whatsapp
message
أفضل علاج للكوليسترول والدهون الثلاثية

أفضل علاج للكوليسترول والدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية والكوليسترول هما المصطلحان اللذان سمعتهما على الأرجح فيما يتعلق بصحة القلب. قد يكون طبيبك قد أمر بإجراء اختبارات الدم لقياس مستويات هذه المواد في دمك لتحديد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 طبقًا للجمعية الأمريكي لصحة القلب يجب أن يخضع كل من يبلغ من العمر 20 عامًا فما فوق لتحليل الكوليسترول، والبروتين الدهني الجيد عالي الكثافة HDL، والبروتين الدهني الضار منخفض الكثافة LDL، والكوليسترول الكلي في الدم، ويتم فحص الدهون الثلاثية كل أربعة إلى ست سنوات خاصة إذا كان لديك خطر أعلى للإصابة بأمراض القلب.

على الرغم من الخلط بين الكوليسترول والدهون الثلاثية في بعض الأحيان، إلا أنهما مادتان مختلفتان لهما وظائف محددة في الجسم. لكن هناك بعض أوجه الشبه فيما بينهما.

الكوليسترول والدهون الثلاثية كلاهما نوع من الدهون الموجودة في الدم. يمكن أن يساعدك تعلم المزيد عن الدهون الثلاثية والكوليسترول، بما في ذلك الاختلافات والتشابهات بينهما في فهم الأدوار التي يلعبونها في صحة القلب والأوعية الدموية.و سوف يساعد ايضا على التعرف على أفضل علاج للكوليسترول والدهون الثلاثية

 

ما هي الدهون الثلاثية؟

الدهون الثلاثية توجد في بعض الأطعمة التي نأكلها مثل الزيت والزبدة. أيضا عندما يحتوي جسمك على سعرات حرارية أكثر مما يحتاج في أي وقت، فإنه يحولها إلى دهون ثلاثية  يتم تخزينها في الخلايا الدهنية. الأطعمة التي تؤدي إلى توفير الطاقة بسرعة، وخاصة الأطعمة البسيطة الغنية بالكربوهيدرات، قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثي ، خاصة في الأفراد المعرضين للإصابة، مثل: المصابين بالسمنة أو داء السكري من النوع الثاني.

 

ما هو الكوليسترول؟

الكوليسترول مادة شمعية توجد في كل خلية في جسمك ليقوم بوظائفه، ويكون الكبد قادر على إنتاج كل الكولسترول الذي يحتاجه جسمك. إذا حصلت على الكثير من الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها، مثل اللحوم والبيض والزبدة والجبن، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون فقد تصبح هذه مشكلة.

يمتص البروتين الدهني عالي الكثافة الكوليسترول ويعيده إلى الكبد، في حين أن البروتين الدهني منخفض الكثافة يمكن أن يؤدي إلى تراكم الكوليسترول في الشرايين.

 

أفضل علاج للكوليسترول والدهون الثلاثية

يزيد ارتفاع الدهون الثلاثية مع ارتفاع مستويات الكوليسترول الكلي من احتمالية الإصابة بأمراض القلب. إذا كانت لديك عوامل خطر أخرى، مثل تاريخ عائلي من أمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، فإن الخطورة الإجمالية لديك تكون أعلى.

يمكن خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول منخفض الكثافة بإجراء تحسينات على النظام الغذائي ونمط الحياة إذا لزم الأمر. يمكن أن تشمل التغييرات في نمط الحياة الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخنًا، وزيادة نشاطك البدني إذا كنت غير نشط، وفقدان الوزن أو الحفاظ على وزن صحي. يمكن ضم هذه الاجراءات الى قائمة أفضل علاج للكوليسترول والدهون الثلاثية

