القرنية المخروطية

ما هي القرنية المخروطية؟ وما تأثيرها على الرؤية؟

نسمع دائماً من أهلنا ونحن صغار أن نتوقف عن فرك أعيننا بقوة لأن هذا قد يضر العينين، لكن ما هو حجم الضرر الذي قد تتعرض له أعيننا، إن الإصابة بالقرنية المخروطية من الأمراض التي تحدث بسبب فرك العينين بقوة، من خلال المقال سنتعرف أكثر إلى أسبابها وأعراضها وطرق علاجها، وكيف تؤثر على الرؤية وبعض النصائح البسيطة للحفاظ على صحة العينين.

القرنية المخروطية

القرنية هي الطبقة الخارجية الشفافة للعين التي تحدث الرؤية من خلالها، أما القرنية المخروطية هي حالة مرضية تصبح فيها القرنية غير قادرة على المحافظة على شكلها الطبيعي المستدير فتصبح مخروطية الشكل، وتؤدي إلى حدوث تشويش وضعف في الرؤية.
تحدث الإصابة بهذه الحالة في أي عمر، وقد تظهر عند البلوغ وتستمر إلى منتصف الثلاثينيات، ومن ثم يتباطأ تطور المرض أو يتوقف.

أسباب القرنية المخروطية

تحدث الإصابة بالقرنية المخروطية عند ترقق القرنية لسبب ما، لكن لم يتمكن الأطباء من تحديد سبب الإصابة بدقة إلى وقتنا هذا.
يوجد بعض العوامل التي قد تؤدي إلى ظهور المرض وهي:

1. وجود تاريخ عائلي.

2. فرك العينين بقوة.

3. الإصابة ببعض الأمراض، مثل: التهاب الشبكية الصباغي، متلازمة داون، حمى القش.

أعراض القرنية المخروطية

تحدث الإصابة بالقرنية المخروطية بشكل تدريجي، وتبدأ بعض الأعراض في الظهور وهي:

1. الشعور بضبابية أو تشويش في الرؤية.

2. الحساسية المفرطة للضوء وصعوبة السير في الشمس الساطعة.

3. الإصابة بالصداع بسبب تهيج العين والألم.

4. عدم القدرة على القيادة أثناء الليل.

5. تغيم في الرؤية بشكل مفاجئ.

6. تغيرات سريعة في درجة الإبصار وفي مقاس النظارة.

يجب عليك استشارة طبيب العيون فوراً عند ظهور أيٍ من هذه الأعراض، لأنها تتشابه مع أعراض بعض أمراض العيون الأخرى، فكلما تم اكتشاف المرض مبكراً زادت احتمالية السيطرة على مضاعفاته والحد من مشاكل الرؤية من خلال النظارات أو العدسات اللاصقة التصحيحية.

كيف يرى مريض القرنية المخروطية؟

ينكسر الضوء في القرنية العادية في نقطة واحدة، أما في القرنية المخروطية ينكسر الضوء في عدة نقاط، وهذا ما يجعل الرؤية غير واضحة خاصة أثناء الليل حيث يرى الشخص أضواء السيارات والشوارع وكأن حولها هالات وهذا ما يجعله غير قادر على القيادة أثناء الليل، إلى جانب الرؤية المشوشة والضبابية التي تجعله يواجه صعوبة في قراءة اللوحات الإرشادية على الطريق.

هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟

لا تؤدي القرنية المخروطية للإصابة بالعمى، لكنها تسبب حالة من الضعف الشديد في الرؤية الذي قد يكون أشبه بالعمى الجزئي، لكن المتابعة الدورية لدى طبيب العيون تساعد في الكشف المبكر عن المرض والسيطرة على الأعراض قبل تفاقمها، ويقوم الطبيب بتحديد طريقة العلاج المناسبة بناء على الحالة ومدى تطورها.

طرق علاج القرنية المخروطية

يهدف علاج القرنية المخروطية إلى تحسين الرؤية وإبطاء تطور الأعراض أو إيقافها، إذ أنه لا يمكن علاجها بشكل نهائي، يعتمد تحديد طريقة العلاج المناسبة بناءً على مرحلة الإصابة وهي كالآتي:

في المراحل الأولى يتم تصحيح الرؤية من خلال النظارات أو العدسات اللاصقة، ويتم تغيير مقاس النظر بصفة مستمرة كلما تطورت الحالة.

قد يختار الطبيب أن يقوم بإجراء تثبيت للقرنية في مراحل المرض المبكرة.
هذا الإجراء يؤدي إلى تصلب القرنية ويمنع حدوث أي تغيرات في شكلها، مما يقلل

من مخاطر تفاقم الأعراض، ويتم إجراء تثبيت القرنية إلى جانب استخدام النظارات والعدسات اللاصقة.

• في المراحل المتوسطة يتم استخدام العدسات الصلبة، وهي عبارة عن عدسات لاصقة منفذة للأوكسجين والغازات، قد تكون غير مريحة في البداية لكن بعد ذلك يتعود عليها الشخص وتُحسن الرؤية بشكل كبير.

• في المراحل المتقدمة يتم إجراء جراحة زراعة القرنية، وهذا عند الإصابة بضعف شديد في النظر أو صعوبة بالغة في ارتداء كل أنواع العدسات اللاصقة أو ترقق القرنية الشديد.

نصائح للتقليل من مخاطر الإصابة بالقرنية المخروطية

بعد أن تعرفنا إلى ما هي القرنية المخروطية وأسبابها وأعراضها وطرق علاجها، اتبع هذه النصائح البسيطة للحفاظ على صحة العينين والكشف المبكر عن المرض وتجنب المضاعفات في حالة الإصابة:

1. الكشف الدوري لدى طبيب العيون خاصة مع وجود تاريخ عائلي للإصابة.

2. علاج حساسية العين.

3. الابتعاد عن مهيجات العين وتجنب فرك العينين بقوة.

4. عند الإصابة، متابعة تطور الحالة باستمرار لدى الطبيب والتأكد من سلامة قياس النظارة والعدسات اللاصقة ونوعها.

5. استخدام الأدوية الخاصة بالعينين تحت إشراف الطبيب.

6. ارتداء نظارات حماية العينين أثناء ممارسة الرياضة، مثل: السباحة والرياضات الهوائية.

7. الحفاظ على نظافة العينين.

احجز الآن موعدك في عيادة العيون في عيادات أندلسية لصحة العائلة واستمتع برؤية أفضل طوال العمر.

المقالات المتعلقة

أسباب طول النظر

ما هي أسباب طول النظر؟ وهل يمكن علاجه؟

• قراءة المزيد