whatsapp
message
علاج عصب الأسنان

علاج عصب الأسنان بدون الم

إعادة علاج عصب الأسنان

 

علاج عصب الأسنان الملتهب هو إجراء يقوم به أطباء الأسنان للحفاظ على الأسنان عن طريق استبدال العصب التالف بحشو قناة الجذر اتخفيف الألم وإزالة سبب الالتهاب.

يقع عصب الأسنان في لب السن (حزمة الأعصاب في الأوعية الدموية التي تقع في مركز السن). وينقسم التهاب عصب الأسنان إلى قسمين:

 

·        التهاب عصب لب الأسنان.

إذا كنت تعاني من ألم في عصب الأسنان بسبب ألم متمركز في سن واحد، فمن المحتمل أن تكون المشكلة في لب السن.

 

 من أسباب آلام الأعصاب التي تؤثر على لب الأسنان:

الأسنان المكسورة، تسوس الأسنان، صرير الأسنان والضغط عليها.

·        التهاب عصب الأسنان الناتج عن حساسية الأسنان.

تشير حساسية الأسنان إلى آلام الأعصاب الأكثر انتشارًا في الأسنان وليست مقتصرة على سن واحد فقط. يحدث هذا النوع من التهاب الأعصاب عندما يتآكل مينا الأسنان أو يتأثر بالمحفزات الخارجية مثل الحرارة والبرودة والأحماض الموجودة في الطعام  فتؤثر على النهايات العصبية في طبقة العاج في السن.

من أسباب حساسية الأسنان:

استخدام منتجات تبييض الأسنان، انحسار اللثة، ترك تجاويف الأسنان بدون علاج، تنظيف الأسنان بالفرشاة بعنف، جراحات اللثة الحديثة التي تكشف عن جذور الأسنان.

 

علاج عصب الأسنان للحامل:

 

·        إذا تم ترك تسوس الأسنان دون علاج فقد يصل التسوس إلى داخل السن حيث توجد النهايات العصبية، وذلك يكون مؤلماً للغاية.

·        يمكن إزالة الأنسجة المصابة واستعادة مظهر السن بتاج طبيعي المظهر، ففي هذه الحالة لن تحتاج إلى خلع السن.

·        إذا قرر طبيب الأسنان أنها حالة طارئة في أسنانك، فيمكن إجراء عملية نزع العصب في أي مرحلة من مراحل الحمل ولا ينبغي تأخيرها. ومع ذلك فإن الوقت المثالي لإجراء جراحة الأسنان هو خلال الثلث الثاني من الحمل.

 

·        في حالات نادرة، يفشل علاج قناة الجذر والتهاب أعصاب الأسنان، وقد لا تلتئم السن المعالجة بشكل صحيح أو قد يعاني المريض من مضاعفات ما بعد الجراحة التي تعرض السن للخطر، وبالتالي الحاجة إلى إعادة علاج العصب.

·        تتضمن عملية إعادة علاج العصب إزالة التاج التالف ومواد التعبئة، ثم تنظيف قنوات الجذر، ثم إعادة تغليف السن (عن طريق تركيب تاج جديد أو جسر للأسنان).

·        إعادة علاج العصب تكاد تكون مطابقة للإجراء الأصلي، ويبلغ معدل نجاحها حوالي 75٪.

 

الأسباب التي تؤدي إلى إعادة علاج العصب:

 

·        مع الرعاية المناسبة والحفاظ على الأسنان، يمكن للأسنان التي خضعت لعلاج قناة الجذر أن تدوم مدى الحياة. لكن في بعض الأحيان لا تلتئم الأسنان التي تم علاجها بشكل صحيح بعد أشهر أو سنوات من العلاج وتصبح مؤلمة. إذا فشلت أسنانك في التعافي أو ظهرت مشاكل جديدة، فلديك فرصة ثانية. قد يكون الإجراء الإضافي قادرًا على دعم الشفاء والحفاظ على أسنانك.

هناك عدد من الأسباب تؤدي إلى فشل علاج قناة الجذر والأعصاب، ومنها:

·        شرخ في تاج السن وتسريب للمواد المعبئة مسبقا داخل السن.

·        عدم معالجة القنوات الضيقة أثناء الإجراء الأصلي لعملية علاج عصب الأسنان.

·        تسوس جديد في الأسنان.

·        كسر جديد للسن الذي يتم معالجته.

·        وجود قنوات معقدة غير مكتشفة.

·        دخول اللعاب إلى هيكل السن التالف.

