whatsapp
message

كلمات البحث

    الورم الحليمي البشري

    الورم الحليمي البشري

     

    يصيب فيروس الورم الحليمي البشري الكثير من الأشخاص حول العالم حيث يشير تقرير صادر عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى وجود 43 مليون حالة إصابة بالفيروس في الولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 2018 ، لذا سوف نتناول في هذا المقال العديد من المعلومات المتاحة عن فيروس الورم الحليمي البشري و كيف يمكن تفادى الإصابة به.

    تقدم عيادات أندلسية افضل طاقم طبي لعلاج اعراض الورم الحليمي البشري في السعودية

     

    ما هو الورم الحليمي البشري ؟

    الورم الحليمى أو فيروس الورم الحليمي هو عبارة عن عدوى فيروسية تنتقل عن طريق الاتصال الجلدى. هناك حوالي 100 نوع من فيروس الورم الحليمي ، ينتقل 40 منهم بين الأشخاص عبر الاتصال الجنسي.

    تشير التقارير الإحصائية إلى أن فيروس الورم الحليمي هو الأكثر شيوعا بين الأمراض التي تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية ، و أن نسبة كبيرة من الأشخاص النشطين جنسيا سوف يصابون به في مرحلة معينة من حياتهم ، إلا أنه في الكثير من الحالات قد لا يسبب مشاكل صحية كبيرة ، بينما من الممكن في أحيان اخرى أن تسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمى ظهور الثآليل التناسلية أو الإصابة ببعض أنواع السرطان.

    أسباب الإصابة بفيروس الورم الحليمى و عوامل الخطر :

    ينتقل فيروس الورم الحليمي عن طريق الاتصال الجلدي بما في ذلك العلاقة الجنسية حيث من الممكن أن تنتقل العدوى عبر ممارسة الجنس المهبلي ، الجنس الشرجي أو الجنس الفموي أو عند ملامسة اليد للمنطقة التناسلية و لكنه لا يتصل عن طريق لمس الأسطح. كما من الممكن أن ينتقل المرض من شخص لا يعاني من أي أعراض بالرغم من اصابته بعدة أنواع من الفيروس.

    هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من احتمال الإصابة ، و هي :

    1. تعدد الشركاء في العلاقات الجنسية : كلما ازداد عدد الشركاء في الجنس ازدادت احتمالات الإصابة بفيروس الورم الحليمى.
    2. العمر : تشير الدراسات الإحصائية إلى أن النسبة الأكبر من المصابين بفيروس الورم الحليمى هم من المراهقين و الشباب الصغير السن.
    3. ضعف الجهاز المناعى: الأشخاص الذين لديهم ضعف بالجهاز المناعي نتيجة بعض الأمراض أو الأدوية يكونو معرضين أكثر للاصابة بالفيروس.
    4. وجود فتحات بالجلد أو جروح.

    أعراض فيروس الورم الحليمي عند النساء :

    معظم الحالات المصابة بفيروس الورم الحليمي لا تظهر أعراض ، كما تشير الدراسات الاحصائية إلى أن 90% من حالات الإصابة الموثقة للفيروس تشفى من تلقاء نفسها خلال عامين و لكن هذا لا ينفى قدرتها على التسبب في العدوى للآخرين.

    عندما لا يختفي الفيروس من تلقاء نفسه ، يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة ، و من أهم الأعراض التي يتسبب فيها هو ظهور الثآليل التناسلية.

    الثآليل التناسلية : تظهر كآفات مسطَّحة، أو نتوءات صغيرة تُشبه القرنبيط أو بروزات ضئيلة تُشبه الساق ، كما قد تكون وردية أو بلون الجلد . في السيدات، تَظهَر الثآليل التناسلية عادةً على الفرج، ولكن قد تَظهَر أيضًا بالقرب من الشرج، على عنق الرحم أو في المهبل.

    يمكن أن يتطور الأمر و يسبب  فيروس الورم الحليمي أيضًا سرطان عنق الرحم ، وعادة فان السلالات التي تسبب الثآليل لا تسبب سرطان عنق الرحم.

    عدوى فيروس الورم الحليمي و سرطان عنق الرحم:

    عادة ما تشفى معظم الحالات المصابة بفيروس الورم الحليمى من تلقاء نفسها خلال عام أو عامين ، ولكن إن الإصابة بسلالات معينة من الفيروس قد تؤدي إلى تطور الأمر إذ تصبح الإصابة بالفيروس مزمنة و من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم. قد يستغرق الأمر في الأحوال العادية حوالي 15-20 سنة حتى الإصابة بسرطان عنق الرحم ، أما في حالة وجود ضعف بالجهاز المناعي فإن الأمر قد يستغرق حوالي 5-10 سنوات.

