whatsapp
message
مضاعفات غسيل الكلى لكبار السن

مضاعفات غسيل الكلى لكبار السن

هل تختلف مخاطر الغسيل الكلوي عند كبار السن عن باقي الفئات العمرية؟ تجتمع مخاطر الغسيل الكلوي مع المضاعفات الفسيولوجية لكِبر السن أو ما يطلق عليه متلازمة الشيخوخة (Geriatric Syndrome) لتعطي الطبيب القرار في إذا كانت منفعة هذا الإجراء الطبي تفوق مخاطره على المُسِن؟ 
يقع على عاتق الأطباء دائماً عبء التوازن بين حاجة المريض للغسيل الكلوي من أجل إزالة السموم المتراكمة من جسمه ومشاكل الشيخوخة، وعلى الرغم من تطور تقنيات وحدات الغسيل الكلوي إلا أنها ما زالت تُشكل تحدياً للمعالجة طويلة الأمد عند كبار السن. بعض الدراسات تشير إلى أنها قد تترافق مع معدل متسارع من التدهور الوظيفي أو المعرفي.
 

اعراض ما بعد غسيل الكلى
تتفاوت شدة الأعراض حسب عمر المريض وتأخر حالته المرضية ولكن غالباً يجتمع المرضى على:
● التعب والإنهاك الجسدي والنفسي؛ نتيجة عوامل عديدة منها تأثير الجلسة نفسها على الجسم والتقيد الغذائي الواجب على مريض الكلى المزمن ويضاف إليه التوتر والقلق حيال المرض وألم جلسات الغسيل الكلوي.

● انخفاض ضغط الدم: ينتج غالباً عن انخفاض مستوى السوائل أثناء الغسيل الكلوي ويترافق ذلك العرض مع الشعور بالغثيان والقيء.

● يعاني العديد من المرضى من تطور حالة أرق وصعوبات في النوم.

● العرضة للإنتان وتطور حالات التهابية: يسمى ذلك تسمم الدم، حيث تنتقل البكتيريا أثناء الجلسة مع الدم المنقول فتظهر لدى المريض أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة وزيادة الشعور بالوهن والشعور بالدوار. يلجأ الطبيب في مثل هذه الحالات لإبقاء المريض داخل المشفى وإعطائه المضادات الحيوية المناسبة.

● التقلصات العضلية: تظهر التشنجات العضلية عند كثير من المرضى أسفل الساق ويفسر ذلك من قِبل الأطباء أنه نتيجة فقدان الدم والسوائل الذي يتعرض له المريض في جلسة الغسيل الكلوي. كما أن آلام المفاصل والعضلات تبقى من أكثر شكاوى المرضى عموماً بعد الجلسات.
● الجفاف والحكة الشديدة في الجلد: تنتج غالباً عن تراكم السموم والمعادن في الجسم ما بين الجلسات وفقدان السوائل أثناء الجلسة. يمكن للأدوية الموضعية مثل مضادات التحسس والترطيب حل الأمر عند أغلب المرضى.

● تخثر الدم وتشكل الجلطات: ينتج ذلك عن رد فعل الجسم عند مرور الدم بجسم غريب  وهو الأنبوب الخاص بالغسيل الكلوي، قد يلجأ الطبيب إلى أدوية مضادات التخثر مثل الهيبارين Heparin من أجل التقليل من احتمالية حدوث مثل هذا الأمر المهدد للحياة.

● يوجد أعراضاً أخرى مثل فقدان الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب تظهر عند بعض المرضى.
تعرّف أيضاً:  كيف تعرف أنك تعاني من ضعف الانتصاب؟

مضاعفات غسيل الكلى لكبار السن
تُظهر الدراسات مضاعفات أكثر خطورة عند كبار السن قد تختلف من شخص لآخر ولكنها تشمل:
● فقدان الوزن غير المقصود.
● تباطؤ سرعة المشي مع ارتفاع معدلات الضعف والوهن والإرهاق الذاتي.
● انخفاض النشاط البدني وضمور العضلات.
● التدهور والعجز الوظيفي حيث لوحظ ارتباط وثيق بين وجود حالة القصور الكلوي وحاجة المريض للمساعدة في الأنشطة اليومية ويزداد الأمر سوءاً مع تدهور الحالة المرضية.
● تراجع الوظيفة المعرفية وحالة الإدراك: لقد لوحظ أن وظائف المخ تتأثر بوجود أمراض الكلى المزمنة والحاجة للغسيل الكلوي. يمكن أن يساعد الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين الطبيعية باستخدام هرمون كرات الدم الحمراء الإرثروبويتين(Erythropoietin) في تحسين الوظيفة الإدراكية.

