع بشدة.

    5.     التعب والإجهاد.

    6.     التنميل والخدر في اليدين والقدمين.

    7.     جفاف البشرة.

    8.     سهولة الإصابة بالعدوى.

    9.     بطء التئام الجروح.

    10. الإصابة بالعدوى الفطرية.

     

    أعراض سكري الحمل

    بعض النساء يكن معرضات للإصابة بسكري الحمل بين الأسابيع 24 و 28 فتبدأ الأعراض في الظهور في منتصف فترة الحمل ولا تكون ظاهرة في البداية لذلك عليكِ فحص سكر الدم بانتظام للتأكد من عدم إصابتك بسكر الحمل.

    على الرغم من أن أعراض مرض السكري عند النساء الحوامل تكون خفية بعض الشيء فلا يظهر على المرأة أية أعراض لكن بعض النساء تظهر لديهن أعراض مثل العطش الشديد وكثرة التبول.

     

    أعراض مرض السكري الخفي

    السكري الخفي هو حالة ما بين كون الشخص طبيعيًا وإصابته بمرض السكري ويكون قياس الجلوكوز في الدم في هذه الحالة أعلى من الطبيعي ولكنه لا يصل إلى المستوى الذي يمكننا من تشخيصه بأنه مصاب بمرض السكري.

    قد تبدأ اضطرابات سكر الدم المصاحبة لهذه المرحلة في إحداث أضرار صحية نتيجة لارتفاع مستوى سكر الدم عن المستوى الطبيعي.

     

    غالبًا ما يتطور السكري الخفي إلى الإصابة بمرض السكري فيما بعد لذلك يجب على الفرد أخذ احتياطاته من إتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات وزيادة نشاطه اليومي. تتشابه أسباب مرض السكري النوع الثاني مع أسباب الإصابة بمرض السكري الخفي مثل: الإصابة بالسمنة وكثرة تناول السكريات والكربوهيدرات -مما يؤدي إلى إجهاد البنكرياس- وقلة النشاط اليومي.

     

    تشمل أعراض السكري الخفي أو مقدمات السكري ما يلي:

     

    1.     العطش.

    2.     كثرة التبول.

    3.     الجوع.

    4.     التعب والإجهاد.

    5.     الرؤية الضبابية.

     احجز الان

    قد يهمك :

    علاج مرض السكري نهائيا

    ماهو داء السكري؟

    علاج القدم السكري

    طرق الوقاية من مرض السكري

    المقالات الأكثر مشاهدة

    تنظيف الاسنان
    تجربتي مع زراعة الاسنان
    طب الاسنان

    تجربتي مع زراعة الاسنان فى جدة

    • اقرأ المزيد