بالإضافة إلى الحد من استهلاك الدهون المشبعة، مثل: الزبدة والدهون الحيوانية الأخرى في النظام الغذائي، واستبدالها بدهون نباتية صحية للقلب، مثل: زيت الزيتون. وإضافة سعرات حرارية صحية من الخضروات والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف التي تخفض الكوليسترول.من الناحية الغذائية تعتبر هذه الاجراءات هى أفضل علاج للكوليسترول والدهون الثلاثية

 

المكملات الغذائية والأدوية لخفض الدهون الثلاثية

  1. زيت السمك : بجرعات 3.5 جرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية يوميًا، يمكن أن يخفض بشكل فعال من الدهون الثلاثية. العديد من الأدوية نفسها المستخدمة لخفض الكوليسترول ستعمل أيضًا على خفض الدهون الثلاثية.

  2.  
  3. عادة ما تكون العقاقير المخفضة للكوليسترول فعالة، وهي أكثر الأدوية الموصوفة شيوعًا لخفض الكوليسترول.يجب عدم استخدام أى من هذه الأدوية دون الرجوع الى طبيبك الخاص.
  4. النياسين (حمض النيكوتينيك) يأتي كوصفة طبية أو مكمل غذائي، ويمكن أن يساعد في تقليل الدهون الثلاثية. ومع ذلك ، لا يتم تناول المكملات الغذائية  بدون وصفة طبية ولا ينبغي استبدالها بوصفة طبية من طبيبك.
  5. تستخدم الفايبرات على وجه التحديد لخفض مستويات الدهون الثلاثية، يجب عدم استخدام أى من هذه الأدوية دون الرجوع الى طبيبك الخاص.

إذا كان عمرك يزيد عن 20 عامًا، فيجب أن يتم عمل تحليل الدهون الخاص بك كل خمس سنوات على الأقل، وبشكل أكثر تكرارًا إذا كان لديك عوامل خطر أخرى مثل تاريخ عائلي من أمراض القلب. كلما اكتشفت مبكرًا مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لديك ، كلما أسرعت في السيطرة عليها وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

 

أفضل وقت لتناول دواء الدهون الثلاثية

عند الحديث عن أفضل علاج للكوليسترول والدهون الثلاثية من المهم أن يتبع أي شخص يتناول العقاقير المخفضة للكوليسترول نصيحة الطبيب التي وصفها بخصوص موعد تناولها. يختلف الوقت الموصى به  وهو أمر يجب على الشخص مناقشته مع طبيبه، اعتمادًا على نوع الدواء المقترح.

 

نصائح لخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

بعض النصائح قد تساعد ك أفضل علاج للكوليسترول والدهون الثلاثية

  1. الإقلاع عن التدخين: التوقف عن تدخين السجائر وتجنب التدخين السلبي  يمكن أن يساعد في خفض مستويات الدهون لديك.
  2. ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي: ممارسة النشاط الرياضى المنتظم لمدة 30 دقيقة تقريبًا معظم أيام الأسبوع يساعد على تعزيز صحتك العامة.
  3.  فقدان الوزن والحفاظ على الوزن الصحي: ترتبط زيادة الوزن أو السمنة بارتفاع مستويات الدهون في الدم. قد يساعد تغيير السلوكيات لمساعدتك على إنقاص الوزن على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  4. التحكم في كمية الطعام: عندما تأكل سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك، يتم تخزين هذه السعرات الحرارية على شكل دهون وتزيد من مستويات الدهون في الدم. 
  5. تجنب السكر الزائد والكربوهيدرات المكررة: قلل من عدد المرات التي تتناول فيها الكربوهيدرات المصنعة والمشروبات المحلاة بالسكر والحلوى والحلويات.
  6. الحد من الدهون غير الصحية: تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء والزبدة. تناول الدهون المشبعة بكثرة  يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. 
  7. تناول الدهون الصحية المفيدة باعتدال: الدهون غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية هي دهون صحية للقلب. تتوافر الدهون غير المشبعة في الأسماك والزيتون والبذور والأفوكادو والمكسرات. أوميغا 3 تعمل كمضاد للالتهابات وقد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.
  8. تناول الأطعمة الغنية بالألياف: أظهرت الأبحاث أن الألياف القابلة للذوبان يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول الضار.