مخاطر غسيل الكلى من الرقبة
ومع كثرة مخاطر الغسيل الكلوي إلا أن غسيل الكلى من الرقبة يزيد الأمر سوءاً فهو قد يترافق مع زيادة احتمالية حدوث الالتهابات والمشاكل القلبية وارتفاع معدل الوفيات.
كما كشفت دراسة نُشرت عام 2021 عن مخاطر غسيل الكلى من الرقبة أن هذا الإجراء تكون مخاطره أكبر بنسبة 38٪ للإصابة بمشكلة قلبية كبرى و 53٪ أعلى لخطر الوفاة وأكثر من ضعف خطر الإصابة بالانتان.

التبول بعد غسيل الكلى
تختلف قدرة الشخص على التبول بدءاً من وصوله لمرحلة المرض التي تحتاج الغسيل الكلوي، إذ يعتمد ذلك على وظيفة الكلى المتبقية. 
عدم تدهور معدل الترشيح الكبيبي (GFR) وهو وظيفة الكلى الأساسية إلى الصفر يعني وجود قدرة حتى وإن كانت ضئيلة على التبول. من الجدير بالذكر أن كمية البول المنتج لا يحدد إن كان المريض بحاجة للغسيل الكلوي أم لا.

يوجد عوامل تساعد المريض على الحفاظ على وظيفة الكلى المتبقية منها:
ضبط ضغط الدم.
● الحفاظ على سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية لمرضى السكري.
● استخدام أدوية معينة؛ قد يقلل من تدهور وظيفة الكلى المتبقية مثل زمرة دوائية خافضة للضغط تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACEI).
● تجنب بعض الأدوية؛ قد يؤخر من التدهور أو يساعد على حماية وظيفة الكلى قدر المستطاع من هذه الأدوية: مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDS)، ومضادات الحيوية مثل أمينوغليكوزيدات(Aminoglycosides)، ومضاد الفطور مثل أمفوتيريسين ب(Amphotericin B).
● الانتظام بغسيل الكلى بمواعيده المحددة من قِبل الطبيب يحافظ على وظيفة الكلى المتبقية.

إيقاف غسيل الكلى؟
يتخذ الطبيب القرار في إيقاف أو إكمال العلاج عبر الغسيل الكلوي لكبار السن بناءً على كل ما ذُكر. على الرغم من كونه إجراءً قد ينقذ حياتهم إلا أن في بعض الحالات قد تكون مخاطره على المريض أكثر من منافعه مثل حالات وجود أمراض أخرى لا يمكن شفاؤها مثل السرطانات أو داء السكري في درجاته المتقدمة أو وجود اضطراب عصبي مثل الخرف أو الزهايمر لدى المريض. جميعها مؤشرات توجه الطبيب ليتخذ قراراً حاسماً يخفف فيه عواقب المرض وتوابع إجراءاته الطبية على مريضه. 
 اقرأ أيضاً: هل غسيل الكلى يسبب الوفاة؟ 
يعتمد غسيل الكلى لكبار السن في نهاية المطاف على التقييم الفردي للحالات فلكل مريض حالاته الخاصة التي أدت بالأساس إلى إجراء غسيل الكلى، إذ يكون الهدف النهائي من هذا الإجراء الطبي هو إطالة العمر وتحسين نمط الحياة.

المقالات المتعلقة

علاج حصي الكلى بالجراحة والأدوية

  • قراءة المزيد

ما هو تحليل وظائف الكلي؟ -تكلفة التحليل فى جدة

  • قراءة المزيد