whatsapp
message
ما هو الناسور

ما هو الناسور

 

 ما هو الناسور ؟ يُعرَّف الناسور بأنه اتصال غير طبيعي بين اثنين من تجاويف الجسم (مثل المستقيم والمهبل)، أو اتصال تجويف الجسم بالجلد (مثل المستقيم بالجلد). وإحدى الطرق التي يمكن أن يتشكل بها الناسور هي من خراج (جيب صديد في الجسم)، قد يمتلئ الخراج باستمرار بسوائل الجسم مثل البراز أو البول، ما يمنع الشفاء. وفي النهاية، يخترق الجلد، أو تجويف آخر في الجسم، أو عضو، ما يؤدي إلى الناسور.

تعد النواسير أكثر شيوعًا في داء كرون منها في التهاب القولون التقرحي. إذ يصاب ما يصل إلى 50٪ من المصابين بداء كرون بالنواسير في غضون 20 عامًا من التشخيص.

 

 أعراض الناسور

يمكن أن تشمل أعراض الناسور الألم والحمى والحكة والشعور بالضيق بشكل عام. قد يؤدي الناسور أيضًا إلى تصريف القيح أو إفرازات كريهة الرائحة. وتختلف هذه الأعراض بناءً على شدة الناسور وموقعه.

 

تشخيص الناسور

عادةً ما يتم تشخيص النواسير من خلال استخدام الفحص البدني، أو التصوير المقطعي المحوسب، وإذا لزم الأمر، اختبارات أخرى مثل حقنة الباريوم الشرجية، أو تنظير القولون، أو التنظير السيني، أو التنظير العلوي، أو تصوير الناسور.

في أثناء تصوير الناسور، يتم حقن صبغة في الناسور، ويتم أخذ صور بالأشعة السينية. تساعد الصبغة على ظهور الناسور بشكل أفضل في الأشعة السينية. يتم إدخال الصبغة في المستقيم، على غرار الحقنة الشرجية ، للنواسير الموجودة في المستقيم. يجب "تثبيت" الصبغة بالداخل في أثناء العملية.

في حالة الناسور الذي ينفتح على الجزء الخارجي من الجسم، توضع الصبغة في الفتحة بواسطة أنبوب صغير. ثم يتم أخذ الأشعة السينية من عدة زوايا مختلفة، لذلك قد يضطر المريض إلى تغيير وضعيته على طاولة الأشعة السينية.

عند الاشتباه في إصابة المريض بالناسور الحويصلي (المثانة)، يمكن إجراء تصوير الحويضة الوريدي، وهو نوع آخر من الأشعة السينية.

قد يشمل التحضير لهذا الاختبار اتباع نظام غذائي سائل أو صيام، لأن البراز في القولون يمكن أن يعيق رؤية المثانة. يتم حقن الصبغة (مادة التباين) في الذراع ، ويتم أخذ عدة صور بالأشعة السينية.

 

تعرف ايضا على الناسور الشرجى

 

المضاعفات المحتملة للناسور

قد يسبب الناسور مضاعفات. في بعض الحالات، قد لا يشفى الناسور ويصبح مزمنًا. وتشمل المضاعفات المحتملة الأخرى سلس البراز والإنتان والانثقاب والتهاب الصفاق.

الإنتان هو مرض يهدد الحياة وينتج عن استجابة الجسم لعدوى بكتيرية. وتشمل أعراض الإنتان:

·         ارتجاف

·         تشوش

·         ارتباك

·         حمى

·         سرعة التنفس ومعدل ضربات القلب

·         طفح جلدي

التهاب الصفاق هو التهاب أو عدوى تصيب الغشاء البريتوني، وهو النسيج الموجود على جدار البطن الداخلي الذي يغطي أعضاء البطن. تشمل أعراض التهاب الصفاق ما يلي:

·         آلام في البطن

·         ارتجاف

·         حمى

·         ألم المفاصل

·         غثيان

·         التقيؤ

 

تعرف ايضا على الناسور العصعصي

 

علاج الناسور

تختلف علاجات النواسير تبعًا لموقعها وشدة الأعراض. تشمل العلاجات الطبية فلاجيل (مضاد حيوي) أو 6-MP (مثبط للمناعة) أو علاجات بيولوجية معينة (بما في ذلك Remicade و Humira).

يمكن وصف نظام غذائي معوي للناسور المعوي المهبلي ، والجلدي المعوي ، والنواسير المعوية. النظام الغذائي المعوي هو عبارة عن تغذية سائلة تؤخذ عن طريق الفم أو تُعطى من خلال أنبوب تغذية.

تحل تركيبات التغذية السائلة محل الطعام الصلب، وتحتوي على العناصر الغذائية الحيوية. ومع عدم وجود طعام صلب، يكون هناك براز أقل يمر عبر فتحة الشرج، ما يساعد على التئام الناسور وربما غلقه.

العديد من النواسير لا تستجيب لأي من العلاجات المذكورة أعلاه وتتطلب جراحة و/ أو رعاية للجروح.