 

ماذا يحدث أثناء جلسات إعادة علاج العصب؟

 

عادة ما يحتاج المريض إلى 3 جلسات لإعادة علاج العصب على حسب مقدار الالتهاب ومدة العلاج، موزعة على بضعة أشهر.

خطوات إعادة علاج العصب:

1.     يضع الطبيب مخدر موضعي على السن المصاب، ويتم فصله بسد مطاطي لحماية الأسنان من البكتيريا واللعاب.

2.     إزالة ما تم وضعه مسبقا من تاج أو عمود معدني داخل السن، للوصول إلى الأسنان الداخلية.

3.     إزالة مواد الحشو وجميع العوائق التي تسد قنوات الجذر داخل السن، يتم إجراء عملية الإزالة باستخدام أداة تعمل بأمواج فوق الصوتية، ويتميز استخدام هذا النوع من الموجات باهتزاز وإزالة أي مادة غير مرغوب فيها بين الأسنان.

4.     يتم بعد ذلك استخدام أدوات صغيرة لتنظيف قنوات الجذر. يمكن إجراء الأشعة السينية للتأكد من نظافة الجذور تمامًا.

5.     عندما يتم التأكد من نظافة قنوات الجذور تماما، يتم استخدام مادة مطاطية لتعبئة المساحة وسد قنوات الجذور لمنع أي عدوى بكتيرية.

6.     أخيرًا، يتم وضع تاج أو حشوة مؤقتة على الأسنان. وفي زيارة أخرى سيتم وضع التاج الدائم المطابق لدرجة ألوان الأسنان.

هل يوجد حل آخر بدلا من إعادة علاج العصب؟

 

·        إذا لم يكن علاج إعادة العصب الغير جراحي خيارا متاحا، فيجب التفكير في إجراء جراحة كبديل. تتضمن هذه الجراحة إجراء شق للسماح بالوصول إلى طرف الجذر. قد يوصى أيضًا بإجراء الجراحة بجانب عملية إعادة علاج العصب.

·        البديل الآخر الوحيد لإعادة علاج العصب وإجراء الجراحة هو خلع السن السن. يجب بعد ذلك استبدال السن الذي تم خلعه بزرع أو جسر أو طقم أسنان قابل للإزالة لاستعادة وظيفة المضغ ومنع فقدان وتلف الأسنان المجاورة. نظرًا لأن هذه الخيارات تتطلب جراحات وإجراءات مكثفة، فقد تكون أكثر تكلفة وتستغرق وقتًا أطول بكثير من إعادة معالجة الأسنان الطبيعية وترميمها.

·        تعتبر علاجات قناة الجذر وإعادة علاج العصب بديلاً أفضل من خلع الأسنان. إذا كانت الأسنان مدعمة بعظام ولثة صحية، فإن لديك فرصة جيدة لإنقاذ جذور الأسنان. يمكن أن يكون اختيار علاج قناة الجذر وعصب الأسنان أقل تكلفة بكثير من البدائل.

تكلفة عملية إعادة علاج عصب الاسنان:

 

·        تختلف التكلفة اعتمادًا على مدى تعقيد إجراء إعادة علاج عصب الأسنان. من المحتمل أن يكون إجراء إعادة العلاج أكثر تعقيدًا من العلاج الأصلي لقناة الجذر؛ لأن مادة الترميم والحشو قد تحتاج إلى الإزالة للتمكن من إجراء إعادة العلاج. بالإضافة إلى ذلك، قد يحتاج أخصائي علاج جذور وأعصاب الأسنان إلى قضاء وقت إضافي للبحث عن الطريقة الأمثل لإعادة العلاج. لذلك يمكنك أن تتوقع عمومًا أن تكون تكلفة إعادة علاج الأعصاب أكثر من العلاج الأصلي.

 

·        من الأفضل الحفاظ على أسنانك الطبيعية. يمكن للأسنان المعاد معالجتها أن تعمل بشكل جيد لسنوات، حتى مدى الحياة.

·        طب الأسنان يعمل دائما على اكتشاف التطورات التكنولوجية باستمرار وتطوير علاج الأعصاب وقنوات الجذر. لذلك قد يستخدم طبيب أسنانك تقنيات جديدة لعلاج الأعصاب والجذور التالفة التي لم تكن متاحة عندما أجريت أول عملية لك، ويتمكن من حل مشكلات أعصاب الأسنان مع إعادة العلاج.

احجز الان

المقالات المتعلقه

لا يوجد