    للمزيد من المعلومات حول افضل عيادة جلدية في جدة

     

    فيروس الورم الحليمي البشري و الحمل :

    أن الإصابة بفيروس الورم الحليمى لا تقلل من فرص حدوث الحمل ، و لكن في حالة الإصابة بالفيروس أثناء فترة الحمل فينبغى مواصلة الفحص الروتيني لسرطان عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي أثناء الحمل ، خاصة و أن التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل قد تؤدي إلى نمو الثآليل التناسلية ، وفي بعض الحالات ، قد تصل الأمور إلى درجة نزيف هذه الثآليل.

    في حالات نادرة ، يمكن للمرأة المصابة بفيروس الورم الحليمي أن تنقل الإصابة  إلى طفلها. عندما يحدث هذا ،فقد يصاب الأطفال بحالة نادرة تؤدي إلى ظهور أورام مرتبطة بفيروس الورم الحليمي في الشعب الهوائية.

     

    الاختبارات الخاصة بالفيروس الحليمي البشري عند النساء :

    يوصى الخبراء المتخصصون بضرورة أن تخضع النساء لأول اختبار عنق رحم أو مسحة عنق الرحم في سن الـ 21 حتى إذا لم يكن هناك نشاط جنسي ، ثم  تقوم باعادة الاختبار كل ثلاث سنوات حتى سن ال29 . يساعد اختبار عنق الرحم على معرفة إذا كان هناك خلايا غير طبيعية لدى النساء مما يساعد على الكشف المبكر عن احتمالية وجود سرطان الرحم أو غيرها من المشاكل المرتبطة بفيروس الورم الحليمي.

    بعد سن ال 30 و حتى سن الـ 65 عاما ، يقترح الخبراء على النساء  القيام بعمل اختبار مسحة عنق الرحم و اختبار فيروس الورم الحليمي كل خمس سنوات.

    قد يطلب  طبيب أمراض النساء أيضًا اختبار فيروس الورم الحليمي  لأقل من 30 عاما إذا كانت نتائج مسحة عنق الرحم غير طبيعية ، وقد يطلب الطبيب أيضا القيام بعمل اختبار مسحة عنق الرحم بشكل متكرر إذا كان شكل الخلايا ليس مطمئنا.

    الشفاء من فيروس الورم الحليمي عند النساء :

    كما ذكرنا من قبل ، فان معظم الحالات تتماثل للشفاء خلال عامين من تلقاء نفسه ، و حتى هذه اللحظة فلا يوجد علاج لفيروس الورم الحليمي و لكن يعمل الأطباء على علاج الأعراض الموجودة أو المشكلات التي يسببها وجود الفيروس ، و يتمثل ذلك في :

            علاج الثآليل التناسلية: من الممكن أن ينصح الطبيب باستخدام بعض العلاجات الموضعية التي يمكن الحصول عليها بوصفة طبية لعلاج الثآليل ، و من الممكن أيضا استخدام بعض التقنيات مثل التجميد باستخدام النيتروجين السائل، الكى الكهربى ، الازالة الجراحية أو الكي بالليزر.

            خلايا عنق الرحم غير الطبيعية (من الممكن أن تتطور إلى خلايا سرطانية): يمكن علاج هذه الخلايا عن طريق إزالتها بإجراءات جراحية بسيطة و ذلك لمنع سرطان عنق الرحم من التطور.

            يظل سرطان عنق الرحم أكثر قابلية للعلاج، عندما يتم تشخيصه، وعلاجه في وقت مبكر.

    الوقاية من الإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى :

    تعتمد الوقاية من الإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى على عنصرين أساسيين هما :

            الوقاية الأولية باستخدام التطعيم الخاص بفيروس الورم الحليمي البشري حيث ينصح الخبراء بضرورة منح اللقاح في سن 11 أو 12 عاما ، و من الممكن منح اللقاح ايضا في سن 9  سنوات . في حالة تخطى السن فيرجى التحدث مع طبيبك الخاص بشأن اللقاح حيث من الممكن الحصول عليه ولكن بترتيب مختلف للجرعات.

            الالتزام بالفحص الروتيني لدى الطبيب كل ثلاث أو خمس سنوات مثلما ذكرنا من قبل.

     

    احجز الان مع افضل دكتور جلدية في جدة

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    تنظيف الاسنان
    تجربتي مع زراعة الاسنان
    طب الاسنان

    تجربتي مع زراعة الاسنان فى جدة

    • اقرأ المزيد