علاج رمد العين

الرمد أو العين الوردية  والتي تسمى أيضًا التهاب الملتحمة  هي التهاب أو عدوى شائعة في العين يصيب الملتحمة ( وهو غشاء رقيق للغاية وشفاف يغطي بياض العين (الصلبة) والسطح الداخلي للجفون). اصابة العين بالرمد يجعلها تبدو حمراء اللون وذلك بسبب بروز ووضوح الاوعية الدموية الدقيقة.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التهاب الملتحمة: الفيروسي والبكتيري والتهاب الملتحمة التحسسي. من الشائع جدًا أن يستخدم الناس مصطلحي التهاب الملتحمة والعين الوردية يعنيان نفس الشيء لكن أطباء العيون عادة ما يستخدمون مصطلح العين الوردية فقط للإشارة إلى التهاب الملتحمة الفيروسي.

يمكن لأي شخص أن يصاب بالعين الوردية لأن التهاب الملتحمة الفيروسي والبكتيري معديان للغاية وينتشر بسهولة عندما تكون مجموعات من الناس على اتصال وثيق. الأطفال في سن ما قبل المدرسة وأطفال المدارس وطلاب الجامعات والمعلمين وعمال الرعاية النهارية معرضون للخطر بشكل خاص ويمكن أن ينتشر التهاب الملتحمة المعدي بسرعة كبيرة في بيئات الفصل الدراسي.

مسببات رمد العين

يمكن أن تلتهب الملتحمة نتيجة لما يلي:

1. البكتيريا و الفيروسات : وهذا ما يعرف بالرمد المعدي

2. الحساسية لمادة مثل حبوب اللقاح أو عث الغبار وهذا ما يعرف بـ الرمد التحسسي

3. تلامس العين مع الأشياء التي يمكن أن تهيج الملتحمة  مثل الشامبو أو الماء المضاف إليه الكلور أو فرك الرموش السائبة على العين وهذا ما يعرف بالرمد المهيج.

أعراض رمد العين

من الأعراض الأساسية لرمد العين ظهور بياض العين باللون الوردي المحمر. تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لالتهاب الملتحمة ما يلي:

1. افرازات العين

1. حكة في العيون

1. عيون دامعة

1. إحساس بجسم غريب

1. حرقة أو لاذع في العيون

1. حساسية خفيفة للضوء

يمكن أن تسبب الأنواع المختلفة من التهاب الملتحمة أعراضًا مختلفة قليلاً. قد تحتوي بعض الأنواع أيضًا على أعراض أكثر حدة.

تشخبص الرمد

• في معظم الحالات يمكن لطبيبك تشخيص العين الوردية عن طريق طرح أسئلة حول الأعراض والتاريخ الصحي الحديث لحالة الرمد.

•  قد يأخذ الطبيب عينة من افرازات العين لفحصها وتحليلها معمليًا وقد تكون هناك حاجة إلى عمل مزرعة إذا كانت الأعراض شديدة أو إذا اشتبه طبيبك في سبب شديد الخطورة مثل وجود جسم غريب في العين أو عدوى بكتيرية خطيرة .

أنواع رمد العين

الأنواع الثلاثة الأساسية لرمد العين هي الفيروسية والبكتيرية والحساسية. الرمد الفيروسي هو الأكثر عدوى. عندما يقول الأطباء "العين الوردية" فإنهم يتحدثون عن الرمد الفيروسي. الرمد الجرثومي شديد العدوى أيضًا وتميل إلى أن يكون لها أعراض أكثر حدة. الرمد التحسسي ليس معديًا وأعراضه مشابهة لتلك التي تسببها حساسية العين.

الرمد الفيروسي : دمع  حكة في العيون. تصريف رقيق مائي حساسية للضوء. يمكن أن يصيب عين واحدة أو العينان معا.

الرمد الجرثومي : دموع وحكة في العيون. شعور حارق أو لاذع الحساسية للضوء. إفرازات من العين لزجة أو صفراء أو صفراء مخضرة قد تتسبب في التصاق الجفون ببعضها البعض عند الاستيقاظ ويمكن أن تسبب رؤية ضبابية. يمكن أن يصيب عين واحدة أو العينان معا.

الرمد التحسسي : دموع وحرق وحكة في العين وجفون منتفخة الحساسية للضوء وعادة ما يصيب كلا العينين ويصاحبه انسداد وسيلان في الأنف.

قد يكون من الصعب معرفة نوع الرمد الذي تعاني منه من خلال الأعراض وحدها. هناك أيضًا العديد من أمراض العيون الأخرى التي يمكن أن تشبه إلى حد كبير التهاب الملتحمة. وتشمل التهابات أجزاء العين الأخرى وجفاف العين والتهاب الجفن.