 

مشروبات تخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

  1. شاي أخضر.

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة التي يبدو أنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL ومستويات الكوليسترول الكلية.

  1. حليب الصويا.

الدهون المشبعة نادرة في فول الصويا. يمكن أن يساعد حليب أو كريمة الصويا في خفض مستويات الكوليسترول عن طريق استبدال الكريمة أو منتجات الألبان عالية الدسم بحليب الصويا.

  1. مشروبات الشوفان.

يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان والتي تخلق مادة تشبه الهلام في الأمعاء وتتفاعل مع أملاح الصفراء مما يقلل من امتصاص الكوليسترول.

  1. عصير الطماطم.

الطماطم غنية بمركب يسمى الليكوبين، والذي قد يحسن مستويات الدهون ويقلل الكوليسترول الضار LDL.

  1. عصائر التوت.

العديد من أنواع التوت غنية بمضادات الأكسدة والألياف، وكلاهما قد يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول.

  1. المشروبات التي تحتوي على الستيرولات والستانولات.

الستيرولات والستانولات عبارة عن مواد كيميائية نباتية تشبه الكوليسترول في الشكل والحجم والتي تمنع امتصاص بعض الكوليسترول.

  تحتوي الخضراوات والمكسرات على مستويات منخفضة من الستيرولات والستانولات التي لا يمكنها خفض الكوليسترول. لذلك تقوم الشركات بإضافة هذه المواد الكيميائية إلى العديد من الأطعمة والمشروبات ، بما في ذلك مشروبات الزبادي المدعمة والحليب وعصائر الفاكهة.)

 

  1. مشروبات الكاكاو.

الكاكاو هو المكون الرئيسي في الشوكولاته الداكنة. يحتوي على الفلافانول وهي مضادات أكسدة تعمل على تحسين مستويات الكوليسترول.

 

  1. عصائر الحليب النباتية.  مثل حليب جوز الهند و حليب اللوز

تحتوي العديد من أنواع الحليب النباتي على مكونات قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول أو التحكم فيها.

 

خضروات لخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

تساعد الفاصوليا، والباذنجان، والبامية، والمكسرات، والزيوت النباتية، والتفاح، والعنب، والفراولة، والحمضيات، وفول الصويا على خفض مستوى الكوليسترول الضار منخفض الكثافة.

بنفس القدر من الأهمية فإن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والفاصوليا والمكسرات مفيد للجسم لخفض الكوليسترول، والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة. يساعد الشرايين على البقاء مرنة ومتجاوبة، كما إنه مفيد للعظام والجهاز الهضمي  وللرؤية والصحة العقلية.

القرار بأن يحيا الإنسان حياة صحية يعتمد على رغبة الإنسان ووعيه بما يفيده وما يضره. يمكنك البدء بممارسة الرياضة والاعتماد على نمط حياة متوازن يراعي تناول الغذاء الصحى الذى لا يؤدى إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، والقيام بعمل التحاليل الطبية وزيارة الطبيب على فترات منتظمة للاطمئنان على وضعك الصحي لأن الوقاية هي بالتأكيد أفضل من العلاج.

 

اقرأ المزيد بالمدونة على مجمع عيادات أندلسية لصحة العائلة.

المقالات المتعلقة

أسباب ارتفاع الكولسترول

أسباب ارتفاع الكولسترول

  • قراءة المزيد
فوائد الكوليسترول

ما هي فوائد الكوليسترول

  • قراءة المزيد
أعراض ارتفاع الكوليسترول

أعراض ارتفاع الكوليسترول

  • قراءة المزيد
سعر تحليل الكوليسترول

سعر تحليل الكوليسترول

  • قراءة المزيد
هل يمكن علاج ارتفاع الكوليسترول نهائيا

هل يمكن علاج ارتفاع الكوليسترول نهائيا

  • قراءة المزيد