إذا كان الناسور في جزء سليم من الأمعاء، فيمكن إزالته دون استئصال أي جزء من الأمعاء. أما إذا كان في جزء شديد المرض من الأمعاء، فقد يتعين إجراء استئصال.

قد يؤدي الاستئصال إلى فغر اللفائفي المؤقت. ويتم تحويل البراز من خلال فغر اللفائفي، ما يعطي جزء الأمعاء المصاب بالناسور الوقت للشفاء. غالبًا ما يتم إجراء هذا النوع من الجراحة على الناسور المستقيمي المهبلي أو المعوي الحويصلي.

والآن سنتناول أحد أنواع النواسير ونشير إلى بعض المعلومات عنه:

 

تعرف ايضا على الناسور المهبلي

 

الناسور المستقيمي المهبلي

الناسور المستقيمي المهبلي هو اتصال غير طبيعي بين الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة -المستقيم- والمهبل. يمكن أن تتسرب محتويات الأمعاء عبر الناسور، ما يسمح بمرور الغاز أو البراز عبر المهبل.

الناسور المستقيمي المهبلي قد ينتج عن إصابة أثناء الولادة أو داء كرون أو أمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى أو العلاج الإشعاعي أو السرطان في منطقة الحوض أو مضاعفات بعد الجراحة في منطقة الحوض.

قد تسبب الحالة ضغوطًا عاطفية وانزعاجًا جسديًا، ما قد يؤثر على احترام الذات والعلاقة الحميمة. تحدثي مع طبيبك إذا كانت لديك علامات وأعراض للناسور المستقيمي المهبلي، حتى لو كان محرجًا. قد تنغلق بعض النواسير المستقيمة المهبلية من تلقاء نفسها، ولكن معظمها يحتاج إلى إصلاح جراحي.

نؤكد، راجعي طبيبك إذا كنت تعانين من أي علامات أو أعراض للناسور المستقيمي المهبلي. فقد يكون الناسور هو التحذير الأول لمشكلة أكثر خطورة. يمكن أن يساعد تحديد سبب الناسور طبيبك في تحديد خطة العلاج.

 

أسباب الناسور المستقيمي المهبلي

قد يتشكل الناسور المستقيمي المهبلي نتيجة لما يلي:

·         إصابات أثناء الولادة:

تعد الإصابات المتعلقة بالولادة هي السبب الأكثر شيوعًا للناسور المستقيمي المهبلي. ويشمل ذلك تمزقات في العجان تمتد إلى الأمعاء، أو عدوى في بضع الفرج (شق جراحي لتوسيع العجان في أثناء الولادة المهبلية). قد يحدث هذا بعد مخاض طويل أو صعب أو متعسر. وقد تتضمن هذه الأنواع من النواسير أيضًا إصابة في العضلة العاصرة الشرجية، وهي حلقات العضلات الموجودة في نهاية المستقيم والتي تساعدك على الاحتفاظ بالبراز.

·         مرض كرون:

السبب الثاني الأكثر شيوعًا للناسور المستقيمي المهبلي، مرض كرون وهو مرض التهاب الأمعاء الذي تلتهب فيه بطانة الجهاز الهضمي. لا تصاب معظم النساء المصابات بداء كرون بالناسور المستقيمي المهبلي، ولكن الإصابة بداء كرون تزيد من خطر إصابتك بهذه الحالة.

·         السرطان أو العلاج الإشعاعي في منطقة الحوض:

يمكن أن يؤدي الورم السرطاني في المستقيم أو عنق الرحم أو المهبل أو الرحم أو القناة الشرجية إلى الإصابة بالناسور المستقيمي المهبلي. ويمكن أن يعرضك العلاج الإشعاعي للسرطانات في هذه المناطق أيضًا للخطر. عادة ما يتكون الناسور الناتج عن الإشعاع في غضون ستة أشهر إلى سنتين بعد العلاج.

·         الجراحة التي تشمل المهبل أو العجان أو المستقيم أو الشرج:

يمكن أن تؤدي الجراحة السابقة في منطقة الحوض السفلية، مثل استئصال الرحم، في حالات نادرة إلى الإصابة بالناسور. قد يتطور الناسور نتيجة إصابة في أثناء الجراحة أو تسرب أو عدوى تتطور بعد ذلك.

·         أسباب أخرى:

نادرًا ما يحدث الناسور المستقيمي المهبلي بسبب التهابات في فتحة الشرج أو المستقيم، أو التهابات الجيوب الصغيرة المنتفخة في الجهاز الهضمي (التهاب الرتج) أو التهاب القولون والمستقيم طويل الأمد (التهاب القولون التقرحي) أو براز جاف وصلب يعلق في المستقيم (انحشار البراز) أو أو إصابة مهبلية لا علاقة لها بالولادة.

ختامًا، أجبناك عن سؤال ماهو الناسور؟ وأخبرناك بمعلومات عنه، احرص على صحتك وأخبر طبيبك إذا لاحظت أي عرض غير طبيعي.

 

احجز الان مع افضل دكتور جراحة عامة في جدة

المقالات المتعلقه

لا يوجد