علاج رمد العين

أعراض الرمد غالبًا ما تختفي في غضون أسبوعين لكن إذا كانت هناك ضرورة للعلاج  فيعتمد نوع العلاج على سبب ونوع رمد العين  و يمكن استخدام قطرات العين بالمضادات الحيوية لإزالة العدوى.

سيختفي الرمد المهيج بمجرد إزالة كل ما يسببه.

• يمكن علاج الرمد التحسسي عادةً باستخدام الأدوية المضادة للحساسية مثل مضادات الهيستامين. إذا أمكن ، يجب أن تتجنب المادة التي تسبب الحساسية.

• يحسن عدم ارتداء العدسات اللاصقة حتى تنتهى الأعراض ويمكن تنظيف أي إفرازات لزجة على الجفون أو الرموش باستخدام القطن والماء.

• يساعد غسل يديك بانتظام وعدم مشاركة الوسائد أو المناشف في منع انتشارها.

• يجب مراجعة طبيب العيون على الفور إذا كان لديك أعراض مثل:

1. ألم في العين

2. حساسية من الضوء (رهاب الضوء).

3. رؤية مضطربة

4. احمرار شديد في عين واحدة أو العينان معا.

5. طفل حديث الولادة مصاب بالتهاب الملتحمة

التعافي من رمد العين

يمكن أن يتراوح وقت التعافي من الرمد من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع  ويعتمد ذلك على نوع الرمد لديك ومدى شدته ومتى بدأت العلاج .

إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة فقم بإزالة العدسات وارتداء نظارتك فقط حتى يحظى طبيب العيون بفرصة فحص عينيك ويمكن أن يزيد ارتداء العدسات اللاصقة من خطر الإصابة بالعين الوردية ويمكن أن يزيد الأعراض سوءًا.

إذا اخترت ارتداء النظارات أكثر لتقليل خطر إصابتك بالعين الوردية ففكر في العدسات الفوتوكرومية  لأنها يمكن أن تساعد في تقليل حساسية الضوء المرتبطة بالعين الوردية  ويمكن أن تساعد العدسات الفوتوكرومية أيضًا على حماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق  في الداخل والخارج.

الوقاية من الإصابة بـ رمد العين

الوقاية من رمد العين أمر ممكن وينحصر في الاهتمام بمعايير النظافة العامة.

فيما يلي 10 طرق لتجنب الإصابة بالتهاب الملتحمة وانتشاره:

1. لا تشارك أبدًا العناصر الشخصية مثل المناشف أو مناشف اليد أو المناديل.

2. تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال .

3. تجنب فرك أو لمس عينيك.

4. اغسل يديك بشكل متكرر خاصة عند قضاء الوقت في المدرسة أو في الأماكن العامة الأخرى.

5. احتفظ بمطهر يدين قريبًا واستخدمه كثيرًا.

6. استخدم مطهرًا لتنظيف الأسطح وأسطح الحمامات ومقابض الصنابير والهواتف المشتركة. نظفهم بشكل متكرر.

7. إذا كنت تعلم أنك تعاني من الحساسية الموسمية ، فاسأل طبيبك عن كيفية تقليل الأعراض قبل أن تبدأ.

8. إذا كنت ترتدي عدسات لاصقة فاتبع تعليمات طبيب العيون للعناية بالعدسات واستبدالها واستخدم محاليل العدسات اللاصقة أو فكر في التبديل إلى العدسات اللاصقة التي تستخدم لمرة واحدة يوميًا.

9. ارتدِ نظارات السباحة أثناء السباحة لحماية نفسك من البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى في الماء. تجنب السباحة إذا كنت مصابًا بالعين الوردية بالفعل.

10. إزالة العدسات اللاصقة قبل الاستحمام  لتجنب حبس البكتيريا بين عينيك والعدسات.

11. اغسل يديك كثيرًا لمنع انتشار العين الوردية الفيروسية.

• على الرغم من هذه الاحتياطات لا يزال من الممكن أن تصاب أنت أو طفلك بالرمد.

1. أخبر مدرس طفلك عن عدوى العين الوردية حتى يمكن اتخاذ خطوات إضافية لتعقيم الفصل الدراسي أو مركز الرعاية النهارية.

2. احتفظ بطفلك في المنزل حتى تمر المرحلة المعدية واغسل يديك وأيدي طفلك كثيرًا للمساعدة في منع التهاب الملتحمة من الانتشار.

المقالات المتعلقه

لا يوجد